+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اقامة دعوى ضد الغير رفع صوت في السعودية

19 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اقامة دعوى ضد الغير رفع صوت في السعودية

إذا ما تعرضت لفعل جرمي يتضمن رفع الصوت، سواء برفع الصوت من قبل الجيران لإزعاجك، أو نتيجة رفع الصوت بوجهك وتلفظه بألفاظ مسيئة ومزعجة. فإنه يمكنك اقامة دعوى ضد الغير رفع صوت، وفقاً لما سيوضحه لكم بالمقالة أفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأجود الخدمات القانونية فيما يتعلق بكيفية رفع الدعوى. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

اقامة دعوى ضد الغير رفع صوت

يمكننا تعريف اقامة دعوى ضد الغير رفع صوت، بأنها الدعوى التي يقيمها المجني عليه أو المتضرر من رفع الصوت. سواء أكان الفعل متعلقاً برفع صوت مزعج من الجيران كالأغاني أو الأهازيج، أو رفع صوت وجهاً لوجه من خلال التلفظ بألفاظ دل على الغضب والانزعاج.

وبالتالي فإن جريمة رفع الصوت في السعودية، تأخذ شكلين:

    • رفع الصوت المتضمن إزعاج للجيران وإقلاق راحتهم، وأكثر ما ظهر تلك الجريمة في حالة رفع صوت الأغاني، أو وجود معدات خاصة صوتها مزعج للجيران. كالمولدات الكهربائية والآلات، ويمكن أن نقول عن هذه الدعوى بأنها دعوى إزعاج جيران وإقلاق الراحة.
    • رفع الصوت وجهاً لوجه بين شخصين، بحيث يتكلم أحدهما نحو الآخر بصوت عالي، ويتلفظ نحوه بألفاظ السب والشتم والتهديد. فإذا توقف الأمر فقط عند رفع الصوت دون السب والشتم، فإن تلك الجريمة تعتبر منفصلة عن التهديد والسب والشتم.

اجراءات رفع دعوى ضد الغير

بكافة الأحوال يحق لمن يتعرض لجريمة رفع الصوت، سواء تتضمن إزعاج للجيران وإقلاق راحتهم، أو مواجهة مباشرة بين شخصين ورفع الصوت من أحدهما. حيث يمكنه اقامة دعوى ضد الغير بسبب رفع الصوت على النحو التالي:

رفع شكوى إلى النيابة العامة

    • تقديم عريضة شكوى إلى النيابة العامة، متضمنة اسم المشتكي واسم المشتكى عليه وموضوع الشكوى (رفع الصوت) ووقائعها.
    • تقديم الثبوتيات على تلك الشكوى، كشهادة الشهود مثلاً شهادة الجيران، أو أي وثائق مكتوبة أو رقمية تدل على رفع الصوت.
    • تقوم النيابة العامة بالتحقيق في الأمر، فإذا تبين لها بأن الدعوى كيدية، فإن للمشتكى عليه الحق برفع دعوى كيدية. وإذا تبين أن الدعوى لا تستحق تحويلها للمحكمة الجزائية أو لعدم كفاية الأدلة، فإنها تقوم بحفظ التحقيق. وإذا تبين لها بأن هناك فعل جرمي يستوجب العقوبة، ستقوم خلال 24 ساعة بتحويل الشكوى إلى المحكمة الجزائية.

رفع دعوى ضد الغير عبر ناجز

    1. الدخول إلى بوابة ناجز باسم المستخدم وكلمة المرور، أو عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية، ومنها إلى باقة القضاء.
    3. اختيار صحيفة الدعوى، ثم تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي وتصنيف الدعوى الفرعي، ثم تحديد نوع الدعوى.
    4. إدخال بيانات كل من المدعي والمدعى عليه، وفي حال عدم وجود بيانات المدعى عليه يمكن طلبها عبر منصة أبشر.
    5. اضغط على المتابعة، ليتم تحديد المحكمة المختصة من قبل النظام.
    6. ثم إرسال الطلب، وبذلك تكون قد سجلت الدعوى.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

إن إقامة دعوى ضد الغير تعني الادعاء عليه بموجب صحيفة ادعاء تقدم للمحكمة المختصة، والتي قد تكون المحكمة العامة أو محمكة الأحوال الشخصية، أو المحكمة العمالية. لمعاقبته عن فعل ارتكبه بحق المدعي، أو لتعويض المدعي عن ضرر لحق به جراء فعل المدعى عليه.
يمكنك رفع دعوى إما بتقديم شكوى مباشرة إلى النيابة العامة، أو تقديم الدعاء مباشر إلى المحكمة المختصة، أو من خلال رفع تلك الدعوى إلكترونياً عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل.
نصت المادة 36 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على الاختصاص المكاني لرفع الدعوى، من خلال تحديد اختصاص المحكمة بمكان إقامة المدعى عليه. وإن رفع الدعوى في مكان إقامة المدعى عليه، تُسهل عملية إبلاغه بالدعوى وسهولة حضور الجلسات.
تكون الدعوى باطلة إذا تم رفعها من غير ذي صفة بالادعاء، أو تم رفعها على غير ذي صفة لجهة المدعى عليه. أو إذا كانت الدعوى للمطالبة بحق غير مشروع، أو كان هناك بطلان في إعلان الدعوى وتبليغها للمدعى عليه.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن اقامة دعوى ضد الغير رفع صوت، والتي حاولنا من خلالها توضيح كافة الجوانب المتعلقة بتلك الدعوى. مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن رد الدعوى في السعودية، ورفع دعوى إقرار تعهد. قد تحتاج إلى استشارة محامي أون لاين.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات