+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة دعوى تعدي على ملك الغير في السعودية

8 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى تعدي على ملك الغير في السعودية

التعدي على ملك الغير هو الاستيلاء بصورة غير مشروعة وقانونية على ممتلكات الآخرين، سواء سلباً أو بالاحتيال، لذلك فإننا بمقال اليوم حول صيغة دعوى تعدي على ملك الغير في السعودية، ونبين الشروط الواجب توافرها وأركان جريمة التعدي، لذا تابع معنا.

احصل على أدق استشارة قانونية في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

صيغة دعوى تعدي على ملك الغير في السعودية.

في التعدي على ملك الغير في السعودية لابد من المطالبة باسترداد الحيازة لمحل الاعتداء، لذا الآن نقدم لكم نموذج دعوى استرداد سند لأمر، لإعادة حيازته وفق الشكل الآتي:

في اليوم..…، الموافق لـ..…/..…/..…

المحكمة..…

وفقاً لطلب السيد المدعي..… المقيم..… جنسيته..… رقمه الوطني..… وموطنه المختار مكتب المحامي..…

أنا..… محضر محكمة..…، المؤجل إلى التاريخ المذكور أعلاه، أن السيد..… يقيم في..… مقاطعة..… عنوان..…

وجاء هذا الإعلان بمناسبة استعادة ملكية السند لأمر..…/..…/..…

لكن في التاريخ..…/..…/..… تفاجأ موكلي بأن ممتلكاته قد أُخذت منه.

(هنا يجب إثبات حق المدعي عن طريق الأمر وطلب استرداد الممتلكات بناء على المواد القانونية المؤيدة للدعوى، وفقا لأحكام النظام السعودي).

بعد ذلك، عليك أن تحدد ما هو مطلوب لتقديم المطالبة.

مع أسمى الاحترام والتقدير لمقام محكمتكم

التوقيع..…

أركان جريمة الاعتداء على ملك الغير .

وكما هو الحال في جريمة التعدي، فإن الجرائم الأخرى التي نص عليها القانون تشترط توافر أركان الجريمة، بما في ذلك المكان الذي ارتكبت فيه الجريمة، والركن المادي، والركن المعنوي، وهي تختلف باختلاف الجريمة المطلوب العقوبة عليها.

أركان جريمة الاعتداء على ملك الغير هي كما يلي:

    • محل الجريمة وهو ما يكون ملكاً لأشخاص آخرين، بما في ذلك العقارات والمنقولات وجميع الأموال الخاصة المملوكة للغير.
    • ويتجلى الركن المادي للجريمة في الأفعال التي تلحق الضرر بممتلكات الآخرين، مثل الاستيلاء على أموال شخص ما دون علمه أو إذنه، أو الاستيلاء على ممتلكاته الخاصة بما في ذلك السيارة وغيرها. بوسائل أخرى.
    • أما الركن المعنوي فهو نية الجاني ونيته سرقة مال الغير والاعتداء عليه بمحض إرادته. القصد الجنائي هو محاولة تحقيق نتيجة يعاقب عليها القانون، مع العلم الفعلي لمرتكبها. وهذا أمر شائع أيضًا لأن الخطأ ينفي عمليا القصد الإجرامي، أي تطبيق القواعد.

فإذا توافرت العناصر السابقة تكون جريمة التعدي مكتملة ويعاقب مرتكبها وفق ما ينص عليه القانون، ويجب القبض على مرتكب الجريمة فوراً قبل أي إجراء قانوني آخر.

شروط دعوى استرداد الحيازة.

في دعوى استرداد حيازة عقار يجب استيفاء عدد من الشروط وهي الملكية والمصلحة، ويجب رفع الدعوى خلال المهلة المنصوص عليها لذلك. والتفاصيل هي على النحو التالي:

    • الأهلية، يجب أن تقيم إجراءات الحيازة من ذو الأهلية أو وكيله على صاحب الأهلية الذي يعتدي عليه أو يعتدي عليه بالحيازة، ويجب أن تكون الحيازة هادئة وعلنية وواضحة ومستمرة.
    • المصلحة، وجود إفصاح من قبل الغير يشكل تعدياً على العقار أو احتمال التعدي عليه.
    • الموعد، من شروط رفع دعوى استرداد الحيازة أن ترفع خلال سنة من تاريخ الاعتداء عليهم وبدء الإجراءات الدالة على احتمال الاعتداء عليهم.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة التي تنظر في طلب الاسترداد المعني لا يمكنها اتخاذ قرار بشأن الملكية. وكذلك لا يجوز للمدعي الذي طلب الحكم على ملكية أمواله أن يتنازل عن حقه ليطالب بإثبات الحيازة في نفس الدعوى.

أو الجمع بين دعوى الحيازة والملكية في دعوى واحدة، وهذا ما نصت عليه المادة 209 من نظام الإجراءات الشرعية ولائحته التنفيذية.

وللحيازة ركنين أساسيين: الركن المادي، والركن المعنوي.

    • العنصر المادي، يتكون من سيطرة المالك مادياً على الشيء ليعطيه حق التصرف فيه لجميع الأغراض المادية.
    • العنصر المعنوي، وهو النية والنية والإرادة من وراء امتلاك الشيء، ولكن الهدف غير واضح.

ويجب أن تشتمل الحيازة على العناصر المادية والمعنوية حيث أنها مرتبطة ببعضها البعض بحيث يكون لدى الفرد الذي يملك شيئاً ما النية أو الغرض ويرغب بطبيعة الحال في التمسك بتلك الحيازة.

شروط دعوى استرداد الحيازة

الأسئلة الشائعة.

سنجيب عن أهم الأسئلة حول مقالنا صيغة دعوى تعدي على ملك الغير:

الحيازة بالمعنى المقصود في النظام هي التصرف في شيء مادي من قبل شخص شخصياً أو من قبل شخص آخر يبدو أنه مالك أو صاحب حق في القيام بالتصرفات التي يقوم بها صاحب الحق.
في دعوى استرداد حيازة يحق لصاحب الحق المسلوب أن يسترد حيازة ما سلب منه وفق السبل القانونية لذلك.
ترفع استرداد حيازة عقار خلال سنة من تاريخ الاعتداء عليها وبدء الإجراءات الدالة على احتمال الاعتداء عليها.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول صيغة دعوى تعدي على ملك الغير في السعودية، حيث قدمنا صيغة عن الدعوى، وبينا الشروط الواجب توافرها لقبول الدعوى، بالإضافة إلى أركان هذه الجريمة.

عند تعرضك لأي اعتداء على ملكيتك من أحدهم، تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها، وصيغة دعوى استرداد حيازة شيك. أيضا المشفوعات في صحيفة الدعوى، سوابق قضائية استرداد حيازة عقار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات