+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية حل قضايا السرقة في السعودية

11 سبتمبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حل قضايا السرقة في السعودية

هناك العديد من الأفراد السعوديين والمقيمين الذين يتساءلون عن حل قضايا السرقة في السعودية واليوم سنقدم في مقالنا معلومات كافية حول إجراءات التقاضي في قضايا السرقة، والدور الحاسم الذي يقوم به المحامي.

احصل على أدق استشارات قانونية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

حل قضايا السرقة في السعودية

حرص المشرع السعودي على سن التشريعات التي تردع الجناة من ارتكاب جريمة السرقة وذلك بالاعتماد على القوانين المعمول بها في دولة السعودية، ففي حال  تعرضت لقضية سرقة خلال الفترة الماضية وترغب بمعرفة الإجراءات اللازم اتخاذها بشأن إجراءات التقاضي والتي تتمثل بما يلي:

    • جمع الأدلة الكاملة والتي تثبت صحة اتهامك للجاني وعدم رده باعتباره كيدي.
    • التقدم بدعوى من خلال تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة مثل أسماء طرفي القضية وأرقام التواصل وموضوع الدعوى إرفاقها بجميع الأدلة اللازمة.
    • ومن ثم تتم إجراءات التقاضي وفق القوانين المعمول بها في السعودية.

أما في حال كنت متهما بإحدى قضايا السرقة فلا بد لك من الاستعانة بخبرات محامي متخصص في هذا النوع والذي يقدم لك العون القانوني الذي يشمل ما يلي:

    • متابعتك خلال فترات التحقيق و عدم حدوث أي سلوكيات خاطئة خلالها.
    • تقديم الدفوع اللازمة في الدعوى.
    • رفع مذكرات الدفاع والطعن في الأحكام الصادرة بشأن القضية.
    • تقديم الرأي والاستشارة القانونية التي تدعم موقفك.
    • البحث عن أدلة أو إثباتات تغير مسار القضية.
    • تحليل القضية والبحث عن معطيات أخرى.

تجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار محامي متميز ومتخصص لمساعدتك في حل مثل هذه القضايا كونه على إلمام بالقوانين وعلى دراية بكافة الإجراءات اللازم اتباعها، إضافة إلى كونه ذو خبرة كافية تمنحه الحق بإعطاء المشورات القانونية.

كيفية حل قضايا السرقة في السعودية

الأسئلة الشائعة

تسقط قضية السرقة في السعودية بحسب المادة 22 من قانون الإجراءات الجزائية عندما يتوفى الجاني أو يتم اصدار عفو ملكي، أو في حال صدور حكم نهائي في الدعوى وعندما يظهر الجاني التوبة وفق الضوابط الشرعية.
أهم الدفوع التي يمكن تقديمها في قضايا السرقة تتمحور حول بطلان إجراءات التفتيش او القبض او عندما يتم إثبات أن المتهم بمكان بعيد عن مكان وقوع الجريمة، إضافة الى انتفاء أركان جريمة السرقة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول حل قضايا سرقة في السعودية والذي عالجنا من خلاله إجراءات رفع قضية السرقة في السعودية، ودور المحامي مؤكدين أهمية الاستعانة بخيرة المحامين من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف على افضل محامي جنائي في السعودية، وأشطر محامي جنائي في جدة.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات