+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ارغب برفع دعوى على شخص لكن لااعرف تاريخ ميلاده في السعودية

16 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
ارغب برفع دعوى على شخص لكن لااعرف تاريخ ميلاده في السعودية

إنَّ من أكثر المشاكل التي تواجه المدعين أمام المحاكم عدم معرفة البيانات الشخصية للمدعى عليه، لذلك يُكرر الطلب التالي من قبل المدعين، وهو ارغب برفع دعوى على شخص لكن لااعرف تاريخ ميلاده.

هذا ما سيوضحه أفضل محامي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مقال اليوم.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

ارغب برفع دعوى على شخص لكن لااعرف تاريخ ميلاده.

ارغب برفع دعوى على شخص لكن لااعرف تاريخ ميلاده، هذا السؤال كثيرًا ما يتم طرحه ممن يرغبون بإقامة الدعوى على أشخاص آخرين.

وأكثر ما تظهر تلك المتطلبات عند رفع الدعوى الكترونيًا عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل، حيث يستدعي رفع الدعوى عبر ناجز تعبئة البيانات المطلوبة، فإذا لم يتم تعبئة تلك البيانات بالكامل، فلن يتم قبول الدعوى.

والواقع أن المملكة فرضت عند رفع الدعوى ضرورة تعبئة بيانات المدعى عليه بشكل صحيح، نتيجة خطورة الدعوى القضائية، وما يصدر عنها من أحكام، حتى لا يكون هناك لبس في شخص المدعى عليه يؤدي لضياع الحقوق، أو اتهام شخص غير الشخص الذي ارتكب الجريمة.

ولكن إذا أعياك الأمر في الحصول على بيانات المدعى عليه، فإن وزارة العدل السعودية أصدرت القرار رقم 10 لعام 1441هـ يتضمن إعفاء المدعي من تقديم بعض بيانات المدعى عليه، بشرط أن يتقدم بطلب إلى القاضي المختص في المحكمة ليستثنيه القاضي من ذكر البيانات الغير متوفرة ومنها رقم الهوية وتاريخ الميلاد.

رفع دعوى والاقامة منتهية.

أصدر المجلس الأعلى للقضاء في المملكة قرارًا برفض إقامة الدعوى من أو ضد المقيمين المخالفين في المملكة الذين لا يحملون هوية تثبت شخصيتهم.

وقد استند المجلس الأعلى للقضاء في ذلك الرفض على نص المادة 41 من نظام المرافعات الشرعية، التي تتطلب أن تتضمن صحيفة الدعوى رقم هوية المدعي ورقم هوية المدعى عليه، وأن توفير تلك البيانات يقع على عاتق المدعي.

وبالتالي فإن المقيم المخالف الذي لا يحمل إقامة تتضمن رقمًا أو تكون إقامته منتهية، فلا يمكن تقديم الادعاء بحقه، أو أن يتقدم بالادعاء ضد شخص آخر.

إلا أن بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل أتاحت إمكانية أن يوكل المقيم المنتهية إقامته محاميًا لرفع دعوى قضائية أو لتنفيذ حكم قضائي.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك رفع قضية على شخص لا تعرف بياناته، من خلال التقدم بطلب إلى رئيس المحكمة المختصة لاستثنائك في قبول الدعوى دون اشتراط تدوين بعض البيانات التي لا تؤثر على شخصية وصفة المدعى عليه.
يمكنك أن ترفع دعوى ضد شخص إما بتقديم صحيفة الادعاء مباشرة إلى المحكمة المختصة، أو إلكترونيًا عبر بوابة ناجز من خلال الخطوات اللازمة لرفع تلك الدعوى، مع التنويه بأن بوابة ناجز تتطلب استكمال البيانات الخاصة بالمدعى عليه، فإذا لم تتمكن من الحصول عليها، فمن الأفضل أن يتقدم بدعواه مباشرة إلى المحكمة.
يمكنك الحصول على رقم هوية الشخص الذي ترغب برفع دعوى ضده، من خلال التقدم بطلب عن طريق المحكمة إلى إحدى مكاتب السجل المدني، وتطلب الاستعلام عن بيانات ذلك الشخص.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول الإجابة عن السؤال: أرغب برفع دعوى على شخص لكن لااعرف تاريخ ميلاده، والتي وضحنا من خلالها كيفية تجاوز مشكلة عدم الحصول على بيانات المدعى عليه.

كما نؤكد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين برفع القضايا وفقًا الأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: كيفية رفع دعوى بالسعودية، وماذا تفعل في حال وفاة المدعي عليه قبل رفع الدعوى، كذلك ما معنى رد دعوى المدعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات