+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شروط تسجيل اسم تجاري في السعودية

17 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
شروط تسجيل اسم تجاري في السعودية

لديك طموح وتريد تأسيس عمل خاص بك، من خلال إنشاء شركة أو مؤسسة أو متجر. وترغب بإطلاق اسم تجاري خاص بعملك، هذا ما سنساعدك به عبر سطور هذه المقالة عن شروط تسجيل اسم تجاري.

ولنسهّل عليك الأمر ننصحك بضرورة الاستعانة بخدمات مكتب محاماة مختص في الأسماء التجارية. وهذا ما تجده بكل تأكيد لدى مكتب الصفوة للمحاماة، قم بالتواصل معه على رقم /00966591813333 /، أو انقر هنا.

شروط تسجيل اسم تجاري.

أصدر المشرع السعودي نظام الأسماء التجارية بالمرسوم الملكي رقم م/15 لعام 1420هـ، والذي ألزم من خلاله كل تاجر أو شركة باتخاذ اسمًا تجاريًا يقيده في السجل التجاري ليدل على أعماله. وذلك وفق الشروط التالية:

    • يجب أن يتكون الاسم التجاري من اسم التاجر في السجل المدني، أو من تسمية مبتكرة، أو من الاثنين معًا. ويجب أن يكون مؤلفًا من ألفاظ عربية أو ألفاظ معربة.
    • يجب ألا يكون الاسم التجاري مؤلفًا من ألفاظ أجنبية، ويستثنى من ذلك أسماء الشركات الأجنبية المسجلة خارج المملكة. أو الشركات ذات الأسماء العالمية المشهورة، أو الشركات ذات رأس المال المشترك أي المختلطة ما بين شركات سعودية وشركات أجنبية.
    • يمكن أن يتضمن الاسم التجاري بيانات تتعلق بنوع التجارة المتخصص بها التاجر أو الشركة.
    • يجب أن يكون الاسم التجاري لائقًا، أي لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. إذ لا يجوز أن يشير الاسم التجاري إلى أي تفرقة مذهبية أو طائفية، أو أن يتضمن  عبارات تخالف الشريعة الإسلامية.
    • يجب ألا يتعارض الاسم التجاري مع النظام العام أو الآداب العامة السائدة في المملكة. ومثال ذلك: يجب ألا يحتوي الاسم التجاري على ألفاظ فاحشة، أو خادشة للحياء.
    • يجب ألا يؤدي الاسم التجاري إلى تضليل الجمهور، بمعنى ألا يؤدي لحدوث التباس بينه وبين اسم تجاري آخر.
    • يجب ألا يكون الاسم التجاري متطابقًا مع اسم تجاري قائم أو محجوز.
    • يجب ألا يكون الاسم تجاري مشابهًا لاسم تجاري قائم أو محجوز.
    • يمكن استخدام الكلمات، مثل (السعودية، أو الخليجية، أو العربية، أو العالمية، أو الدولية ……)، ضمن الاسم التجاري.
    • عدم إضافة الأنشطة للاسم التجاري، مثل (للمقاولات، أو للتجارة، أو للعقارات …..).
    • يجب ألا يحتوي الاسم التجاري على أي لقب، مثل (محامي، سيد، سيدة، أمير، أميرة، شيخ ….).
    • يجب ألا يتضمن الاسم التجاري اسم دولة أو مدينة أجنبية.
    • يجب ألا يتجاوز عدد الأسماء المحجوزة والمقبولة للعميل ثلاثة أسماء.

ومن الأفضل لأي تاجر أو شركة يرغب بتسجيل اسم تجاري أن يرجع لضوابط تسجيل الاسم التجاري المعلنة في الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية.

كما يمكنه الاستعانة بخدمات مكتب محاماة مختص في القضايا التجارية وقضايا الشركات ليقدم له الدعم القانوني اللازم في تسجيل الاسم التجاري المناسب. وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال أفضل المحامين التجاريين ومحامين الشركات.

حجز اسم تجاري شركة.

سيوضح لكم المستشار القانوني لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المختص بالقضايا التجارية وقضايا الشركات. كيفية حجز اسم تجاري لشركة وفقاً للتعليمات والضوابط المقررة من قبل وزارة التجارة السعودية، وبما يتوافق مع أحكام نظام الأسماء التجارية السعودي.

إجراءات حجز اسم تجاري

    1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودية.
    2. الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية، ومنها إلى خدمة حجز الاسم التجاري.
    3. الضغط على بدء الخدمة، ثم الدخول إلى الحساب باسم المستخدم وكلمة المرور.
    4. الضغط على الأسماء التجارية، ثم تعبئة الحقول المطلوبة، وتحديد نوع الحجز، هل هو مقترح أو خاص.
    5. الضغط على الاستعلام المبدئي.
    6. بعد أن يتم قبول طلب الاستعلام المبدئي/ قم بالضغط على إرسال الطلب ليتم تدقيقه والموافقة عليه من قبل الموظف بشكل إلكتروني.

مدة حجز الاسم التجاري

نود أن ننوه للقارئ العزيز بأن حجز الاسم التجاري يعتبر مرحلة سابقة على قيده واعتماده، حيث تتيح هذه المرحلة الحفاظ على الاسم من أن يتقدم تاجر آخر بطلب قيده ريثما يتم اعتماده.

ومدة حجز الاسم التجاري يجب ألا تتجاوز 60 يومًا حتى يتم قيده وإصدار سجل تجاري جديد متوافق الاسم المقيد.

وإذا ما تزاحم أكثر من طلب على اسم تجاري واحد، فإن الأولوية تكون لمن كان له الأسبقية في الاستعمال الظاهر لذلك الاسم.

حقوق ملكية الاسم التجاري

بعد قيد الاسم التجاري في السجل التجاري لصالح الشركة أو التاجر، يصبح ذلك الاسم محميًا بالقانون. ولا يجوز لأي تاجر أو شركة أخرى طلب قيد الاسم نفسه أو ما يشابهه بشكل يدعو للبس، كما يعاقب أي شخص سواء كان تاجراً أو شركة عند استعمال ذلك الاسم دون موافقة صاحبه.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة شروط تسجيل اسم تجاري.

من الأفضل لك، إذا ما أردت اختيار اسم تجاري مميز، أن تستعين بخبرات مكتب محاماة مختص في الأسماء التجارية. وهو ما يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ يتوجب عليك اختيار الاسم ضمن الشروط الواردة في نظام الأسماء التجارية، وبما يتوافق مع تعليمات وزارة التجارة السعودية.

وفي نهاية مقالتنا عن شروط تسجيل اسم تجاري في السعودية، والتي وضحنا من خلالها تلك الشروط، وكيفية حجز اسم تجاري. فإننا نؤكد على ضرورة الاستعانة بخدمات مكتب محاماة مختص في الأسماء التجارية، وإن أفضل تلك المكاتب هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم لكم أفضل المحامين التجاريين المختصين بالأسماء والسجلات التجارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا لهذا اليوم مدة حجز الاسم التجاري وشروط وصيغة رفع دعوى شطب علامة تجارية والبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وطريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات