+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على عقوبة شارب الخمر في السعودية

آخر تحديث: 8 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة شارب الخمر في السعودية
0
(0)

نعلم أن شرب الخمر من الأمور المحرمة شرعاً في دين الإسلام، وقد نهانا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، والنبي عليه الصلاة والسلام عن شرب الخمور لما لها من آثار وخيمة على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان من ناحية، وأضرارها على الأسرة والمجتمع من ناحية أخرى. لذلك فإن حكم القضاء بخصوص عقوبة شارب الخمر في السعودية استند على ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

لذلك عزيزي القارئ إن كنت بحاجة لمعرفة أي معلومات عن حكم القاضي في حق شارب الخمر، أو كل ما يتعلق بالعقوبة التي تصدر بحق شارب الخمر، ما عليك سوى التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيقوم بتقديم كل ما تطلبه من معلومات أو مساعدة حيال هذا الموضوع.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة شارب الخمر في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

عقوبة شارب الخمر في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية ومن باب حرصها الشديد على أفراد المجتمع، بإنزال عقوبات صارمة بحق كل شخص يقوم بشرب الخمر. وذلك لتجنِب أفراد المجتمع من المخاطر التي قد تلحق بهم وبمحيطهم بسبب شرب الخمور. حيث قامت بفرض عقوبات على كل شخص يقوم ببيع الخمور، أو تعاطيها، أو تصنيعها، أو حتى حيازتها. ولا يمكن تحليل الخمر في السعودية إلا في أماكن يتم تحديدها من قبل الدولة.

وتتمثل عقوبة شارب الخمر في المملكة العربية السعودية بالسجن لمدة تتراوح من ثلاثة إلى تسعة شهور، أو بالجلد إلى عدد يصل إلى ثمانين جلدة.

ولكن تم إصدار قرارات فيما بعد بإلغاء عقوبة الجلد في المملكة العربية السعودية، ووضع بدلاً عنها عقوبة السجن أو الغرامة المالية، وذلك في سبيل إلغاء العقوبات البدنية. ولكن تم إبقاء عقوبة الجلد في بعض الحالات، يتم تحديدها من قبل القاضي، بالإضافة لمنع شارب الخمر من السفر لمدة سنتين خارج المملكة، وذلك كله بالنسبة لأبناء المملكة.

أما بالنسبة للوافدين من الخارج والأجانب الذين قاموا بفعل شرب الخمر داخل المملكة العربية السعودية، فيتم معاقبتهم بترحيلهم خارج المملكة، بالإضافة إلى منعهم من دخولها لمدة زمنية قدرها خمس سنوات.

ومن الواجب أن نذكر بأنه لا يتم تطبيق العقوبات بحق شارب الخمر في المملكة العربية السعودية، إلا في حالات معينة. مثلاً في حالة كان الشخص يقود سيارة، فيكون حكم حمل الخمر في السيارة بزجاجة تحتوي بالحد الأدنى نصف لتر من الكحول، بجلد الشارب أربعين جلدة في حال كانت للمرة الأولى. مع مضاعفة عدد الجلدات إلى ثمانين جلدة في حالة التكرار، بالإضافة إلى عقوبة السجن، والتي كما ذكرنا أنها تتراوح بين ثلاثة وتسعة شهور، وذلك يكون بحسب القضية.

ولا تنحصر العقوبة فقط على من يشرب الخمر، بل على من يصنعه، ويتاجر به أيضاً، حيث تكون عقوبة بائع الخمر في الإسلام لا تختلف كثيراً عن عقوبة شاربه، ولكن يتم ترك الحكم للقاضي في إنزال العقوبة اللازمة في حقه.

ولأن مستوى الرقي عند الإنسان يزداد بازدياد مستوى الإدراك العقلي، وهي الصفة التي ميز الله بها الإنسان عن سائر خلقه، لذلك قام الإسلام بتحريم شرب الخمر للكثير من الأسباب والتي تتجلى بـ:

  • إلحاق الأذى والضرر بصحة الإنسان الجسدية والفكرية.
  • إلحاق الأذى والضرر بأفراد الأسرة.
  • يؤدي إلى الفقر وخسارة المال.
  • يؤدي إلى سوء في أخلاق الشخص المتعاطي.
  • يؤدي إلى إبعاد الإنسان عن ذكر الله وعن قيامه بما فرضه الله على عباده.

