+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ابتزاز من خارج السعودية

آخر تحديث: 26 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ابتزاز من خارج السعودية
0
(0)

تطور العالم وتطورت معه أدوات الجرائم وأساليبها. حتى أصبح يحصل ابتزاز من خارج السعودية لشخص متواجد داخل حدود المملكة بكل سهولة.
لكن لا تقلق، لأن القانون أيضًا قد عمل على تجهيز طرق وأساليب للإيقاع بالمجرمين. فإن كنت ضحية لعملية ابتزاز من خارج المملكة يمكنك الاتصال على رقم هيئة الابتزاز بالسعوديه. أو على أرقام الهيئة للتبليغ عن ابتزاز واتس اب التي سنخبرك بها في سياق مقالنا.

إذا اردت الحصول على دعم قانوني اختصاصي، تواصل مع محامي جدة لدى مكتب الصفوة على واتساب من هنا. أو اتصل على الرقم 00966595911136.

 ابتزاز من خارج السعودية.

ضمن فقرتنا هذه سنتحدث عن معلومات عديدة يتعلق بالابتزاز من خارج المملكة العربية السعودية.

جريمة الابتزاز هي واحدةٌ من أخطر الجرائم الإلكترونية بالمجتمع. حيث تُدار وتنظّم من خلال العديد من المجموعات المجرّدة من الإنسانية. تستهدف ضحاياها بشكل كبير بحال أظهروا خوفهم أو استجابوا للتهديدات بتنفيذ طلبات المبتز.

أما فيما يتعلق بجريمةُ الابتزاز الخارجيّ أي الابتزاز من خارج السعودية فإننا نكون أمام مكانَين مختلفين لوقوع الجريمة. إضافة لطرفين أحدُهما خارج أراضي المملكة وهو “الجاني”.

والشخص الآخر داخل حدودها سواء أكان مقيمًا أم مواطنًا وهو “المجني عليه”.
وأيًا كان مكان الابتزاز سواءً داخليًا أم خارجيًا، ينبغي على الضحية أن تلجأ إلى الجهات المختصّة. وأخذ كل ما يلزم من دلائل وثبوتيات للبدء بكافة الإجراءات اللازمة وملاحقة المجرمين.

حيث أتاحت وزارة الداخلية طرقًا يمكن أن يسلكها المقيمون أو المواطنون للتبليغ عن حالات الابتزاز التي يمكن أن تقع من خارج السعودية. وهي:

  • التوجّه إلى أقرب مركز شرطة والتبليغ عن جريمة الابتزاز الواقع خارج السعودية. مع التزوّد بالدلائل والثبوتيات على جريمة الابتزاز كالمحادثات الخاصة برسائل التهديد أو الصور أو مقاطع الفيديو.
  • رقم التبليغ الخاص بحالات الابتزاز الموحّد 1909.
  • الادعاء عبر منصة أبشر الإلكترونية.
  • تطبيق كلّنا أمن.
  • وحدة مكافحة الابتزاز.
  • التحدث مع محامي من مكتبنا ليرشدك للطريق الصحيح تبعًا للحالة التي تعرضت لها.

وتفاصيل ذلك في سياق مقالنا.

كيف تبدأ جريمة الابتزاز؟

تبدأ الجريمة من خارج السعودية من خلال جمع قاعدة وفيرة من المعلوماتِ حول الأشخاص المُراد استهدافُهم. مثل صور لهم أو جهات اتصال لمعارفهم وأقاربهم. ومن ثمّ تبدأ الرحلة  في استدراج الضحية للفخ. تبعًا لجنس الضحية، وسنّها وحالتها الاجتماعية.
ومن أشهر طرق الإيقاع بالأشخاص هي “مكالمات الفيديو ” بواسطة إحدى التطبيقات التي تدعم البث المباشر.

وخلالها يتم إغراء المجني عليه بشتى السبل ليتم تسجيل ما يقوم به من تصرفات منافية للحياء. وفورَ الانتهاء من المكالمة تبدأ عملية الابتزاز. كما يمكن أن تتم عملية الابتزاز من خلال حسابات وهمية تحمل أسماء مزيفة مثل جلب الرزق وغيرها.

ومن ثم يطلب منهم صور أو مقاطع فيديو بحجج عديدة. لتتحوّل فيما بعد لكروتِ ضغط للابتزاز والمطالبة بمبالغ خيالية أو أمور أخرى يريدها المبتز.

كيف يمكن مواجهة الابتزاز من خارج المملكة؟

هناك العديد من الخطوات لمكافحة الابتزاز الإلكتروني السعودية. وفيما يلي تفصل للتصرفات التي ينبغي عليك اتخاذها  بحال تعرضك للابتزاز:

عدم تنفيذ ما يطلبه المُبتز منك خارج السعودية.

تتمثل الخطوة الأولى بمواجهة الابتزاز من خارج السعودية بعدم تنفيذ مطالب المُبتز. فغالبية الأحيان لا ينفذ المبتز تهديده لأسباب عديدة منها الخوف من الملاحقات الأمنية. لكن يقومون بحصار الضحية بهدف تنفيذ طلباتهم.

بالتالي يمكننا القول بأن هذه العملية هي نفسية بحتة، إذ يلعب المبتز على زرع الخوف من الفضيحة، أو التهديد في نفس الضحية. لذا عليك بهذه الخطوة عدم السماع للتهديدات إضافة لعدم التحدث مع المُبتز إطلاقًا.

كما يتوجب عليك غلق كافة حسابات التواصل الاجتماعي التي تمكنه الوصول إليك. إضافة لعدم تلقي أيّ رسالة منه ولا حتى فتحها. لأنه يريد التفاوض معك فإياك أن تمنحه الفرصة هذه على الإطلاق.

التبليغ عن جريمة الابتزاز داخل السعودية.

كما أوضحنا مقدمًا هناك العديد من الوسائل التي أتاحتها السلطات في المملكة لتساعد الضحية التي تتعرض للابتزاز الإلكتروني.
من هذه الوسائل الاتصال على رقم مكافحة الابتزاز وتحديدًا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كونها تعد الجهة الرسمية لمواجهة الابتزاز الإلكتروني. حيث تتلقى الهيئة البلاغات على الرقم /1909/.

كما يمكن التواصل من خلال تطبيق كلنا أمن حيث يتم تلقي البلاغات من قِبل المواطنين واستقبال شكاويهم. ويمكنك تحميله على الهاتف المحمول، وإتباع الخطوات المطلوبة ليتم تقديم بلاغ ضد مرتكب جريمة الابتزاز الإلكتروني بكل سهولة.

الابتزاز الالكتروني من خارج السعودية.

لازلنا مستمرين في حديثنا حول الحديث عن ابتزاز من خارج السعودية ونقاط في غاية الأهمية سنواصل طرحها.

اركان جريمة الابتزاز الالكتروني.

لنكون أمام جريمة ابتزاز الكتروني لابد من توافر الأركان التالية:

  • الركن المادي: هو السلوك الخارجي الذي يتخذه الجاني وهو ما نص القانون الجنائي على أنه فعل جنائي. وذلك يعني بأن الركن المادي كل فعل يدخل في تكوين جريمة الابتزاز الإلكتروني ويكون ذات طبيعة ملموسة.
  • الركن الأخلاقي: وهو العلاقة النفسية التي تنشأ بين الفعل والشخص الذي ارتكبه. ويقضي بأن يكون الشخص مؤهلًا لتحمل المسؤولية الجنائية. بحيث يكون متمتعًا بالإرادة والوعي اللذين يضر بهما الضحية. كما ينبغي أن يكون لقصده الإجرامي عنصرين هما الإرادة المتجهة نحو ارتكاب الفعل والمعرفة بأن فعله معاقب عليه بالقانون.
  • الركن القانوني للجريمة: هو النص الذي ورد بالتجريم أو العقاب أو النهي. أي هو النص الذي نعتمد عليه بتجريم ومعاقبة الفعل المرتكب. وهذا النص ينطبق على المكان والزمان والشخص الذي ارتكب الفعل الإجرامي.

عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية.

بكل تأكيد بعد أن أسهبنا في الحديث عن الابتزاز من خارج السعودية  وأوصلناكم إلى رقم هيئة الابتزاز بالسعوديه. سنخبركم عن العقوبة التي سيتعرض لها المبتز وفقًا لما نص عليه نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/١٧ تاريخ ٨ / ٣ / ١٤٢٨ هـ.

حيث جاء بالمادة الثالثة منه وتحديدًا ضمن الفقرة الثالثة من المادة المذكورة ما يلي.

يعاقب بالسجن لفترة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين المذكورتين؛ كلُّ من يدخل بطريقة غير مشروعة ليهدد شخص أو ليبتزه.

وذلك من خلال حمله على القيام بأي فعل كان أو الامتناع عن إتيانه، حتى وإن كان القيام بالفعل أو الامتناع عن القيام به مشروعًا.

كما جاء بالفقرة الخامسة من ذات المادة بأن من يرتكب جريمة التشهير بالآخرين ليلحق الضرر بهم  من خلال وسائل تقنيات المعلومات أيًا كانت يستحق ذات العقوبة.

أما المادة الرابعة فقد أوضحت عقوبة الاستيلاء على معلومات الضحية بأي شكل كان وقد جاء فيها.

يعاقب بالسجن مدة لا تتعدى ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد عن مبلغ مليوني ريال سعودي. أو بواحدة من هاتين العقوبتين؛ كل من يرتكب أحد الجرائم المعلوماتية الآتية.

  •  الاستيلاء للنفس أو للغير على مال منقول أو سند من خلال الاحتيال، أو اتخاذ أي اسم كاذب. أو انتحال صفة تكون غير صحيحة.
  • الوصول دون مسوغ لصحيح لبيانات بنكية، أو ائتمانية، أو بيانات.

كيفية إثبات قضية الابتزاز.

يمكن أن تثبت قضية ابتزاز من خارج السعودية أو داخلها، من خلال جمع كل الأدلة والوثائق الممكنة التي تُظهر وتُثبت صحة ادعائك. وهذه الأدلة من شأنها أن تكون منطوقة أو مكتوبة.

بعد ذلك عليك التوجه للسلطات المسؤولة ضمن المملكة للبدء باتخاذ الإجراءات اللازمة. وبكل تأكيد الأدلة المكتوبة تعتبر من أقوى الأدلة دائمًا.

ولكن بحال لم يكن الابتزاز مكتوباً، فهنا نكون بحاجة لإثبات الابتزاز الشفهي. من خلال أدلة عديدة منها وجود شاهد كان متواجدًا خلال حدوث الموقف. أو وجود تسجيل صوتي أو تسجيل لكاميرات، أو وجود رسائل صوتية.

وهذه الأدلة تعتبر أضعف من الأدلة المكتوبة، إلا أنها  سبب كافي للبدء بتحرك السلطات ضد الشخص المتهم بالابتزاز. كما يمكن أن تقدم  السلطات طرق للمساعدة بتقوية وتوثيق الأدلة بشكل أكبر.

ومع التقدم التكنلوجي أصبح هناك طرق مستحدثة على سبيل المثال الرسائل النصية والبريد الصوتي ورسائل البريد الإلكتروني. وغيرها من الوسائل الحديثة للمراسلات التي تحتاج وقتًا لعمل نسخة منها والتحرك بمقتضاها.

ومن الجدير بالذكر هو أنه على الشخص الذي وقع ضحية للابتزاز أن يحتاط جدًا بالأدلة ويحافظ عليها. سواء أكان يعتقد بأنها أدلة ضعيفة أو قوية وسواء أكان الدليل شفهي أو كتابي. أي مهما كانت الحالة لابد من الاحتفاظ بكافة ما يرسله المبتز من رسالة نصية أو عادية، أو بريد إلكتروني.

أيضًا ليتم إثبات الابتزاز لابد من تقديم معلومات كافية، سواء عن الضحية التي وقع عليها الابتزاز. أو عمن يقوم بالابتزاز، ليكون هناك تعاون تام مع السلطات. وعدم إخفاء أي معلومات مهما كان نوعها، سواء أكانت عنه أو عن المتهم.

إضافة لما سبق لابد من إظهار أن المدعى عليه قد قام بأحد الأمور الآتية.

  • طلب معين من الضحية.
  • التحذير من الإقدام على فعل يؤذي الضحية بحال عدم التنفيذ.
  • أن يكون الطلب غير مبرر.
  • وأن يكون للمدعى عليه لديه نية بتحقيق مكاسب لنفسه أو لأي شخص. والتسبب بخسارة المجني عليه.

الدفوع بقضايا الابتزاز.

بعد أن طال الحديث عن رفع دعوى ابتزاز لإيقاع المجرم. سيكون للمدعى عليه نصيب من موضعنا إذ يمكن أن يتم اتهامه دون سبب معقول وهنا أيضا يمكننا تولي الدفاع عن المتهم وتبرئته من خلال تقديم الدفوع المناسبة.

حيث تعد الدفوع هي الوسائل التي يقوم المدعى عليه أو ممثله القانوني باستخدامها أمام القضاء للدفاع عن نفسه. وتفادي إيقاع عقوبة الابتزاز عليه بالسعودية وإيصاله للبراءة أو تخفيف حكمه.

إذ يتم استخدام الدفوع الشكلية الخاصة بإجراءات الدعوى والخصومة والدفع بعدم الاختصاص وغيرها. ومن أهم الدفوع بقضايا الابتزاز هي عدم اكتمال أركان الجريمة، حيث أن تخلف أي أركان جريمة الابتزاز. يؤدي لعدم فرض عقوبة الابتزاز بالسعودية وبالتالي الحكم بعدم حدوث الجريمة وبراءة المتهم.

نموذج دعوى ابتزاز وتهديد.

إلى مقام محكمة……في………
الشاكي……….يمثله المحامي………….
الموضوع:

بصفتي وكيلًا عن الشاكي…….أتقدم لسيادتكم بالشكوى هذه نيابة عنه ضد كلًا من ….. و……
وذلك  بتهمة الاعتداء على الحياة الخاصة والابتزاز والتهديد.

وفي الوقائع إن الشاكي فوجئ بوجود صور وتسجيلات له بأوضاع خاصة جدًا. والصور غير حقيقية كما أنه  لم يأذن لأحد بتصويره. والمشكو منه يهدد الشاكي بنشر الصور هذه عبر الإنترنت. وحيث أن الأفعال تكوّن جرائم الاعتداء على الحياة الخاصة والابتزاز والتهديد.

ونظرًا لثبوت التهمة بكامل أركانها، فالشاكي يلتمس من سيادتكم فتح تحقيق. وسماع الشهود إضافة لمتابعة الشكوى كما أنه يؤسس نفسه طرفًا مدينًا ليطالب بالتعويض.

وسائل الوقاية من الابتزاز الإلكتروني.

كي لا تكون ضحية لجريمة ابتزاز من خارج السعودية عليك اتباع ما سنمليه عليك وهذه الوسائل هي:

  • عدم نشر الصور والفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي خاصتك أيًا كانت حيث أن هذه المنصات غير آمنة.
  • الاحتفاظ بجميع البيانات الإلكترونية وحمايتها بعيداً عن الانترنت كي لا يتم سرقتها. أو الوصول لها من خلال السرقة الالكترونية أو الدخول غير المشروع.
  • عدم التواصل مع أي من الأشخاص المجهولين على مواقع التواصل الاجتماعية. أو استقبال الرسائل منهم كفتح الروابط المجهولة كونها بالغالب ستكون أحد وسائل السرقة والدخول غير المشروع.
  • إضافة الأهل والأقارب والأصدقاء الموثوق بهم فقط ضمن مواقع التواصل الاجتماعي. بحيث لا يتم إضافة أي من المجهولين او التواصل معهم.
  • توعية المراهقين والأطفال من فتيات وشباب بعد التواصل مع الغير ونشر أي من الفيديوهات التي تخصهم وإرسالها لهم.
  • بحال الوقوع ضحية لجريمة الابتزاز الإلكتروني، ينبغي أن يتم تتبع الخطوات التي ذكرناها والتي من شأنها أن تحمي الضحية من التهديد. ذلك من خلال الإبلاغ عن الجريمة دون الانصياع للتهديد وإغلاق الحسابات الاجتماعية المخترقة.
  • يمكنك أن تستشير الجهات المختصة لتساعدك بحماية الحسابات الاجتماعية المختلفة.

الأسئلة الشائعة حول الابتزاز من خارج السعودية.

في الواقع هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الإيقاع بالجاني أبرزها اللجوء إلى مركز الشرطة للتبليغ. كما يمكنك التبليغ من خلال تطبيق كلنا آمن أو الاتصال على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

بهذا نصل لختام ما بدأناه حول موضوعنا ابتزاز من خارج السعودية. والذي تحدثنا من خلاله عن العديد من المعلومات التي تتعلق بجريمة الابتزاز. بما فيها توضيح مفهوم الابتزاز وكيف تبدأ جريمة الابتزاز. والتبليغ عن جريمة الابتزاز داخل السعودية بالإضافة إلى وسائل الحيطة والحذر التي يجب اتباعها كي لا تقع ضحية لجريمة ابتزاز.


المصادر:

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

ننصحك أيضاً بالتواصل مع محامي قضايا جنائية بالرياض.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.4/5 - 807

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات