+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة في السعودية
0
(0)

الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة من المشاكل التي قد يعاني منها أي عامل. فغالباً ما ينهي صاحب العمل عقد العمل ويفصل العامل تعسفياً من دون وجود أي سبب مشروع، ومن ذلك إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة دون توجيه إشعار خطي وإنذار للعامل.

ونظراً لذلك يحق للعامل عند فصله تعسفياً المطالبة بحقوقه وبالتعويض عن الفصل التعسفي. وإذا كنت عامل وتم فصلك تعسفيا أو كنت صاحب عمل وترغب في معرفة الشروط والأحكام فيما يخص الفصل التعسفي.

فننصحك بقراءة هذا المقال الذي سوف نتحدث فيه عن أنواع العقد، وكيفية انتهاء العقد غير المحدد المدة، والتعويض عن الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة. وذلك كلهُ وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟. تواصل معنا من خلال النقر هنا.

أنواع العقد وفقاً لنظام العمل السعودي الجديد.

قد يتساءل البعض ما هي أنواع العقد بالسعودية؟ وفقاً لنظام العمل السعودي الجديد فإن عقد العمل ينقسم إلى نوعين أو شكلين هما: عقد العمل المحدد المدة، وعقد العمل غير المحدد المدة، حيث أن الفرق بين هذين النوعين يتجلى في النقاط التالية:

  1. العقد المحدد المدة: هو العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل، والذي تم تحديد مدته بنص صريح في العقد، حيث تكون هناك مادة تتضمن أن العقد مدته سنة كاملة أو مدته سنتين أو أكثر. بحيث يتضح من نصوص العقد أن تاريخ البدء بالعمل يبدأ بتاريخ ١/٤/٢٠٢٢ مثلاً وينتهي بتاريخ ٣١/٣/٢٠٢٣.

كما أن هناك شكل آخر للعقد المحدد المدة، وهو العقد المبرم لإنجاز عمل معين والذي ينتهي بانتهاء العمل المتفق عليه. ومن ذلك أن يتفق صاحب العمل مع العامل على أن ينجز عملاً يتعلق بصيانة إحدى الآلات على أن تكون مدة العقد مرتبطة بالمدة التي يحتاجها هذا العامل لصيانة تلك الآلة.

  1. العقد غير المحدد المدة: يأخذ عدة أشكال وفقاً لنظام العمل السعودي، ويأتي على رأس هذه الأشكال حين يتم إبرام العقد بين العامل وصاحب العمل دون ذكر مدة محددة لذلك العقد. فلا يتضمن العقد في نصوصه أي مادة تشير إلى أن مدته تنتهي في تاريخ كذا.

أما الحالة الثانية لعقد العمل غير المحدد المدة، فإنها تنتج عن عقد العمل المحدد المدة الذي تنقضي مدته ويستمر الطرفان في تنفيذه دون تجديد. فإن ذلك يجعله عقد غير محدد المدة.

كما أن العقد المحدد المدة الذي يتضمن مادة بتجديده مدة مماثلة أو مدة محددة، يتجدد وفقاً لتلك المادة المتفق عليها، فإذا وصل عدد مرات التجديد إلى ثلاث مرات متتالية. أو أصبح مجموع مدة العقد الأصلية والمجددة أربع سنوات أيهما أقل واستمر طرفا العقد بتنفيذه، فإنه ينقلب إلى عقد غير محدد المدة.

أما عن كيفية انتهاء عقد العمل غير المحدد المدة. فسوف نوضح ذلك في فقرتنا التالية.

كيفية انتهاء عقد العمل غير المحدد المدة.

نصت المادة 74 من نظام العمل السعودي على حالات إنهاء عقد العمل بشكل عام، وهي تتعلق بالعقد غير المحدد المدة في كافة بنودها عدا البنود المتعلقة بالعقد المحدد المدة. وبالتالي فإن عقد العمل غير المحدد المدة ينتهي في الحالات التالية:

    1. اتفاق العامل وصاحب العمل على إنهائه بشرط الحصول على موافقة العامل الكتابية في ذلك.
    2. حالة بلوغ العامل سن التقاعد وفقا لأحكام التأمينات الاجتماعية، ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في عقد العمل بعد سن التقاعد.
    3. انتهاء عقد العمل غير المحدد المدة بالقوة القاهرة.
    4. إغلاق المنشأة نهائياً.
    5. إذا تم إلغاء الوظيفة التي يعمل بها العامل ما لم يتم الاتفاق معه على عمل جديد.
    6. أي حالة تُنهي عقد العمل تم النص عليها في أي نظام آخر غير هذا النظام.
    7. حالة إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة وفقاً لإرادة أحد الطرفين بناء على مع نصت عليه المادة 75 من نظام العمل السعودي والتي سنفرد لها فقرة مستقلة.

وطريقة إنهاء عقد العمل غير محدد المدة بإرادة ورغبة الطرفين نوضحها في فقرتنا التالية.

كيفية إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة بإرادة أحد طرفيه.

نصت المادة 75 من نظام العمل السعودي على أنه يجوز لأحد طرفي العقد غير المحدد المدة أن يطلب إنهاءه، بشرط أن يكون هذا الإنهاء لسبب مشروع. وأن يقوم بتوجيه إشعار خطي مكتوب للطرف الآخر يشعره برغبته بإنهاء العقد، وذلك قبل المدة المقررة للإنهاء بما لا يقل عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع بشكل شهري، وبما لا يقل عن ثلاثين يوماً في الحالات الأخرى.

نستنتج من نص المادة السابقة أن الشروط المطلوبة في إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة. هي:

    1. يجب أن يكون سبب الإنهاء مشروعاً.
    2. يتوجب على الطرف الراغب في إنهاء العقد غير المحدد المدة أن يوجه إشعاراً مكتوباً بذلك إلى الطرف الآخر.
    3. يجب ألا تقل المدة ما بين تاريخ الأشعار وتاريخ الإنهاء عن ستين يوماً في حالة كان العامل يقبض راتبه بشكل شهري. عن ثلاثين يوماً في الحالات الأخرى.

كما وضح نظام العمل السعودي الجزاء المترتب على الطرف الذي لا يراعي نص المادة 75 في إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة. وهي توجيه الإشعار الخطي المكتوب للطرف الآخر، أو عدم مراعاة المدة المتوجبة في ذلك الإشعار، بأن يلتزم بتعويض الطرف الآخر عن مهلة الإشعار بما يساوي أجرة العامل عن تلك المهلة نفسها، ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك.

وكمثال على ذلك نذكر أن صاحب العمل قام بإنهاء عقد العمل دون مراعاة لمدة المهلة المتوجبة في الإشعار الخطي، وكان العامل يقبض راتبه بشكل شهري. وكانت المدة المتبقية من مهلة الإشعار شهراً كاملاً، ففي هذه الحالة يتوجب على صاحب العمل دفع أجرة الشهر للعامل.

وفي فقرتنا التالية سوف نبين حالات الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة.

الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة وفقا لنظام العمل السعودي.

حالات الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة تحصل بكثرة، ويمكننا إجمال أسباب حالات الفصل التعسفي في السعودية في إنهاء علاقة العمل من قبل صاحب العمل لسبب غير مشروع. ومن ذلك إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة دون توجيه إشعار خطي بذلك للعامل وفقا للمدة المقررة في المادة 75.

كما أن فصل صاحب العمل للعامل لغير الأسباب الواردة في المادة (80 )من نظام العمل السعودي يعتبر فصلاً تعسفياً، ويضاف إليها أيضاً تلك الحالات المذكورة في المادة (81) وبالأخص الفقرة السابعة منها. وهي حالة ترك العامل للعمل بدون توجيه إشعار بذلك لصاحب العمل بسبب سوء المعاملة والإهانات التي يتعرض لها من قبل صاحب العمل. حيث اعتبر نظام العمل السعودي أن ترك العامل للعمل نتيجة تلك الممارسات من قبل صاحب العمل هو بمثابة الفصل التعسفي.

وفي حال تعرضت للظلم من قبل صاحب العمل فيمكنك الاستفادة من طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية و صيغة استئناف حكم دعوى عمالية. كما يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو الذي يبين لك كيفية رفع دعوى عُمالية في السعودية.

أما عن تعويض العامل عن الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة. فنبيهُ في فقرتنا التالية.

تعويض الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة.

427 العامل يستحق تعويضاً عن الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة بما يعادل أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، وبكافة الأحوال يجب ألا يقل هذا التعويض عن أجرة شهرين من أجور العامل، حيث يتم احتساب هذا التعويض وفقا لآخر أجر تقاضاه العامل.

اضف تعليق

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار كم التعويض عن الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة؟.

حيث نبين أنه جاءت أحكام تعويض الفصل التعسفي في المادة 77 من نظام العمل السعودي، والتي أكدت على أنه ما لم يتضمن العقد تعويضاً لفصل العامل بشكل تعسفي، فإن هذا العامل يستحق تعويضاً عن الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة بما يعادل أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، وبكافة الأحوال يجب ألا يقل هذا التعويض عن أجرة شهرين من أجور العامل، حيث يتم احتساب هذا التعويض وفقا لآخر أجر تقاضاه العامل.

وكمثال عن تعويض العامل عن الفصل التعسفي على ذلك لنفرض أن عاملاً قد عمل لدى صاحب العمل في عقد غير محدد المدة لمدة عشر سنوات، وكان أجره 10,000 ريال، وتم فصله تعسفياً من قبل صاحب العمل. فإنه يستحق في هذه الحالة تعويضا عن الفصل التعسفي وفقا للمادة 77 على الشكل التالي:

١٠٠٠٠٠ × ١/٢ × ١٠ = ٥٠٠٠٠ ريال سعودي

وإن حصول العامل المفصول تعسفياً في عقد العمل غير المحدد المدة على هذا التعويض لا ينفي حصوله على باقي التعويضات التي كان سيحصل عليها فيما لو تم إنهاء عقد عمله بشكل طبيعي ولسبب مشروع. والتي تتمثل في المتبقي من أجوره ومكافأة نهاية الخدمة وأجر الإجازات السنوية المستحقة التي لم يستعملها.

وكذلك إمكانية مطالبته بباقي حقوقه في التعويض عن الأضرار المادية أو الأدبية التي لحقت به جراء الفصل التعسفي، وذلك بدعوى قضائية يستطيع رفعها أمام المحاكم العمالية والتي ستحكم له بتعويض عادل عن الأضرار الحالة والأضرار المحتملة.

وفي الختام.

نرجو أن نكون قد وضحنا لك كل ما يتعلق في الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة في السعودية لعام 2023، وكيفية وقوع الفصل التعسفي على العامل الذي يعمل بهذا العقد. وأيضا وما مقدار التعويض الذي يحصل عليه وفقاً لنظام العمل السعودي الجديد.

ونود أن نذكرك في الخدمات التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على كافة المستويات القضائية والقانونية. والذي يغطي كافة أرجاء المملكة العربية السعودية من خلال فريق العمل المتكامل لديه. والذي يضم خيرة المحامين والاستشاريين القانونيين في كافة القضايا القانونية وعلى رأسها القضايا العمالية.

نقترح عليك قراءة حقوق الموظف في الفصل التعسفي بعد ثلاث سنوات، كذلك هل يحق للسعودي العمل في الإمارات( 2022). وأيضا رد اعتبار دعوى كيدية، كذلك شروط إلغاء القرار الإداري، أيضا وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • عقد العمل.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 407

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us