الجرائم المتعلقة بالكحول

أكثر الجرائم المرتكبة في حالة شرب الخمر تكون في مجال حالات قيادة السيارة، ولكن أيضاً يوجد العديد من الجرائم التي تحدث نتيجة شرب الخمر، ومن هذه الجرائم نذكر:

الاعتداء

كثيرة هي الآثار السلبية التي يتسبب بها الخمر للمتعاطي، حيث يؤدي شرب الخمر إلى تقلب في مزاج الشخص المتعاطي. فيصبح في حالة عنف، ويؤدي بدوره إلى الاعتداء على الأشخاص المحيطين به. حيث أن أغلبية حالات الاعتداءات المشددة قام بارتكابها أشخاص وهم في حالة سكر. وتزداد عقوبة شارب الخمر في السعودية في حال قام بتنفيذ اعتدائه باستخدام السلاح.

السرقة

إن أغلب حالات السرقة التي شهدتها مدن المملكة العربية السعودية، كانت مرتبطة بأشخاص يشربون الكحول. فكثيرة هي الحالات التي تدفع شارب الخمر إلى السرقة، فمثلاً إدمانه على شرب الكحول يؤدي به إلى سرقة المال الذي يمكنه شراء المزيد من الكحول،

وأيضاً مشاعر الاكتئاب والإحباط التي يسببها شرب الخمر للمتعاطي، تدفع به إلى سرقة ممتلكات وأموال الأشخاص الآخرين، وذلك باعتقادهم بالعيش بحياة أفضل. وتكون عقوبة شارب الخمر بالإضافة إلى السرقة كبيرة جداً في المملكة العربية السعودية. فقد يحكم على من قام بشرب الخمر والسرقة معاً بالسجن مع غرامات يتم تحديدها من قبل القاضي.

الإساءة في المعاملة إلى أفراد الأسرة

كما ذكرنا سابقاً أن تعاطي الكحول لا يؤثر فقط على من يقوم بشربه فقط، وإنما على الأشخاص المحيطين به وأولهم أفراد عائلته. ويؤدي ذلك إلى مشكلة إهمال الأطفال، حيث هناك دراسات أثبتت أن معظم حالات المتهمين بالإساءة إلى الأطفال، كان للكحول تأثيره الكبير عليهم أثناء وقوع الإساءة بحق أطفالهم. وأيضاً عقوبة هذه الإساءة تكون كبيرة.

جرائم القتل

إن الإدمان في شرب الكحول يؤدي إلى آثار كبيرة على الناحية الجسدية والنفسية للشخص المتعاطي. وتؤدي إلى زيادة العنف عنده والذي يمكن أن يؤدي إلى درجة ارتكاب جريمة قتل. حيث أن معظم جرائم القتل تكون لأشخاص قاموا بارتكابها وهم تحت تأثير الكحول. ومن الممكن أن تصل عقوبة شارب الخمر في السعودية مع ارتكابه لجريمة قتل إلى عدة سنوات، وممكن أن يصدر حكم بالسجن المؤبد في حقه.

الاعتداء الجنسي

إن معظم جرائم الاغتصاب والاعتداء الجنسي تعود لأشخاص ارتكبوها وهم تحت تأثير الخمر، لأنه كما ذكرنا سابقاً بأن شرب الخمر يزيد من الحالة العدائية للشخص المتعاطي، وبالتالي تجعله أكثر قوة وعنف عند مقاومته من الشخص الآخر.

حيث أن جميع الأحكام التي يتم إصدارها بحق شارب الخمر عند قيامه بجريمة أخرى مرافقة لشرب الخمر، وعقوبة حيازة المشروبات الكحولية وكل ما يتعلق بموضوع الخمر، تكون مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة شارب الخمر

على الرغم من وضوح الأحكام المتخذة جراء شرب الخمر باعتبارها مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، إلا أنه لا يخلو الأمر من بعض الأسئلة التي يتم طرحها باستمرار، ومن بينها:

يتم تطبيق عقوبة شارب الخمر في السعودية في حالات محددة، كحالة قيادة السيارة مثلاً، ويكون حكم شرب المسكر للمرة الأولى أربعين جلدة. وفي حال قام بتكرارها يتم جلده ثمانين جلدة، إضافةً إلى المعاقبة بالسجن بمدة زمنية تتراوح بين ثلاثة وتسعة أشهر.

إلى هنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ معلومات قد تلزمك في حال واجهتك مشكلة مع أحد الأشخاص المتعاطين للكحول. وإذا أردت أي استشارة قانونية أو أي استفسار حيال هذا الموضوع، فيمكنك التواصل مع مكتب الصفوة، عبر الواتساب على الرقم: 00966595911136. والذي يستطيع مساعدتك بكل ما تريده من الاستشارات القانونية.

نقترح عليك الاطلاع على عقوبات أخرى، مثل عقوبة التزوير في النظام السعودي. وكذلك دعوى تقليد علامة تجارية، وقد يهمك رفع دعوى على شخص يتجسس عليك (من هنا).

كان عنوان مقالتنا لليوم: عقوبة شارب الخمر في السعودية لعام 2023 – مكتب الصفوة.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.9/5 - 638

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات