+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية

آخر تحديث: 7 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية، تتم في حالتين إما أن تحال هذه الشكوى إلى مكتب العمل وتحل بشكل ودي خلال واحد وعشرون يوم، وفي الحالة الثانية تقديم الشكوى للمحكمة العمالية بموجب صيغة دعوى بمساعدة محامي مختص في القضايا العمالية.

 طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية، وما هي الإجراءات اللازم اتباعها، موضوع مقالنا لهذا اليوم من قبل مكتب الصفوة لأعمال المحاماة وتقديم استشارات قانونية في السعودية، لما يضم أمهر المحامين والمستشارين المختصين في القضايا العمالية وفي مختلف فروع القانون السعودي، فأهلاً بكم في موقع المحاماة السعودي.

قد يهمك أيضا: صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية

في البداية تتبع آلية عمل مكتب العمل في السعودية إلى تسوية الخلافات أو المنازعات العمالية ودياً خلال فترة واحد وعشرون يوم، وفي حال لم يتم التوصل لتسوية ودية خلال الفترة المقررة، فيجب على مكتب العمل إحالة القضية الكترونياً إلى المحكمة العمالية.

وتصنف الدعاوى العمالية في المحاكم العمالية إلى ثلاث فئات وفق الآتي:

الفئة الأولى: على الموظف أو صاحب العمل رفع دعوى إلى مكتب العمل من أجل الحصول على تسوية. وهذا وفقاً للتعليمات التي صدرت مؤخراً عن مجلس الوزراء في السعودية، وكما ذكرنا سابقاً في حال لم يتم التوصل إلى تسوية خلال واحد وعشرون يوم، يتوجب على مكتب العمل إحالة الدعوى الكترونياً إلى المحكمة العمالية للنظر فيها واتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة.

الفئة الثانية: دعاوى العمالة المنزلية، حيث تحال هذه الدعوى إلى لجنة الصلح خلال خمسة أيام، وفي حال لم يتوصل إلى تسوية خلال مدة عشرة أيام، تطعن الدعوى بقرار من اللجنة المعنية أمام المحكمة الكترونياً.

الفئة الثالثة: الشكاوى التي تقدم من قبل الموظفين أو العمال وأصحاب العمل ضد القرارات الصادرة من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والخاصة بالتسجيل والتعويض والاشتراك.

وهذه الأخيرة تمر بعدد من المراحل كالآتي:

  1. على العامل أو صاحب العمل برفع دعوى لدى الجهة المختصة التي تتبع لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  2. ومن ثم يمكن لكل من العملاء باستئناف قرار الوكالة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  3. في حال تم إلغاء الاستئناف يمكن لكل من العامل أو الموظف او صاحب العمل التوجه إلى محكمة العمالية.

وعليه يمكنك طلب استشارة قانونية عمالية من أفضل محامي عمالي في السعودية، والحصول على المعلومات التي تتعلق بطريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية.

قد يهمك أيضا: رفع دعوى الشرط الجزائي في السعودية.

السؤال هنا، ما هي طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية؟

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية، من المواضيع التي تهم كل عامل أو موظف أو صاحب عمل في حال كان لديه شكوى

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية:

  • في البداية يقوم بتقديمها إلى مكتب العمل، ويمكن أيضاً تقديم الشكوى عن طريق الاتصال على مراكز السلامةوالصحة.10008-202-877-1
  • كما يمكن أن يقوم المتقدم للشكوى بتقديم شكواه دون ذكر اسمه، بالتالي تقوم وزارة العمل بإرسال لجنة لمكان عملك وقد يتحدث المحقق معك أو مع أحد العمال الآخرين أو مع صاحب العمل.
  • وعليه فإن المحقق لن يتخذ أي قرار بشأن  الشكوى، فالمحقق فقط بنظر فيما إذا كان صاحب العمل قد اتبع القانون معك.
  • لا يجوز لصاحب العمل أن يعاقب المتقدم للشكوى على تقديم الشكوى.

وفي حال لم يتم التوصل إلى تسوية خلال واح وعشرون يوم في مكتب العمل تحول الشكوى إلى المحكمة العمالية، يقوم مكتب العمل بتقديم تقرير الكتروني عن حال النزاع إلى المحكمة لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة وفقاً لنظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية

كما يمكن لكل عامل أو موظف أو حتى صاحب عمل أن يتقدم بشكوى للمحكمة العمالية مباشرة. بموجب صحيفة دعوى يحررها المحامي المختص في القضايا العمالية، ومن ثم يتم ابراز صور عن لائحة الدعوى للطرف المطلوب تبليغه، بالإضافة إلى صورة عن كل من المستندات التي تخص موضوع الدعوى من مثل: صورة عن عقد العمل، أو مثلاً ما يثبت عن العلاقة التقاعدية بين العامل وصاحب العمل.

طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية في السعودية، استعن بمحامي متحصص في القضايا العمالية من مكتبنا، المكتب القانوني الرائد للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية، فأهلاً بك..

اقرأ أيضا: طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية.

نموذج شكوى للمحكمة العمالية

نموذج شكوى للمحكمة العمالية

إلى المحكمة العمالية

المدعي:

المدعى عليه:

موضوع الشكوى: (قد يتعلق موضوع الشكوى بالحقوق العمالية أو بالفصل التعسفي، أو مثلاً يتعلق موضع الشكوى بإنهاء عقد العمل، أو بالجزاءات التأديبية التي يفرضها صاحب العمل على العمال، أو قد يتعلق موضوع الإجازات السنوية والأعياد).

المطالب:

ذكر اسم المحامي:

وقد أشرنا سابقاً أن موضوع الشكوى وصيغتها حسب نوعها، فمثلاً لا يحق للعامل أن مطالبته بالعودة للعمل في نفس الصحيفة وفي نفس الوقت التي يطالب فيها إعادة حقوقه بعد أن تم إنهاء عقده.

نموذج تقديم شكوى للمحكمة العمالية الكترونياً

حيث أتاحت وزارة العدل السعودية خدماتها الالكترونية في تقديم صحيفة دعوى الكترونياً من خلال موقع وزارة العدل، لما لهذه الخدمة تفيد المتقدم في رفع الدعوى أو الشكوى من خلال إدخال البيانات الخاصة لكل من المدعى عليه والمدعي أو بيانات من ينوب عنه من المحامين.

والجدير بالذكر أن الخدمة التي أتاحتها وزارة العدل السعودية تتيح تدوين موضوع الشكوى ونوعها، وذكر متطلبات المدعي وكذلك ذكر كافة الأسانيد، واختيار نوع المحكمة المعنية بالموضوع.

وبعد إدخال كافة البيانات يتم إنشاء رقم طلب آلي مرتبط بالمحكمة التي تم اختيارها، ومن خلال هذا الرقم يعطى للمتقدم لمتابعة الشكوى.

خطوات تقديم شكوى للمحكمة العمالية الكترونياً

حددت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية الخطوات التي يتم من خلالها تقديم نموذج شكوى الكترونياً من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على موقع وزارة العدل للخدمة من هنا.
  2. ثم نحدد المحكمة المختصة وننقر على التالي.
  3. ندخل بيانات المتقدم ويختار التعهد ومن ثم موافق.
  4. ندخل بيانات المدعى عليه، ونختار حفظ وموافق.
  5. نقوم بتعبئة البيانات الخاصة بالشكوى، ثم الضغط على التالي.
  6. ندخل كلمة مرور ومن ثم حفظ.
  7. تعرض البيانات التي قمت بإدخالها لمراجعتها ومن ثم تقوم بطباعتها.

قد يهمك أيضا: متى يتم دفع الرسوم العائلية.

صيغة الطلبات الموضوعية في الدعوى العمالية

صيغة بالطلبات الموضوعية في إحدى الدعاوى العمالية (دعوى فصل تعسفي) محالة من مكتب العمل في السعودية.

اليوم…. الموافق /   /2022

بناءً على طلب السيد:…..

المحامي:….

الموضوع: السيد….. وهو من العاملين في الشركة أو ذكر اسم المؤسسة….. منذ تاريخ…. ويؤدي عمله على أكمل وجه.

وكان آخر أجر تم الحصول عليه هو……، ومن ثم توجه الطالب إلى عمله وتم إبلاغه بإنهاء الخدمة ومنه من الدخول إلى مقر عمله.

ومن ثم قام الطالب بتقديم شكوى إلى مكتب العمل، ولكن مكتب العمل تعذر عليه الوصول إلى تسوية ودية للنزاع، ومن ثم تم إحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية المختصة وقيدت برقم /  / ، وبهذه الجلسة قررت المحكمة العمالية تأجيل النظر بالدعوى لحين إعلان بالطلبات الموضوعية.

تحديد الطلبات الموضوعية فيما يلي:

  1. يعتبر قرار إنهاء الخدمة كأن لم يكن مع ما يترتب على ذلك من آثار.
  2. أن يلتزم المدعى عليه أن يؤدي للطالب أجره كقيمة بدل الاخطار.
  3. صرف قيمة الأرباح السنوية عن كل السنوات التي عمل بها في الشركة أو في المؤسسة.
  4. الزام الشركة أو المؤسسة المدعى عليها بكافة المصروفات والأتعاب بحكم مشمول.

أفضل محامي متخصص في القضايا العمالية في السعودية، يساعدك في معلومات حول طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية، ويساعدك أيضاً في رفع شكوى فصل تعسفي في السعودية، وحصول العامل على كافة التعويضات والمستحقات وفق الأطر القانونية.

اقرأ أيضا: طريقة إلغاء دعوى قضائية.

طريقة تقديم شكوى فصل تعسفي

الفصل التعسفي يعني إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل، دون إعطاء انذار لهذا الفصل أو دون إظهار أسباب الفصل، ولهذا السبب سمي بالفصل التعسفي حيث إنه نتج دون انتهاء مدة العقد.

والجدير بالذكر أن نظام مكتب العمل في السعودية و وفقاً للمادة رقم (74) من قانون العمل الجديد، أن يحتاج العامل اثبات الفصل التعسفي الذي يتعرض إليه لكي يستطيع الحصول على كافة حقوقه ويدفع إليه صاحب العمل تعويض عن هذا الفصل التعسفي والذي نتج دون انذار، وعلى العكس أيضا يحاول صاحب العمل البحث عن اثباتات تخوله عدم الدفع للعامل أي تعويض.

طريقة تقديم شكوى فصل تعسفي

تقدم هذه الشكوى إلى مكتب العمل والعمال في السعودية، لكي يتمكن العامل في الحصول على كامل حقوقه، وتتضمن هذه الشكوى هوية كل من المدعي والمدعى عليه، مع ارفاق عريضة الشكوى بالإضافة إلى تقديم صورة من العقد الموقع من قبل صاحب العمل، وكذلك صورة عن السجل التجاري للشركة أو للمؤسسة المقدم ضدها هذه الشكوى.

قد تحتاج أيضا قراءة: وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.

طريقة حضور جلسة عن بعد مكتب العمل

بعد اختيار دعاوى التسوية عن بعد الخاصة بك من خلال زيارة دليل مستخدم نظام ودي- وزارة الموارد البشرية في السعودية، حيث يظهر النظام تفاصيل الدعوى وروابط الدخول للجلسة عن بعد كما في الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: تختار الدعوى أسفل دعاوى التسوية عن بعد الخاصة بك.

الخطوة الثانية: تظهر تفاصيل الدعوى (تفاصيل الحالة، بيانات المدعي).

الخطوة الثالثة: هنا تظهر بيانات الجلسة ومنثم ننقر زر (رابط دخول الجلسة عن بعد).

الخطوة الرابعة: بعد أن دخلنا على رابط دخول الجلسة عن بعد، يتم فتح موقع على شبكة النت لحضور الجلسة عن بعد، ويستطيع المستخدم تنزيل نظام CISCO WebEx، أو يمكن حضور الجلسة من خلال متصفح الانترنت.

قد يهمك قراءة المقال: صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد مدني ضد الورثة.

الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل

من الخدمات التي يقدمها مكتب العمل في السعودية الخدمات الآتية:

  1. يمكن الاستعلام عن موظف وافد من خلال رقم الإقامة وذلك من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لمكتب العمل، ومن ثم النقر على (الاستعلام عن الموظف).
  2. كذلك الاستعلام عن أي رخصة عمل في السعودية.
  3. كما يمكن الاستعلام عن اسم الكفيل، والاستعلام عن كل ما يتعلق بصلاحية رخصة العمل، إضافة إلى الاستعلام عن إصدار رخصة عمل الجديدة حيث يتكون مدة الصلاحية مقررة من قبل وزارة العمل.
  4. الاستعلام عن كيفية نقل الكفالة للعامل الوافد.
  5. وكذلك الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل وهذا باتباع الخطوات الآتية:
  • الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية.
  • نختار (الخدمات الالكترونية).
  • نضغط على خدمة (الاستعلام عن موعد القضية).
  • ننقر على (الدخول على الخدمة).
  • ومن ثم ندخل رقم القضية والعام.
  • نحدد المحكمة.
  • أخيراً نضغط على (بحث)

اقرأ أيضا: رفع دعوى الشرط الجزائي.

طباعة محضر صلح مكتب العمل

وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أعلنت أنه تم اعتماد محاضر الصلح من قبل التسوية الودية،  ففي حال نجحت إدارة التسوية الودية في حل الخلاف بين صاحب والعامل، يتم اقرار محضر يثبت ذلك.

وقد صرحت وزارة العدل في السعودية أنه يمكن لصاحب الدعوى أن يتجه بشكل مباشر لمحكمة التنفيذ مصطحباً للمستند الصادر من المصلح في إدارة التسوية.

وبالتالي فإن وزارة العدل تكون قد جعلت هذه الإجراءات أكثر يسراً على صاحب الدعوى، فهو لم يعد يضطر إلى إقامة دعوى تطالب بذات الحق للمرة الثانية في محكمة التنفيذ.

خطوات الاستعلام عن محاضر الصلح الكترونياً

  •  خلال الدخول على الموقع الالكتروني من خلال الضغط على الرابط هنا  لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية .
  • ندخل البيانات المطلوبة والتي تتمثل في ( رقم القضية الخاصة بك، ورقم الهوية الوطنية).
  • ندخل رمز التحقق الذي يظهر أمامك.
  • ومن ثم نضغط على أيقونة (استعلام).

في نهاية المقال طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية نود أن يكون نال إعجابكم، وقد جاء مستوفياً لكافة التفاصيل المتعلقة بشكوى ودعاوى مكتب العمل وذلك برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ولقد أوضحنا بشكل مفصل عن طريقة تقديم شكوى فصل تعسفي وكيفية الاستعلام الكترونياً عن طريق الخدمات التي أتاحتها وزارة العدل السعودية.


انظر أيضا

طريقة رفع شكوى على شركة شحن.

طريقة الشكوى على شخص.

وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.

مذكرة دفاع للرد على دعوى تعويض.

استشارات قانونية في الميراث.


المصادر والمراجع:

4/5 - 191

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us