+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها

آخر تحديث: 2 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها في السعودية
3.7
(3)

قد تضع يدك على عقار نتيجة شرائه من أحد الأشخاص، أو أن يصل إليك بتوزيع الميراث، وتهمل متابعة تسجيل ذلك العقار، واستصدار حجة الاستحكام ومن ثم تسجيله في السجل العقاري.

ونتيجة انشغالك بأعمالك قد تترك هذا العقار فترة من الزمن. فيأتي أحد الأشخاص فيضع يده على ذلك العقار بنية تملكه.

فماذا تفعل في هذه الحالة؟

إن المشرع السعودي كفل لك أن تطالب بحقك في حيازتك لذلك العقار، من خلال دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها التي تعتبر من الدعاوى المستعجلة والدقيقة. وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في الحديث عن أهم ما يخص هذه الدعوى تابع معنا.

وقبل أن نبدأ نذكر أنه من الأفضل لمن يريد رفع مثل هذه الدعاوى الدقيقة، أن يلجأ لمحامي مختص وخبير في تلك الدعاوى. ولن تجد أفضل من محامي الصفوة المختص والخبير وصاحب المعرفة الواسعة.

هل تبحث عن استشارة قانونية فورية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

ما هي دعوى منع التعرض للحيازة.

الملاحظ من نص المادة 209 أن نظام المرافعات السعودي لم يعرف دعوى منع التعرض للحيازة، لذلك صدرت اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية بقرار وزير العدل رقم 39933 لعام 1435هـ، موضحة كيفية تطبيق أحكام نظام المرافعات الشرعية.

وبالعودة للمادة 209 / 1 من تلك اللائحة، فإننا نجدها قد عرفت الحيازة بأنها:

هي ما تحت اليد بشكل فعلي من عقار يتم التصرف فيه بالاستعمال أو الانتفاع، بحيث يكون ذلك على سبيل الاستمرار وفقاً للعرف والعادة، حتى إذا لم يكن ذلك الحائز مالكاً للعقار كالمنتفع أو المستأجر.

وبالتالي فإن شرط حيازة العقار، هي أن يضع شخص ما يده على ذلك العقار، وأن يكون وضع اليد هذا هادئاً ومستمراً وعلنياً، ونعني بوضع اليد الهادئ عدم منازعة الآخرين له في حيازته للعقار، أما وضع اليد المستمر، فهو أن يحوزه المدة النظامية اللازمة لتملكه بالتقادم.

وأما وضع اليد العلني، فهو أن يكون وضع يده على هذا العقار بنية تملكه واستعماله والتصرف فيه بشكل علني أمام الجميع. أي أن يُظهر نية التملك، وبالتالي لا يحق للمستأجر أو لصاحب حق الانتفاع أن يدعي بالحيازة العلنية.

أما دعوى منع التعرض للحيازة فقد عرفتها المادة 209 / 2 من اللائحة المذكورة. وذلك على النحو التالي: هي طلب المدعي، وهو واضع اليد، أو الحائز لمنع المدعى عليه من مضايقته فيما تحت يده من عقار.

شروط دعوى منع التعرض.

شروط دعوى منع التعرض تتمثل بما يلي:

    1. يجب أن يكون واضع اليد، وهو المدعي، حائزاً العقار حيازة هادئة وعلنية ومستمرة.
    2. يجب أن يتم التعرض له ومضايقته من المدعى عليه، ومن أشكال التعرض أن يضع المدعى عليه يده على جزء من العقار، أو على العقار كله.
    3. لم يحدد نظام المرافعات الشرعية السعودي مدة محددة لاستمرار وضع اليد من قبل الحائز حتى يمكنه رفع دعوى منع التعرض كما في القانون المصري والقانون السوري التي فرضت على المدعي أن يثبت بأن حيازته صار لها أكثر من عام وأنها علنية وهادئة.
    4. كما لم يحدد أيضاً نظام المرافعات الشرعية السعودي مدة تقادم لوجب رفع دعوى منع التعرض من قبل المدعي. حيث أن القوانين العربية ألزمت المدعي أيضاً بضرورة رفع دعوى منع التعرض خلال سنة من تاريخ وقوع التعرض أو العلم به، وإلا يسقط حقه بالادعاء.

وبالتالي يحق للحائز أن يرفع دعوى منع تعرض مستعجلة أمام قاضي الأمور المستعجلة في حال تعرض أحدهم لحيازته. ولا تسمع هذه الدعوى إلا في العقار.

وننتقل إلى الفقرة الثانية في مقالنا دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها. إلا وهي دعوى استرداد الحيازة.

دعوى استرداد الحيازة.

بالعودة للائحة التنفيذية للنظام المرافعات الشرعية ولا سيما المادة 209 / 3 والتي عرفت دعوى استرداد الحيازة بأنها: الادعاء المقدم من قبل من كان العقار تحت يده/ وأخذ منه هذا العقار، وذلك لإعادة الحيازة إليه.

وبالتالي فإن شروط دعوى استرداد الحيازة تتشابه مع دعوى منع التعرض. في النقاط التالية:

      1. يجب أن يكون الحائز واضعاً يده على العقار بشكل هادئ وعلني ومستمر.
      2. يجب أن يقع الاعتداء من المدعى عليه، وحيازة واضع اليد ما تزال مستمرة.
      3. لم يحدد نظام المرافعات الشرعية السعودي في دعوى استرداد الحيازة ودعوى من التعرض مدة نظامية لاستمرار حيازة المدعي، أو مدة نظامية لوجوب رفع دعوى استرداد الحيازة خلالها.

أما نقاط الاختلاف بين دعوى استرداد الحيازة ودعوى منع التعرض.

فإنها تتمثل بما يلي:

    1. إن دعوى استرداد الحيازة لا تقوم إلا إذا كان المدعى عليه قد وضع يده على العقار بالكامل، وحاز العقار حيازة علنية ولفترة زمنية معينة، أي يجب أن يتحقق شرطي العلنية والاستمرار، أما الحيازة الهادئة فلا تتحقق كون المدعي قد رفع الدعوى عليه.
    2. بينما في دعوى من التعرض، فإن المدعي ما يزال يحوز العقار بشكل علني ومستمر، إلا أن المدعى عليه نازعه في ذلك، مما يؤدي لاختلال شرط الهدوء في الحيازة، أي لم تعد حيازته في هذه الحالة هادئة، لذلك يدفع عنه ذلك التعرض بدعوى أمام القضاء، وذلك لغاية بقاء حيازته هادئة.
    3. في دعوى استرداد الحيازة تخرج الحيازة من يد المدعي تماماً، وتصبح في يد المدعى عليه. أما في دعوى منع التعرض فإن الحيازة تبقى بيد المدعي. وإنما يقوم المدعى عليه ببعض التصرفات التي ينازعه فيها على تلك الحيازة.

وهذا يقودنا إلى التمييز بين نوعين من التعرض، هما التعرض المادي والتعرض القانوني أو التعرض النظامي:

    • التعرض المادي: ويكون حينما يقوم المدعى عليه بتصرفات مادية تدل على تعديه على حيازة المدعي. كأن يزرع أشجاراً في أرض المدعى، أو يبني جداراً فيها.
    • التعرض النظامي أو القانوني: ويكون حين يقوم المدعى عليه بالادعاء أمام المحكمة بحقه في العقار. أو بمحاولة استخراج حجج الاستحكام لتملك العقار.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها. سوف نبين ما مدى حجية الأحكام الصادرة في دعاوى الحيازة.

ما مدى حجية الأحكام الصادرة في دعاوى الحيازة.

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار ما مدى حجية الأحكام الصادرة في دعاوى الحيازة؟

إن الأحكام التي يصدرها قاضي الأمور المستعجلة في دعاوى الحيازة ليس لها حجية مطلقة، وإنما تكون حجية تلك الأحكام متعلقة فقط بتثبيت الوضع الراهن، ريثما يتم الفصل في أصل الحق. وهذا ما نصت عليه المادة 209 من نظام المرافعات الشرعية.

حيث أكدت أن: الحكم الصادر عن قاضي الأمور المستعجلة في دعاوى الحيازة لا يؤثر على أصل الحق ولا يكون دليلاً عليه، وعلى الشخص الذي يطالب بأصل الحق أو أصل الملكية، أن يتقدم إلى المحكمة المختصة بدعوى خاصة في ذلك.

كما أن المادة 209 / 6 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، قد أكدت على أن الحكم الصادر في دعاوى الحيازة لا يحتج به إلا في مواجهة المدعى عليه، أو الخصم المحكوم عليه، ولا يمكن الاستناد إليه في إثبات الملكية.

ومن الأفضل أن تطلب المشورة القانونية فيما يخص دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها من محامي شاطر من مكتب الصفوة ومتخصص بدعاوى الحيازة. لأنها من القضايا والدعاوى الدقيقة، كما يمكنك أن استشارة محامي اون لاين بشكل مباشر فوري.

ما الفرق بين دعوى الملكية ودعوى الحيازة.

إن دعوى الملكية تختلف تماماً عن دعوى الحيازة. وذلك في النقاط التالية:

    1. إن دعوى الملكية يتم الادعاء فيها بالمطالبة بأصل الحق. بينما دعوى الحيازة فالادعاء فيها يكون للمطالبة باسترداد الحيازة أو منع التعرض.
    2. دعوى الملكية تقام أمام المحكمة المختصة بالنظر في دعاوى ملكية العقارات. وهي المحكمة العامة، بينما ينعقد الاختصاص في دعوى الحيازة لقاضي الأمور المستعجلة.
    3. إن الحكم النهائي الذي يفصل في دعوى الملكية يعتبر حجة على الجميع، ويعتبر أساساً لتسجيل ملكية العقار على اسم الشخص الذي صدر الحكم لصالحه في السجل العقاري. بينما الحكم الصادر في دعوى الحيازة لا يعتبر حجة إلا على المحكوم عليه، ولا يمكن الاستناد إليه في دعوى أصل الحق.

وقبل أن ننهي مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو الذي يبين لك كيفية رفع دعوى إلكترونياً بالسعودية.

أسئلة شائعة حول دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها.

لا يحق للقاضي الذي ينظر في دعوى استرداد الحيازة أو منع التعرض أن يحكم بأصل الحق، بل يجب عليه أن يقتصر في حكمه فقط على النقاط التي تتعلق بالحيازة دون التعرض لأصل الحق، وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 209 / 5 من اللائحة التنظيمية لنظام المرافعات الشخصية.

لا تسري أحكام دعوى الحيازة ومنع التعرض على المنقولات، بل تكون محصورة فقط بالعقارات، وذلك بدليل المادة 209 / 7 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية.

إن المحكمة المختصة بالنظر في دعوى استرداد الحيازة أو دعوى منع التعرض هي محكمة الأمور المستعجلة أو قاضي الأمور المستعجلة، وذلك وفقاً للمادة 206 من نظام المرافعات الشرعية التي جعلت دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها من الدعاوى المستعجلة.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها في السعودية 2023.

نرجو أن نكون وضحنا لك أهم ما يتعلق به، حيث أن دعوى منع التعرض تكون حين يتعرض شخص ما للحائز في حيازته للعقار. سواء أكان هذا التعرض مادي أو قانوني. بينما دعوى استرداد الحيازة فيقوم برفعها الحائز حين يقوم شخص آخر بالاستيلاء على العقار الواقع في حيازته ومحاولة نزع ملكيته.

والواقع أن مثل هذه الدعاوى تحتاج إلى محامٍ مختص وخبير في تلك الدعاوى. وهذا المحامي تجدونه، لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم نخبة من ألمع وأفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية.

بالإضافة لمقالنا نقترح عليك قراءة كل شيء عن نظام الاثبات السعودي، أيضا المدة القانونية لرفع دعوى التعويض. وكذلك كيفية رفع دعوى الحق الخاص. بالإضافة إلى مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية.


المصادر.

  • نظام المرافعات الشرعية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

3.7 / 5. 3

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5/5 - 792

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات