+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دليلك حول تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة في السعودية

7 أغسطس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة في السعودية

بعد انتهاء الإجراءات القانونية وإصدار حكم نهائي في قضية ما، قد تنشأ أحيانًا مبررات جديدة تدفع الأطراف إلى طلب إعادة النظر في القضية؛ ما يستدعي إعادة النظر فيها من جديد.

في مقالنا لليوم بعنوان تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة في السعودية، سنتعرف إلى التكاليف وأسباب طلب إعادة النظر، ومعلومات أخرى.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة في السعودية.

تعتبر عملية إعادة النظر في قضية مشطوبة من الإجراءات القانونية التي قد تثير العديد من التساؤلات حول التكاليف المرتبطة بها.

حيث تحدد المادة الثالثة من نظام التكاليف القضائية التي تترتب على الدعوى لا تتجاوز 5% من قيمة المطالبة، ولا تزيد عن مليون ريال كحد أقصى، كما تتولى اللائحة تحديد المعايير والضوابط والقواعد المتعلقة بتقدير هذه التكاليف.

وعندما يتم شطب القضية للمرة الأولى، يكون هذا القرار نتيجة لعدم تقديم الأدلة أو المستندات اللازمة، مما يدفع الأطراف الراغبة في إحياء الدعوى إلى التفكير في إعادة السير في الدعوى.

أيضا تتعلق تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة بعدد من العناصر، بدءًا من الرسوم القضائية وحتى تكاليف الاعتراض على الحكم. وعند الرغبة في إعادة النظر في قضية ما، يتوجب على الطرف المعني دراسة جدول التكاليف القضائية الذي يُحدد الرسوم المطلوبة لإعادة تقديم الدعوى.

من المهم أيضًا أن نفكر في تكاليف الاعتراض على التكاليف القضائية قبل أن يتم الاعتراض عليها إذ قد يواجه الأفراد تكاليف مالية إضافية.

إذا لم يتم سداد التكاليف القضائية المطلوبة لإعادة النظر في القضية، قد يحدث رفض الطلب حسب المادة 12 من نظام التكاليف القضائية، التي تنص بالآتي:

يُمنح طالب النقض وطالب التماس إعادة النظر فترة قدرها ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل الطلب لدى المحكمة المختصة لتسديد التكاليف القضائية المرتبطة بالطلب، وإذا لم يتم السداد خلال هذه الفترة، تصدر المحكمة حكماً بسقوط حقه في الطلب، ويُعتبر هذا الحكم نهائياً.

ما هي تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة في السعودية

أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.

من أبرز أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة ما يلي:

    1. الأدلة الجديدة، ظهور أدلة جديدة قد يغير من مسار القضية، مما يستدعي إعادة النظر فيها، هذه الأدلة يمكن أن تكون شهادات جديدة، ووثائق أو أدلة مادية لم تكن متاحة في المحاكمة السابقة.
    2. الأخطاء القانونية، إذا كان هناك أخطاء في الإجراءات القانونية أو تطبيق القانون، فقد يكون من الضروري إعادة النظر في القضية لتصحيح هذه الأخطاء وتحقيق العدالة.

للحصول على أسباب شطب القضايا، ينبغي عليك زيارة موقع وزارة العدل أو التوجه إلى مقرها، باتباع الخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول في الموقع الرسمي لوزارة العدل عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
    • إدخال كود التحقق المرئي المعروض على الشاشة.
    • الضغط على زر تسجيل الدخول.
    • الانتقال إلى القائمة الرئيسية والنقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
    • اختيار خدمات الاستعلام وإدخال البيانات المطلوبة، حيث سيقوم الموقع بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

الأسئلة الشائعة.

شطب القضية يعني إلغاء المتابعة القانونية لقضية معينة في المحكمة، ويحدث ذلك عادة عندما يتبين أن القضية غير صالحة للمتابعة، أو عندما يتوصل الطرفان إلى تسوية خارج المحكمة، أو عندما يفشل أحد الأطراف في الحضور أو تقديم الأدلة المطلوبة. كما يمكن أن يكون الشطب دائماً أو مؤقتاً، وفي الحالة الأخيرة، يمكن استئناف القضية في وقت لاحق إذا توافرت الظروف الملائمة.
طبقاً للمادة 13 من نظام التكاليف القضائية، يجب على مقدّم طلب النقض أو طلب التماس إعادة النظر دفع التكاليف القضائية خلال مهلة مدتها ثلاثون يوماً من تاريخ تسجيل الطلب لدى المحكمة المختصة. في حالة عدم السداد خلال هذه المهلة، تصدر المحكمة حكماً بسقوط الحق في الطلب، ويكون هذا الحكم نهائياً.
حسب المادة 53 من اللائحة التنفيذية الخاصة بطرق الاعتراض على الأحكام، تتولى المحكمة إصدار قرارها بشأن قبول التماس إعادة النظر أو عدم قبوله دون الحاجة إلى مرافعة، وذلك في غضون مدة لا تتجاوز عشرين يومًا، إلا إذا دعت الضرورة إلى خلاف ذلك.

في ختام مقالنا حول تكاليف إعادة النظر في القضايا المشطوبة في السعودية، نجد أن هذه العملية تتطلب تحليلًا دقيقًا للعناصر المالية المرتبطة بها، والتي بطبيعة الأحوال يحددها نظام التكاليف القضائية، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بمحامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن رفع دعوى قضائية ضد شركة، ورفع قضية عضل في السعودية، ورفع دعوى قضائية على شخص.


المصادر:

  • اللائحة التنفيذية الخاصة بطرق الاعتراض على الأحكام.
  • وزارة العدل السعودية.
  • نظام التكاليف القضائية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات