+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية.
0
(0)

تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا مشكلة قد تواجه أي عامل في السعودية. فالموظف الحكومي تُطبق عليه المواد الواردة في نظام العمل السعودي، والتي تخص أسباب فصل العاملين، فهناك حالات معينة أو مخالفات قد يرتكبها الموظف يحق للجهة العامة بسببها فصل الموظف.

ولكن في بعض الأحيان فصل الموظف الحكومي من قبل إدارته ليس بالضرورة أن يكون فصلاً نظامياً، بل قد يكون فصلاً تعسفياً. وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا.

فإذا كنت عامل وتم فصلك من العمل تعسفياً لا سمح الله، فيمكنك متابعة هذا المقال وخلاله سوف نبين لك كيفية التظلم من قرار الفصل التعسفي في السعودية واستعادة حقك. وماذا تفعل في حال تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية.

هل ترغب في التواصل مع مستشار قضايا عمالية في السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

فصل الموظف السعودي وفقا لأحكام نظام العمل الجديد.

إن الموظف الحكومي تسري عليه ذات المواد الواردة في نظام العمل السعودي الجديد، والتي تتعلق بأسباب فصل العاملين الخاضعين لأحكام هذا النظام.

وبالتالي فإن الجهة العامة تستطيع فصل الموظف إذا ما ارتكب إحدى المخالفات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد. وهي باختصار تتلخص في الحالات التالية:

    • اعتداء الموظف على مديره أو رئيسه في العمل أثناء العمل أو بسببه.
    • عدم قيام الموظف بواجباته الوظيفية على أكمل وجه.
    • ارتكابه سلوكاً معيباً أو مشيناً أو عملاً مخلاً بالشرف والأمانة.
    • تقصيره في العمل بشكل يؤدي لحدوث خسارة جسيمة للإدارة.
    • قيامه بالتزوير، أو إفشاء أسرار العمل، أو استغلال مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة. وذلك لتحقيق مكاسب شخصية.
    • أن يتم الإنهاء خلال فترة الاختبار إذا كان معيناً على أساسها.
    • تغيبه عن العمل بدون سبب مشروع لأكثر من 30 يوماً منفصلة خلال السنة، أو أكثر من 15 يوماً متتالية، بشرط إنذاره في الحالة الأولى بعد أن يصبح مجموع غيابه 20 يوماً. وفي الحالة الثانية بعد انقطاعه عشرة أيام متتالية.

 فصل الموظف السعودي وفق اللوائح الحكومية.

كما ذكرنا سابقاً فإن نظام العمل السعودي الجديد يطبق على الموظف السعودي في حالة عدم وجود نصوص خاصة تحكم حالته في اللوائح والأنظمة الحكومية. وبناء عليه فقد أصدرت وزارة الخدمة المدنية لائحة انتهاء الخدمة بموجب القرار الرقم 1/813 تاريخ 20/8/1423هـ. والتي تم تعديلها بعدة قرارات لاحقة وفقاً لتطور الحالة الوظيفية في المملكة.

وإذا ما رجعنا لأحكام هذه اللائحة التي تتعلق بفصل الموظف من الخدمة، فإننا سنجد نصوص المواد العاشرة والحادية عشر والثانية عشر منها. توضح ذلك على النحو التالي:

  • فصل الموظف لغير الأسباب التأديبية:

وقد نصت عليه المادة العاشرة من اللائحة، وهذا الفصل سببه الرئيسي الغياب، أو الانقطاع عن العمل بدون سبب مشروع. حيث يحق للإدارة إنهاء خدمة الموظف في الحالات التالية:

      1. انقطاعه عن العمل دون سبب مشروع لمدة 15 يوماً متصلة، أو 30 يوماً منفصلة خلال السنة السابقة لتاريخ إصدار قرار.
      2. إذا صدر قرار بنقله ولم ينفذ القرار خلال 15 يوماً من تاريخ وجوب تنفيذه وذلك دون سبب مشروع.
      3. إذا لم يباشر عمله دون سبب مشروع بعد انقضاء إجازته، أو انتهاء فترة تدريبه، أو إعارته، أو بسبب أي غياب مسموح به كالإجازة الصحية مثلاً. وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ الانتهاء.
      4. أجازت اللائحة للموظف المنقطع عن عمله لسبب مشروع أن يقوم بتبليغ الإدارة بذلك العذر خلال 15 يوماً من تاريخ غيابه أو انقطاعه عن العمل. فإذا قبلت الإدارة بذلك العذر فلا تقوم بفصله، أما إذا كان عذره غير مقبول لدى الإدارة فسيتم فصله.
  • الفصل نتيجة الأسباب التأديبية:

يحق للإدارة فصل الموظف بقوة النظام، ويعتبر الفصل للأسباب التأديبية في الحالات التالية:

      1. صدور حكم شرعي قطعي بحقه نتيجة ارتكابه جرماً يعتبر حداً من الحدود الشرعية، ويوجب معاقبته بالجزاء حداً.
      2. صدور حكم شرعي قطعي بحقه نتيجة ارتكابه جرماً يوجب معاقبته بالقصاص في النفس.
      3. صدور حكم قضائي قطعي بحقه في إحدى جرائم الرشوة أو التزوير أو الاختلاس أو التهريب أو الترويج أو الاتجار بالمخدرات والمسكرات.
      4. الحكم على الموظف بالسجن مدة تزيد على السنة.
      5. إذا حكم على الموظف بعقوبة من أي جهة مختصة بذلك، ولم تكن هذه العقوبة موجبة للفصل بقوة النظام. فإن أمر الموظف يتم إحالته إلى الجهة المختصة بالمحاكمة التأديبية لتقرر بحقه الجزاء المناسب.
      6. يجوز بأمر ملكي، أو بأمر سامٍ، أو بقرار من مجلس الوزراء فصل الموظف لغير الأسباب التأديبية، وذلك للضرورات التي تقتضيها المصلحة العامة. ولا يجوز إعادته إلى عمله إلا بموافقة الجهة مصدرة القرار بفصله.

متى يعتبر فصل الموظف فصلا تعسفيا.

متى يعتبر فصل الموظف فصلا تعسفيا؟ سؤال يشغل بال الكثير من العمال وأصحاب الشأن. حيث أن فصل الموظف الحكومي من قبل إدارته ليس بالضرورة أن يكون فصلاً نظامياً، بل قد يكون فصلاً تعسفياً، فإصدار قرار الفصل من قبل الجهة الحكومية لا يجعله مبرراً إذا كان بغير حق، ومن أوجه فصل الموظف بشكل تعسفي نذكر ما يلي:

في حال تغيب العامل عن عمله بدون عذر مشروع لمدة تزيد على الخمسة عشر يوماً متصلة، أو الثلاثين يوماً بشكل متقطع وذلك خلال السنة الأخيرة السابقة لتاريخ فصله، فإذا ما تقدم بعذر شرعي مقبول لغيابه، كأن تكون هناك قوة قاهرة منعته من الالتحاق بعمله، ولم تقبل الإدارة بعذره، فإن فصله يعتبر فصلاً تعسفياً.

أيضا قد تقوم الإدارة بفصل الموظف الذي يتعرض لعقوبة لا تستوجب فصله بقوة النظام. وذلك دون أن تحيل أمره إلى المحكمة التأديبية المختصة لتقرر وضعه.

تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا.

403 الفصل بسبب الانقطاع أو الغياب يمكن تبريره قبل وقوعه، وإذا ما وقع فإن العامل لا يعتبر قد ارتكب خطأ جسيماً، حيث قد لا تقبل الإدارة العامة بعذره وتستمر في فصله، إلا أنها تعتبره مستقيلاً، وهنا يستحق الموظف كافة المستحقات الممنوحة للموظف المستقيل

اضف تعليق

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار، متى يعتبر الموظف المفصول مستقيلاً؟، حيث نبين أن حالات فصل الموظف التي ذكرناها سابقاً، والتي جعلناها على قسمين، هما حالات فصل العامل لغير الأسباب التأديبية. وهي حالة الانقطاع أو الغياب عن العمل لسبب غير مشروع، وحالات فصل الموظف نتيجة الأسباب التأديبية، والتي تم ذكرها بشكل حصري في لائحة انتهاء الخدمة الصادرة عن وزارة الخدمة المدنية.

وإذا ما عدنا إلى ذلك التقسيم، فإننا سنلاحظ أن الفصل بسبب الانقطاع أو الغياب يمكن تبريره قبل وقوعه، وإذا ما وقع فإن العامل لا يعتبر قد ارتكب خطأ جسيماً، حيث قد لا تقبل الإدارة العامة بعذره وتستمر في فصله، إلا أنها تعتبره مستقيلاً، وهنا يستحق الموظف كافة المستحقات الممنوحة للموظف المستقيل.

أما في حالات الفصل لأسباب تأديبية، فإن الفصل يعتبر بقوة النظام، وهو جزء من العقوبة المقررة عليه بسبب ارتكابه إحدى الجرائم. وبالتالي لا يستحق أي تعويض عن هذا الفصل.

وفي حال تم فصلك فصل تعسفي ووضعك بحالة المستقيل، ننصحك في الحصول على استشارة قانونية عمالية في السعودية، من أشطر محامي عمالي في جدة ومختلف انحاء المملكة. وهو بدوره سوف يوضح لك حقوق الموظف في الفصل التعسفي بعد ثلاث سنوات، وكل ما يخص التعويض المالي بالفصل التعسفي.

التظلم من قرار الفصل التعسفي.

يحق للموظف التظلم من قرار الفصل التعسفي الواقع بحقه من قبل الجهة الحكومية التي يتبع لها، حيث نصت المادة 34 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. على اختصاص المحاكم العمالية في كافة المنازعات المتعلقة بالعمال الخاضعين لأحكام نظام العمل دون الإخلال باختصاصات باقي المحاكم وبالأخص محاكم ديوان المظالم.

وبالعودة لنظام ديوان المظالم فإننا نجد أن المحكمة الإدارية هي التي تختص بالنظر في دعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية، متى كان هذا القرار قد صدر بشكل مخالف للنظم أو اللوائح، أو لخطأ في تطبيقها، أو بسبب إساءة استعمال السلطة.

وهنا يحق للموظف الذي تم فصله بشكل تعسفي أن يتظلم من القرار أمام المحكمة الإدارية التابعة لديوان المظالم.

ولكن قبل أن يرفع الموظف دعوة تظلم لدى المحكمة الإدارية، يتوجب عليه وفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ولا سيما المادة الثامنة منه. أن يتظلم إلى الجهة مصدرة القرار خلال 60 يوماً من تاريخ علمه بذلك القرار، أو من التاريخ المتوجب به علمه، أو نشره في الجريدة الرسمية في حال تعذر الإبلاغ.

ويتوجب على الجهة المتظلم إليها العامل أن تبت في الطلب خلال 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب لديها، وإذا تم رفض التظلم فإنه يجب أن يكون مسبباً. وفي حالة عدم البت في التظلم خلال المدة المقررة، فإن ذلك يعتبر رفضاً للطلب وبعدها يحق للموظف رفع الدعوة إلى المحكمة الإدارية المختصة خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغه رفض التظلم.

ولرفع دعوى عُمالية بالشكل القانوني الدقيق. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك الخطوات والطريقة بالتفصيل.

وفي الختام.

لا بد من أن نذكر الخدمات التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية. حيث يضم هذا المكتب نخبة من أفضل المحامين المختصين في كافة الدعاوى القانونية من مدنية وتجارية وعمالية وشركات.

وهم على دراية واسعة في كافة القوانين والأنظمة المتعلقة بعمل الموظفين في الجهات الحكومية. وكيفية رفع طلب التظلم إلى الجهات الإدارية المختصة، أو رفع شكوى التظلم، أو رفع شكوى أو دعوى تظلم أمام المحاكم الإدارية والمحاكم العمالية. كما أنهم يوضحون لك بدقة ماذا تفعل في حال تعرضت لمشكلة تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا في السعودية لعام 2023.

بالإضافة لمقالنا تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا، نقترح عليك قراءة، الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة،  هل يحق للسعودي العمل في الإمارات (2022). أيضا المدة القانونية لرفع دعوى التعويض. كذلك كيفية رفع دعوى الحق الخاص، بالإضافة إلى صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي الجديد.
  • لائحة انتهاء الخدمة.
  • نظام المرافعات الشرعية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4/5 - 408

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us