+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى يشمل العفو السجين بالسعودية

آخر تحديث: 19 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يشمل العفو السجين بالسعودية
5
(1)

تصدّر العفو الملكي الجديد 1444 محركات البحث، والذي صدر مع حلول شهر رمضان المبارك كدليل على حرص خادم الحرمين الشريفين على إسعاد المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، والهدف منه إخراج السجناء من السجون بعد توافر الشروط والضوابط المحددة في هذا المرسوم.

هل لديك استفسار حول السؤال التالي متى يشمل العفو السجين بالسعودية؟ اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0595911136، أو اضغط هنا.

متى يشمل العفو السجين بالسعودية.

بتاريخ الأول من رمضان 1444 صدر العفو الملكي عن السجناء المحكومين والموقوفين بالحق العام وذلك بتطبيق آليّة محددة وشروط معينة.

الشروط التي حدّدها المرسوم 1444 للإعفاء عن السجناء، كالتالي:

    • على السجين أن يكون عمره 60 سنة وأمضى نصف العقوبة.
    • على السجين أن تكون معاملته جيدة وملتزم بالسلوك الحسن والسيرة الجيدة في السجن.
    • يشمل هذا المرسوم السجناء ذوي الإعاقة المتوسطة إلى الشديدة.
    • الأفراد الذين تورطوا في قضايا المخدرات.
    • بالإضافة إلى إعفاء الأفراد الذين يقل عمرهم عن 18 عاماً.
    • وشمل أيضاً كبار السن من السجناء والمعاقين.
    • شمل العفو قضايا الجرائم المعلوماتية كافة وجميع مرتكبي هذه الجرائم وما يوازيها.
    • عدم ارتكاب جرائم أخرى أثناء المحاكمة كما أن من شاركوا في جرائم السرقة يشملهم العفو.

أكدت المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية أن الجرائم الغير مشمولة بالعفو مثل ممارسة العنف ضد الأطفال. وغسل الأموال والتحرش وغيرها من الجرائم الكبرى، هي جرائم خطيرة لا يمكن شمولها بالعفو، لأنّها تؤثر سلباً على المجتمع السعودي وأفراده.

وأن مرسوم العفو هو فرصة لمتابعة الحياة خارج السجون، وفرصة لتأمين حياة سليمة للسجناء داخل السجن. ولتقليل الضغط على السجون في المملكة.

لمزيد من التفاصيل حول العفو بالسعودية تواصل مع محامي من أفضل مكتب محاماة في السعودية، الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

طريقة التقديم على العفو الملكي الجديد 1444.

إنّ خطوات التقديم على العفو الملكي السعودي هي خطوات بسيطة جداً بالنسبة لما قدمته المملكة العربية السعودية ووزاراتها من تسهيل لخدمات المواطنين. عبر طرحها لمنصّات إلكترونية عملت على تقليل الضغط على المنشآت والمؤسسات العامة، كما وفرت الجهد والوقت بالنسبة للمواطنين والمقيمين في السعودية.

حيث يستطيع أي من أقرباء أو ذوي السجناء تقديم طلبات الإفراج وشمولهم بالعفو الملكي. عبر الخطوات التالية:

    • نبدأ بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر.
    • بعدها قم بالضغط على أيقونة خدمات السجناء.
    • ثم اختر خدمة الإعفاء من باقي الحكم، وأدخل البيانات المطلوبة.
    • ثم أرسل الطلب.

أمّا في حال كنت تريد الاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو الملكي 1444. فإنّنا نودّ إخبارك بأن المملكة العربية السعودية لا تقوم بالإفصاح عن الأسماء الخاصّة للسجناء أو بياناتهم حفاظاً على خصوصيتهم، لكن العفو سيشمل كلّ السجون في المملكة بعد التأكد من أن السجين خاضع لجميع القواعد والشروط الخاصّة بهذا العفو.

الأسئلة الشائعة.

القضايا التي يشملها العفو العام عديدة نذكرها لكم على التوالي، وهي: الاعتداء على ما دون النفس. عقوق الوالدين. المخالفات المرورية. الجرائم المعلوماتية. قضايا غير الأخلاقية. السرقة ونشل المعلومات السرية. مخالفات نظام السوق. القتل شبه العمد. قضايا الأسلحة والذخيرة. المسكرات والمؤثرات العقلية والمخدرات. قضايا الشيكات بدون رصيد. مخالفة الرقاة الشرعية. القضايا التي يتم ارتكابها ضمن السجون.
إذا كانت الجريمة مرتكبة قبل العفو وصدر فيها حكم. إذا أتمّ السجين الستين من عمره. إذا التزم السجين بالسمعة الطيبة والسلوك الحسن طوال فترة حبسه. إذا أمضى السجين نصف العقوبة. إذا وافق السجين على بقائه تحت المراقبة بعد خروجه من قبل عناصر الشرطة. وغيرها من شروط العفو الملكي التي تم تحديدها في بنود العفو.

وفي ختام مقالنا متى يشمل العفو السجين بالسعودية إذا توارد إلى أذهانكم تساؤلات حول موضوع العفو الملكي. لا تترددوا في سؤال واستشارة محامي مكتب الصفوة للمحاماة والبقاء على إطلاع على كل جديد في مجال القانون السعودي، دمتم بخير.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: القضايا الاخلاقية هل يشملها العفو، وكيفية طلب العفو أو إعادة النظر، أيضا مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية، بالإضافة إلى رفع دعوى في المحكمة لردع ظالم. وهل يشمل العفو لغير المحكومين في السعودية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 807

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات