+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة التجسس على خصوصيات الناس

آخر تحديث: 24 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التجسس على خصوصيات الناس في السعودية

إذا ما تعرضت للتجسس من قبل أحد الأشخاص، فإننا سنعرفك في مقالتنا التالية على كيفية رفع دعوى على شخص يتجسس عليك وعلى عقوبة التجسس على خصوصيات الناس. فالقانون حمى خصوصيات الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.

فانتهاك الخصوصيات من خلال التجسس، والاطلاع على أسرار الأشخاص يعتبر جريمة تستحق العقوبة الرادعة من خلال رفع دعوى بذلك. وإن أفضل مكاتب المحاماة في رفع الدعاوى المتعلقة بالتجسس، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لذا اتصل عبر الرقم 0591813333 أو تواصل عبر الواتس بالنقر هنا. أو يمكنك أيضاً زيارة مكتبنا في جدة – شارع التحلية – مبنى اليمامة – (مقابل باريس غاليري).

عقوبة التجسس في النظام السعودي

رفع دعوى على شخص يتجسس عليك.

نهى الإسلام عن التجسس، حيث قال الله سبحانه وتعالى في الآية 12 من سورة الحجرات: “ولا تجسسوا”. والنظام التشريعي السعودي قد أخذ أحكامه من الشريعة الإسلامية. واعتبر التجسس جريمة بكافة أشكاله، وهي على النحو التالي:

    1. التجسس التقليدي، والمتمثل بالتنصت المباشر على المجني عليه.
    2. التجسس على الوثائق والأوراق والرسائل، حيث يقوم الجاني بالتفتيش بين أوراق المجني عليه.
    3. التجسس عبر الهاتف، ويكون ذلك من خلال التنصت على المكالمات الهاتفية باختراق تلك المكالمات بأية وسيلة من الوسائل، وذلك يعتبر جريمة ولو كان التنصت بقصد الفضول فقط.
    4. التجسس المعاصر، والمتمثل بالتجسس على أجهزة الاتصال الحديثة وبالأخص الجوال، ويكون ذلك من خلال الاطلاع على محتويات الجهاز من رسائل واتس اب، أو إنستغرام أو فيسبوك، أو غيرها، وكذلك من خلال الدخول إلى البريد الإلكتروني للمجني عليه، والاطلاع على كافة أسراره.

وإذا ما نظرنا في قضايا التجسس المرفوعة أمام القضاء السعودي، فإننا نجدها متركزة على جريمة التجسس عبر الجوال، وأكثرها خصوصية الدعاوى القضائية بين الأزواج في حالة تجسسهم على بعضهم البعض، حيث يقوم بعض الأزواج بالتجسس على جوال الزوج الآخر.

وكثيراً ما يرد السؤال لمكاتب المحاماة حول عقوبة تفتيش جوال الزوجة في السعودية، أو هل يجوز التجسس على الزوجة في حالة الشك. وما هي عقوبة تفتيش جوال الزوج في السعودية.

وبكافة الأحوال منح النظام السعودي أي شخص يقع ضحية التجسس، إمكانية رفع دعوى جزائية الكترونيّاً وتقديم شكوى تجسس على الجوال. وفق الخطوات التالية:

    1.  الدخول إلى موقع وزارة العدل، ومنها إلى بوابة ناجز.
    2.  اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار صحيفة الدعوى الإلكترونية.
    3.  تعبئة البيانات المتعلقة بالدعوى وأطراف الدعوى.
    4.  الضغط على رفع الدعوى إلكترونياً ليصلك إشعار باستلام الدعوى ورقمها المرجعي.

شاهد أيضا هذا الفيديو الذي يوضح لك الخدمة بالتفصيل.

كما يمكنك في حال قيامك برفع دعوى على شخص يتجسس عليك، وثبوت تلك الجريمة، أن تقوم أيضاً برفع دعوى مطالبة مالية بالأضرار التي نتجت عن التجسس عليك، حيث أن طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز هي نفس الخطوات المذكورة أعلاه.

عقوبة التجسس على خصوصيات الناس.

جرّم النظام السعودي التجسس وعاقب عليه عقوبات رادعة، وإن أي تجسس أو انتهاك لخصوصيات الناس بأي وسيلة من الوسائل يعتبر فعلاً جرمياً يستوجب العقوبة المقررة في الأنظمة والقوانين النافذة بالمملكة.

وإذا ما رجعنا لأحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 لعام 1428هـ، فإن المادة الثالثة من ذلك النظام اعتبرت الأفعال التالية جرائم تجسس وانتهاك لخصوصيات الآخرين. وهي:

    1. التنصت على كل ما هو مرسل عبر شبكة الإنترنت، أو أحد أجهزة الحاسوب دون مسوغ شرعي لذلك، أو التقاط تلك الرسائل أو المكالمات واعتراضها.
    2. المساس بالحياة الخاصة للآخرين عن طريق إساءة استخدام الجوالات، وبشكل خاص الجوالات مزودة بكاميرا، أو ما في حكمها.

وقد جعلت هذه المادة حكم التجسس على خصوصيات الناس وعقوبة التجسس عن طريق أجهزة الاتصال الحديثة وعقوبة التنصت على المكالمات. السجن مدة لا تزيد على سنة، والغرامة بما لا يزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وللتنبيه عزيزي القارئ، فإن أخطر جرائم التجسس التي تستوجب العقاب الشديد، والتي قد يستسهلها بعض الناس، هي تجسس الزوج على جوال زوجته، أو تجسس الزوجة على جوال زوجها.

وبالمقابل يجب الانتباه إلى التجسس أو اختراق الحسابات الحكومية، حيث أن المملكة الآن في صدد وضع ضوابط استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية. وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 555 لعام 1440هـ، حيث لا يزال العمل جارياً على هذا النظام وسيصدر قريباً، وبالتالي فإن التجسس على الحسابات الحكومية ستكون عقوبته رادعة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة التجسس على خصوصيات الناس.

هو عبارة عن أساليب لاختراق مواقع إلكترونية وسرقة بعض المعلومات، التي تكون في غاية الأهمية للطرف المسروق منه المعلومات.
نعم، إن النظام السعودي يعاقب على التجسس، وقد وردت تلك العقوبات في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وهي العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
نعم، التجسس يعتبر جريمة كاملة الأركان، بركنيها المادي والمعنوي، حيث يتمثل ركنها المادي في القيام بفعل التجسس، والوصول للنتيجة الجرمية، وهي الحصول على المعلومات، وأما الركن المعنوي فيتمثل في نية الفاعل بالقيام بفعل التجسس، والحصول على المعلومات، واختراق خصوصيات الآخرين مع علمه بأن ذلك الفعل يشكل جريمة.
لا يجوز التجسس على الهاتف، فذلك يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، فأي اختراق لأي مكالمة هاتفية، إذا ما ثبت ارتكابه، فإن الفاعل يعتبر مرتكباً لجرم التجسس، وبالتالي يستحق العقوبة المنصوص عليها في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وإن التجسس على الهواتف سواء أكانت ثابتة أم نقالة لا تقوم به إلا الجهات المختصة وفي حالات خاصة وضيقة جداً تتعلق بأمن وسلامة الدولة.
بتم رفع دعوى جريمة إلكترونية باتباع إحدى التالية: التوجه إلى أقرب مركز شرطة. أو التبليغ عبر تطبيق كلنا آمن التابع للأمن العام. أو عن طريق منصة أبشر الإلكترونية لوزارة الداخلية.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية رفع دعوى على شخص يتجسس عليك، وعقوبة التجسس على خصوصيات الناس في القانون السعودي، وما هي عقوبة التجسس على الجوال في السعودية.

كما نوّد أن نذكرك عزيزي القارئ، فيما إذا كان لديك دعوى ترغب برفعها على أحد الأشخاص الذين يتجسسون عليك. فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

يقدم لك أفضل المحامين المختصين في رفع دعوى تجسس أو رفع دعوى جرائم معلوماتية، وإرفاقها بالمشفوعات اللازمة، ومتابعتها حتى آخر درجات التقاضي. للحصول على حقك بالكامل، فما عليك سوى الاتصال بهم على أرقام التواصل التالية:

كما يمكنك استشارة محامي أون لاين حول رفع دعوى على شخص يتجسس عليك. أو محامي متخصص قضايا جنائية بالرياض. تعرف على رفع دعوى تعدي على صور. أيضا الحق العام في الابتزاز.

4.8/5 - 869

رد واحد على “عقوبة التجسس على خصوصيات الناس”

  1. يقول طموح الثراء:

    بارك الله فيكم معلومات مقالكم مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات