+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طريقة الاستئناف في القضايا العمالية بالسعودية

9 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الاستئناف في القضايا العمالية في السعودية

هل لديك قضية عمالية صدر الحكم بشأنها عن محكمة الدرجة الأولى العمالية، وترغب بتقديم نموذج طلب استئناف حكم في السعودية.

احصل على استشارة قانونية حول الاستئناف في القضايا العمالية، من خلال اتصالك مع أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

الاستئناف في القضايا العمالية

إن الاستئناف بالقضايا العمالية، هو الطلب الذي يتقدم به المحكوم عليه أو المحكوم له الذي لم يحكم له بجميع طلباته، طالباً استئناف الحكم أو تدقيقه ومؤيداً طلبه بالأدلة اللازمة، وموضحاً أسباب الاستئناف، وذلك وفقاً للإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

وإن طريقة كتابة استئناف حكم تتم من خلال إعداد نموذج استئناف حكم السعودية التي يجب أن تشتمل على البيانات التالية:

    1. اسم المحكمة المرفوع إليها الطلب الاستئنافي أو التدقيق.
    2. بيانات المستأنف والمستأنف ضده كاملة.
    3. موضوع الاستئناف ويتضمن رقم الحكم المستأنف وتاريخ إصداره، والدعوى التي صدر بها برقمها وتاريخها.
    4. وقائع الاستئناف وتتضمن شرحاً لكيفية صدور الحكم عن المحكمة العمالية بالدرجة الأولى.
    5. أسباب الاستئناف، ويتم بيان الأسباب الموجبة للاستئناف كصدوره عن محكمة غير مختصة أو غير مشكلة تشكيلاً صحيحاً، أو لمخالفته أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة السعودية النافذة.
    6. إدراج طلبات المستأنف والمتمثلة بطلب نقض الحكم وإلغائه وإصدار حكم جديد.
    7. اختتام صحيفة الاستئناف باسم المستأنف وتوقيعه، أو اسم وكيله القانوني وصفته وتوقيعه، مع تدوين تاريخ تحرير صحيفة الاستئناف، وتاريخ إيداعها لدى المحكمة المختصة.

البيانات التي يجب أن تكون عند كتابة استئناف حكم

اجراءات استئناف حكم عمالي

وأما إجراءات تقديم نموذج مذكرة استئناف حكم أو تدقيقه، فتتم على النحو التالي:

    1. التقدم بطلب الاستئناف إلى المحكمة العمالية التي أصدرت الحكم.
    2. بعد قيد طلب الاستئناف لدى الدائرة المختصة، يتم النظر به، فإما أن تؤيد المحكمة حكمها السابق، وإما أن تنقضه كلياً وجزئياً.
    3. إذا ما نقضت المحكمة حكمها السابق كلياً أو جزئياً، فيتوجب عليها الحكم من جديد وإبلاغ الأطراف بذلك، ويحق لهم استئناف الحكم الجديد.
    4. إذا ما أيدت المحكمة العمالية حكمها السابق، فيتوجب عليها إحالة طلب الاستئناف وملف الدعوى إلى محكمة الاستئناف العمالية المختصة.
    5. تنظر المحكمة الاستئناف بطلب الاستئناف، فإما أن تحكم به مباشرةً أو أن تقرر إجراء المرافعة بشأنه.
    6. إذا ما قررت إجراء المرافعة بشأن طلب الاستئناف يتوجب عليها دعوة الأطراف إلى الجلسات المقررة.
    7. بعد ذلك تصدر المحكمة قرارها، إما بتأييد الحكم السابق أو بنقضه كلياً أو جزئياً، وإذا ما قامت بنقضه، يتوجب عليها أن تحكم بما نقضت.

شاهد أيضا.

صيغة استئناف حكم دعوى عمالية

سيقدم لكم أفضل محامي قضايا عمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج عن صيغة استئناف دعوى عمالية فصل تعسفي، على النحو التالي:

إلى محكمة الاستئناف العمالية في الرياض

المستأنف: السيد….. عنوانه….. يمثله المحامي…..

المستأنف ضده: السيد….. عنوانه…..

موضوع الاستئناف: استئناف الحكم رقم….. تاريخ….. الصادر في الدعوى رقم….. تاريخ…..

وقائع الاستئناف: قام المستأنف ضده برفع دعوى على موكله أمام المحكمة العمالية مطالباً بتعويض الفصل التعسفي، ومدعياً بأن موكلي قام بفصله دون سبب مشروع. حيث أن المستأنف ضده كان يعمل لدى موكلي بموجب عقد عمل محدد المدة.

وقد تقدم موكلي بما يدل على إنهاء عقد العمل بشكل مشروع، من خلال بيان أن المستأنف ضده قد تغيب عن العمل لسبب غير مشروع لأكثر من شهر مما منح الحق لموكلي بإنهاء عقد عمل عمله وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي.

أسباب الاستئناف: إن المحكمة أصدرت حكمها مستندة فقط إلى ادعاء المدعي، ولم تتكلف البحث فيما قدم موكلي من إثباتات بأن العامل قد تغيب عن عمله لسبب غير مشروع.

وحيث أن طلب الاستئناف الذي نتقدم به قد جاء بعد إبلاغ موكلي بالحكم خلال مدة أسبوع فقط، فإن الاستئناف مقبول شكلاً لتقديمه ضمن المدة النظامية المقررة.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

    1. قبول الاستئناف شكلاً وموضوعاً.
    2. نقض الحكم المستأنف، وإصدار حكم جديد يتضمن بأن الفصل الذي تم من قبل موكلي يعتبر فصلاً مشروعاً لا تعسفياً.
    3. تضمين الجهة المستأنف ضدها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع فائق التقدير والاحترام

الرياض في…..

المحامي الوكيل…..

التوقيع…..

الأسئلة الشائعة

إن أهم أسباب الاستئناف في الأحكام العمالية صدور الحكم عن محكمة غير ذات اختصاص، أو مخالفة الحكم لأحكام الشريعة الإسلامية أو أحكام الأنظمة السعودية النافذة، أو صدور الحكم عن محكمة غير مشكلة تشكيلاً صحيحاً، أو إغفال واقعة جوهرية أثرت في سير الحكم.
يجب أن يكتب في صيغة استئناف حكم دعوى عمالية، اسم المحكمة المرفوع إليها الاستئناف مع بيان الحكم المستأنف برقمه وتاريخه وبالدعوى التي صدر بها برقمها وتاريخها، وشرح لأسباب الاستئناف ودراسة طلبات المستأنف، ثم اختتام صحيفة الاستئناف باسم المستأنف وتوقيعه وتاريخ تحريرها وإيداعها لدى المحكمة المختصة.
إن مدة الاستئناف بالقضايا العمالية هي 30 يوماً بالنسبة للأحكام العمالية العادية وعشرة أيام في الأحكام العمالية المستعجلة. وتبدأ تلك المدة من تاريخ تسليم صورة عن الحكم إلى المحكوم عليه وأخذ توقيعه بالضبط، أو من التاريخ المحدد لتسلمها إن لم يحضر.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الاستئناف في القضايا العمالية، والتي شرحنا لكم من خلالها كيفية تقديم مذكرة استئناف عمالية والبيانات المتوجبة بشأنها.

كما ننصح أي شخص صدر بحقه حكم عن المحكمة العمالية ويرغب بتقديم نموذج استئناف حكم عمالي، أن يستعين بأفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: استئناف حكم تعويض عمالي السعودية، أو استشارات قانونية عمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات