+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هي السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

29 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

يتساءل الكثير من أصحاب المنشآت ما هي ضريبة القيمة المضافة؟ وما السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟ وفي مقالنا التالي سنبين لكم كل ما يهمكم بشأن ذلك وفق الأنظمة النافذة في المملكة، لذا تابعوا معنا.

احصل على أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تعرف ضريبة القيمة المضافة بأنها الضريبة غير المباشرة التي تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم بيعها، أو شرائها من قبل المنشآت، بحيث يتم إضافتها على سعر المادة.

وأما تعريف السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، فهي السلع التي يصدر بشأنها قرار أو لائحة ضريبة القيمة المضافة تتضمن إعفاءها من تلك الضريبة، ويصدر القرار بشأنها في المملكة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

وبالعودة إلى اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، نجد بأن التوريدات المعفاة تنقسم إلى قسمين الخدمات المالية والتوريدات العقارية المعفاة من الضريبة.

  • الخدمات المالية المعفاة من الضريبة، ونذكر من الخدمات المالية المعفاة من الضريبة ما يلي:
    1. إصدار أو تحويل أو استلام أي تعامل في النقود أو السندات المالية أو الأوراق النقدية.
    2. تقديم أي ائتمان أو ضمان ائتمان.
    3. تشغيل أي حساب جاري أو حساب إيداع أو حساب توفير.
    4. كافة الأدوات المالية مثل المشتقات والمبادلات والخيارات ومبادلات الدين والعقود الآجلة.

ويضاف إلى ذلك أية منتجات مالية قائمة على هوامش الأرباح، والخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية دون قصد الربح وممارسة نشاط اقتصادي، مثل تجديد رخص القيادة وجوازات السفر.

ويعفى أيضاً توريدات الخدمات المالية المتعلقة بإصدار أو نقل سندات دين أو الأوراق المالية، والتي تمثل حقوق ملكية أو أية مستندات أخرى قابلة للنقل تثبت التزام بدفع مقابل نقدي لحاملها.

  • التوريدات العقارية المعفاة من الضريبة، وهي:
  1. توريد العقار سواء كان سكني، أو تجاري، أو زراعي، أو أرض فضاء مطورة أو غير مطورة على سبيل نقل الملكية والتصرف بها كمالك.
  2. التوريدات المتعلقة بتأجير العقار السكني أو ترخيصه.

ويقصد هنا بالعقار السكني كل مقر أو مكان إقامة مصمم لأن يشغله الإنسان بشكل دائم، ويشمل ذلك العقار الثابت غير المنقول المستعمل أو المعد لاستعماله كمنزل مثل البيوت والشقق والوحدات السكنية.

وبالتالي لا يمكن إعفاء العقارات السكنية المعدة لأغراض أخرى، مثل الفنادق أو مساكن الضيوف، أو الاستراحات، أو مأوى الخدم، أو أي مبان أخرى مصممة لتقديم مأوى مؤقت للزوار أو المسافرين.

ماذا يعني السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

الأسئلة الشائعة

إن الجهات والمؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة هي المؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات، والمؤسسات الصحية كالمستشفيات والعيادات، والمؤسسات المالية كالبنوك وشركات التأمين، والمؤسسات الثقافية والفنية كالمتاحف والمسارح، والجمعيات الخيرية.
إن الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة يشمل النقل الدولي، وبيع العقار السكني الشخصي من قبل المالك، وتأجير العقار السكني، وقائمة الأدوية والخدمات الطبية الصادرة عن وزارة الصحة، وخدمات التأمين وإعادة التأمين على الحياة، وتشغيل الحسابات الجارية والإيداع والتوفير، والخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية بغير قصد الربح، وغيرها الكثير ممن ورد في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.
وفق أحكام اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، فإن العقارات السكنية وما يقع ضمن حدودها الملحقة بها، بما في ذلك الحدائق ومواقف السيارات الخاصة، وأي ملحقات أخرى تعد جزءاً دائماً من العقار، تعتبر معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

هذا كل ما لدينا بشأن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وفي حال كان لا يزال لديكم أية تساؤلات بشأن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة والسلع المعفاة منها في المملكة، فإننا ننصحكم بالتواصل معنا وطلب استشارة أفضل المحامين المختصين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن سوابق قضائية استرداد حيازة عقار، واستشارات قانونية عقارية. أيضا غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية، وخدمة نقل عامل وافد.


المصادر:

  • اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات