+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

افضل نموذج دعوى تعويض عن سجن في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج دعوى تعويض عن سجن في السعودية

هل تم اتهامك بجريمة، وتم توقيفك لدى النيابة العامة لأكثر من المدة المقررة نظاماً، أو صدر بحقك حكم جنائي، ثم تبينت براءتك، وترغب برفع نموذج دعوى تعويض عن سجن في السعودية.

فإن أفضل محامي قضايا جنائية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، سيقدم لك نموذج دعوى تعويض.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

نموذج دعوى تعويض عن سجن بالسعودية

نموذج دعوى تعويض عن سجن في السعودية

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة أفضل نموذج دعوى تعويض عن سجن، على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقر في الرياض

الجهة المدعية: السيد….. عنوانه….. يمثله المحامي…..

الجهة المدعى عليها: النيابة العامة في الرياض، والسيد….. عنوانه…..

موضوع الدعوى: دعوى تعويض عن سجن.

وقائع الدعوى: ادعى السيد….. على موكلي متهماً إياه بارتكابه جريمة التهديد والابتزاز الإلكتروني عبر وسائل تقانة المعلومات.

وأثناء التحقيق والمحاكمة لم يتقدم المدعي بالمستندات والأدلة الكافية على اتهام موكلي، ومن ثم قدم دليلاً رقمياً متمثلاً بصورة شاشة للمحادثات التي جرت بينه وبين موكلي، مدعياً فيها بأنه قد هدده وابتزه مالياً.

وبناءً عليه تم الحكم على موكلي بالسجن لمدة سنة والغرامة بمقدار 300,000 ريال سعودي.

إلا أنه تبين بعد انقضاء ستة أشهر من محكومية موكلي، بأن الدليل غير صحيح، وأنه مزور، وبناء عليه تم تبرئة موكلي من التهمة التي لحقت به، وتم إطلاق سراحه فوراً.

واستناداً إلى سوابق قضائية تعويض عن السجن وإلى المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي التي منحت لكل من أصابه ضرر نتيجة اتهامه كيدياً، أو نتيجة إطالة أمد سجنه أو توقيفه أكثر من المدة المقررة، الحق بطلب التعويض أمام المحكمة التي رفعت إليها الدعوى الأصلية.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

    1. تعويض موكلي عن الضرر المادي الذي لحق به نتيجة تعطيله عن أعماله لمدة ستة أشهر في السجن وشهر في التوقيف. بحيث يتم تقدير قيمة التعويض عن السجن دون وجه حق وفقاً للأجور الشهرية المقررة من مركز عمله الوظيفي.
    2. تعويض موكلي عن الضرر المعنوي الذي لحق به نتيجة الألم النفسي والتشهير بسبب صدور حكم قضائي بحقه.
    3. تضمين الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

جدة في…../…../…..

المحامي الوكيل…..

التوقيع…..

دعوى التعويض عن حكم جنائي

إن دعوى تعويض عن الحكم الجنائي في السعودية تنتج عن صدور حكم جنائي بحق المتهم، يتضمن السجن، ومن ثم تتضح براءته وعدم مسؤوليته.

حيث نصت المادة 213 من نظام الإجراءات الجزائية، بأنه يتوجب الإفراج حالاً عن المتهم الموقوف، إذا ما صدر الحكم بعدم الإدانة، أو بعقوبة لا يقتضي تنفيذها السجن، أو إذا كان المتهم قد أمضى مدة العقوبة المحكوم بها أثناء توقيفه.

وبالتالي فإن أي شخص يتعرض للتوقيف أكثر من المدة النظامية اللازمة لتوقيفه، أو يصدر حكم جنائي بحقه يتضمن عقوبة الحبس، أو أن يتم توقيفه على ذمة التحقيق ثم يصدر الحكم بالغرامة فقط دون الحبس، يكون قد قضى فترة أطول من اللازم في الحبس.

فإن له الحق في المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر نتيجة ذلك، وفقاً لأحكام المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية.

كما يحق له رفع دعوى تعويض أمام المحكمة التي رفعت إليها الدعوى الأصلية مطالباً بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق به نتيجة ذلك الحكم الجنائي الذي صدر بحقه.

أنواع قضايا التعويض عن الضرر

تتنوع قضايا التعويض عن الضرر في المملكة تبعاً للضرر الذي لحق بالمتضرر أو المجني عليه، أو تبعاً للنظام القانوني المقرر لذلك التعويض.

قضايا التعويض بحسب الضرر الذي لحق بالمتضرر

    • التعويض عن الضرر المادي، ويتضمن تعويض المتضرر أو المجني عليه عن كافة الخسائر المادية التي لحقت به، نتيجة ارتكاب الجريمة بحقه أو الفعل الخاطئ.
    • التعويض عن الضرر المعنوي، ويتضمن التعويض عن الألم والقلق النفسي والخوف الذي لحق بالمجني عليه أو المتضرر، نتيجة ارتكاب الجرم أو الفعل الخاطئ بحقه.

قضايا التعويض تبعاً للنظام القانوني المقرر للضرر

    • التعويض عن الضرر في القضايا العمالية المقرر في نظام العمل السعودي، حيث تم إقراره إما للعامل أو لصاحب العمل، نتيجة إخلال أحد طرفي العلاقة العمالية بالتزاماته المفروضة عليه في عقد العمل.
    • التعويض عن الضرر في القضايا الجزائية، والذي يقرره التعويض عن السجن في نظام الإجراءات الجزائية.
    • التعويض عن الضرر نتيجة ارتكاب خطأ من السلطة العامة، ومن ذلك التعويض عن الأضرار الناتجة عن القرارات الإدارية والتعويض عن السجن بديوان المظالم.
    • التعويض عن الضرر نتيجة الإخلال بالالتزامات التعاقدية في العقود المدنية وفقاً لأحكام نظام المعاملات المدنية.
    • التعويض عن الضرر نتيجة الإخلال بالالتزامات التعاقدية في العقود التجارية والالتزامات التجارية الأخرى، كالشيك وسند لأمر والكمبيالة وفقاً لأحكام نظام المعاملات التجارية.

الأسئلة الشائعة

أركان التعويض هي: الفعل والضرر والرابطة السببية بينهما. حيث يجب أن يكون هناك فعل من قبل شخص ما يتمثل بالخطأ الواقع من جانبه ويتولد عنه ضرر لشخص آخر. وأن تكون هناك رابطة سببية بحيث يكون ذلك الضرر ناتجاً عن فعل المخطئ، فإذا ما كان الضرر ناتجاً عن خطأ المتضرر نفسه أو خطأ الغير فإن أركان التعويض لا تتم.
يمكن التقدم بطلب تعويض إما برفع دعوى قضائية إلى المحكمة المختصة بنظر دعوى التعويض، أو من خلال الشكوى إلى أحد مراكز الشرطة أو النيابة العامة، إذا ما كان التعويض ناتجاً عن جريمة جزائية.
نعم، يجوز رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي أمام المحكمة الجزائية الناظرة في الدعوى، أو بشكل مستقل أمام المحكمة العامة، وإذا ما كان التعويض ناتجاً عن معاملات تجارية، فإنه يمكن رفع دعوى تعويض أمام المحكمة التجارية، وهكذا.

وفي نهاية مقالتنا عن نموذج دعوى تعويض عن سجن في السعودية، والتي وضحنا من خلالها أنواع التعويض وكيفية رفع تلك الدعوى.

فإننا نؤكد على كل من يرغب برفع دعوى تعويض أياً كان نوعها، أن يستشير بشأنها أفضل المحامين المختصين في قضايا التعويض لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: أسباب رفض دعوى التعويض، وشروط رفع دعوى التعويض. أيضا ميعاد رفع دعوى التعويض.

4.7/5 - 841

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات