+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟
0
(0)

كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟ موضوع مقالنا. حيث أن نظام العمل السعودي منح العامل حق الشكوى والتظلم ورفع دعوى قضائية في حال وقوع الفصل التعسفي بحقه. ولكن هل هناك اختلاف في الشكوى أو التظلم أو الدعوى ما بين العامل لدى القطاع الخاص، والعامل الحكومي المفصولين تعسفياً.

هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال. من خلال حديثنا عن كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟ وإجراءات التقديم، والتوسع في الحديث عن الاختصاص القضائي في دعوى الفصل التعسفي، وإجراءات التظلم قبل رفع الدعوى، تابع معنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محامي عمالي ومستشار قضايا عمالية في السعودية؟، انقر هنا للتواصل معنا.

كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟

وفقاً لنظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ والمعدل بعدة مراسيم ملكية آخرها المرسوم رقم م/5 لعام 1442هـ. فإن هذا النظام يطبق على كافة العاملين الذين يعملون لدى صاحب عمل كجهة قطاع خاص، والعاملين لدى الحكومة والمؤسسات والهيئات العامة.

وبالتالي فإن أحكام عقد العمل المنصوص عليها في نظام العمل السعودي تشمل كافة العاملين لدى القطاع الخاص والعام. حيث يقوم قرار تعيينهم الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.

وهذا يعني أن مسألة الفصل التعسفي في السعودية تقع على العاملين في الجهتين. سواء أكانت خاصة أم حكومية. وبالتالي فإن حالات وشروط الفصل التعسفي تكون نفسها فيما لو وقعت على عامل يعمل لدى صاحب عمل في القطاع الخاص، أو عامل حكومي.

وفي فقرتنا التالية سوف نتوسع في الحديث عن الاختصاص القضائي في دعوى الفصل التعسفي.

الاختصاص القضائي في دعوى الفصل التعسفي.

الفصل التعسفي يقع نفسه بشروطه وحالاته على العاملين المتعاقدين لدى صاحب عمل في القطاع الخاص، أو العاملين الحكوميين الذين يقوم قرار تعيينهم مقام العقد.

إلا أن شكوى أو دعوى الفصل التعسفي الواقع بحقهم تختلف من حيث الجهة التي يجب أن تقام أمامها، كما تختلف أيضاً بالإجراءات. فوفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ ولا سيما المادة 34 منه. والتي نصت على أن:

أن الاختصاص القضائي بالنظر في المنازعات المترتبة على الفصل من العمل يعود للمحاكم العمالية. وبنفس الوقت قامت هذه المادة باستثناء المنازعات المتعلقة باختصاص محاكم ديوان المظالم والمحاكم الأخرى.

وبالعودة لنظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428هـ ولا سيما المادة 13 منه. والتي نصت على أن المحاكم الإدارية تختص بالنظر في دعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية التي يقدمها ذوو الشأن، وبالتالي فإن قرار الفصل التعسفي الصادر عن الجهات الحكومية يعود الحق بالنظر فيه للمحاكم الإدارية.

كما أن نظام المرافعات أمام ديوان المظالم بيَّن كيفية الإجراءات اللازمة للتقدم بدعوى متعلقة بالفصل التعسفي للعمال الحكوميين، حيث أكدت المادة الثامنة منه على ضرورة اتباع إجراءات التظلم فيما يتعلق بتلك الشكاوى.

نستنتج مما سبق أن الاختصاص القضائي في الحكم بمسألة الفصل التعسفي يكون على النحو التالي:

    • قضايا الفصل التعسفي الواقعة على العمال لدى جهات القطاع الخاص يكون النظر فيها من اختصاص المحاكم العمالية وفقاً لنظام المرافعات الشرعية.
    • قضايا الفصل التعسفي الواقعة على العمال لدى الجهات الحكومية يكون النظر فيها من اختصاص محاكم ديوان المظالم أو القضاء الإداري.

ووفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم، وبما أن حديثنا في هذه المقالة عن كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟، فإن حديثنا سينحصر حتماً في قضايا الفصل التعسفي الواقعة على العاملين في القطاع الحكومي.

إذا ما هي إجراءات تقديم دعوى فصل تعسفي لدى ديوان المظالم؟، في فقرتنا التالية سوف نتعرف على هذه الإجراءات بالتفصيل.

إجراءات تقديم دعوى فصل تعسفي لدى ديوان المظالم.

وفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم، فإن دعوى الفصل التعسفي يتم رفعها أمام ديوان المظالم وفق الخطوات التالية:

    • المحكمة الإدارية هي المحكمة المختصة بالنظر في دعوى الفصل التعسفي، كونها تمثل الدرجة الأولى من درجات التقاضي في ديوان المظالم.
    • يقوم المدعي أو من يمثله قانوناً برفع صحيفة الدعوى أمام المحكمة الإدارية المختصة. والتي يقع في دائرة اختصاصها مقر المدعى عليه، أو مقر فرع الجهة المدعى عليها في حال كانت الدعوى مرفوعة على ذلك الفرع، أو مقر عمل الموظف في الدعوى التأديبية.
    • يجب أن تشمل صحيفة الدعوى البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي، مع مراعاة إجراءات التظلم المفروضة على العامل المفصول والتي سنوضحها في فقرة مستقلة.
    • يحق لمجلس القضاء الإداري إضافة ما يراه مناسباً من بيانات ومرفقات بصحيفة الدعوى بقرار يصدر عنه وينشر في الجريدة الرسمية.
    • تقوم الإدارة المختصة في المحكمة بقيد صحيفة الدعوى في حالة استيفاء المطلوب، وإذا لم تكن صحيفة الدعوى مستوفية ذلك، فيتوجب على المدعي استكمال المطلوب خلال 30 يوماً من تاريخ تبليغه بذلك. وإذا لم يستوفِ ذلك عُدَّ الطلب كأن لم يكن.
    • في حالة استيفاء المطلوب فإن الدعوى تعتبر مقيدة من تاريخ طلب القيد.
    • يتم تحديد موعد الجلسة المحددة للنظر في الدعوى، ويتم تبليغ الجهة المدعى عليها وهي إحدى الجهات الحكومية.
    • يجب أن يتم تبليغ كل من وزارة المالية وديوان المراقبة العامة بالدعوى للحضور والمراقبة.
    • كما يجب تبليغ وزارة الخدمة المدنية في حالة كانت الدعوى تتعلق بها.
    • يجب ألا تزيد المدة بين التبليغ وموعد الجلسة عن ثلاثين يوماً.

ولكي تتمكن معرفة كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟ بالشكل القانوني الدقيق. يمكنك الحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي، من أفضل المحامين والمستشارين القانونين من مكتب الصفوة المتخصصين بقضايا العمل وما يتعلق بها.

أما بالنسبة لإجراءات التظلم من الفصل التعسفي قبل رفع الدعوى فإنها تكون كما في فقرتنا التالية.

إجراءات التظلم من الفصل التعسفي قبل رفع الدعوى في السعودية.

أوجب نظام المرافعات أمام ديوان المظالم على العامل أن يتقدم بشكوى تظلم، وذلك وفقاً لما نصت عليه المادة الثامنة بفقرتها الرابعة. وذلك على النحو التالي:

  • دعوى الفصل التعسفي التي لا تتعلق بشؤون الخدمة المدنية:
    1. قبل رفع دعوى الفصل التعسفي أمام المحكمة الإدارية، يجب أن يتقدم العامل بطلب تظلم للجهة مصدرة القرار ويكون ذلك بعد علمه بالقرار من خلال إبلاغه شخصياً، أو نشره في الجريدة الرسمية.
    2. يتوجب على الجهة المختصة أن تبت في طلب التظلم خلال ستين يوماً من تاريخ تقديمه إليها، وإذا كان قرارها الرفض فيجب أن يكون معللاً أو مسبباً.
    3. إذا مضت فترة الستين يوماً دون البت بطلب التظلم، فإن ذلك يعتبر رفضاً، وعندها يحق للعامل رفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية المختصة.
  • دعوى فصل تعسفي تتعلق بوزارة الخدمة المدنية:
    1. يجب رفع طلب التظلم مباشرة إلى وزارة الخدمة المدنية دون الجهة الإدارية مصدرة القرار، وذلك خلال ستين يوماً من تاريخ علم العامل بالقرار.
    2. يتوجب على وزارة الخدمة المدنية البت في طلب التظلم خلال ستين يوماً من تاريخ تقديمه.
    3. يحق للوزارة رفض التظلم بقرار يصدر عنها، كما أن عدم البت بالتظلم خلال الفترة المحددة يعتبر رفضاً للطلب.
    4. إذا صدر عن وزارة الخدمة المدنية قراراً بقبول التظلم، فإنه يجب على الجهة الإدارية تنفيذ القرار خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه لها.
    5. في حالة مرور الستين يوماً دون تنفيذ القرار بالقبول من الجهة الإدارية المختصة، فإنه يحق للعامل رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية.

وفي هذا المجال نوضح الإجابة عن الاستفسار الذي يُطرح بكثرة إلا وهو، متى يحق للعامل رفع الدعوى في حالة رفض طلب التظلم؟، حيث نبين أنهُ يحق للعامل في السعودية رفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية خلال مدة ستين يوماً من رفض طلب التظلم، والذي قد يكون صريحاً بصدور قرار الرفض، أو ضمنياً بعدم البت بطلب التظلم خلال فترة الستين يوماً المقررة لذلك.

أما عن كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟ وبشكل إلكتروني. فسوف نوضحها لك في فقرتنا الأخيرة من المقال.

435 يحق للعامل في السعودية رفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية خلال مدة ستين يوماً من رفض طلب التظلم، والذي قد يكون صريحاً بصدور قرار الرفض، أو ضمنياً بعدم البت بطلب التظلم خلال فترة الستين يوماً المقررة لذلك

اضف تعليق

رفع شكوى فصل تعسفي إلكترونياً أمام ديوان المظالم.

يتساءل البعض هل يمكن رفع شكوى فصل تعسفي إلكترونيا أمام ديوان المظالم؟

نعم يمكن، يستطيع أي عامل حكومي تقديم دعوى تظلم فصل تعسفي بشكل الكتروني، أمام المحكمة الإدارية المختصة في ديوان المظالم وفق الخطوات التالية:

    • قم بالدخول إلى البوابة الالكتروني لديوان المظالم منصة “معين “.
    • اختر ايقونة الخدمات القضائية.
    • ادخل بيانات الدخول المطلوبة بشكل صحيح.
    • اضغط على زر الدخول وقم بإدخال الرقم السري الخاص بالدعوى القضائية الذي تم ارساله من الموقع إلى رقم هاتفك.
    • اضغط على اختيار تقديم دعوى، ثم موافق، سيظهر أسفل الصفحة شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
    • اختر نوع الطلب والدعوى والمحكمة الإدارية المختصة بالنظر في الطلب.
    • ادخل اسم المدعي وبياناته الشخصية الخاصة به، ثم اضغط على خيار التالي.
    • إذا كان للمدعي ممثل اكتب اسمه والبيانات الخاصة به.
    • ادخل بيانات المدعى عليه وكل المعلومات المطلوبة، ثم اضغط خيار حفظ.
    • اكتب نوع الدعوى في المكان المخصص لها وتدعيم الدعوى بالأدلة والأسانيد والوقائع الخاصة بموضوع الدعوى.
    • اضغط على تأكيد البيانات السابقة والتي تعتبر إقرارًا شخصيًا منك بخصوص مدى مصداقية البيانات الواردة في الدعوى، ثم خيار حفظ.
    • وبذلك تكون قد سجلت الدعوى القضائية.

بالإضافة إلى هذا الشرح عن كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟، يمكنك التعرف على طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية، ومشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك بالتفصيل خطوات تقديم الدعوى إلكترونياً أمام ديون المظالم.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟ في السعودية2023.

نود أن نذكرك بالخدمات القانونية التي يقدمها مكتب الصفوة على مستوى المملكة العربية السعودية. حيث يضم فريق عمل متكامل من المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في كافة القضايا من جنائية ومدنية وتجارية وشركات وعمالية وإدارية.

نقترح عليك قراءة هل يحق للسعودي العمل في الإمارات (2022)، أيضا المدة القانونية لرفع دعوى التعويض، وكذلك كيفية رفع دعوى الحق الخاص. بالإضافة إلى صيغة استئناف حكم دعوى عمالية، وقد يهمك معرفة ميعاد رفع دعوى التعويض.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.
  • نظام المرافعات الشرعية.
  • نظام ديوان المظالم.
  • وزارة الخدمة المدنية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.4/5 - 435

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us