+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قوانين الدراجات النارية في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
قوانين الدراجات النارية في السعودية

إن الالتزام بقواعد المرور والسير من قبل المشاة والسيارات والدراجات النارية يعتبر وجه من أوجه الحضارة في المملكة العربية السعودية. فالمحافظة على سلامة الأشخاص إن كان من قبل المشاة أو من قبل السائقين تعتبر دليل وعي ورقي عند أفراد المجتمع، ويأتي هذا من التزامهم بقوانين المرور. وفي هذا المقال سنختصر الحديث على قوانين الدراجات النارية في السعودية.

وفي حال تعرضت لأي مشكلة مرورية أو أردت الحصول على استشارة بخصوص قوانين الدراجات النارية ما عليك سوى استشارة محامي مكتب الصفوة. فهو على معرفة وخبرة كبيرة في هذه القوانين، وقادر على مساعدتك في حل مشكلتك، للتواصل اضغط هنا.

قوانين الدراجات النارية في السعودية.

إن استخدام الدراجات النارية كوسائل نقل يفرض على مستخدميها الالتزام بالتعليمات الخاصة والقوانين النظامية الصادرة عن الإدارة العامة للمرور، فمخالفة النظام من حيث عدم التزام قائدي هذه الدراجات بقوانين السلامة العامة من جهة، وعدم قانونية استيراد هذه الدراجات من جهة أخرى.

أكدت الإدارة العامة للمرور وانطلاقاً من المحافظة على السلامة العامة لكل من مشاة الطريق وقائدي الدراجات، على ما يلي:

  • السرعة في تسجيل الدراجات النارية لدى إدارات المرور وذلك من أجل استخراج اللوحات ورخص القيادة الخاصة بها.
  • من الضروري أن يحصل مالك الدراجة النارية على رخصة قيادة دراجة نارية والتي لا يسمح النظام بقيادة الدراجة إلا بعد الحصول على هذه الرخصة.
  • من الضروري أن يلتزم مالك الدراجة النارية بقواعد وتعليمات السير التي نص عليها نظام المرور، والتي من أهمها الالتزام بارتداء الخوذة أثناء القيادة، لتجنب أخذ مخالفة الخوذة.
  • قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بإصدار قانون يقضي بمنع استيراد السيارات والدراجات النارية ذوات العجلتين والثلاث عجلات والأربع عجلات أيضا والتي تكون مخصصة للأطفال ولا يتجاوز ارتفاعها عن محور عجلاتها 50 سم. وأكدت الإدارة العامة للمرور على مستخدمي ومالكي الدراجات النارية الالتزام والتقيد بجميع التعليمات الصادرة من أجل ذلك.

هذه هي قوانين الدراجات النارية المطبقة على جميع مالكي ومستخدمي هذه الدراجات الالتزام بهذه القوانين، لتجنب الوقوع في مخالفات الدراجة النارية.

كيفية الحصول على رخصة قيادة.

عملت الحكومة في المملكة العربية السعودية على تسهيل الإجراءات الواجب اتباعها للحصول على رخصة القيادة، حيث يمكن للأشخاص الراغبين في ذلك الحصول على الرخصة عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات الكترونياً دون أي حاجة لبذل أي جهد أو هدر الوقت في زيارة الجهة المختصة بإصدار رخصة القيادة. ويتم ذلك عن طريق وزارة الداخلية عبر موقعها الخاص على الانترنت أو من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

والمدة الزمنية اللازمة للحصول على الرخصة تكون أربعة أسابيع بالحد الأقصى، وهذه الفترة من أجل تدريب وتعليم الشخص المتقدم، حيث يوجد عدد من الاختبارات الواجب اجتيازها من قبله والتي تقدمها مدرسة تعليم القيادة، كما يجب أن تتوافر فيه مجموعة الشروط التي حددتها وزارة الداخلية.

بعد ذلك يمكنه الحصول على رخصة القيادة، ويتم تنبيهه على ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية، من قوانين السيارات إلى قوانين الدراجات النارية في السعودية.

والخطوات الواجب اتباعها لاستخراج رخصة القيادة، هي كالتالي:

  • بدايةً على المتقدم أن يشترك بإحدى مدارس تعليم القيادة.
  • عليه ملء كل المعلومات والبيانات المطلوبة في استمارة التسجيل.
  • عليه النجاح بكافة اختبارات المراحل العملية والنظرية، حيث أن هذه الاختبارات تكون بإشراف الهيئة العامة للمرور في السعودية.
  • يجب أن يقوم المتقدم بالتسجيل في منصة أبشر الالكترونية.
  • ثم الضغط على خدماتي.
  • تظهر قائمة في مجموعة من الخيارات يتم الاختيار منها استعلامات.
  • ثم تضغط على مرور.
  • ثم تختار الاستعلام على رخصة القيادة.
  • ثم عليك كتابة كافة البيانات المطلوبة (تاريخ الميلاد، رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف).
  • ثم تختار عرض من أجل معرفة ما هي حالة رخصة القيادة.

باتباع هذه الخطوات يتم إصدار رخصة القيادة، ويجب التنويه إلى أنه يتم إعفاء جميع حاملي رخص القيادة الأجنبية والدولية من الاختبارات العملية والنظرية في مدارس تعليم القيادة، والمعترف عليها من قبل الهيئة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة حول قوانين الدراجات النارية في السعودية.

من أكثر الأسئلة شيوعاً حول قوانين الدراجات النارية:

يوجد مجموعة قوانين للسير تلزم راكبي الدراجات النارية الالتزام بها. ومن أهم قواعد السير هو أن يتم قيادة الدراجات النارية في الشارع وليس على الأرصفة إلاّ في بعض الحالات الخاصة التي تتعلق بالأطفال دون ال 13 عاماً وكبار السن فوق ال 70 عاماً والأشخاص الذين لديهم إعاقة معينة. كما يجب على راكبي الدراجات النارية أن يلتزموا بالمسارات المخصصة لهم وذلك عندما تكون متاحة.
رفضت الهيئة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية أن تضع قاعدة محددة من أجل استيراد الدراجات النارية. وأشارت إلى أن الرسوم الجمركية الخاصة بالدراجة النارية هي 5%، إضافة إلى القيمة الجمركية التي تبلغ 15% والمضافة على كافة الواردات.

وفي الختام ما علينا سوى التذكير بأهمية استشارة محامي من مكتب الصفوة للإجابة عن كافة الاستفسارات والأسئلة المتعلقة في قوانين الدراجات النارية في المملكة العربية السعودية.

احصل على معلومات حول: نقل المخالفات المرورية ناجز الى شخص اخر، وكيف يتم نقل ملكية السيارة بدون حضور صاحب السيارة، وما صحيفة دعوى جاهزه في السعودية، وما طريقة الشكوى على شخص.

4.3/5 - 864

ردان على “قوانين الدراجات النارية في السعودية”

  1. يقول محمد سيد عبد الحميد مدني:

    السلام عليكم
    جنسيتي مصرى ومعي رخصة دراجه ناريه من مصر
    ايه الشروط المطلوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات