+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

صيغة استئناف حكم دعوى عمالية

آخر تحديث: 7 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة استئناف حكم دعوى عمالية

ستجد في هذا المقال كل ما يهمك عن: صيغة استئناف حكم دعوى عمالية. إذ يمنح القانون السعودي الحق لكل عامل في المملكة العربية السعودية في التقاضي والمطالبة بحقه الشرعي عند شعوره بالظلم من قبل صاحب العمل أو الشركة وبطريقة قانونية.

يسرنا عزيزي القارئ أن نوضح لك ضمن مقالنا التالي صيغة استئناف حكم دعوى عمالية عن الدعاوى الخاصة بالعمال في السعودية. وعمل المحكمة العمالية الدائم للحفاظ على الحقوق بالكامل واسترداده عند حدوث أي ظلم ضمن سير العمل. وإيجاد الحل القانوني من خلال المحكمة العمالية التابعة لوزارة العمل.

لأي تساؤل أو استفسار عن المحكمة العمالية ومهامها في المملكة العربية السعودية يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث الخبرة والاختصاص القضائي والقانوني. كذلك يقدم لك كافة الإجابات التي تهمك من خلال تواصلك عبر الموقع الإلكتروني أو الاتصال على الرقم الموجود في الصفحة وطلب استشارات قانونية عمالية.

صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

الاستئناف هو حق مصون ويكفل حق الجميع وفق ما نص عليه التشريع الإسلامي. حيث يحق لكل عامل في المملكة العربية السعودية تقديم طلب استئناف عند شعوره بعدم عدالة الحكم القضائي الصادر عن المحكمة العمالية بحقه.  لذلك يلجأ إلى محامي اختصاص استئناف حكم دعوى عمالية الذي يقوم بدوره بتقديم طلب رسمي لمراجعة أحكام المحكمة العمالية. ولا بد من التنويه أن لجوء المحامي للاستئناف هو لتحقيق الضمان في الحصول على حق موكله.

ولا بد من الإشارة إلى بعض النقاط الهامة التي تكتب في مذكرة الاعتراض ضمن صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

  • يجب أن يكتب مضمون الحكم الصادر والمراد استئنافه وتاريخ هذا الحكم إضافة لذكر المحكمة العمالية. مع رقم القضية الصادر فيها الحكم.
  • أيضا يجب أن نذكر الأسباب التي دفعتنا إلى الاعتراض باستئناف الحكم إضافة للأوجه التي تم الاعتماد عليه في الاستئناف أي/ تعديل الحكم أو إبطاله/.
  • كذلك كتابة الطلبات ويجب أن تكون مماثلة لما تم طلبه أمام المحكمة العمالية. حرصا على عدم قبول الطلبات الجديدة في حال تم تغيير هذه الطلبات.
  • أيضا يجب التوقيع بصفة المعترض على الحكم على جميع صفحات مذكرة الاعتراض. إضافة إلى تاريخ إيداع المذكرة مع البيانات التفضيلية مع بيانات الخصم وضرورة إرفاق صورة لصك الحكم مع صحيفة الاعتراض.

حيث حدد نظام المرافعات الشرعية في السعودية موعد للاستئناف خلال ٣٠ يوم.

عزيري القارئ يسر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية  في السعودية تقديم كافة المعلومات القانونية فيما يخص المحكمة العمالية أو صيغة استئناف حكم دعوى عمالية أو نموذج استئناف حكم السعودية. للتواصل يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال على الرقم الموجود على الصفحة.

اقرأ أيضا.

استئناف حكم دعوى عمالية.

تعتبر الأحكام التي تصدر من الدوائر الابتدائية ليست نهائية وهذا لضمان التقاضي. وفي الأصل القضائي فإن أي حكم لا يخضع للاعتراض او الاستئناف هو مخالف للمبدأ العام في القضاء. وذلك لان حصول أي خطأ في الحكم او القرار النهائي بالتالي لا يمكن تفادي هذا الخطأ مما يجعله إجراء ناقص المشروعية. ولمتابعة الواقع القضائي نجد أن هذه العرائض يتخللها النقص وعدم الدقة. هذا ما يدفع الأفراد العمال إلى تقديم الطلب  لاستئناف حكم دعوى عمالية والبحث عن صيغة استئناف حكم دعوى عمالية فنرى أن:

الاستئناف: هو الاعتراض على الحكم القضائي الصادر من المحكمة العمالية في السعودية. حيث سنوضح في فقرتنا هذه ماهي عناصر الاستئناف و ما الأسباب التي تدفعنا إلى اللجوء إليه ضمن القانون السعودي.

عناصر استئناف حكم دعوى عمالية:

  1. يجب توفر الاختصاص القضائي من خلال توكيل محامي مختص في قضايا الاستئناف.
  2. كذلك أن تكون ذات صفة في الدعوى.
  3. أيضا يجب ذكر أطراف الدعوى ومحلها وأسباب النزاع (تحرير الدعوى).
  4. البحث عن الأسباب في الحكم.
  5. كذلك هل كان الحكم حاسما للنزاع فهناك بعض الأحكام لا تكون حاسمة ولابد من اجراءات لاحقة لتنهي الخصومة.

أسباب استئناف حكم دعوى عمالية:

  • صدور الحكم بشكل غير منصف وعادل.
  • كذلك إصدار حكم يحمل خطأ.
  • أيضا اعدم حكم القضاء العمالي لجميع الطلبات المذكورة في طلبات الدعوى.

هذه الأسباب تدفع العامل إلى تقديم استئناف حكم. فيتم الطلب لإعادة النظر بالحكم الذي قضي به وإضافة لمعالجة الخطأ الموجود من قبل الجهة والمحكمة العمالية المختصة  بدعاوى العمال مما يكفل إصدار الحكم العادل لصاحب الحق.

إذا رغبت في توكيل محامي اختصاصه قضايا استئناف يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية من خلال متابعة موقعنا الالكتروني أو الاتصال على الرقم الموجود على الصفحة.

 

قد يهمك أيضا.

نموذج مذكرة استئنافية عمالية.

لابد أن تكون مذكرة الاستئناف ذات أسس قانونية قوية كي تؤثر في المحكمة وتغيير وجه الرأي في الحكم الذي تستأنفه.

كيفية كتابة مذكرة استئنافية عمالية.

الموضوع: مذكرة توضيحية لدعوى استئنافية عمالية.

رقم……….في/ التاريخ……….

المقدمة من السيد………

الجنسية………. ضد مصنع…….. معمل……

حيث تم تقديم دعوى استئناف في موعدها المحدد وتحدد للاطلاع والنظر في جلسة اليوم. فإن هذه المذكرة تبين التقصير والوهن الذي أصيب به القرار بعدم معالجة موضوع الدعوى.

حيث أن اللجنة العليا هي المسؤولة عن تسوية الخلافات العمالية. وكذلك الجهة الوحيدة التي تعنى بمتابعة اللجنة الابتدائية في الإجراءات الشكلية والموضوعية المسؤولة عنها لسير الدعوى العمالية.  ابتداءً من استدعاء الخصوم حتى نهاية الدعوى ……. بإصدار القرار.

أرجو من فضيلتكم التكرم بالاطلاع على طلب اعتراضي ودراسته بدقة وتروي. وألتمس إعادة النظر في نفس الحكم المعترض عليه وذلك بصورة ما ورد في الطلب من أسباب وإذا اتضح لفضيلتكم بأن هذه الأسباب ليست كافيه من وجهة نظركم لتعديل الحكم المطعون.

فإني أرجو مز فضيلتكم التكرم بإحالة هذه المذكرة إلى محكمة الاستئناف ب……… تحديد المدينة المراد إحالة المذكرة إليها للنظر فيها وفق القانون السعودي التشريعي.

للاستفسار عن أي حكم أو دعوى أو صيغة استئناف حكم دعوى عمالية يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية حيث يتضمن هذا المكتب من أفضل وأقوى الأخصائيين القانونيين و مستشارين في قضايا الدعاوى للمحاكم القضائية المدنية والجنائية ضمن القانون السعودي يمكنكم التواصل عبر الموقع الالكتروني أو التواصل على الرقم الموجود في الصفحة.

انظر أيضا.

نموذج طلب استئناف حكم.

صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

في تاريخ………./………./……….

صاحب الفضيلة الشيخ ……….القاضي بالمحكمة العامة في ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

المعترض.

المعترض ضده.

الموضوع:

أقدم لفضيلتكم طلب اعتراضي على الحكم الشرعي رقم /………./ بتاريخ …./……./……..

والصادر عن فضيلتكم في الدعوى التي أقمتها ضد المعترض ضده والتي تتكون من /….عدد الصفحات/.

ذكر الأسباب:

…………….

…………

الطلبات:

……………

…………..

نصائح هامة ستساعدك في تقديم نموذج استئناف الحكم:

  • عليك قراءة الحكم بدقة وبشكل تفصيلي. فهذا يساعدك على ترتيب الفقرات في الدعوى.
  • أيضا التأكد من الإثباتات والبيانات التي وردت في مذكرة الدعوى.
  • كذلك النظر في الأسباب التي دفعت القاضي لإصدار الحكم في الدعوى.
  • أيضا تحديد النقاط الغير مقنعة في القضية.
  • كذلك هل هناك بنود في الدعوى غير واضحة.
  • هل البيانات التي قدمت في ملف القضية صحيحة ومرتبطة بطلب الدعوى.
  • كذلك هل تم استماع لشهادة الشهود في الجلسة.
  • أيضا هل يوجد اثباتات وأدلة جديدة تبينت لك فيما بعد.
  • هل تم اعلامك من قبل المحامي الخاص بك بأنه قدم التقرير كاملا للمحكمة بعد الانتهاء منه. وهل احتوى هذا التقرير أمور مهمة لها تأثير في سير القضية. وهل القاضي استجاب لها أم ردها وما هو سبب رده هل كان مقنعا؟.
  • كذلك هل يوجد لديك اي اعتراض لما ورد في ملف القضية ولم يتم ذكره ضمنها. وإذا كان القاضي قد صرف نظره عما قدمته من بيانات فهل بين لك ما هو سبب رفضه وهل لديك القناعة بهذا الرفض و ما هو سبب عدم قناعتك؟.

للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية  حيث يمكنكم معرفة الإجراءات الخاصة بقضايا الاستئناف من خلال التواصل عبر الموقع الالكتروني أو الاتصال على الرقم الموجود على الصفحة.

 

مواعيد استئناف دعاوى عمالية.

لا بد من معرفة وتحديد مواعيد ومدة القضايا العمالية ومواعيد استئناف الدعاوى العمالية. حيث تكون متطلع عليها  من قبل مكتب العمل إضافة للمحكمة العمالية في المدينة المتواجدة فيها.

إن نظام العمل السعودي ١٤٤٢ جاء لسجد حلولا للخلافات المتواجدة في القضايا العمالية سواء كانت في مكتب عمل أو محكمة عمالية. وذلك بسبب اهتمامها بحقوق العمال وترى ضرورة إنصافهم بصورة سريعة تنفيذا لمبدأ الإنسانية في تحقيق الإنصاف والعدل. نظراً لما يقدمه العامل من جهد يستحق الاعتناء بحقوقه لتشجيعه دائما على العمل بشكل أفضل.

دعوى الاستئناف في مكتب العمل.

سواء أكان مقدمها عامل أو صاحب عمل فعلى المستوى الإجرائي يتم تقديم الشكوى بداية إلى مكتب العمل. الذي بدوره يعمل على التسوية الودية للوصول إلى حل النزاعات والصلح وحددت بمدة ٢١ يوم وفي حالة انقضاء هذه المدة المقررة ولم يتم الصلح. ترفع الشكوى من مكتب العمل المسؤول إلى المحكمة العمالية المتواجدة ضمن المدينة لتبدأ الدعوى باتخاذ مجراها.

الدعاوى المتعلقة بالعمالة المنزلية.

فيتم رفع النزاع أو الخلاف من صاحب العمل أو العامل إلى لجنة مختصة بالفصل في خلافات العمالة المنزلية. بحيث تحدد المدة الزمنية للصلح هي ٥ أيام وإن لم يتم حل النزاع والصلح يكون أمام اللجنة مدة ١٠ أيام للحكم وإصدار قرار ينصف الطرفين.

ولابد من أن ننوه أنه في حال لم ينتهي الخصام والخلاف أمام اللجنة المختصة لحل النزاع في العمالة المنزلية يمكن لمن تم إصدار القرار ضده أن يقدم مذكرة للتظلم والاعتراض على القرار الصادر أمام المحكمة العمالية وهو ما يعرف بالاستئناف والاعتراض. والجدير بالذكر أن مدة القضية تكون في المحكمة العمالية ٣٠ يوم حيث تحتاج للنظر فيها وإصدار الحكم في موضوعها خلال ثلاث جلسات.

كذلك فإن المرافعات الشرعية تعمل على معالجة إجراءات الاستئناف بضرورة تقصير المهل وعدم إطالة مدة التقاضي وفقاً للمادة(٢٤٠).حيث أن وجوب الالتزام بالمواعيد المحددة والتقيد بها لتقديم مذكرة الاستئناف. إضافة لضرورة اصدار الحكم خلال المدة الزمنية والتي هي أقل من ٢٠ يوم  من تاريخ تقديم صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

ويمكن استثناء الدعاوى المستعجلة للقضايا العمالية حيث يتم اصدار الحكم الخاص فيها خلال مدة أقصاها ١٥ يوم من تاريخ تقديم مذكرة الاعتراض.

يسرنا أعزاءي متابعتكم لمقالنا الذي كان بعنوان  صيغة استئناف حكم دعوى عمالية. حيث تم التحدث عن قضايا العمال ضمن المحكمة العملية وإجراءات الاستئناف القانونية يمكنكم متابعتنا في المقالات القادمة. ولأي استفسار قانوني يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. من خلال زيارة موقعنا الالكتروني والتواصل على الرقم الموجود على الصفحة.

قد يهمك أيضا.

4.3/5 - 223

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us