+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية
0
(0)

الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية من أكثر القضايا العمالية انتشاراً. لذلك تعمل السعودية على حماية حقوق العمال من خلال التأكيد على أهمية إبرام عقد عمل مع صاحب العمل، لكي يتم من خلال تحديد شروط وظروف العمل ومدته ونحو ذلك.

وبالتالي لا يحق لصاحب العمل بهذه الحالة فصل العامل تعسفياً وظلماً، دون سبب مشروع أو دون أن يرتكب أي مخالفة وفق ما نص عليه نظام العمل السعودي.

ونظراً لأهمية الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية سنحاول في هذا المقال. أن نسلط الضوء على الفصل التعسفي وكيفية وقوعه وما هو مقدار التعويض عنه.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي.

ما هو الفصل التعسفي في السعودية؟

الفصل التعسفي: هو قيام صاحب العمل بإنهاء علاقة العمل بينه وبين العامل بدون سبب مشروع، أو بشكل يخالف أحكام القوانين النافذة في ذلك.

ومن خلال قراءتنا لنصوص وأحكام نظام العمل السعودي، ولا سيما الأحكام المتعلقة بانتهاء أو إنهاء عقد العمل. فإنه يمكننا استخلاص كيفية وقوع الفصل التعسفي وفقاً لنظام العمل السعودي. على النحو التالي:

    1. عدم التزام صاحب العمل في إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة بتوجيه إشعار خطي للعامل بذلك. أو مخالفته للمدة المقررة المتوجبة لذلك الإشعار الذي يجب أن يتم توجيهه قبل ستين يوماً من التاريخ المقرر لإنهائه إذا كان العامل يقبض راتبه بشكل شهري، وقبل ثلاثين يوماً في الحالات الأخرى.
    2. إذا قام صاحب العمل بفصل العامل لأي سبب غير الأسباب الحصرية الواردة في المادة 80 من نظام العمل. والتي أعطته الحق في فصل العامل دون منحه أي تعويض أو مكافأة أو توجيه الإشعار له بذلك، وهذه الحالات هي:
      • قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو على المدير المسؤول عنه وذلك أثناء العمل أو بسببه.
      • عدم قيام العامل بالتزاماته الجوهرية المنصوص عليها في عقد العمل.
      • ارتكابه سلوكاً مشينا أو معيباً أو لعمل مخل بالشرف أو الأمانة.
      • تقصيره أو ارتكابه خطأ جسيماً يؤدي إلى إلحاق ضرر كبير لصاحب العمل، بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بذلك خلال أربع وعشرين ساعة من علمه بذلك الحادث.
      • قيام العامل بالتزوير للحصول على العمل، أو في حالة كان العامل معيناً تحت الاختبار.
      • استغلال العامل لمركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة.
      • إذا أفشى أسرار العمل.
      • إذا تغيب عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من ثلاثين يوماً متقطعة خلال السنة العقدية الواحدة، أو أكثر من خمسة عشر يوماً متصلة. بشرط أن يسبق الفصل توجيه إنذار خطي من صاحب العمل للعامل بعد أن يتغيب العامل لعشرين يوماً في الحالة الأولى، وبعد أن ينقطع لعشرة أيام في الحالة الثانية.
    1. إذا قام صاحب العمل بفصل العامل أثناء إجازاته المرضية، أو قام بفصل المرأة العاملة أثناء إجازة الأمومة.

هل يمكن اعتبار ترك العامل للعمل فصلاً تعسفياً.

إن قيام العامل بترك العمل بإرادته ودون الالتزام بأحكام نظام العمل السعودي، من حيث وجوب توجيه إشعار خطي بذلك لصاحب العمل قبل تاريخ الإنهاء بستين يوماً إذا كان يقبض أجره بشكل شهري، وقبل ثلاثين يوماً في الحالات الأخرى.

ولكن ماذا لو ترك العامل العمل بسبب ارتكاب صاحب العمل لممارسات مهينة بحقه دفعته لترك العمل؟

الجواب نجده في المادة 81 من نظام العمل السعودي. والتي أعطت الحق للعامل بترك العمل دون توجيه إشعار بذلك لصاحب العمل مع احتفاظه بكامل حقوقه وذلك في حالات محددة. وهذه الحالات كالتالي:

    • عدم قيام صاحب العمل بالوفاء بالالتزامات المترتبة عليه في عقد العمل.
    • إذا ارتكب صاحب العمل أعمال الغش والتدليس ليحصل على شروط تعاقد في عقد العمل مناسبة له.
    • إذا قام صاحب العمل بتكليف العامل بعمل آخر يختلف بشكل جوهري عن العمل المتفق عليه. ما لم يكون ذلك لظروف استثنائية أو لحوادث طارئة.
    • إذا قام صاحب العمل أو أحد أفراد أسرته أو المدير المسؤول عنه بالاعتداء على العامل بشكل يتصف بالعنف، أو قيامه بارتكاب سلوك مخل بالآداب العامة نحو العامل أو أحد أفراد أسرته.
    • إذا كانت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بالعمل تتصف بالقسوة والظلم والإهانة.
    • إذا كان في مكان العمل خطر جسيم يهدد حياة أو سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل على علم بذلك، ولم يقم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة هذا الخطر.
    • ارتكاب صاحب العمل أو من يمثله لأعمال وتصرفات تدفع العامل لترك العمل بسبب تلك المعاملة الظالمة. بحيث يبدو في الظاهر أن العامل ترك العمل بمحض إرادته، وهو في الحقيقة تركه لأجل تلك المعاملة.

وبالتالي فإنه ترك العامل للعمل وفقا لما نصت عليه المادة 81 من نظام العمل السعودي، يمكن اعتباره بمثابة الفصل التعسفي، وبالتالي يستطيع العامل الحصول على حقوقه كاملة بما فيها حق التعويض عن الفصل التعسفي. خاصةً إذا كان ترك العامل للعمل ناتجاً عن الإهانات والممارسات المشينة التي يرتكبها صاحب العمل بحقه.

وخلال مقالنا الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية نذكرك أنه إذا كنت ترغب في الحصول على حقوقك كاملة والمطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق بك والفصل التعسفي. فننصحك في طلب الدعم القانوني من افضل محامي خلافات عمالية في السعودية، من مكتب الصفوة الرائد بالمملكة.

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي.

إذا ما بحثنا عن مقدار تعويض العامل عن الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي، فإننا نجده بشكل صريح في المادة 77 من هذا النظام. وبالعودة لهذه المادة سنلاحظ تعديلها لأكثر من مرة ما بين صدور نظام العمل لأول مرة وصدور آخر مرسوم ملكي بالتعديل عليه.

حيث كان نص هذه المادة يعطي العامل، الذي يتم فصله بشكل تعسفي لأسباب غير مشروعة، الحق في المطالبة بالتعويض عن الأضرار المادية والأدبية التي وقعت أو التي من المحتمل وقوعها. وذلك أمام هيئة تسوية الخلافات العمالية.

إلا أن هذه الهيئة تم إلغائها بنظام المرافعات الشرعية السعودي، وحل محلها المحاكم العمالية. فأصبح الاختصاص للنظر في تلك المنازعات وبالأخص تعويض العمل التعسفي للمحاكم العمالية، ثم جاء المرسوم الملكي رقم م/46 عام 1436هـ، ليعدل المادة 77 من نظام العمل السعودي. ليحدد بشكل صريح وواضح الحد الأدنى لمقدار التعويض عن الفصل التعسفي الذي يجب ألا يقل عنه بأي حال من الأحوال.

وهذا التعويض يختلف ما بين الفصل التعسفي في (العقد المحدد المدة عن الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة). حيث يكون الاختلاف في أن:

كما أن حصول العامل على تعويض العمل التعسفي الوارد في المادة 77 المذكورة، لا ينفي حصوله على باقي حقوقه المقررة له، فيما لو ترك العمل بشكل طبيعي. ولا ينفي مطالبته بالتعويض خلال المدة القانونية لرفع دعوى التعويض عن الأضرار المادية أو المعنوية أو الأدبية التي لحقت به جراء ذلك الفصل، حيث يستطيع أن يرفع دعوى قضائية مستقلة بذلك للحصول عن تلك التعويضات.

وعبر مقالنا الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك كيفية رفع دعوى عمالية في السعودية.

 اسئلة وأجوبة تتعلق بالفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية.

427 طبعاً تستطيع توثيق علاقة العمل، حيث كفل نظام العمل السعودي لك كعامل إثبات العقد أو الحقوق الناتجة عنه بأي وسيلة من وسائل الإثبات، كما منح الحق الطرفين بإبرام عقد العمل حتى لو بعد مرور فترة طويلة على القيام بالعمل.

اضف تعليق

411 يتوجب على الطرف الذي يقوم بإنهاء العقد غير المحدد المدة دون توجيه إشعار للطرف الآخر ودون الالتزام بالمهلة المذكورة في الإشعار، بأن يدفع مبلغاً مساوياً لأجر العامل عن تلك المهلة، أو عن المدة المتبقية منها ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك.

اضف تعليق

435 يحق لصاحب العمل أن يطالب العامل بالتعويض عن الخسارة التي لحقت به جراء ارتكاب العامل خطأ مهنياً جسيماً أدى لحدوث ذلك الضرر.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية | مقدار التعويض2023.

نود أن نذكرك بالخدمات القانونية التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على مستوى المملكة العربية السعودية. وفي كافة الدعاوى القضائية من عمالية وشرعية وجنائية ومدنية وعقارية وغيرها.

وخاصة القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية، ومسائل الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية، فلا تترد في الحصول على استشارات قانونية عمالية من أمهر المحامين والمستشارين القانونين من مكتب الصفوة.

ومع مقالنا الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية نقترح عليك قراءة هل يحق للسعودي العمل في الإمارات (2022)، أيضا كيفية رفع دعوى الحق الخاص. كذلك طريقة إلغاء دعوى قضائية، قد يهمك أيضا الفرق بين غرامة التأخير والشرط الجزائي.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • نظام المرافعات الشرعية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.7/5 - 403

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us