+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

رفع قضية عضل في السعودية

آخر تحديث: 7 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع قضية عضل في السعودية

رفع قضية عضل كثرت هذه الدعاوى ضمن محاكم الأحوال الشخصية. وقد وجدتها كثير من الفتيات السبيل الوحيد للتخلص من الاستبداد الذي تعانيه من قبل وليها. بمعنها من الزواج بمن تجده كفئاً لها. فتلجأ إلى القاضي بدعوى عضل ليتبين من صحة اختيارها. لتنتقل الولاية إلى القاضي.

قانون العضل في السعودية.

يعرف قانون العضل في السعودية بأنه الحالة القانونية. التي يرفض فيها أولياء الأمر تزويج البنات من رجال يتقدمون إليهم وذلك لأسباب قد تكون قبلية أو مالية.

إن الأصل في حال عضل ولي الأمر على تزويجها على من لا ترغب فهو حرام. لأنه ظلم و أيضا إضرار بالمرأة السعودية وذلك لمنعها من الزواج بمن ترضاه. لتلجأ إلى رفع قضية عضل.

معيار العضل الواجب لنقل الولاية.

إذا دعيت المرأة للزواج من كفء أو طلب لخطبتها كفء. وامتنع وليها من تزويجها دون معرفة السبب أو لأسباب غير مقبولة فإنه يكون عاضل. لذلك فإنه من الواجب على الولي تزويجها من الكفء وسواء طلبت الزواج بمهر مثلها أو بدونه. لأن هذا المهر في النهاية يعود من حقها وتعويض يختص بها.

الإجراءات النظامية والشرعية لدعوى العضل.

اختصاص مكاني:

متعلق بالفتاة المعضولة فلها حرية الاختيار لإقامة دعواها في بلدها أو بلد المدعى عليه (وليها). وعلى سبيل المثال إذا كانت الفتاة مقيمة ضمن مدينة الرياض ووليها مقيم في مدينة جدة. بهذه الحالة تخير الفتاة لإقامة الدعوى في الرياض مدينتها أو جدة مدينة وليها.

اختصاص نوعي:

تضمن نظام المرافعات الشرعية في المادة 33 على اختصاص محكمة الأحوال الشخصية. بالنظر في كل المسائل المتعلقة بالأحوال الشخصية وخاصة لتزويج من لا ولي لها. أو ممن عضلها وليها.

وبناء على ذلك فإن الاختصاص النوعي متعلق بمحاكم الأحوال الشخصية. ورفع قضية عضل بالنسبة للمحافظات والمراكز التي لا يوجد فيها محاكم أحوال شخصية مختصة. فإن الاختصاص الذي ينعقد في المحكمة العامة ضمن المحافظة أو المركز. استنادا على ما نصته المادة 32 من نظام المرافعات.

كيف أرفع قضية عضل.

  1. الحضور إلى المحكمة المختصة وهي المحكمة العامة ومستقبلاً ستصبح محكمة (الأحوال الشخصية).
  2. يجب عليك القيام بتعبئة النموذج الخاص بصحيفة الدعوى من خلال قسم صحائف الدعوى ضمن المحكمة. كما يمكنك أيضا رفع قضية عضل عن طريق موقع الوزارة على الإنترنت.
  3. كذلك يتم الحصول على الموعد عن طريق قسم الإحالات في المحكمة حيث يتم تحديد المواعيد.
  4.  أيضا لا بد من الحضور في المواعيد المحددة ليتم بعد ذلك تقديم الدعوى بشكل كتابي أو شفهي. بحيث يقوم القاضي بضبط مذكرة الحضور للمدعية ويتم ذكر المعرف بها أو يتم حضور وكيلها.
  5. كذلك لا بد من حضور وكيل المدعى عليه أو المدعى عليه نفسه للإجابة عن الدعوى.
  6.  أيضا يتم ذكر المدعية في دعواها بأن المدعى عليه والذي هو وليها في التزويج. قد عضلها ولم يقبل زواجها وكذلك يمكن أن تذكر أحداث على سبيل المثال. بأنه تقدم لها الشخص الكفء وتعينه فرده فهو عاضل. لذلك تطلب المحكمة بإثبات العضل لتنتقل الولاية لمن بعده أو للقاضي.
  7. بعد ذلك يتم عرض الدعوى على المدعى عليه. فإذا اعترف صراحة أو صادق بالعضل بأنه تقدم الكفء ولم يقبل بتزويجها. ولكن في حال لم يوافق على التزويج ولم يتم ذكر السبب المقنع للعضل ففي هذه الحالة. تنتقل ولاية الزواج إلى من بعده من الأولياء أو للقاضي.
  8. أما في الحالة التي يتم الانكار من قبل المدعى عليه على دعوى المدعية. ففي حال كانت الدليل بالعضل يقوم القاضي بالحكم على إثبات العضل. وتتم انتقال الولاية إلى من بعده من الأولياء أو الى القاضي.
  9. كذلك عندما يتم ذكر الرجل الكفء وحددته وقام بالحضور أو تقدم لخطبتها. ولم يقبل الولي هذا الزواج وتم تقديم السبب الشرعي لعدم القبول وإلا يعتبر عاضل.
  10. وإذا تم الاتفاق بين الأولياء على العضل ففي هذه الحالة تنتقل الولاية إلى القاضي فيكون الحكم بثبات عضل الأولياء.

كما يمكنكم التواصل مع محامي مختص بقضايا الأحوال الشخصية والتواصل مع مكتبنا الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. من خلال زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال على الرقم الموجود على صفحة الموقع.

وقد يهمك أيضا:

كم تستغرق قضية العضل.

تم إصدار قواعد لتنظيم آلية نظر دعاوى العضل من قبل المجلس الأعلى للقضاء يترأسه وزير العدل السعودي. بهدف تحقيق سرعة الإنجاز إضافة لدعم جودة العمل وذلك باعتبار قضايا العضل من القضايا التي تتصف بطبيعة خاصة. والتزاما بأن تولي هذه القضايا وما تستحقه من الاهتمام بحيث تنجز ضمن القواعد الصحيحة بما يتفق مع طبيعتها الخاصة.

وأهم ما تضمنته هذه القواعد هي إتاحة القبول لدعاوى العضل من المرأة أو أي صاحب علاقة في الدعوى. على سبيل المثال والدتها أو إخوتها وليس بالضرورة حضور الخاطب.

ولضرورة إنجاز هذه الدعوى بشكل سريع تم التشديد على هذه القواعد بحيث تفصل المحكمة في دعاوى العضل المحالة إليها خلال فترة زمنية لا تتجاوز ال 30 يوماً. ولا يجوز تأجيل النظر في هذه الدعاوى عن موعدها المحدد إلا في الحالات الضرورية. والتي يجب ذكر سبب هذا التأجيل ضمن محضر القضية خلال مدة زمنية لا تتجاوز ال 10 أيام.  وكذلك لا يصح التأجيل لنفس السبب لأكثر من مرة.

كما نصت القواعد على النظر إلى طلب المرأة للتزويج  عبر رفع قضية عضل يعتبر أمر نهائي (بدون دعوى) في حال انقطاعها من الأولياء. بفقدان أو حالة وفاة أو غياب الولي أو عدم القدرة على إبلاغه. بشرط تقديم الدليل على ذلك.

كذلك بينت هذه القواعد لخصوصية هذه الدعاوى كما سمحت للدائرة القضائية أن تقوم بما تراه مناسباً من الإجراءات التي تساعد على حفظ الخصوصية للأطراف وسرية الجلسات. كذلك سمحت للمحكمة بالنظر في هذه الدعاوى ضمن المحكمة خارج أوقات الدوام لمراعاة متطلبات العقد. إضافة لذلك فقد سمحت للدائرة أن تفوض من تراه مناسباً وذلك للقيام بإجراءات عقد الزواج عند المأذون. وضمن المكان الذي يتفق عليه طرفا العقد دون التقيد بوجوده في المحكمة.

كذلك شملت القواعد عدداً من البنود الأخرى التي دعمت كفاءة الأداء. لذلك فإنه من المتوقع تحقيق هذه القواعد للآثار الإيجابية من خلال ضبط العمل كما تساهم في التأكد من جودة العمل والسرعة في إنجاز مثل هذه الدعاوى. كذلك العمل على رفع مستوى القضاة ممن تولوا النظر في قضايا العضل.

نموذج دعوى العضل.

ويتم في هذه الدعوى نقل ولاية الزواج من أحد أولياء المدعية إلى القاضي:

وتنص الدعوى على ما يلي:

لقد أقامت المدعية …………… دعواها ضد ( تذكر القرابة والدها أو أخاها مع الاسم) المدعى عليه حيث طلبت نقل الولاية منه إلى القاضي أو الحاكم الشرعي. لأنه عمل على رد الخطاب الذين تقدموا إليها وذلك لأسباب غير شرعية. ويتم عرض الدعوى على المدعى عليه دليل على أنه لم يتم التقدم للمدعية غير خاطب واحد فقط وهو غير صالح لها. ووعد بتزويجها متى تقدم لها الزوج المكافئ. لكن الخاطب حضر وبين رغبته في الزواج من المدعية. كما أحضر شاهدين معدلين شرعاً فشهدا على كفاءته وصلاحيته. كما أحضرت المدعية شاهدين معدلين شرعاً فشهدا على عضل المدعى عليه لها. ونظراً لأن المدعى عليه لم يقدح في عدالة الخاطب. ولم يظهر للقاضي موجباً للرد. ولأن الولاية تنتقل حكماً ممن عضل إلى الحاكم الشرعي.

لذلك فقد حكم القاضي حضورياً بثبوت عمل المدعي عليه للمدعية. وكذلك قرر على نقل الولاية منه إلى الحاكم الشرعي أو القاضي وبعد التصديق من قبل المحكمة الاستئناف.

فقد حضرت المدعية والراغب في الزواج للمحكمة أجرى القاضي عقد الزواج بينهما.

لقد تم وصف القرارات الصادرة من وزارة العدل بما يخص رفع قضية عضل من قبل بعض الناشطات السعوديات وعملها الدائم على رفع حالات الظلم عن المرأة وذلك بعدم إجبارها على الزواج أو منعها عنه. وتم التأكيد ضمن بيان رسمي بأن المحكمة فقط مخولة بتزويج النساء. وقد وصف بأنه النصر العظيم للمرأة السعودية عبر رفع قضية عضل. وقد ذكرت إحدى الناشطات السعوديات إن هذه القرارات قد خلّفت الشعور العام بالارتياح لدى الكثير من النساء السعوديات. ممن كانوا من التسلط الأبوي عليهن لفترات طويلة. إضافة لرفض تزويجهم لأسباب مختلفة وعلى سبيل المثال عدم توافق القبيلة أو الأوضاع الاجتماعية. كذلك رغبة الآباء في الاستفادة من الرواتب الخاصة ببناتهم العاملات كمدرسات. فقد أصبحت ظاهرة كثيرة الشيوع في هذه البلاد.

حيث يمكنكم التواصل مع مكتبنا الصفوة والاستشارات القانونية لطلب استشارات قانونية من خلال زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال على الأرقام على صفحة موقعنا.

إقرأ أيضا:

نسبة نجاح قضايا العضل.   

بعد أن أصدر المجلس الأعلى للقضاء في السعودية تعليمات لجميع المحاكم المختصة. على ضرورة البت في قضايا العضل خلال مدة لا تتجاوز ال 30 يوما من تاريخ رفع قضية عضل. مع توضيح أسباب التأجيل إن حدث طلب تأجيل.

فقد سبق وأن طلبت وزارة العدل إلى رفع الظلم عن المرأة إضافة لضرورة عدم إجبارها أو منعها من الزواج. كما أضافت الوزارة توضيح بأن المحكمة مخولة أيضا بتزويج المرأة التي تعرضت للمنع من قبل وليها للزواج.

وعلى المستوى الاجتماعي لقد لاقت هذه القرارات استحسان الكثير من الفتيات اللواتي تعرضن لقمع ولي أمورهن. كذلك اعتبروها خطوة جيدة باتجاه الصواب وأيضا فرصة للتخلص من استبداد العائلة.

ولكن في المقابل قام آخرون بالنصح لضرورة مراعاة العادات والتقاليد وواجب التماس المشورة من قبل كبار العائلة. حيث أكدوا على حقوق الفتاة الراشدة في اختيار زوجها.

فقد رجح البعض أن أسباب ارتفاع عدد القضايا المتعلقة بالعضل في الفترة الأخيرة هو الوعي المنتشر بين الفتيات لحقوقهم.

إلا أن العديد من الفتيات وصفت التعليمات الجديدة بأنها غير كافية وذلك بسبب العدد الكبير من الحالات لا تصل إلى المحاكم حيث الخضوع للعادات والتقاليد وكذلك الأعراف التي تتحكم بالمجتمع السعودي المحافظ.

إضافة لما سبق فقد تم التشديد من قبل الخبراء الاجتماعيون علة وجوب إصدار قانون يعاقب من يعضل ابنته ويمنعها من الزواج لأي سبب كان و أن لا يترك الموضوع مقدرا من القاضي.

وفي الوقت نفسه تم استصعاب نص قانوني لمعاقبة من يمنع ابنته من الزواج. وذلك لأنه يعارض دستور السعودية الذي استند إلى أحكام الشريعة الإسلامية والتي أعطت الحق لولي أمر الفتاة حق الوصاية وتزويجها أيضا. كما أعلنت السعودية قبل أشهر عن مجموعة من التعديلات وذلك للتخفيف من قيود الوصاية على المرأة. كذلك أعطت جميع الراشدات سماحية السفر وأيضا إصدار الوثائق الخاصة بهم دون شوط الموافقة من قبل الولي.

إثبات العضل.

إن التحديد الدقيق لمعنى الإثبات عند رفع قضية عضل في المجال القانوني والإثبات في اللغة العربية. هو التأكيد للحق بالدليل فإن الإثبات هو تقديم الدليل أثناء رفع قضية عضل بالطرق القانونية التي حددها القانون حيث وجدت قضية تظلم بحق فتاة أرادت الزواج فقوبلت بالرفض من قبل وليها.

فالإثبات لقضية العضل هو الوسيلة الوحيدة التي يعتمد عليها القانون للتأكد من وجود الواقعة التي وجدت مكان النزاع وحتى النفي لا يصح بدون إثبات. حيث يعتبر الإثبات من أهم وأدق المسائل التي تواجه القاضي أثناء رفع قضية عضل. فهي تهدف بالعموم إلى تحقيق العدالة.

والقاعدة من الإثبات هو إظهار الدليل المثبت على الواقعة القانونية التي نصت عليها قضية العضل. ففي الحالات التي يتم إثبات عدم كفء الخاطب من قبل الشهود فيتم قبولها من قبل القاضي ولا تتم القضية لصالح الفتاة. لأن هذا التصرف القانوني في الحقيقة يتعدى لأن يكون واقعياً وإرادياً لا تترتب عليه آثاراً قانونية. وذلك بسبب واجب القاضي الأساسي لمعرفة القانون والعمل بأحكامه ليعمل على تطبيقها.

أما عند رفع قضية عضل من المدعية على وليها وتم إثبات كفء الخاطب من قبل الشهرد. وعجز وليها عن إثبات حقه من شأنه عدم إيجاد الحق أمام القضاء فلو كان له وجود لأظهره أمام القاضي. ليحكم القاضي لصالح المدعية.

وفي ختام مقالة رفع دعوى قضية في السعودية حيث تم توضيح رفع قضية عضل في السعودية. كما بينا ما هو قانون العضل في النظام السعودي وكيف تقوم الفتاة التي ظلمت من قبل وليها برفع قضية العضل وصيغة النموذج الذي تقدمه في محكمة الأحوال الشخصية وما المدة الزمنية التي تستغرقها مثل القضايا والتشديدات القانونية التي أصدرها المجلس القضائي. وماهي نسب نجاح هذه القضايا في المملكة العربية السعودية. إضافة لقانون إثبات قضية العضل. لمعلومات أوفر يمكنكم التواصل مع مكتبنا الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال زيارة موقعنا الالكتروني أو الاتصال على الرقم الموجود على صفحة الموقع.


انظر أيضا

خدماتنا.

رفع دعوى الشرط الجزائي.

مذكرة دفاع للرد على دعوى تعويض.


المصادر والمراجع.

المجلس الأعلى للقضاء.

وزارة العدل.

نظام المرافعات الشرعية.

4.3/5 - 215

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us