+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى تقليد علامة تجارية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى تقليد علامة تجارية

الغش ينقلب على صاحبه هذا ما ستحصل عليه إن اتبعت طريق تزوير وتقليد العلامة التجارية. مما سيوصلك لمواجهة دعوى تقليد علامة تجارية لتجد نفسك بدوامة القضاء والمحاكم. أما إن كنت قد تعرضت لعملية سرقة وتزوير لعلامتك التجارية وتريد معرفة سوابق قضائية في العلامات التجارية. وكيف يمكن رفع دعاوى العلامات التجارية. وما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية التنازل عن العلامة التجارية.

تابع ما سنقدمه لك ضمن مقالنا لهذا اليوم. أما للحصول على أفضل الاستشارات القانونية حول تقليد علامة تجارية كل ما عليك هو التواصل معنا من هنا.

نموذج دعوى تقليد علامة تجارية

فيما يلي نموذج لدعوى تقليد العلامة التجارية PDF

التاريخ:…./…./……
إلى رئيس وأعضاء الدائرة الإدارية………. حفظكم الله
المحكمة الإدارية في مدينة…….
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الجهة المدعية:….. يمثله المحامي…… بموجب سند التوكيل…. رقم…….والذي قد تم توثيقه بتاريخ …./…./…. في الرياض.
المدعي عليه: السيد…….. والمقيم في…….. السعودية/ حي…….شارع …….بناء….. طابق……

الموضوع: دعوى تقليد علامة تجارية.

إن الجهة المدعية تمتلك…….. وبه مختلف أنواع المنتجات الموافقة للمواصفات الفنية تبعًا لأنظمة وزارة التجارة.
إذ يتم توزيع المنتجات بواسطة عبوات مودعة نماذجها ضمن الهيئة العامة للحماية الفكرية والتجارية. التي تتبع بدورها لوزارة التجارة، وتحمل المنتجات تلك شعار تجاري.

ومنذ تاريخ…….قد وصل لعلم المدعي بأن المدعى عليه قد اشترك مع مجموعة من الأشخاص يجهل موكلي أسماؤهم إذ قاموا بتقليد المنتجات من نوع……….

وقد استخدموا في ذلك مواد سيئة كما أنها مخالفة لصفات المواد التي يستخدمها المدعي. وقاموا بوضعها بعبوات مشابهة للمظهر الخارجي للبضائع المستعملة من قِبل الجهة الموكلة.

إن ما أقدم على فعله المدعى عليه من تقليد لبضاعة المدعي يؤدي لسوء سمعتها التجارية وبالتالي يعرضه للملاحقة أمام القضاء. وهذا يشكل جرم تقليد وتزوير العلامة التجارية التي نص عليها نظام العلامات التجارية.

الطلبات:
لقد قدمنا الدعوى هذه متخذين للجهة الموكّلة الصفة الشخصية للمدعي حيث نرجو تكليفنا بدفع سلفة الادعاء التي تقدرونها. واستنادًا لأحكام قانون الحماية للعلامة التجارية. نطالب بتحديد المنتجات بالتفصيل وضبطها من خلال مديرية الحماية الفكرية والتجارية.

والعمل على مصادرة البضائع بأي مكان وجدت بأسواق المملكة العربية السعودية. ومن ثم إلقاء القبض على كافة مرتكبي جرم التقليد ليتم تسليمهم لقضائكم العادل لينالوا جزاءهم وفق النظام السعودي.

لذلك إذا تعرضت لعملية تزوير أو تقليد الشعار أو تقليد العلامة التجارية وتريد من يتولى لك قضيتك لتحصل على التعويض اللازم. فإنَّ محامي مكتبنا على استعداد لتسلم قضية تقليد علامة تجارية في السعودية وغيرها من القضايا التجارية ضمن المحكمة المختصة بالعلامات التجارية.

كل ما عليك هو الاتصال على رقمنا 0591813333. كما يمكنك أن تتواصل معنا من خارج المملكة العربية السعودية على الرقم 00966591813333

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية

إنَّ جريمة تقليد العلامة أو تزويرها تتألف من ركنين هما:

    1. الركن المادي
    2. الركن المعنوي

فالركن المادي هو كل من النشاط والنتيجة والعلاقة السببية بينهما، إذ يعتمد على السلوك الإجرامي. المتمثل بفعل التقليد أو التزوير، ليتم نقل العلامة بشكل حرفي وتام لتصبح العلامة المزورة صورة أصلية عن العلامة الحقيقية.

وبالتالي تؤدي لغش وخداع كل من يراها. أي أن تزوير العلامة التجارية يشتمل على اصطناع علامة متطابقة بشكل تام للعلامة الأصلية. إذ يتم وضع علامة مشابهة أو قريبة الشبه من العلامة الأصلية.

أو من خلال الإضافة أو التشويه للعلامة التجارية الأصلية، مما يؤدي للخلط بين العلامتين. أما بحال كان النقل مقتصرًا على مجرد نقل العناصر الرئيسية للعلامة أو نقل بعضًا من أجزائه نقلًا حرفيًا وإضافة شيء ما لها، فهذا لا يُعتبر تزويرًا بل تقليد للعلامة.

ما هي شروط المعاقبة على فعل التزوير؟

لإيقاع عقوبة تقليد علامة تجارية لابد من توافر عدة شروط هي:

  1. أن يتم التقليد بشكل متقن، حيث تؤدي العلامة المزورة لخداع الغير وتضليله.
  2. أن يتم فعل التقليد أو التزوير دون الحصول على موافقة من صاحب العلامة.

خلاصة القول هي أن كل من عرض أو باع منتجات عليها علامة مزورة أو مستعملة بغير حق، وكانت مملوكة لغيره مع العلم بذلك. وكل من عرض خدمات تخص العلامة المملوكة لغيره مع وجود سوء قصد وعلم بذلك. فإنه سيتعرض للعقوبات التي نص عليه القانون السعودي.

أشهر قضايا العلامات التجارية في السعودية

لقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الشعارات والعلامات التجارية المزورة على المنتجات والسلع بحيث يتم عرضها للبيع ضمن المحال التجارية. وخاصة فيما يتعلق بقطاع الأحذية والملبوسات والحقائب والإكسسوارات.

وبالرغم من تشديد العقوبات ضمن نظام العلامات التجارية للمخالفين وتوعدهم بأقصاها. إلا أن الباعة يهدفون لاكتساب الشريحة الواسعة من الزبائن بغية ترويج بضائعهم. وتحقيق أعلى قدر من الأرباح عبر شراء المستهلك للمنتجات بأسعار أقل من سعر المنتج الأصلي.

فالمنتجات التي لا يوجد بها علامة تجارية معروفة لن تجد القبول من الزبائن. الأمر الذي أدى إلى استخدام وسائل التقليد للعلامات التجارية بطرق مختلفة. وهذا ما أدى لوجود الكثير من القضايا الخاصة بالعلامة التجارية. منها القضايا التي تعرضت الأسواق لها بشكل كبير.

ونجد بأن القانون في المملكة العربية السعودية قد فرض العقوبات والغرامات المالية لكل شخص سجل دون حق على العلامة التجارية. أو استخدم تعابير أو أي إشارة تخل بالآداب العامة.

إذ نلاحظ بأن قضايا تقليد العلامات التجارية قد انتشرت في السعودية في معظم المحلات الخاصة ببيع الإكسسوارات. وذلك من خلال وضع شعارات لماركات معروفة. وبالرغم من وضوح التقليد بالعلامة التجارية على قطع الإكسسوار. إلا أن هؤلاء الأشخاص لا يكترثون وهدفهم الرئيسي هو زيادة المبيعات عبر هذه المنتجات. كذلك الأمر بالنسبة للألبسة الرياضية والحقائب والأحذية.

أغرب قضايا العلامات التجارية

تعتبر قضية شركة آبل الأمريكية عند رفعها دعوى قضائية على شركة سامسونج الكورية الجنوبية من أغرب القضايا. حيث أن شركة آبل قد رفعت هذه الدعوى عند تقليد سامسونج لخصائص مشابهة لخصائص جوال أي فون. وقد تحصلت أبل بموجب هذه الدعوى على تعويض مادي وصل إلى 1.5 مليون دولار.

الأسئلة الشائعة حول دعوى العلامة التجارية

سنجيبكم في فقرتنا التالية عن أهم الأسئلة المتعلقة بدعوى تقليد العلامة التجارية:

إن مدة حماية العلامة التجارية هي /10/ سنوات قابلة للتمديد.
يتم شطب تسجيل العلامة التجارية بالأحوال الآتية:

1- إذا لم يقم مالك العلامة التجارية باستعمال العلامة لخمس سنوات متتالية دون وجود عذر مشروع.
2- إذا تم تسجيل العلامة التجارية بشكل مخالف للآداب والنظام العام.
3- إذا تم تسجيل العلامة التجارية بشكل ينطوي على غش أو على بيانات كاذبة.

أسرع طريقة لرفع دعوى تقليد العلامات تجارية هي التواصل مع محامي مكتبنا لنتولى المهمة عنك بطريقة قانونية دقيقة.

بهذا نصل لختام مقالنا دعوى تقليد علامة تجارية والذي أوضحنا من خلاله نموذج لدعوى تقليد العلامات التجارية والتنازل عن العلامة التجارية. وتحدثنا عن أشهر قضايا العلامات التجارية في السعودية. بالإضافة إلى أركان جريمة تقليد العلامة التجارية.

اقرأ المزيد عن كيفية حجز اسم تجاري لشركة، وتعرف كيف يتم حجزه في وزارة التجارة السعودية من هنا، وما هي مدة حجز الاسم التجاري. ويمكنك الاطلاع أيضًا على طريقة تقديم شكوى على محل تجاري.

المصادر:

وزارة التجارة السعودية

 

4.7/5 - 873

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات