+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اكتشف أسباب صرف النظر عن الدعوى لعدم تحريرها

آخر تحديث: 9 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صرف النظر عن الدعوى لعدم تحريرها
1.5
(2)

حددت الأنظمة السعودية عدة حالات يتم بموجبها صرف النظر عن القضايا، منها صرف النظر عن الدعوى لعدم تحريرها.
فما ماهية هذا الموضوع؟ وما هي الخطوات القانونية التي يؤدي اتباعها إلى عدم صرف النظر بالقضية لسبب عدم تحريرها؟
هذا المقال سيقدم لك إجابات تلك الأسئلة، إضافة إلى النموذج القانوني الأفضل في اللائحة الاعتراضية على حكم صرف الدعوى.

إذا تم صرف النظر عن قضية قدمتها والسبب هو عدم تحريرها. لا تترد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي لديه أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية والذين لن يوفروا جهدهم في تقديم المساعدة التي تريد الحصول عليها.

للتواصل على الرقم 00966595911136 أو التواصل عبر الواتساب من هنا.

صرف النظر عن الدعوى لعدم تحريرها.

يُقصَد بصرف النظر في الأنظمة السعودية بأنه الحالة أو الموقف الذي يَنظُر فيه القاضي إلى القضية المرفوعة إليه لمعرفة ما إذا كانت صحيحة قانونياً ومُحرَّرة بشكل سليم وشرعي، وعندها ينظر إليها مثل أي دعوى أخرى.
أما إذا كانت غير صحيحة سواء من الناحية القانونية أو الشكلية أو لأحد الأسباب التي نصت عليها الأنظمة في المملكة العربية السعودية. فإنه يحكم بصرف النظر عنها وتتوقف الدعوى القضائية كلياً.

وأبرز الحالات التي تؤدي إلى إبطال الدعوى وصرف النظر عنها. هي:

  • عدم تقديم المُدَّعِي إثبات أو دليل على ما يدعيه، عندها يعتير القاضي أن الإدعاءات هي مجرد افتراءات ولا أساس لها من الصحة.
  • الإدعاء في دعوى شخص آخر دون وجود ولاية أو وكالة.
  • عندما لا يوجد هدف من الدعوى سوى إيذاء المُدَّعَى عليه وإلحاق الضرر به، وعدم وجود حق واضح ومحدد تهدف الدعوى إلى استعادته.
  • عندما لا تحترم الدعوى قواعد الاختصاص وتُرفع إلى محكمة غير مُختصَّة بنوع الدعوى.

وبالنسبة لموضوع مقالنا فإنه من حالات صرف النظر عن الدعوى هو عدم تحريرها.

فالقاعدة العامة تقول أن أي دعوى تقدم إلى المحكمة لاسترجاع حق معين أو تحقيق فائدة، يجب أن تتوافر فيها مجموعة من الشروط المتعلقة سواء بالشكل أو المضمون والموضوع. وبالتالي يكون صرف النظر عن الدعوى بسبب عدم تحريرها هو عدم صياغتها وبنائها بالشكل الصحيح من الناحية القانونية.

وجاء في نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/١ بتاريخ ٢٢-١-١٤٣٥ في مادته (66): “أن القاضي يسأل المدعي عما هو لازم لتحرير دعواه ويتم ذلك قبل استجواب المدعى عليه، وليس له السير فيها قبل ذلك. وفي حال عجز المدعي عن تحريرها أو امتنع عن ذلك، عندها يحكم القاضي بصرف النظر عن الدعوى”.
لذلك ومن أجل تحرير الدعوى PDF بشكل قانوني وسليم ويضمن لك عدم صرف النظر عنها. لا بد من تحقيق الشروط الآتية خلال تحريرها:

  1. توضيح وشرح العلاقة بين الطرف الأول والثاني. مثال: كأن تكتب في الدعوى المالية أن ما بينك وبين الطرف الآخر هو شراء أو بيع أو أجار.
  2. ذكر الأسباب التي أدت إلى مطالبتك بحقك في الدعوى.
  3. شرح الواقعة وتفاصيلها وتقديم أدلة وبراهين.
  4. كتابة الطلبات.

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر لعدم تحرير الدعوى.

بعدما تحدثنا في الفقرة السابقة عن معنى صرف النظر عن الدعوى وعدم تحرير الدعوى نظام المرافعات. نصل الآن إلى الحديث عن الرد على الحكم المعترض عليه.

والخطوة القانونية التي يمكن القيام بها بعد إصدار المحكمة لحكم صرف النظر عن الدعوى بسبب عدم تحريرها، ألا وهي تقديم اعتراض وفق النموذج التالي:

(لائحة اعتراضية)
فضيلة الشيخ الموقر: ………..، القاضي في محكمة: …………. رعاك وحفظك الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

الموضوع: ………………
منطوق الحكم: ……………
أسباب الاعتراض : …………..
الطلبات: …………..
أتقدم بلائحتي الاعتراضي إلى حضرتكم وذلك على الصك رقم: …. الصادر بتاريخ: …/…/… هجري. الصادر من سيادتكم والقاضي بصرف النظر عن الدعوى راجياً من جنابكم الاطلاع عليها من جديد ودراستها ومراجعة الحكم الصادر والمُعترَض عليه للأسباب المذكورة.
مع كامل الاحترام والتقدير
الاسم: …………
التوقيع: …………
حرر بتاريخ: …/…/… هجري

الأسئلة الشائعة.

  • العريضة.
  • الخصومة وهما: المُدعِي والمُدعَى عليه.
  • محل الدعوى.
  • سبب الدعوى.
صرف النظر عن الدعوى يكون لسبب شكلي يمنع النظر فيها ويؤدي إلى صرفها. أما رفض الدعوى فيكون بسبب موضوع الدعوى ومحتواها والذي يؤدي إلى رفضها في حال كان غير صحيحًا من الناحية القانونية.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه المقصود بتحرير الدعوى، وأسباب صرف النظر عن الدعوى لعدم تحريرها والخطوة القانونية التي يمكن اللجوء لها بعد صدور الحكم بصرف النظر عن الدعوى و الاعتراض على الحكم.

احصل على المزيد من المعلومات عن: حالات صرف النظر عن الدعوى، وكيفية إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، وما مشتملات عريضة الدعوى، ودعوى الالغاء في المنازعات الادارية، أيضا طريقة الغاء صحيفة الدعوى القضائية.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

1.5 / 5. 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.8/5 - 787

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات