+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

شروط دعوى استرداد الحيازة

آخر تحديث: 2 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
شروط دعوى استرداد الحيازة في السعودية
5
(1)

إن أعظم ما يمكن أن نمتلكه كبشر هو التعلم لأن حمايتك لملكيتك سيكون من خلال علمك بحقوقك لذلك سنخبرك عن شروط دعوى استرداد الحيازة. ليكون لديك إلماماً كاملاً بكل ما يتعلق باسترداد حيازتك لما فُقد منك بالعنف والإكراه.

كما أن مقالنا لهذا اليوم لن يقتصر على شروط دعوى الحيازة بل سيتعدى ذلك. لنخبرك أدق التفاصيل حول دعوى استرداد الحيازة ومنع التعرض لها وحكم استرداد حيازة.

إضافة إلى المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة، كما سنقدم لك على سبيل الاستئناس صيغة دعوى استرداد حيازة مستعجلة. لذلك ننصحك أن تتابع ما سنقدمه لك خلال مقالنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية فورية؟ يمكنك التواصل معنا من خلال الضغط هنا.

شروط دعوى استرداد الحيازة.

لا بد من أن تتوافر مجموعة من الشروط لرفع استراد حيازة وهي الصفة والمصلحة وأن تقام الدعوى خلال الوقت المحدد لرفعها. وتفصيل ذلك الآتي:

    • الصفة: لابد أن يتم رفع دعاوى الحيازة من شخص ذي صفة أو من وكيله وعلى ذي صفة يعتدي أو يتعرض له بالحيازة.
    • ويجب أن تكون الحيازة هادئة علنية واضحة ومستمرة.
    • المصلحة: بحيث يكون هناك وقوع تعرض من الغير مما يشكل اعتداءً على الحيازة أو احتمال الاعتداء عليها.
    • الميعاد: من شروط دعوى استرداد الحيازة هي أن ترفع خلال سنة منذ وقوع الاعتداء عليها بدأ الأعمال التي تشير لاحتمال الاعتداء عليها.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز للمحكمة الناظرة بدعوى استرداد الحيازة المطروح أن تفصل في الملكية. كما أنه لا يمكن للمدعى الذي طلب الحكم بملكيته أن يتنازل عن ذلك ليطالب بالحيازة بذات الدعوى.

أو أن يجمع بين دعوى الحيازة والملكية بدعوى واحدة وهذا ما نصت عليه المادة /209/ من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.

أركان الحيازة:

للحيازة ركنين أساسيين هما الركن المادي والركن المعنوي.

    • الركن المادي: وهو أن يضع الحائز يده على الشيء من الناحية المادية، ليتم منحه لحق التصرف بالشيء بكافة استخداماته المادية.
    • الركن المعنوي: وهو القصد والنية والإرادة وراء حيازة الشيء، ولكن الهدف غير واضح منه.

ويجب أن تشتمل الحيازة على الركن المادي والمعنوي، إذ أنهما مصاحبان لبعضهما البعض، بحيث يكون الفرد الحائز لديه شيئاً ما وبالطبع لديه أيضاً النية أو الهدف من ذلك ويريد التمسك بهذه الحيازة.

حكم استرداد حيازة.

حقيقة الأمر هي أنه بحال توافر شروط دعوى استرداد الحيازة وكانت الحيازة للفرد حيازة هادئة مستقرة وعلنية. وسلبت منه بشكل غير مشروع فمن حقه استرداد حيازته لأنها ملكه.

بمعنى آخر إن ثبوت يد المدعي بحيازته للعين قبل سلبها منه. وبحال كان الحق العيني أو الشيء خاضع لسيطرة الحائز الفعلية قبل سلبها منه من قبل أي شخصٍ آخر. وتلك الحيازة قد سُلبت منه دون وجه حق ودون أي حق شرعي، فهنا يحق لصاحبها استرداد ما سلب منه.

وبالنسبة للمحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة.

إن دعوى استرداد الحيازة تقام إن تم التعدي على ملك الغير دون أي وجه حق، ليتم حرمان صاحب الشيء من أن ينتفع أو يتمتع بما يمتلك بالإكراه. حيث يتم تقديم الدعوى للمحكمة المدنية الناظرة بشؤون القانون المدني، أو أمور العقود وتنظيم المعاملات على اختلافها؛ كعقد الرهن وغيره.

وتجدر الإشارة إلى أنه كي تكون دعوى استرداد الحيازة مقبولة وبالتالي منتجة لآثارها يجب أن تكون الدفوع في دعوى استرداد الحيازة قوية. وهذا ما نعمل عليه ضمن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لتكون الرابح وتستعيد ما سلب منك بشكل قانوني.

دعوى استرداد الحيازة ومنع التعرض لها.

إن دعوى منع التعرض مستعجلة تعتبر من أهم دعاوى الحيازة، كونها تحمي الحيازة الأصلية من الاعتداء أو التعرض لها سواء مادياً أو معنوياً. مما يمنع الحائز من أن ينتفع بالحيازة كأن يقوم شخص ببنائه لحائط حاجز بأرض ملك لجاره.

ويشترط لقبول دعوى استرداد الحيازة ومنع التعرض لها. ما يلي:

    1. أن تكون مدة الحيازة سنة كاملة.
    2. أن تكون الحيازة صريحة واضحة وعلنية.
    3. ألا تكون الحيازة مكتسبة بالرشوة أو الإكراه.
    4. أن يكون الحائز حائزاً لنفسه وليس لحساب غيره.
    5. يجب أن يكون الشيء محل الحيازة يمكن امتلاكه بالتقادم.
    6. أن يتم تقديم الدعوى خلال مدة عام من وقت التعرض.

أما بالنسبة لاستفسار متى ترفع دعوى استرداد الحيازة؟

نبين أنه كي تتمكن من رفع دعوى لابد من توافر شروط دعوى استرداد الحيازة بحيث تكون الحيازة قد سلبت منك بطريقة غير مشروعة. فإن تعرضت حيازتك لأي عمل من أعمال الغصب ونتج عنها سلب لحيازتك بصورة كاملة ودون سند من القانون، مما أدى لنزع يد الحائز هنا يمكنك أن ترفع دعوى استرداد الحيازة.

ولرفع دعوى استرداد الحيازة بالشكل القانوني الدقيق. من الأفضل أن تطلب الدعم القانوني من مستشار قانوني سعودي خبير من مكتب الصفوة الرائد بالمملكة العربية السعودية. ويمكنك الاطلاع على هذا الفيديو الذي يوضح لك طريقة رفع دعوى إلكترونياً بالسعودية.

صيغة دعوى استرداد حيازة مستعجلة.

السيد/….. مكان إقامته….. مهنته….. يمثله المحامي..

ضد

السيد….. مكان إقامته….. مهنته….

الدعوى رقم….. للعام….. المحددة بيوم……الموافق…….

وقائع الدعوى.

رفع موكلي دعوى استرداد الحيازة، حيث سلبت حيازته من شارع … الكائن في منطقة…. مدينة…..

وذلك من أبناء عمومته وقد تم بالإكراه واستغلال نفوذهم، دون أي مراعاة لأي احترام.

وأرجو من سيادتكم أن يتم النظر بدعوى موكلي.

السيد/….

محامي المدعي……….

لائحة دعوى استرداد حيازة سند لأمر.

في يوم … الموافق….. / …../ …. وبناء على طلب…….. المقيم في …….. يتخذ محلاً مختاراً مكتب الأستاذ ……… المقيم في………

أنا ………. محضر محكمة……… انتقلت بالتاريخ الموضع أعلاه وأعلنت السيد …… المقيم في ………. محافظة …. مخاطباً مع………..

وقد تم الإعلان بموجب استرداد حيازة سند لأمر تاريخه…. / …../…..

ولكن بتاريخ …/……/……. فوجئ موكلي بسلب الحيازة منه.

(هنا ينبغي إثبات حق المدعي بالسند لأمر وبدعوى استرداد الحيازة، وفق ما نص عليه النظام السعودي من خلال الاستناد إلى المواد القانونية التي تؤيد القضية)

بعد ذلك لابد من ذكر المطلوب من التقدم بهذه الدعوى.

الخطوة الأخيرة هي التقدم بالشكر والتقدير.

التوقيع……..

الأسئلة الشائعة.

هي الدعاوى التي يتمسك من خلالها المدعى بمركز واقعي ألا وهو السيطرة الفعلية على عقار، ودعاوى الحيازة لها قواعد خاصة تميزها عن دعاوى الحق.

هناك /3/ أنواع للحيازة بالقانون المدني: النوع الأول دعوى منع التعرض، والثاني دعوى استرداد الحيازة، والثالث دعوى وقف الأعمال الجديدة.

إن وضع اليد يعد أحد أسباب الملكية وهو أحد أشكال الحيازة إذ توافرت فيه نية التملك، أما الحيازة دون وجود نية التملك يمكن أن يكون لها عدة أسباب أخرى كالانتفاع او الاستغلال أو الحفظ كما يحصل بالأمانات.

إن اقترنت الحيازة بإكراه أو بحال حصلت خفية أو إن كان بها لبس أو غموض فإنها لا تكون منتجة لآثارها، وبالتالي ليس لها أي أثر تجاه من وقع الإكراه عليه أو اخفيت الحيازة عنه أو كان قد التبس عليه أمرها، باختصار عيوب الحيازة هي ثلاثة الاكراه والغموض والإخفاء.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

شروط دعوى استرداد الحيازة | 6 شروط لقبول الدعوى في السعودية.

الذي تحدثنا من خلاله عن شروط دعوى استرداد الحيازة ومنع التعرض لها، وحكم استرداد حيازة. وصيغة دعوى استرداد حيازة مستعجلة، إضافة إلى المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة.

إن كان لديك استفسارات أخرى حول دعاوى الحيازة. يسرنا تواصلك معنا ضمن مكتب الصفوة من خلال الأرقام الظاهرة على الموقع.

نقترح عليك قراءة صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة، أيضا مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية، كذلك رفع دعوى الشرط الجزائي، بالإضافة إلى مذكرة دفاع للرد على دعوى تعويض.


المراجع:

  • قانون الملكية – ويكيبيديا.
  • نظام المرافعات الشرعية – تفاصيل النظام.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.3/5 - 813

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات