+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

21 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

أصبح من الهام جداً لأي شخص مستهلك بالمملكة أن يتساءل عن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وذلك بعد أن فرضت المملكة زيادة في قيمة الضريبة المضافة من 5 % إلى 15 % على السلع والخدمات.

وسنوضح لكم في هذه المقالة ما هي السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وذلك لنبين للقارئ الكريم الجواب على سؤاله، وليصبح لديه معرفة مسبقة بالسلع المعفاة

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية.

قبل أن نتحدث عن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، لا بد لنا من أن نوضح لكم ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

إن ضريبة القيمة المضافة، والتي تسمى أيضاً بضريبة السلع والخدمات، هي ضريبة مفروضة على استهلاك السلع والخدمات. يتم تقييمها على المنتجات في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، لتشمل تكاليف العمالة والمواد الأولية في التصنيع، وصولاً إلى بيع الإنتاج النهائي. ويتم تقييم تلك الضريبة تدريجياً في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج.

وقد فرضت المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات، من خلال إصدار نظام ضريبة القيمة المضافة بالمرسوم الملكي رقم م/113 لعام 1438 هـ، حيث كانت الغاية من فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات في المملكة، هي زيادة الإيرادات في الدولة من أجل تمويل الانفاق الحكومي، وتخفيف الانفاق الاستهلاكي بقصد ضبط الانفاق، ومنع التهرب الضريبي وعقوبة المخالفين على ذلك.

وأما السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، فنذكر منها على سبيل المثال:

  1. المنتجات الغذائية الأساسية.
  2. خدمات تأمين الحماية للأفراد وللمجموعات بدون ادخار ومع الادخار.
  3. خدمات النقل الدولي بكافة أشكاله.
  4. خدمات النقل للبضائع والركاب من المملكة.
  5. قطع الغيار والمواد الاستهلاكية وخدمات الصيانة والإصلاح للمركبات المؤهلة.
  6. وسائل النقل الدولية المؤهلة سواء كانت مركبة أو سفينة أو طائرة.
  7. الإيجار بغاية السكن.
  8. شراء المواطن لأول بيت سكن له بحيث لا يتجاوز ثمن الشراء 1,000,000 ريالاً.
  9. خدمات الرعاية الصحية في مراكز الصحة العامة.
  10. المواطنون الذين يستفيدون من الخدمات الصحية الخاصة.
  11. قائمة الأدوية والمنتجات الطبية.
  12. الفوائد أو الرسوم على القروض المحملة بهامش ضمني على التمويل.
  13. إصدار أو تحويل سندات الدين والأوراق المالية.
  14. تشغيل الحسابات الجارية والودائع والادخار.
  15. خدمات التأمين على الحياة، وإعادة التأمين، بما في ذلك التأمين الهندسي التأمين على البضائع الموجودة خارج المملكة.
  16. خدمات عامة تقدمها الجهات الحكومية دون مزاولة النشاط الاقتصادي، مثل تجديد جواز السفر أو رخصة القيادة أو غيرها.
  17. تصدير البضائع إلى خارج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
  18. الخدمات المستوردة من قبل غير المقيمين من دول مجلس التعاون الخليجي.
  19. توريدات الذهب والفضة والبلاتين لأجل الاستثمار.
  20. خدمات التعليم الأهلي والتعليم الحكومي.

هذه أهم السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، علماً بأن القائمة تتغير من حين لآخر تبعاً لتعديل اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

إن ضريبة القيمة المضافة لا تظهر للمستهلك بشكل مستقل، إذ تكون ضمن سعر المادة التي اشتراها. وقد يهتم المستهلك بكيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية ١٥ ليتبين له سعر المادة الحقيقي. أو أن المادة من السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة أم لا.

وسنشرح للقارئ الكريم كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية من خلال المثال التالي:

لنفرض إن إحدى السلع سعرها الأساسي 1000 ريالاً سعودياً، وكانت ضريبة القيمة المضافة تعادل 15 % من قيمة تلك السلعة، فإن ضريبة القيمة المضافة تساوي مائة وخمسين ريالاً (1000×15 % = 150 ريالاً).

أي أن ضريبة القيمة المضافة على سلعة سعرها 1000 ريالاً، هي 150 ريالاً سعودياً، وبالتالي سيصبح سعر تلك المادة: 1000 + 150 = 1150 ريالاً سعودياً. وبالتالي سيتم بيعها للمستهلك بسعر 1150 ريالاً، بحيث تكون قيمة الضريبة المضافة ضمن السعر النهائي.

أما إذا ما أردت معرفة قيمة الضريبة المضافة بعد شراء السلعة، فيتوجب عليك إجراء العملية الحسابية التالية:

سعر السلعة النهائي = السعر الأساسي السلعة + قيمة الضريبة.

فإذا ما اشتريت سلعة بخمسمائة ريالاً، وكانت نسبة الضريبة المضافة 10 % فإن سعر السلعة الأساسي يتم احتسابه على النحو التالي:

السعر الأساسي للسلعة + (السعر الأساسي للسلعة × 10 %) = 500 ريالاً.

وبالتالي يكون السعر الأساسي للسلعة يساوي (454.54 ريالاً)، ووفقاً لذلك تكون القيمة المضافة: 500 – 454.54 = 45.46 ريالاً.

الأسئلة الشائعة عن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

فيما يلي عدة أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة في المملكة، لنتعرف عليها معاً:

يتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة وفقاً لما يتم النص عليه في نظام ضريبة القيمة المضافة، من إعفاءات. ووفقاً للوائح التي تصدرها الهيئة العامة للزكاة والدخل، والتي تبين فيها السلع والخدمات المعفاة من الضريبة.
إن الخدمات المعفاة من الضريبة هي خدمات التعليم الحكومي والأهلي، وخدمات الرعاية الصحية، وخدمات التأمين، وخدمات تأمينات الحماية والادخار. بالإضافة للخدمات المرتبطة بالنقل الدولي للسلع، والخدمات المستوردة من قبل الغير مقيمين من دول مجلس التعاون الخليجي.
إن المعفيين من ضريبة القيمة المضافة، هم الذين يقدمون بتقديم السلع والخدمات المعفاة أساساً من ضريبة القيمة المضافة، وكل مستهلك يشتري مادة أو خدمة تكون معفاة من ضريبة القيمة المضافة. وإذا ما أردنا أن نذكر بعض الأشخاص المعفيين من الضريبة على سبيل المثال لا الحصر، فإننا نجدهم الموظفون الحكوميون والعاملون في القطاع الخاص، والمعاقين والأشخاص الذين يقدم لهم خدمات صحية، والجمعيات الخيرية.
وفقاً للقواعد والإجراءات الخاصة باسترداد ضريبة القيمة المضافة، فإنه يحق للمطورين العقاريين المؤهلين المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة عن توريدات السلع، والخدمات المتعلقة بالتوريدات العقارية المؤهلة للاسترداد. وذلك اعتباراً من تاريخ تقديمه للهيئة بطلب التسجيل. وعلى الهيئة أن تتحقق من استيفائه للشروط الواردة في القرار الوزاري. فإذا ما وافق مجلس إدارة الهيئة على ذلك، فإنه سيتم السماح له في استرداد ضريبة القيمة المضافة بأثر رجعي.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، وكيفية احتساب تلك الضريبة. كما حاولنا الإجابة على عدة أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة، والتي تمحورت حول متى يتم الإعفاء منها، ومتى يحق للمطورين العقاريين استرداد ضريبة القيمة المضافة.

وإذا ما كنتم بحاجة إلى استشارة ضريبية تتعلق بالأفراد أو المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، أو السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية pdf، فإن من دواعي سرور مكتب الصفوة للمحاماة أن يقدم لكم أفضل الاستشارات القانونية في ذلك الشأن. بالإضافة لتوضيحات حول السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في البلدان الأخرى، مثل السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة pdf في الجزائر، أو مصر أو دول مجلس التعاون الخليجي.

ونقترح عليك الاطلاع على طريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية، وقد يهمك استشارات قانونية تجارية في السعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: ماهي السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2023؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات