+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيف يتم رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة؟

18 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة

هل يمكن للزوجة أن تطالب بالنفقة وتقوم برفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة. تفاصيل ذلك تجدها بالمقالة المقدمة من أفضل محامي نفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة

يمكننا تعريف رفع دعوى نفقة، بأنها الدعوى التي يرفعها مستحق النفقة بمواجهة من تجب عليه النفقة، وذلك للحصول على حكم قضائي بمقدار مالي معين، يتم دفعه بشكل دوري، حتى تسقط تلك النفقة لأي سبب من الأسباب الواردة في نظام الأحوال الشخصية.

وبالتالي فإن أي مستحق للنفقة يستطيع رفع دعوى النفقة بمواجهة المتوجب عليه النفقة، كالزوجة بمواجهة الزوج، والأولاد بمواجهة الأب، والأبوين بمواجهة ولديهما، والأقارب بمواجهة بعضهما البعض في حال كان أحدهما يرث الآخر.

وأما عن قانونية رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج المملكة، فإنه لا بد من العودة لأحكام نظام المرافعات الشرعية فيما يتعلق بالاختصاص النوعي للمحاكم السعودية بالنظر في الدعاوى المقامة على غير السعودي.

فقد نصت المادة 25 من نظام المرافعات الشرعية بإمكانية رفع الدعوى على غير السعودي الذي له محل إقامة في المملكة، عدا الدعاوى العينية المتعلقة بعقار خارج المملكة.

وبالتالي يحق لمن له دين نفقة على مقيم في المملكة، أن يقيم عليه تلك الدعوى من خارج المملكة، بشرط أن يتم رفعها من قبل وكيل عنه داخل المملكة، ومن الأفضل أن يكون الوكيل أحد المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية.

خطوات رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة

يتم رفع دعوى قضائية على شخص ناجز تتعلق بنفقة من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم الذهاب إلى أيقونة القضاء.
    3. الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى، والضغط على خيار تقديم طلب جديد.
    4. إدخال تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي، والاطلاع على متطلباتها.
    5. إدخال بيانات ومعلومات الدعوى وكل من المدعي والمدعى عليه، ثم إرفاق المستندات المطلوبة.
    6. الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

الأوراق والمستندات المطلوبة لرفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة

هناك أوراق ومستندات لا بد من إرفاقها بنموذج رفع دعوى قضائية تتعلق بنفقة على زوج مقيم بالسعودية من خارج المملكة، وتتمثل بما يلي:

    • وكالة سارية المفعول لشخص مقيم في المملكة، ومن الأفضل أن يكون محامي.
    • عقد الزواج الذي يثبت صحة العلاقة الزوجية.
    • صك الطلاق في حالة الفرقة بين الزوجين.
    • بيان عائلي يتضمن الأولاد وأعمارهم.
    • أية بيانات أخرى تستدعيها دعوى النفقة.

ويتوجب إذا ما تم إرسال الأوراق من خارج المملكة أن يتم تصديقها من الدوائر المعنية في تلك الدولة، ثم من وزارة خارجية الدولة التي يقيم بها المدعي، ثم يتم تصديقها من السفارة السعودية هناك، وإرسالها إلى المملكة ليتم تصديقها أصولاً لدى وزارة الخارجية السعودية، ومن ثم استعمالها في الدعوى.

شروط وجوب النفقة

إن شروط وجوب النفقة في المملكة العربية السعودية وفق نظام الأحوال الشخصية تتمثل بما يلي:

    • شرط الزوجية، إذ تجب نفقة الزوجة على الزوج ولو كان الزوج معسراً وكانت الزوجة موسرة، بشرط أن يكون هناك عقد زواج صحيح بين الطرفين وأن تمكن الزوجة الزوج من نفسها حقيقة أو حكماً، كما تعتبر النفقة واجبة أثناء عدة الطلاق الرجعي حتى انتهاء عدة الزوجة، أما في الطلاق البائن فلا تكون النفقة لها، إلاّ إذا كانت حاملاً.
    • شرط البنوة، إذ تجب نفقة الولد على أبيه إذا كان الأب موسراً، وكان الولد لا مال له، وذلك حتى يصل الابن إلى العمر الذي يتكسب فيه أمثاله ما لم يكن على مقاعد الدراسة، والبنت حتى تتزوج.
    • شرط الأبوة، إذ تجب نفقة الوالدين على ابنهما إذا كان موسراً، وكان الأبوان غير موسرين.
    • شرط القرابة، إذ تجب نفقة القريب المعسر على قريبه الذي سيرثه إذا كان موسراً، وذلك بحسب حصته في الإرث منه.

نموذج رفع دعوى نفقة

يختلف نموذج رفع قضية النفقة تبعاً لاختلاف المدعي بها، سواء كانت الزوجة أو الأبناء أو الأبوين أو الأقارب، كما تختلف أيضاً تبعاً للمطالبة بلزوم النفقة أو المطالبة بزيادتها أو بإنقاصها.

وسندرج لكم نموذج رفع دعوى نفقة من قبل الزوجة بمواجهة زوجها مطالبة فيها بنفقتها ونفقة أولادها على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في جدة

الجهة المدعية: السيدة….. عنوانها….. يمثلها المحامي…..

الجهة المدعى عليها: السيد….. عنوانه…..

موضوع الدعوى: المطالبة بنفقة.

الوقائع: إن موكلتي تزوجت من المدعى عليه بموجب عقد زواج صحيح، وأنجبت منهم ثلاثة من الأولاد، وقد تزوج المدعى عليه بزوجة أخرى، وهجر موكلتي، بعد أن أسكنها في شقة هي وأولادها، وأقام مع زوجته الثانية.

وقد ترتب على ذلك إهمال شؤون أسرته، بحيث لم يعد ينفق عليهم، وترك أمر النفقة على موكلتي لكونها موظفة حكومية.

وحيث أن نظام الأحوال الشخصية السعودي أوجب نفقة الزوجة على الزوج ولو كانت الزوجة موسرة وكان الزوج معسراً، كما أن نفقة الأولاد تجب عليه إذا كان الأولاد لا مال لهم.

وبما أن الزوج يعمل في مجال التجارة ولديه شركة تجارية، وإليكم الوثائق التي تثبت مقدرته المالية.

فإننا جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

    1. الحكم لموكلتي النفقة الزوجية لها وبنفقة أولادها وفقاً لما تقدره المحكمة من حالة الزوج المادية ومتطلبات الأسرة.
    2. تحميل الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

ولكم فائق التقدير والاحترام

جدة في…..

المحامي الوكيل…..

التوقيع…..

سوابق قضائية رفع دعوى نفقة على زوج مقيم

تعتبر السوابق القضائية هامة جداً، لأنها تشكل مرجعاً للقضاة والمحامين في تفسير النصوص النظامية والاستئناس بها كسوابق في أي دعوى تتشابه معها في الموضوع أو في الوقائع.

فغالباً ما تدور السوابق القضائية في دعاوى النفقة حول تطبيق أحكام نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية، وكذلك أحكام نظام الأحوال الشخصية خاصة فيما يتعلق بمواد النفقة وكيفية إثبات النفقة وثبوتها.

وغالباً ما تدور الدفوع من الزوج بمواجهة دعوى النفقة المرفوعة من زوجته بنشوز تلك الزوجة، وتدفع الزوجة ذلك بإثبات عدم نشوزها، وغالباً ما يتم اللجوء لتحليف اليمين للمدعى عليه.

ومن السوابق القضائية نذكر السابقة التي صدق عليها قرار محكمة الاستئناف بالرقم 3444281 لعام 1434هـ، والتي صدر فيها الحكم بإلزام المدعى عليه بدفع نفقة ابنه الماضية والمستقبلية، وصرف النظر عن مطالبة الزوجة المدعية بنفقتها.

حيث أن وقائع الدعوى تتمثل بادعائها على زوجها بأنه طردها من البيت وهي حامل، فطالبت بنفقتها عن المدة الماضية، ونفقة الحمل والولادة، ونفقة المستقبلية لها ولولدها.

فدفع الزوج المدعى عليه بأن الزوجة رفضت العودة إلى البيت، وأكد أنه دفع نفقة الولادة ونفقة ولده، ولما تم سؤال المدعية فيما إذا رفضت العودة إلى بيت الزوجية، صادقت على ذلك، وأكدت أن سبب رفضها العودة إلى البيت لأنه طردها.

الأسئلة الشائعة

عند تزاحم النفقات على المتوجب عليه النفقة، فإن نظام الأحوال الشخصية السعودية جعل ترتيبها، بحيث تكون الأولوية للنفقة الزوجية، ثم نفقة الأولاد، ثم نفقة الأبوين، ثم نفقة الأقارب.
إن شروط استحقاق الزوجة للنفقة، وجود عقد زواج صحيح بينها وبين زوجها، وأن تسلم نفسها للزوج حقيقة أو حكماً، وألا تكون ناشزاً.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة، والتي وضحنا من خلالها شروط ومتطلبات تلك الدعوى، وخطوات ناجز رفع دعوى نفقة، وذلك من قبل أفضل المحامين المختصين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تصفح أيضا المشفوعات في صحيفة الدعوى، نموذج دعوى نفقة الاطفال. كذلك قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق، ورفع دعوى قضائية على شخص. قد تحتاج إلى استشارة محامي أون لاين.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • نظام المرافعات الشرعية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات