+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عفو الامارة في اول قضية مخدرات في السعودية

26 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عفو الامارة في اول قضية مخدرات في السعودية

في مقالنا لليوم عفو الامارة في اول قضية مخدرات في السعودية، سنتعرف إلى العديد من التفاصيل الهامة حول عفو الإمارة في قضية مخدرات، وشروط العفو المنصوص عليها في النظام السعودي.

من أفضل محامي سعودي مختص قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية؟ اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عفو الامارة في اول قضية مخدرات

عفو الامارة، هو إجراء سيادي يصدره الحاكم في بلد ما، ويتضمن الإفراج عن السجناء أو تخفيض عقوباتهم. في المملكة العربية السعودية يُصدر العفو الملكي بشكل دوري ويشمل فئات معينة من السجناء والمحكوم عليهم بجرائم معينة.

وفي الحالة المحددة في النص، يُوضح أن جرائم التعاطي والترويج للمخدرات في السعودية قد يشملها العفو الملكي وفقاً لمرسوم ملكي صادر في عام 1444هـ. ويُشترط في الاستفادة من العفو أن يكون المعني قد أمضى جزءاً من فترة عقوبته في السجن وتقدم بطلب رسمي للحصول على العفو.

ومن القاعدة العامة للعفو الملكي في السعودية أنه لا يشمل الجرائم الخطيرة التي تستدعي عقوبة الإعدام، وهذا يشمل جرائم الترويج للمرة الثانية. ويأتي هذا في إطار السعي الحثيث لمكافحة الجريمة المنظمة والحفاظ على أمن المجتمع.

عفو الامارة في اول قضية مخدرات

شروط العفو في المخدرات

هنالك شروط محددة للعفو عن قضايا المخدرات، أشار إليها النظام السعودي بشكل دقيق. وفقاً لما يلي:

    • يجب أن تشمل عقوبة السجن المستحقة للعفو السيرة الحسنة والسلوك الإيجابي للمحكوم عليه خلال فترة إقامته في السجن.
    • يجب على المحكومين المعفين التزام التصرف بشكل صحيح وعدم ارتكاب جرائم جديدة أثناء الفترة التي يخضعون فيها للعفو.
    • بعد الإفراج عنهم بالعفو، يجب أن يبقى المحكومون تحت مراقبة الأجهزة الأمنية لضمان امتثالهم للقوانين والسلوك السليم.
    • تُشترط أن يقضي المحكوم عليه نصف مدة العقوبة في السجن، إذا كانت العقوبة تقل عن عشر سنوات، وثلاثة أرباعها إذا كانت تفوق عشر سنوات.
    • إعفاء السجناء ذوي الإعاقة الشديدة أو المتوسطة، وكذلك السجناء الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً للرجال و50 عاماً للنساء.
    • كما يتم إصدار عفو ملكي خاص للسجناء الذين لم يتجاوزوا سن الثامنة عشرة.
    • العفو الملكي يتعلق بحقوق الدولة والمجتمع المتعلقة بالعقوبة الجنائية ولا يُلغي الحقوق الخاصة للمجني عليه أو ذويه المتمثلة في التعويض.

لأي استفسار بخصوص العفو الملكي السعودي الجديد، تواصل مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

ترى الجهات المعنية في بعض الأحيان إمكانية تطبيق العفو على بعض الحالات المتورطة في جرائم المخدرات. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن العفو الملكي قد لا يُطبق على جميع الأشخاص المتورطين في هذه القضايا، حتى لو كانت تصنّف ضمن الجرائم المشمولة بالعفو.
السجناء وذويهم يثيران العديد من التساؤلات حول إمكانية إصدار عفو ملكي قريب في المملكة العربية السعودية. وردت مصلحة السجون بالإشارة إلى عدم وجود أي تصريح رسمي يؤكد وجود عفو ملكي خلال الفترة المقبلة. وبالتالي، ينتظر الجميع صدور أمر ملكي صادر من خادم الحرمين الشريفين الذي قد يشمل عفواً لعدد كبير من السجناء.
تدير الدائرة القضائية النظر في الدعوى العامة المقدمة أمامها، ولها أن تستمع إلى أقوال المدعي العام بخصوص إمكانية شمول القضية بالعفو. ومن ثم تصدر قراراً قضائياً بشمول القضية بالعفو في الحالات التي لم يصدر فيها حكم ابتدائي.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان عفو الامارة في اول قضية مخدرات في السعودية، تعرفنا فيه إلى مجموعة تفاصيل متعلقة بالعفو الملكي عن قضايا المخدرات في السعودية.

اقرأ المزيد عن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، مذكرة دفاع في دعوى مخدرات، اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات. أيضا رد الاعتبار سابقة مخدرات، ومبعد بقضيه مخدرات السعوديه.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات