+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على عقوبة شارب الخمر في السعودية

13 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة شارب الخمر في السعودية

يعتبر شرب الخمر محرمًا في الإسلام، لما فيه من أذى وضرر للإنسان. حيث يتساءل الكثيرون عن حكم شرب الخمر في السعودية، وما عقوبة شرب الخمر.

لذا نضيء في مقال اليوم على عقوبة شارب الخمر في السعودية وعقوبة تهريب الخمور وبيعها، إلى جانب تفاصيل قانونية أخرى قد تهمك.

احصل على أفضل استشارة قانونية في السعودية حول حكم التعامل مع شارب الخمر عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة شارب الخمر في السعودية

فرضت المملكة العربية السعودية من باب الحرص على أفراد المجتمع، عقوبات صارمة بحق شارب الخمر. وتتمثل عقوبة عقوبة شارب الخمر بما يلي:

    • السجن بين 3 إلى 9 أشهر أو الجلد حتى 80 جلدة.
    • الترحيل خارج السعودية ومنع دخولها لمدة 5 سنوات بالنسبة للأجانب والوافدين.
    • قد يتم فرض غرامة مالية أو السجن مع التوجهات الجديدة لإلغاء العقوبة البدنية.

وتأتي هذه العقوبات من أحكام الشرع الإسلامي تطبيقًا لما جاء في في نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

حيث نصت المادة الأولى منه على أن المحاكم السعودية تطبق على ما يعرض أمامها من قضايا أحكام الشريعة الإسلامية وما يدل عليه الكتاب والسنة، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة غير متعارضة مع الكتاب والسنة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه العقوبات تُطبق في حالات معينة، كأن يكون شارب الخمر يقود سيارة. ولا يتم تطبيقها حتى تتوافر شروط تطبيق حد شارب الخمر، وهي:

    1. أن يكون من يشرب الخمر عاقلاً بالغاً ومختاراً.
    2. إثبات كونه يشرب الخمر.
    3. أن يكون على علم بأن ما يشربه هو خمر.

ما هي عقوبة شارب الخمر في السعودية

عقوبة بيع الخمور في السعودية

لم تقتصر العقوبات التي وضعها القانون السعودي على شرب الخمر، فقد حرص المشرع السعودي على فرض عقوبات رادعة لمن يتناول الخمر أو يتاجر به.

وذلك لكون الخمر يسبب الكثير من الأضرار على الفرج، مثل خسارة المال وإفساد العقل. لذا فإن المشرع السعودي يعاقب كل من يقوم ببيع الخمور، لكونه يقوم بتسهيل وصول الخمور للعديد من الأفراد، مما يقودهم لسوء التصرف وزيادة المشاكل إلى جانب الابتعاد عن العبادات.

ففي حال الإمساك بوافد في المطار وهو يقوم ببيع الكحول، تفرض بحقه عقوبة حيازة الخمر في السعودية والمتاجرة بها ويتم جلده 500 جلدة، وهذا بالنسبة للمواطنين السعوديين. أما الأجانب الوافدين للسعودية بقصد تجارة الخمور، فلا يكتفى بالجلد فقد يتم احتجازه وحظره في المطار.

ويأتي ذلك لكون المملكة العربية السعودية قد منعت استيراد المؤثرات العقلية وفقًا لنظام المخدرات والمؤثرات العقلية. وينطبق ذلك على معدات تصنيع الخمر وتقطيره، فهذه الأفعال تعتبر أفعالًا جرمية وفق المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

عقوبة تهريب الخمور في السعودية

نظرًا لانتشار الكثير من حالات تهريب الخمور لأراضي المملكة العربية السعودية، فقد فرض القانون السعودي عقوبةً على تهريب الخمر. وفرضت بحق مرتكب هذه الأفعال التي جرمها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية عقوبة الغرامة المالية.

حيث يخضع مهربي الخمور في السعودية لقانون جمارك دول الخليج، والذي ينص على فرض غرامة مالية على مهربي السلع الممنوعة لا تقل عن قيمة البضاعة المهربة، ولا تزيد عن ثلاثة أمثال قيمتها. أو السجن بين 6 أشهر و3 أعوام، أو كليهما.

وذلك لما في تهريب الخمور من أضرار اقتصادية على البلاد، وتخريب لعقول شبابها نتيجة تناولهم الكحول وتداولهم لها. لذا فإن حكومة المملكة العربية السعودية تعمل على تشديد العقوبات على المهربين، خصوصًا في حال قيامهم بالتهريب بطرق احتيالية.

الأسئلة الشائعة

كلا، لا يسجن شارب الخمر للمرة الأولى. لكن قد يُحكم عليه بالجلد 40 مرة، وفي حال تكرار الفعل قد يتم جلده 80 مرة أو يسجن بين 3 إلى 9 أشهر وفقًا لما يقدره القاضي من عقوبة.
إن عقوبة شرب الخمر في السعودية قد تكون الجلد وتصل حتى 80 جلدة أو السجن حتى 9 أشهر. ويعود تقدير العقوبة للقاضي المسؤول عن النظر في الدعوى.
تتمثل شروط تطبيق حد شارب الخمر بما يلي:
- أن يكون من يشرب الخمر بالغًا، عاقلًا.
- أن يشرب الخمر بعلمه وإرادته.
- إثبات كونه يشرب الخمر.
يتم إثبات شرب الخمر على شاربه إما بشهادة الشهود، وهم شاهدين إثنين معروفين بالعدالة أو من خلال الرائحة والشم أو بإجراء تحليل خمر.

بهذا نصل لختام مقالنا لليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي تعرفنا فيه على عقوبة شارب الخمر في السعودية. كما وضحنا عقوبة بيع الخمر وتهريبه في المملكة العربية السعودية، وأجبنا عن أهم استفساراتكم حول هذا الموضوع. آملين أننا استطعنا تقديم معلومات مفيدة لكل من يبحث عنها، ونرحب بأي استفسار قانوني لديكم لنجيب عنه قريبًا.

بإمكانك الاطلاع على عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات. كذلك موعد سقوط الحكم في قضية مخدرات، ومنع السفر حيازة مخدرات.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية السعودي.
  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات