+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دعوى تعويض عن حكم جنائي السعودية

آخر تحديث: 21 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تعويض عن حكم جنائي السعودية
0
(0)

دعوى تعويض عن حكم جنائي هي الدعوى التي يقوم الشخص المتضرر بتقديمها وذلك لتعويض الضرر الذي أصابه جراء قيام الطرف الآخر بانتهاك حقوقه. ومن خلال هذا التعريف يتضح لدينا أن هذه الدعوى ترفع عندما يكون الشخص متضرر من الأعمال التي قام بها الشخص ( المدعى عليه ). ولكن قبل البدء بالمقال إذا كنت لا تعرف متى ترفع دعوى تعويض عن حكم جنائي ننصحك بشدة بقراءة مقال: ميعاد رفع دعوى التعويض ثم العودة لقراءة هذا المقال حتى لا تتعرض لرد دعوى المدعي.

دعوى تعويض عن حكم جنائي

العلاقة سببية بين الحدث الضار والضرر الذي حدث بسببه. وإذا تم التأكد من ذلك تقوم المحكمة بالحكم بالتعويض للشخص الذي وقع عليه الضرر. وفي العادة يكون التعويض نقدي. ويعتبر التعويض النقدي من أفضل طرق التعويض التي يحصل عليها الشخص المتضرر. والذي قام في رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي. إضافةً إلى ذلك قد يكون هذا التعويض عينياً. وتعني الالتزام الذي وقع على كاهل الفرد الذي تسبب بالضرر للشخص الآخر.

تتوافر في دعوى التعويض ثلاث أركان رئيسية:

«ركن الضرر، ركن الخطأ، وأيضاً ركن خاص بالعلاقة السببية التي تتواجد بينهما».

وإن القاعدة الفقهية المعتمد عليها هو أن أي شخص يقوم بإلحاق الضرر بالآخر عليه أن يلتزم بالتعويض عن الجرم الذي ارتكبه.

وبالنسبة لأول ركن من الأركان المتعارف عليها في دعوى التعويض وهو ركن الخطأ. حيث يكون هناك عمل أو فعل خاطئ من قبل الشخص المدعي عليه وقد أدى إلى إلحاق الضرر بالمدعي. سواء على حق من حقوقه أو على مركزه القانوني. ويكون هذا الخطأ بشكل غير قانوني.

ويوجد أنواع لهذا الخطأ فهناك ما يسمى «المسؤولية العقدية» والتي هي عبارة عن خطأ يتم في العقود بطريقة مخالفة لشروط الاتفاق الموجودة في العقد. وهناك «المسؤولية التقصيرية» وتعني أن الخطأ أو الضرر يأتي من الأشخاص الطبيعيين ويتم بطريقة مقصودة أو من دون قصد.

أما عند التكلم عن هذا الركن في القرارات المتخذة من قبل الجهات الإدارية. فيكون الضرر من خلال وضع القرارات الإدارية الغير قانونية. مثل اتخاذ قرار بشكل يسيء لموظف أو فرد ذوي شأن أو لمركزه القانون بشكل معيب. فيتم من خلال القضاء إلغاء القرار ويكون بهذه الحالة ليس مشروع. والضرر هو كما ذكرنا أعلاه الركن الثاني من أركان دعوى التعويض عن حكم جنائي.

وللضرر أنواع: ضرر مادي، ضرر معنوي

  • الضرر المادي: الذي يتعلق بكل ما هو محسوس وملموس من الأشياء والتي يمكن تقديرها بالمال. ويجب أن يقوم المدعي بإثبات أن هذه الأضرار أصابته وما هي قيمتها وما هي قيمة التعويضات المطالب بها عن الأضرار التي لحقت به.
  • الضرر المعنوي: هو الضرر الذي يؤثر في شعور الأفراد أو يمس بكرامتهم وسمعتهم.ً في الأحكام الشرعية لم يكن يوجد تعويض عن ضرر معنوي. بل فقط عن الأضرار المادية. ومن أكثر أسباب الإشكال في الضرر المعنوي أنه لا يمكن تقدير الضرر المعنوي. مثال الضرر المعنوي المترتب على السب. في الغالب لا يحكم بها بسبب عدم القدرة على تقديرها ولا الخلاف الفقهي السابق فيها.

والركن الثالث الخاص بالعلاقة السببية بين الخطأ الذي وقع والضرر الذي نتج عنه. فمن خلال هذا الركن يكون الضرر شيء مؤكد للفعل والخطأ الذي حدث. فإذا تمّ فقدان هذا الرابط لا تستطيع طلب التعويض لأنه فقد أحد أركانه.

إذا واجهتك أي مشكلة بخصوص رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي. فيجب المسارعة لتوكيل محامي متخصص في القضايا الجنائية. تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وسيقدم لكم استشارات قانونية من أفضل محاميي المملكة العربية السعودية الذين يساعدونكم في تحصيل حقوقكم وتعويضكم عن الأضرار التي لحق بكم.

انظر أيضاً: رفع دعوى الشرط الجزائي.

قضايا التعويض عن الضرر

في المملكة العربية السعودية كثيراً ما تقام دعوى تعويض عن حكم جنائي. لتعويض الأضرار الناتجة عن الأفعال التي ارتكبت من الأفراد بشكل مقصود أو غير مقصود. إن المحاكم في المملكة العربية السعودية لا تعوض عن شيء متوقع وإنما تعوض عن الشيء المتحقق.

في السعودية إذا ثبت الضرر فإن المحكمة تعوض فقط عن الضرر المتحقق. إضافةً إلى ذلك المحاكم في المملكة العربية السعودية تجعل التعويض لجبر المصاب وليس للإثراء وهذه قاعدة تسير عليها. وأيضاً التعويض فقط عن الضرر المتحقق وليس المتوقع وهذه قاعدة أيضا.

من أشهر أنواع قضايا التعويض عن الضرر

قضايا التعويض الجنائي: وهو التعويض عن فعل أو خطأ ارتكب بحق شخص آخر وسبب له الضرر أو الأذى. مثل أن شخص ما جرح أو ضرب من قبل شخص آخر. أي أن هذا الفعل أدى إلى إلحاق أذى جسدي وربما نفسي بالآخرين. ويعتبر أحد أنواع القضايا الجنائية.

أما بالنسبة لقضايا التعويض المدني: أي الضرر الذي حدث جراء فعل خاطئ. ولكن هنا مثلاً (خلل أو إتلاف جوال) حصل نتيجة خطأ  في نظام شركة هنا الشركة هي التي تتحمل بشكل عام التعويض عن هذا التصرف الذي حصل.

وأيضاً هناك قضايا التعويضات الخاصة بالعمال أو الموظفين والذي يتمثل ب ( الإصابات الناجمة عن العمل. الحقوق المادية للعمال. العجز الناتج عن الإصابة. الفصل التعسفي في القضايا العمالية).

التعويضات الخاصة بالحوادث ( السيارات، الكهرباء، قطارات السكك الحديدية).

قضايا التعويضات المتعلقة بالمعاشات والتأمينات واسترداد الحقوق من كافة أنواع الخطأ لو كان ضد أشخاص. أو حتى شركات، أو جهات رسمية.

التعويض عن قضايا الغرق، انفجار الألغام، القتل الخاطئ.

وللمزيد من المعرفة والاستفسارات حول قضايا التعويضات وإمكانية قيام دعوى تعويض عن حكم جنائي. يمكنك الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وتوكيل أشطر محامي في السعودية من خلال نخبة من أفضل المحامين المتواجدين في المكتب. والذي سيساعدك على رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي. واسترداد حقك وتعويض الضرر الذي أصابك بأكمل وجه.


قد يهمك: 

الحكم بالبراءة وأثره في التعويض

إن الحكومة في المملكة العربية السعودية تمارس نشاطاتها وتعمل على تحقيق مصالح الناس وتحقيق الأمن. لكن عندما نتكلم عن جهد بشري أي أن الخطأ وارد. لذلك سنّت الدولة أنظمة وشرعت بأن من حصل تجاهه خطأ مثل السجن بدون أدلة أو لم تثبت إدانته أمام المحكمة. فإن الدولة تلتزم أمام القضاء أنها ستعوض هذا المسجون والقضاء هو الذي يفصل وهو الذي يقدر.

لكن إذا تم صرف النظر عن دعوى تعويض عن حكم جنائي هو أمر طبيعي وقد صرف القاضي النظر عن هذه الدعوة لأمر مهم جداً. وهو أن المحكمة المختصة بالأخطاء التي تحدث من الجهات الإدارية ليست المحكمة الجزائية حتى لو كانوا هم الناظرين لأصل القضية. المختص بمعالجة الأخطاء الإدارية مثل الشخص الذي توقف خطأً هم ديوان المظالم ( المحكمة الإدارية ).  هذه جزئية فإذا أردت التعويض فليس أمامك إلا المحكمة الإدارية.

بإمكانكم الاستفادة من المحاميين المتواجدين في مكتب الصفوة للمحاماة. وتوكيل محامي مختص في قضايا التعويض. في حين كنت تريد تقديم دعوى تعويض عن حكم جنائي أو الاستفسار عن التعويضات بعد البراءة.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث عند وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.

مذكرة في دعوى تعويض عن إتلاف سيارة:

وهي المذكرة التي يتم رفعها من قبل الشخص المتضرر من جراء حادث أو  ركن في مكان خاطئ. في المملكة العربية السعودية تقام دعوى تعويض عن حكم جنائي في مختلف أرجاء المملكة وبمختلف أنواع القضايا. لكن  نذكر كيفية النموذج والصيغة عن دعوى تعويض عن إتلاف السيارة:

في اليوم.. التاريخ../../ .. في تمام الساعة..

بناء على رغبة السيد.. وعمله.. ..المقيم في الشارع.. القسم..المحافظة..

ومكانه الذي اختاره مكتب الأستاذ.. المحامي.. ..

أنا .. محضر المحكمة ..نتقلت إلى مكان إقامة السيد.. ووظيفته .. المتواجد برقم.. الشارع..

القسم .. المحافظة.. مخاطباً ..

وتم الإعلان كما يلي:

في تاريخ.. وعندما كان الشخص المذكور يقف في سيارته رقم .. ملاكي.. عند إشارة المرور في الشارع..القسم.. وقد تفاجئ بسيارة الشخص المعلن إليه الرقم.. وقد صدمت به من مؤخرة السيارة مما نتج عنه إصابة احتواها ذكرها التقرير الطبي. ونجم عنها إتلاف وتخريب السيارة من الخلف.. مما يحتم تغيير ..بقيمة.. ودفع الأجور المتعلقة بالدهانات والإصلاحات الخارجية..وأيضاً اضطر المتضرر هو وأسرته إلى استخدام السيارات الأجرة ودفع أجور تقدر ب…. وحرم هو وأسرته من الانتفاع من السيارة لمدة ..ومنه تقدر قيمة الضرر الذي أصاب الشخص المدعي بمبلغ..

وبعدها يتم تقديم الطلب إلى المحكمة المختصة للنظر في القضية. التي رفعت ضد المدعي عليه بسبب إهماله وعدم انتباهه بطريقة ينتج عنها خطر يصيب الآخرين. مما أدى إلى إصابة المدعي وإتلاف سيارته. وفي الجلسة .. قامت المحكمة بتثبيت الإدانة للشخص المعلن إليه.. وكان القرار نهائي.

إذا واجهتك أي مشكلة بخصوص رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي أو طلب تعويض عن ضرر. وطريقة تقديم مذكرة تعويض عن إتلاف سيارة أو أي قضية تعويض عن حككم جنائي. مكتب الصفوة للاستشارات القانونية جاهز للإجابة عن كافة تساؤلاتكم.


قد يهمك:

طلب تعويض عن ضرر عقار

يوجد كثير من الالتباس والغموض حول موضوع أي محكمة تختص بقضايا العقارات. وعن موضوع رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي رغم سهولة الأمر ووضوح الاختصاص إلا أنه البعض يواجه بعض الصعوبات. إن  أي عقار خارج المملكة فإن المحاكم السعودية لا علاقة لها بهذا العقار بتاتاً. أما إذا كان العقار داخل السعودية هنا المحاكم العامة فقط هي المختصة في قضايا العقارات في السعودية. ونقصد بالمحكمة العامة هي التي تقع في بلد المدعى عليه. أي شيء يتعلق بالعقار سواء كانت المنازعة  على شركة أو استئجار أو أي شيء  يتعلق به. فإن القضية والنزاع ينظر إليه في المحكمة العامة التجارية ليس لها علاقة بالعقار أبداً.  وأين يكون المدعى عليه وأينما يتواجد مكانة إقامته. فتكون المحكمة العامة التي المنطقة التي يتواجد فيها. وذلك لأن العبرة  بموقع وسكن وبلد المدعى عليه. القضية تتعلق بالبشر وليس بموقع العقار.

ولكن باستثناء إذا كان العقار  داخل من ضمن تركة متوفى. موضوع تصفية تركة فتكون المحكمة المختصة ليست المحكمة العامة. بل محكمة الأحوال الشخصية.

كذلك إذا كان صاحب العقار المدعى عليه شخص غائب لا يعرف عنه هو حي أو ميت. أو إذا كان المدعى عليه قاصر ( سناً أو عقلاً) تكون في هذه الحالات المحكمة المختصة محكمة الأحوال الشخصية.

اقرأ أيضاً: 

طريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية

بالنسبة لنموذج أو صيغة طلب التعويض عن ضرر عقار  فهو كالآتي:

المحكمة العامة في ..

السيد المدعي .. الذي يقيم في .. يقوم بتمثيله ..

الشخص المدعى عليه .. المقيم في منطقة .. رئيس البلدية.. وظيفته..

القضية هي – طلب تعويض

الموضوع – الموكل لديه العقار .. في المنطقة ..  العقارية

قام المدعي عليه بأمر موظفيه بتخريب العقار. وتدميره وخلع القفل الخاص بالعقار. مما نتج عنه أضرار وتكاليف مادية.بقيمة  أكثر من المطلوب.

ولأن هذا التصرف غير قانوني، لأن هذا العقار مرخص ومسجل في السجلات العقارية. لا تستطيع الإدارة أن توجه موظفيها لتنفيذ هذا الفعل.

وتماشياً مع المادة ( 77 ) من قانون أصول المحاكمات.

(175) /(164) من القانون المدني.

ألتمس ذلك:

  • عدم تبادل اللوائح باعتبار القضية بسيطة.
  • دعوة الشخص المدعي علية للحضور إلى جلسة المحاكمة.
  • تقدير الأضرار المادية من خلال الاطلاع على القسم الذي هدم والتأكد من فعل المدعي عليه الغير قانوني.
  • إجبار المدعي عليه لدفع كل التعويضات بحسب خبرة القائمين على الاطلاع.
  • إلزامه بالأتعاب والتكاليف والمصاريف والرسوم كلها.

نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي

من أنواع الأضرار التي تقع عليك أيضاً هو الضرر المعنوي. هذه المسألة من أكثر المسائل اختلافاً فقهاً وقضاءً. لكن الذي جرى عليه غالب الأمر أن الضرر المعنوي لا يتم التعويض عنه خصوصاً الضرر المعنوي التي ترتب على جناية. ولان الجناية لها تقدير شرعي فلا يعوض للشخص بتعويضين تعويض على الجناية وعلى الضرر المعنوي. وكم ذكرنا أعلاه لا يمكن تقدير العويض عن الضرر المعنوي بضابط واضح.

وفي حال تم تقديم دعوى تعويض عن حكم جنائي. أو دعوى تعويض عن الضرر المعنوي. فإن الأضرار المادية يمكن قياسها بضوابط محددة وواضحة. يمكن تقديرها بحساب كمية الأضرار الذي نتجت عن الخطأ لكن من الصعب تقدير الأضرار الناتجة عن السب والشتم. أو الأضرار النفسية. أو الأضرار التي أدت إلى تشويه سمعة المدعي. لذلك وفقاً للأحكام الشرعية لا يقدر هذا النوع من الأضرار.

إذا واجهتك أي مشكلة بخصوص رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي. فيجب المسارعة لتوكيل محامي متخصص في القضايا الجنائية. تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو يقدم لك النصائح بخصوص أفضل محامي في المملكة العربية السعودية الذي يساعدك في تحصيل حقوقك وتعويضك عن الأضرار التي حصلت لديك.

وأخيراً نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن دعوى تعويض عن حكم جنائي. نتمنى أن يكون المقال قد استطاع سدّ بعض الثغرات والإجابة على الأسئلة التي تراودكم.

قد يهمك: رفع قضية عضل في السعودية


انظر أيضا

تصنيف شكاوى.

تصنيف صحيفة دعوى.

قضايا الأحوال الشخصية.

مذكرة الرد على الدعوى والسبب.

طريقة إلغاء دعوى قضائية.

من نحن.

مذكرة في دعوى بطلان حكم.

المصادر والمراجع:

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.7/5 - 407

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us