+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الفصل التعسفي في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الفصل التعسفي في السعودية

إن كلمة الفصل التعسفي في السعودية. تكاد تكون من أثقل العبارات وقعاً في نفس العامل، الذي يعمل بأجره محدودة لدى صاحب العمل.

فما هو الفصل التعسفي ولماذا سمي تعسفياً، وإذا كان هناك فصل تعسفي، فهل يوجد فصل غير تعسفي أي فصل نظامي لا يترتب فيه أية مسؤولية على صاحب العمل.

ولذلك سوف نقوم في هذا المقال المُقدم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، بتسليط الضوء على الفصل التعسفي ومتى يحدث. وما مدى مسؤولية أطراف عقد العمل في ذلك.

هل ترغب في استشارة محامي متخصص بالقضايا العمالية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

الفصل التعسفي في السعودية.

إن العلاقة بين العامل وصاحب العمل هي علاقة من نوع خاص، فهي تستلزم تعهد من قبل الجانبين بأن يؤدي كل طرف ما يترتب عليه من واجبات التزامات نحو الطرف الآخر. وبالتالي فإن كل طرف له واجبات وعليه حقوق، فإذا ما أخل أحد الطرفين بتلك الواجبات، فإن الطرف الآخر له الحق في مقاضاته واستحصال حقه منه.

ونظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ، والمعدل بعدة مراسيم ملكية كان آخرها المرسوم الملكي رقم م/5 لعام 1442هـ. قد نظم تلك العلاقة على أحسن ما يكون بين العامل وصاحب العمل وضمن الحقوق للطرفين.

وذلك من خلال تنظيم عقد العمل وكيفية إبرامه، وما يجب أن يتضمنه من بيانات ويحتويه من شروط، مبيناً حقوق والتزامات الطرفين مع ترتيب الجزاءات اللازمة في حالة إخلال أحدهما بالتزاماته التعاقدية.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا الفصل التعسفي في السعودية. سوف نتحدث بالتفصيل عن علاقات العمل في نظام العمل السعودي.

علاقات العمل في نظام العمل السعودي.

نظم المشرع السعودي علاقات العمل بين العامل وصاحب العمل من خلال عقد العمل، وذلك في الباب الخامس من خلال المواد من /50/ حتى المادة /88/ منه. وبين بدقة ما هو عقد العمل: هو العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل بحيث يتعهد العامل بأن يعمل تحت إدارة صاحب العمل وإشرافه ومراقبته مقابل أجر محدد.

واشترط نظام العمل السعودي أن يكون عقد العمل مكتوباً على نسختين بحيث يكون لكل طرف نسخة. كما اعتبر عقد العمل موجوداً ولو لم يكن مكتوباً وأعطى الحق للعامل فقط بإثبات وجود العلاقة التعاقدية. وكل ما ينشأ عنها من حقوق من خلال كافة طرق الإثبات المقررة وفقاً للنظام الإثبات السعودي النافذ.

كما حدد نظام العمل البيانات الأساسية الواجب ذكرها في عقد العمل. وهي:

    • اسم صاحب العمل وعنوانه ومكان العمل.
    • اسم العامل وجنسيته وكل ما يلزم لإثبات هويته الشخصية. وعنوانه.
    • والأجر المتفق عليه مع التعويضات والمزايا.
    • ونوع العمل ومكانه.
    • ومدة العقد إذا كان محدد المدة.
    • وتاريخ المباشرة بالعمل.

ولتضمن كامل حقوقك عند صياغة عقد العمل، من الأفضل لك أن يتم إجراء إبرام العقد وصياغتهِ بمشورة وخبرة محامي عمالي أو مستشار قضايا عمالية في السعودية من مكتب الصفوة الرائد في كافة أنحاء السعودية. لأن المحامي يساعدك ويسهل الإجراءات عليك، وفي حال تعرضت للظلم فيبين لك طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية وما يتعلق بذلك.

وفي فقرتنا التالية سوف نتحدث عن الفصل التعسفي في السعودية.

الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي.

وضح المشرع السعودي الحالات الموجبة لاعتبار إنهاء عقد العامل من قبل صاحب العمل فصلاً تعسفياً. وذلك في الفصل الثالث من الباب الخامس منه، والمتعلقة بإنهاء عقد العمل، وذلك في الحالات التالية:

أولاً: حالة عدم مراعاة الإشعار الخطي من قبل صاحب العمل:

    • أوجب نظام العمل السعودي على طرفي عقد العمل غير محدد المدة في حال الرغبة في إنهاء في أن يوجه إشعاراً خطياً للطرف الأخر. وقبل ستين يوماً من التاريخ المحدد للإنهاء في العقود التي يدفع فيها أجر العامل شهرياً، وقبل ثلاثين يوماً بالنسبة لباقي لعقود.
    • وهنا إذا أنهى صاحب العمل عقد العامل غير المحدد المدة دون توجيه الإشعار الخطي المكتوب، فإن فصله يعتبر فصلاً تعسفياً ويستوجب التعويض.
    • وهذا الأمر ينطبق كذلك على العقد محدد المدة، في حال رغبة صاحب العمل إنهاؤه قبل انتهاء مدته المتفق عليها. إذ يتوجب عليه توجيه إشعار خطي بذلك للعامل دون توجيه الإشعار الخطي المكتوب مثلاً:

عقد عمل محدد المدة بأجر شهري يبدأ بتاريخ 1/6/2022 م وينتهي بتاريخ 31/5/2023.

أراد صاحب العمل إنهاؤه بتاريخ 31/12/2022 م.

هنا يتوجب على صاحب العمل توجيه الإشعار للعامل بالإنهاء وقبل تاريخ 1/11/2022 م.

أما إذا أراد إنهاء عقد العمل للعامل في آذار من عام 2023م، فإنً توجيه الإشعار لن يجديه نفعاً، حيث أن مدة الإشعار ستتطابق مع انتهاء المدة العقدية.

ثانياً: حالة إنهاء عقد العامل لغير الأسباب الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي:

وهي الحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار، ودون منحه أي تعويض، وهي محور فقرتنا القادمة إن شاء الله.

ثالثاً: حالة ترك العامل للعمل دون توجيه إشعار منه بذلك لصاحب العمل، وذلك في الحالات المنصوص عليها في المادة رقم 81 وهي تعتبر بمثابة الفصل التعسفي. لأن وقوع مثل هذه الحالات بحق العامل، هو الذي دفعه لترك العمل، وهذه الحالات هي:

    • عدم وفاء صاحب العمل بالتزاماته التعاقدية نحو العامل.
    • وقوع غش أثناء التعاقد من صاحب العمل أو من يمثله يشكل أثر على العامل فيما يخص شروط العمل.
    • تكليف صاحب العمل للعامل بأعمال مختلفة جوهرياً عن عمله المتفق عليه، عدا الحالات الاستثنائية المتعلقة بمواجهة الحوادث الطارئة أو الظروف القاهرة.
    • وقوع اعتداء من صاحب العمل أو أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول على العامل يتصف بالعنف، أو أي سلوك نحو العامل أو أحد أفراد أسرته، يكون مخلاً بالآداب والحشمة.
    • سوء معاملة صاحب العمل أو المدير للعامل وإهانته وظلمه.
    • حالة وجود خطر جسيم في مكان العمل يهدد العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل على علم بذلك ولم يتخذ الإجراءات اللازمة لإزالته.

هل هناك فصل نظامي وغير تعسفي؟

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار هل هناك فصل نظامي وغير تعسفي؟

بالعودة لنظام العمل السعودي ولا سيما المادة /80/ منه، نجد أن هناك حالات يحق فيها لصاحب العمل فصل العامل ولا يترتب عليه أية واجبات والتزامات بذلك. حتى أنه غير ملزم بتوجيه الإشعار الخطي له وفق ما قضت به أحكام إنهاء عقد العمل.

وهذه الحالات هي:

    • وقوع اعتداء من العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول عنه، أو أحد رؤسائه أو أحد مرؤوسيه وذلك اثناء العمل أو بسببه.
    • عدم القيام بالواجبات التعاقدية المفروضة عليه في عقد العمل، أو نظام العمل، أو لائحة تنظيم العمل.
    • ارتكابه لأحد الأفعال المشينة أو المخلة بالآداب أو الشرف أو الأمانة.
    • ارتكاب العامل وبشكل عمدي لأي فعل من شأنه إلحاق خسارة مادية جسيمة بصاحب العمل. شريطة قيام صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة، بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ علمه بذلك.
    • إذا وقع تزوير من العامل للحصول على العمل، كأن يزور الشهادات المتوجب تقديمها للحصول على العمل.
    • إذا كان العامل ما يزال في فترة الاختبار المقررة في عقد العمل.
    • غياب العامل دون سبب مشروع لأكثر من ثلاثين يوماً متقطعة خلال السنة العقدية الواحدة، أو لأكثر من خمسة عشر يوماً متتالية. مع ضرورة توجيه إنذار خطي من قبل صاحب العمل للعامل بعد أن يصبح مجموع أيام غيابه عشرين يوماً في الحالة الأولى وبعد أن ينقطع عن العمل عشرة أيام في الحالة الثانية.
    • استغلال العامل لمركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.
    • إفشاء أسرار صاحب العمل وخاصة الأسرار الصناعية أو التجارية للعمل الذي يعمل به.

وفي حال أردت رفع دعوى عمالية إلكترونية بصفتك عامل او صاحب العمل. فيمكنك ذلك بسهولة من خلال اتباع خطوات معينة، شاهد هذا الفيديو المُقدم من وزارة العدل لتتعرف على كيفية رفع دعوى عمالية.

الأسئلة الشائعة.

هو العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل بحيث يتعهد العامل بأن يعمل تحت إدارة صاحب العمل وإشرافه ومراقبته مقابل أجر محدد.
بالعودة لنظام العمل السعودي ولا سيما المادة /80/ منه، نجد أن هناك حالات يحق فيها لصاحب العمل فصل العامل ولا يترتب عليه أية واجبات والتزامات بذلك. حتى أنه غير ملزم بتوجيه الإشعار الخطي له وفق ما قضت به أحكام إنهاء عقد العمل.

ومع نهاية المقال الذي كان بعنوان.

الفصل التعسفي في السعودية| العقد محدد المدة والغير محدد 2023.

نرجو أن نكون قد وضحنا ماهية الفصل التعسفي للعامل، ومتى يكون صاحب العمل محقاً في فصله للعامل ومتى لا يكون محقاً في ذلك. وأخيراً لا بدمن تذكيرك بخدمات مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، في مجال قضايا العمل وتحديداً قضايا الفصل التعسفي.

حيث يضم المكتب نخبة من أفضل المحامين المختصين والخبراء في القضايا العمالية، وخاصة قضايا الفصل التعسفي في السعودية وكيفية إثباته وتحصيل التعويضات الناتجة عنه. يقدمون لك أفضل الخدمات القانونية ويساعدونك في حال كنت عامل أو صاحب العمل على أخذ حقك.

ويطالبون لك بالتعويضات المستحقة، كما أنهم يوضحون لك المدة القانونية لرفع دعوى التعويض. كما أنهم يقدمون لك الإجابة والمشورة القانونية عن كافة استفساراتك القانونية. بما فيها هل يحق للسعودي العمل في الإمارات، وكيفية رفع دعوى الحق الخاص، وكذلك طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية وغير ذلك. فلا تتردد في طلب الدعم القانوني في القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية .


المصادر والمراجع.

  • نظام العمل السعودي.
  • عقد العمل السعودي.
4/5 - 837

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات