+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة
0
(0)

صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة في السعودية هي من الأسئلة الكثير التي ترد لدينا في مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يقدم مكتبنا لعملائه الكرام كافة الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بدعاوى المطالبات المالية وغيره من الدعاوى التي تتعلق بمختلف المجالات القانونية.

وذلك من خلال نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في كافة القوانين في المملكة، كما لديهم الخبرات القانونية التي اكتسبوها من خلال سنوات طويلة من العمل القانوني والمرافعات أمام المحاكم بكل كفاءة ومهنية وكسبها.

وسنوضح لكم في هذا المقال صيغة ونموذج دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة والعديد من العناوين الأخرى التي تتعلق بدعاوى المطالبات المالية في المملكة. فتابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة.

عندما يتوفى الشخص فإن ممتلكاته تنتقل بالكامل إلى ورثته بحيث يتم تقسيم التركة بين الورثة. بعد إخراج تكاليف الدفن والديون وغيرها وذلك حسب القانون والشريعة الإسلامية. لكن كيف مطالبة الورثة بدين مدني بذمة مورثهم وذلك من أموال التركة؟

في حال كان لدى شخص ما مطالبة بدين ثابت في ذمة مورث وكان يتملك سند تنفيذي سليم وصحيح. فيجب حسب النظام في المملكة أن يتوجه هذه الشخص إلى قاضي التنفيذ مباشرةً وتقديم السند التنفيذي الذي معه.

وحسب ما جاء في البند الثالث من المادة 46 من نظام التنفيذ في المملكة أنه من اختصاص قاضي التنفيذ طلب الإفصاح عن الأموال القائمة والتي تخص المدين وعما يأتي إليه مستقبلاً. وذلك بالشكل الذي يمكن أن يفي السند التنفيذي الذي بحوزة الدائن وحجزها وأيضا التنفيذ عليها حسب أحكام النظام.

ويمكن رفع دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة لتحصيل هذا الشخص ما لده من دين مدني على المورث ويتم صياغة دعوى المطالبة بذكر اسم المدعي ومقر عمله ومهنته ومحل إقامته وعنوانه البريدي وغيرها من بيانات المدعي. ثم يجب ذكر تفاصيل المدعى عليه الذين هم إما وكيل الورثة أم الورثة مثل أسمائهم ووظائفهم ومقر العمل وغيرها من التفاصيل.

ثم يجب كتابة تفاصيل الدعوى وموضوعها ومن ثم كتابة الطلبات التي سينظر فيها القاضي. بالإضافة إلى كل من الأسانيد التي تم تقديم الدعوى بناءً عليها والمرفقات المتعلقة بالدعوى. ومن الأفضل اللجوء إلى محامي متخصص في تقديم المطالبات المالية ولديه الخبرة الكافية لكتابة صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة ويوضح لك طريقة الشكوى على شخص.

مطالبة الورثة بدين مورثهم.

تنتقل تركة المتوفى (المورث) بعد وفاته إلى ورثته بحكم القانون، ويتم تقسيم التركة بين الورثة وذلك حسب النسب التي حددتها الشريعة الإسلامية. لكن قد يكون هناك دين للمورث المتوفي في ذمة الغير ويجب المطالبة بها من قبل الورثة أو بعضهم بحيث يطالب الوارث بنصيبه من الدين حسب الشرع.

حيث يتم رفع دعوى مطالبة بدين المورث وذلك من قبل الورثة أو وكيلهم الشرعي أو من قبل بعضهم حسب النسب التي تحق لهم شرعاً وقانوناً. ويتم تقديم دعوى المطالبة حسب الأصول القانونية وبعد تحقق الشروط التي حددها القانون لهذه الدعوى.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي خبير ومتخصص بهذه القضايا والذي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك الخبرة القانونية الواسعة في رفع دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة ملا لديه من دراية واسعة بكافة القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية بكل تفاصيلها.

شروط رفع دعوى المطالبة.

عندما يريد الشخص المدعي رفع دعوى المطالبة المالية بمواجهة المدعى عليه فإن القانون في المملكة العربية السعودي قد حدد مجموعة من الشروط. لا بد من توافرها أن يتم قبول دعوى المطالبة أمام الجهات القضائية.

فهذه الشروط لا بد من توافرها عن رفع دعوى المطالبة من أجل قبول القاضي لهذه الدعوى. وهي شروط تتعلق بالمدعى عليه والمدعي وهذه الشروط كالتالي:

    • يجب أن يتم رفع القضية من قبل صاحب الحق على شخص آخر سلبه هذا الحق. وأيضا يجب أن تكون المطالبة تم تقديمها بالشكل الصحيح مع توفر الغرض من رفع الدعوى ليقبل القاضي الدعوى.
    • وكذلك يجب أن يكون حق المدعي واضح وثابت ومفهوم في رفع الدعوة بحيث لا تقبل المحكمة الاحتماليات في الحق أو الاعتماد على شيء مستقبلي.
    • وأيضا يجب أن تكون المصلحة مشروعة والحق مشروع. فمن غير الممكن أن يقوم الشخص برفع دعوى مطالبة مالية لمال ناتج عن عملية ربا أو مخدرات أو غيرها.
    • كما يجب تحقق الضرر للمدعي نتيجة عدم دفع المبلغ موضوع المطالبة من قبل المدعى عليه.
    • يجب أن يكون الحق للمدعي مستحق الأداء أي أن يكون موجوداً وقت رفع الدعوى.
    • بالإضافة توافق الحق مع المصلحة العامة بحيث لا يجوز أن يكون هذه الحق المطالب به من قبل المدعي مخالفاً للقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.
    • وأيضا يشترط أن يكون هذه الحق الذي يتم المطالبة به لم يتم المطالبة به من قبل.

وعند توفر هذه الشروط يمكن للمدعي تقديم الدعوى أمام المحكمة. وفي حال كان لديك دعوى مطالبة مالية لا تتردد بالتواصل معنا في مكتب الصفوة لتحصيل حقوقك التي تطالب بها في الدعوى كاملة.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

نموذج دعوى مطالبة بدين.

عندما يكون هناك مبلغ مالي لأحد الأشخاص في ذمة شخص آخر، فيقوم برفع دعوى مطالبة بدين. وذلك بعد اكتمال الشروط التي حددها القانون من أجل رفع دعوى المطالبة. وسنقدم لك فيما يلي نموذج صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة حسب النظام القانوني في المملكة العربية السعودي وهي كالاتي:

رقم السجل المدني للمدعي (السعودي) أصالة أو رقم الجواز/الإقامة وذلك للمدعي (لغير السعودي) أصالة أو الترخيص (إن وجد) / أو رقم السجل التجاري.

اسم المدعي: ــــــــــــــــــــ مقر عمله: ــــــــــــــــ مهنته: ـــــــــــــــــ محل إقامته: ـــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه البريدي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الحي: ــــــــــــــــــــــــــــــــ واسم الشارع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم المنزل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم هاتف المكتب: ــــــــــــــــــــ هاتف المنـزل: ـــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجـوال: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثم يتم ذكر تفاصيل المدعى عليه وهي:

اسم المدعى عليه: ـــــــــــــــ ووظيفته أو مهنته: ــــــــــــــــ وأيضا مقر عمله: ــــــــــــــ ومحل إقامته: ــــــــــــــــ.

عنوانه البريدي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. وعنوان السكن: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. والحي: ــــــــــــــــــــــــــــــــ اسم الشارع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم المنزل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم هاتف المكتب: ــــــــــــــــــــ هاتف المنـزل: ـــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجـوال: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبعد ذلك يكتب تفاصيل الدعوى وموضوعها:

موضوع الدعوى: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثم يتم كتابة الطلبات من أجل أن ينظر بها القاضي.

طلب المدعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثم يتم كتابة الأسانيد التي أُقيمت الدعوى بناء عليها.

الأسانيد: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إرفاق المستندات التي تتعلق بالدعوى.

المرفقات: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم مقدم الدعوى: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ صفته: ـــــــــــــــــــــــ توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الضروري اللجوء إلى محامي متخصص يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة ومتابعتها بأفضل الوسائل القانونية وتحصيل الدين الكامل للموكل.

أسانيد دعوى مطالبة مالية.

لكل دعوى قضائية أسانيد من القانون بحيث يحكم الإجراءات الخاصة برفعها بشكل قانوني أمام المحاكم المختصة. وتختلف هذه الأسانيد حسب درجات التقاضي والتي تصل الدعوى إليها. وسوف نذكر فيما يلي النصوص القانوني التي تخص رفع دعوى مطالبة مالية وهي:

    • ذكرت المادة 40 من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية أن المحكمة التي تختص بالنظر في دعاوى المطالبة المالية. هي المحكمة التي تقع في مكان إقامة طرفي الدعوى أو في مكان إقامة أحدهم.
      وفي حال حصول تنازع بين محكمتين ففي هذه الحالة يتم رفع الأمر لمجلس القضاء الأعلى من أجل البت في هذه التنازع. بحيث يكون قراره نهائي وقطعي وواجب النفاذ.
    • كما أن المادة 41 من نظام المرافعات الشرعية وضحت على أنه من يرغب في رفع دعوى. أن يتقدم بصحيفة دعوى تكون موقعة منه وتشمل مجموعة من الأركان الفرعية والأساسية مثل:
      اسم المحكمة واسم كل من المدعي والمدعى عليه. وموضوع الدعوى ولائحة وأسباب الدعوى وأيضا طلبات الدعوى وتوقيع المدعي أو وكيله بالإضافة إلى مرفقات الدعوى.
    • أما المادة 43 من نفس النظام فوضحت الإجراءات المتبعة في تبليغ الخصوم موعد الجلسة ولائحة الدعوى. بحيث يقوم المحضر بالتبليغ بتاريخ الجلسة وذلك قبل موعدها بوقت كافي من أجل تجهيز كل من المدعي والمدعي عليه الدفوعات والبيانات التي سوف يتم تقديمها.
    • والمادة 45 تحدثت بضرورة تقديم المدعى عليه لقلم المحكمة صحيفة جوابية بالدفاع الذي سيقدمه وذلك قبل موعد الجلسة أمام المحاكم العاملة بثلاثة أيام. وأيضا قبل موعد الجلسة بيوم أمام المحاكم الأخرى.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة.

في حال كان لدى شخص ما مطالبة بدين ثابت في ذمة مورث وكان يتملك سند تنفيذي سليم وصحيح. فيجب حسب النظام في المملكة أن يتوجه هذه الشخص إلى قاضي التنفيذ مباشرةً وتقديم السند التنفيذي الذي معه.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة والذي وضحنا فيه صيغة المطالبة ونموذج مطالبة مالية بالإضافة إلى حديثنا عن مطالبة الورثة بدين مورثهم وما هي شروط دعوى المطالبة وختاما كان حديثنا عن أسانيد دعوى مطالبة مالية.

أحصل على المزيد من التفاصيل والمعلومات عن: كيفية رفع دعوى الحق الخاص، ومذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية، أيضا سقوط الدعوى الصورية بالتقادم، بالإضافة إلى طريقة الغاء صحيفة الدعوى.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية
  • نظام التنفيذ

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.3/5 - 823

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات