+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية؟

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية

دائماً ما نسمع عن كرم الحكومة في المملكة العربية السعودية ومساعيها الهادفة إلى إدخال الفرح والسرور إلى قلوب المواطنين السعوديين. وخاصة في آخر مرسوم ملكي تم إعلانه في عام 2023، الذي يشمل عفواً ملكياً عن السجناء.

تابعوا معنا مقالنا هذا من موقع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرفوا معنا على تفاصيل ومجريات هذا العفو الملكي. لتعرف أكثر عن إجابة السؤال التالي كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية؟

للحصول على استشارة قانونية اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية.

ما أن صدر العفو الملكي لعام 2023 الذي يشمل عفواً عن السجناء، حتى بدأ أهالي وذوي السجناء بالبحث عمّا إذا كان ذويهم من السجناء قد شملهم العفو الملكي أم لا، وذلك من خلال الرقم الخاص بالهوية الشخصية.

حيث أن العفو الملكي موضوعنا اليوم، قد تمّ تنفيذه في شهر رمضان المبارك لعام 2023، من باب التخفيف والعطف على أهالي السجناء. وإدخالاً للفرح إلى قلوبهم، مع العلم أن هذا العفو لم يكن شاملاً لكافة أنواع القضايا والجرائم.

تضمن هذا العفو القواعد المنظمة للعفو عن السجناء فيما يخصّ عشرين قضية وجريمة. إلا أن هناك بعض الحالات كجرائم المخدرات في بعض حالاتها والذخائر والأسلحة، والجرائم المعلوماتية والعدوان وعقوق الأبوين مع فرض بعض الشروط في هذه الجريمة.

كما أن هناك بعض الأفراد لم يتم شملهم بالعفو وهم الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم سب الذات الإلهية وشتم الأنبياء، والأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم القتل القصد والقتل العمد. بالإضافة إلى جرائم تعذيب الأطفال والسحر والشعوذة والفارين من القضاء السعودي ومرتكبي الجرائم التي تتعلق بالأمن العام.

لكن في جميع الأحوال ما عليك إلا أن تطلب العفو عمّن يهمك أمره عبر المنصات القانونية المختصة بذلك. أو أن تلجأ إلى استشارة محامي متخصص في هذه القضايا، من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك الشرح الوافي والكافي عن العفو الملكي وشروطه والحالات المشمولة ضمنه.

شروط العفو الملكي.

لقد حدد العفو الملكي الصادر في عام 2023 بعض الشروط التي يجب توافرها في السجين ليتم شمله ضمن العفو. وهي أربع شروط نعددها لك على الشكل التالي:

    • ضرورة قضاء السجين نصف مدة عقوبته المفروضة وقت إصدار العفو الملكي.
    • شرط عدم عودة السجين إلى ارتكاب الجريمة مرة أخرى.
    • يشترط موافقة السجين على أن تتم متابعته من قبل الشرطة، ليتمّ تقييم سلوكه بعد خروجه من السجن.
    • والأهم من كل ذلك، هو أن تكون جريمته من الجرائم التي يشملها العفو الملكي.

الفئات التي يشملها العفو الملكي. هي كالتالي:

    • السجناء من كبار السن رجالاً ونساءً حيث حدد العفو الملكي سن العفو عن الرجال بعمر 60 عاماً، وللنساء بعمر 50 عاماً.
    • السجناء الذين يعانون من إعاقات وعاهات أو أمراض خطيرة أو أمراضاً مزمنة.
    • كون الجريمة من الجرائم المشمولة بالعفو الملكي.
    • المرأة الغير سعودية المطلقة تستحق العفو الملكي.
    • القضايا التي تتعلق بعقوق الوالدين، ولكن اشترط العفو ان يتم تحصيل حق الوالدين أولاً.
    • السجناء القصّر الذين لم تتجاوز أعمارهم 18 سنة.

مع وضع تحديد وشروط لبعض الجرائم مثل تحديد جريمة استعمال المخدرات، تكون مشمولة بالعفو في حالة الحيازة بقصد الاستعمال للمرة الرابعة وأقل من ذلك. والترويج مشمول للمرة الأولى فقط، جريمة النشل مشمولة بشرط انتهاء الحق الخاص وعدم وجود سابقة لها. ومثلها جريمة الشيك بدون رصيد.

الاستعلام عن العفو الملكي برقم الهوية.

الاستعلام عن العفو الملكي أصبح من أكثر الإجراءات التي يتم تنفيذها وطلبها على المواقع الإلكترونية التابعة إلى الوزارات السعودية. وذلك لمعرفة تفاصيل العفو والفئات المشمولة، مع العلم أنه تم إعطاء الصلاحيات لمدراء السجون في الإفراج عن السجناء المحكومين بالحق العام، وفق شروط خاصة ملحقة بالعفو الملكي.

وبعد إصدار العفو تم توجيه الأوامر إلى كافة مدراء ومسؤولي السجون، طلباً منهم التوجه إلى الإفراج السريع عن كل من يشمله العفو من السجناء لديهم.

وفي ضوء ذلك فإنه بإمكان أهالي السجناء الاستعلام عن ذويهم من السجناء والعفو الملكي عن طريقة البوابة الالكترونية للمديرية العامة للسجون. من خلال اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة المديرية العامة للسجون على الانترنت.
    2. العبور إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية.
    3. الضغط على القائمة الرئيسية ثم الضغط على زر الإستعلام عن النزلاء.
    4. من ثمّ الدخول إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول.
    5. بعد ذلك يتم طلب رقم هوية السجين وباقي البيانات الشخصية.
    6. سيتم تحويلك تلقائياً إلى بيانات السجين لتتبين ما إذا كان ممن شملهم العفو الملكي أم لا.

وفي حال رغبت بالتقديم على الشمول بالعفو الملكي فإن ذلك ممكن عبر منصة أبشر الإلكترونية، كالآتي:

    • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
    • الضغط على خيار أبشر أفراد.
    • الدخول عبر المعلومات المطلوبة.
    • تقديم طلب من أجل الاستفادة من العفو.
    • إدخال المعلومات والبيانات المطلوبة.
    • الضغط على زر تقديم الطلب.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية.

نعم، لقد حدد العفو الملكي قواعد شمول قضايا الرشوة ضمن العفو على أن يتم العفو عن مرتكبي قضايا الرشوة بعد أن تمضي مدة سنتين على عقوبته.
نعم، لقد شمل العفو الملكي الأجانب حين نصّت الشروط في إحدى الفقرات على ما يلي: وجوب صدور حكم في القضايا الجرمية الكبرى بالنسبة للسعوديين الأصليين، ووجوب صدور الحكم في كافة القضايا بالنسبة للأجانب عدا القتل، وذلك قبل صدور العفو الملكي.

في الختام نتمنى أن نكون قدمنا إجابة كافية على السؤال كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية. وتحدثنا عن حالات الاستعلام وطلب العفو الملكي.

وفي حال صعب عليك تقديم العفو أو احتجت لأي استشارة قانونية في هذا الخصوص أو غيره، لا تترد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ المزيد عن: كيفية طلب العفو أو إعادة النظر، وشروط دعوى استرداد الحيازة، كذلك رفع دعوى في المحكمة لردع ظالم، والقضايا الاخلاقية هل يشملها العفو بالسعودية، بالإضافة إلى مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية.

4.9/5 - 845

ردان على “كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية؟”

  1. يقول Sbr:

    مقال مفيد شكرا لكم

  2. يقول نجيب:

    مقال مفيد جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات