+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

سوابق قضائية استرداد حيازة عقار في السعودية

11 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
سوابق قضائية استرداد حيازة عقار في السعودية

تُشكل دعاوى استرداد حيازة عقار أحد أهم الدعاوى العقارية التي تنظرها المحاكم السعودية، لما لها من أهمية بالغة في حماية حق الملكية، ورد الاعتداء الواقع عليه.

هذا ما سنتعرف عليه في مقالتنا سوابق قضائية استرداد حيازة عقار في السعودية، المقدمة من قبل أمهر محامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل تريد أدق استشارة قانونية في السعودية الحيازة في النظام السعودي؟ اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

سوابق قضائية استرداد حيازة عقار في السعودية.

دعوى استرداد الحيازة، هي دعوى يرفعها شخص يدعي حيازته لعقار ضد شخص آخر يدعي حيازته أو حيازة غيره لنفس العقار، وتستند إلى مبدأ حماية الحيازة الواقعية، بغض النظر عن ملكية العقار أو حق أي من الطرفين فيه.

وقد أرست المحاكم السعودية العديد من السوابق القضائية في قضايا استرداد حيازة العقار، والتي توضح متى وكيف يمكن للشخص استرداد حيازته لعقار. ومن أهم هذه السوابق القضائية:

    • مبدأ عدم سقوط دعوى استرداد الحيازة بمضي المدة، أي أنها لا تسقط بمضي عشر سنوات كما يُشاع، وأن المالك يحق له استرداد حيازته للعقار متى شاء.
    • عدم اعتبار رد الحيازة بالقوة الجبرية استرداداً قانونياً للحيازة، أن رد الحيازة بالقوة الجبرية لا يعتبر استرداداً قانونياً للحيازة، وأن الشخص الذي فقد حيازته بالقوة الجبرية يحق له استردادها؛ بالتالي يمكنه رفع دعوى منازعة ملكية عقار.
    • عدم اعتبار تأجير العقار للغير استرداداً للحيازة، تأجير العقار للغير لا يعتبر استرداد حيازة عقار، وأن الشخص الذي فقد حيازته للعقار بسبب تأجيره يحق له استردادها.
    • بطلان العقد المزور وعدم انتقال الحيازة بموجبه، أن العقد المزور لا ينقل الحيازة، وأن الشخص الذي فقد حيازته للعقار بسبب عقد مزور يحق له استردادها.
    • عدم منح الحكم القضائي الصادر لصالح شخص الحق في استرداد حيازة العقار إذا كان شخص آخر يحوزه فعلياً، أي أن الحكم القضائي لا يمنحه الحق في استرداد حيازة العقار إذا كان شخص آخر يحوز العقار فعلياً، وأن الشخص الذي يحوز العقار فعلياً يحق له استرداد حيازته.

ما الفرق بين دعوى الملكية ودعوى الحيازة

الأسئلة الشائعة.

المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد حيازة عقار، هي المحكمة المدنية التي تختص بالقضايا المتعلقة بالقانون المدني، مثل العقود والتسوية المالية في المعاملات المختلفة، بما في ذلك عقود الرهن والسمسرة.
دعوى الملكية، تزعم أن المدعي يمتلك حق الملكية القانوني للمنقول أو العقار المتنازع عليه، وتمنح الفائز الحق في حيازة واستخدام وتصرف الممتلكات كما يحلو له، وتتطلب إثباتاً صارماً للملكية، مثل سند الملكية أو الفعل.
أما دعوى الحيازة، تزعم أن المدعي لديه الحق في حيازة الممتلكات المتنازع عليها، بغض النظر عن ملكيته لها، وتمنح الفائز الحق في حيازة واستخدام الممتلكات، لكنها لا تمنحه بالضرورة ملكيتها.
نعم تسري أحكام دعوى منع التعرض للحيازة، بموجب المادة 209 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية السعودي، فإن الحيازة هي السيطرة الفعلية على عقار واستغلاله للاستفادة منه أو استخدامه، مع استمرار هذا التصرف وفقًا للعادات والأعراف. أما دعوى منع التعرض للحيازة هي دعوى يدعي فيها المدعي أنه يسيطر فعليًا على عقار (حيازته)، ويطلب من المحكمة منعه من التعرض لحيازته وحمايته من أي تدخل غير قانوني.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان سوابق قضائية استرداد حيازة عقار في السعودية، لمزيد من المعلومات بإمكانك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن صيغة دعوى تعدي على ملك الغير، واستشارات قانونية عقارية في السعودية. قد تحتاج إلى مستشار عقاري في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات