+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

محاكم الدرجة الأولى في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محاكم الدرجة الأولى

يعتبر القضاء الدائرة الأهم في نظام أي دولة في العالم، وقد أخذ حيّزاً هاماً من اهتمام الحكومات عبر التاريخ.

وإنّ القضاء في المملكة العربية السعودية سلطة مستقلة بحد ذاتها يستمد قوانينه من أحكام من الشريعة الإسلامية، وقد أولت المملكة العربية السعودية جل اهتمامها لتنظيم السلطة القضائية، وكرست لها جميع الإمكانيات في سبيل تحقيق العدالة، وضمان حريات مواطنيها.

وتختلف درجات المحاكم في السعودية، فهي تقسم إلى نوعين: المحاكم العادية أو ما يسمى بالمحاكم الشرعية، ومحاكم ديوان المظالم أو المحاكم الإدارية. أما المحاكم العادية فهي ثلاثة أنواع: محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الدرجة الثانية، حيث كانت تسمى محاكم التمييز، أما الآن فيطلق عليها اسم محاكم الاستئناف، والنوع الثالث المحكمة العليا. حيث تختلف درجات المحاكم واختصاصاتها بحسب أنواع المحاكم في السعودية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص محاكم الدرجة الأولى في المملكة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

أنواع محاكم الدرجة الأولى في المملكة السعودية

تقسم هذه المحاكم في المملكة السعودية إلى عدّة أقسام، لكل منها اختصاص معين ونطاق محدد تعمل ضمنه، وذلك لسهولة تطبيق القوانين وضمان الحقوق. وهذه الأقسام كالآتي:

المحكمة العامة

يعتبر اختصاص المحاكم العامة في السعودية من أوسع الاختصاصات، فهي تنظر في كافة أنواع الخلافات والنزاعات القضائية، ما عدا تلك النزاعات التي استُثنيت من النظام السعودي.

المحاكم الجزائية

وهي القسم الأهم من بين هذه المحاكم، لذلك سنتوسع في الحديث عنها قليلاً.

تختص المحاكم الجزائية بالنظر في كافة أنواع الدعاوى الجنائية، مثل دعاوى القصاص ودعاوى الحدود، وكذلك دعاوى التعزيز. كما وقسم مجلس القضاء الأعلى المحاكم الجزائية إلى سبع دوائر، وهي كما يلي:

  1. دائرة القصاص والحدود الإتلافية: تنظر في قضايا القتل، وإتلاف جزء من الجسد، والقضايا التي يطالب بها المدعي بعقوبة إقامة حد الإعدام، أو حد الزنا للمحصن، أو السرقة وغيرها من القضايا التي في ذات الموضوع.
  2. الدائرة التعزيرية في المحكمة الجزائية: وهي مختصة بالدعوى التي تكون المطالبة فيها بالقتل تعزيزاً، وكذلك تنظر في قضايا المخدرات.
  3. ثالث دائرة وهي دائرة التعزيز المنظم المشتركة: تنظر هذه الدائرة بكل القضايا الجنائية، فيما عدا قضايا المخدرات، والقضايا التي في اختصاص دائرة التعزيز الفرديّة.
  4. دائرة القصاص والحدود الغير إتلافيّة: تنظر في الدعاوى التي يُطلب بها إقامة حد أو قصاص لا ينتج عنه إتلاف جسد أو نفس، مثل الزنا لغير المحصن والمسكر والقذف.
  5. دائرة التعزيز المرسل: إن اختصاص هذه الدائرة شامل لكل دعوى ليس لها دائرة مختصة، أي كل دعوى عدا دعاوى القصاص والإتلاف البدني، وكل ما كان له نظام مختص.
  6. وهناك دائرة التعزيز المنظم الفرديّة: تختص بقضايا التزوير ورخص القيادة، وكذلك إقامات الوافدين وكل ما يخص جوازات السفر، وأيضاً تختص بدعاوى العقوبات لحيازة السلاح غير الشرعي، وتجارة الأسلحة والذخائر، وقضايا غسيل الأموال.
  7. آخر دائرة هي دائرة الأحداث: تنظر هذه الدائرة بكل ما يخص الأحداث فيما عدا عقوبات الإتلاف.

المحاكم التجارية

تختص بالدعاوى التجارية، وأي علاقة يحكمها النظام التجاري، مهما كان لأنواع أطراف النزاع في الخلافات، إن كانوا أشخاص عاديين أو شخصيات اعتبارية (شركات أو مؤسسات). وتتألف المحاكم التجارية من عدة دوائر حددها المجلس الأعلى للقضاء، وهي منتشرة في كافة المناطق والمحافظات السعودية.

المحاكم العمالية

تختص المحاكم العمالية في السعودية بالنظر في كافة القضايا التي تتعلق بالعمال من خلافات بين صاحب العمل والعمال. مثل الفصل التعسفي للعمال أو بين العمال وشركات التأمين، وتحكم هذه الدائرة وفق نظام العمل في السعودية. وتتألف من عدة دوائر ولكل دائرة اختصاص معين تنظر فيه.

محاكم الأحوال الشخصية

تنظر هذه المحاكم بكل ما يخص العلاقات الأسرية، وما ينتج عن هذه العلاقات من مواقف قانونية، مثل الزواج والطلاق والنفقة والحضانة. وكذلك تنظر في قضايا التركة، وتوزيع أنصبة التركة بحسب الشريعة الإسلامية، وتنظر في قضايا الحضانة والولاية والوصايا. وتستمد كل أحكامها من الشريعة الإسلامية.

فيديو توضيحي

اختصاصات محاكم الدرجة الأولى في السعودية

تختلف أنواع المحاكم واختصاصاتها في هذه المحاكم. وكي نستطيع تحديد اختصاص هذه المحاكم، لا بد لنا من تعريفها بدقة.

فهي المحاكم التي تستقبل الدعوى في بدايتها، وتنظر في كافة أنواع القضايا التي ضمن اختصاصها المكاني والموضوعي. أي أن اختصاصها نوعي فهي تتكيف مع قواعد الاختصاص بحسب نوع كل قضية. بالإضافة للاختصاص المكاني للقضية، أي الدائرة المكانية التي وقعت فيه القضية موضوع النزاع.

فيمكننا القول أنها الباب الأول للعدالة، ولكن أحكام هذه المحاكم لا تكتسب صيغة الحكم النهائي القطعي، بل تكون قابلة للاستئناف. كما ومن الصعب على المواطنين العاديين الترافع منفردين فيها، وذلك لأنهم بحاجة لمحامٍ متمكن في القانون، فلا بد لأي طرف من أطراف النزاع من توكيل محامٍ مختص، ومعتمد من قبل وزارة العدل السعودية للدفاع عنه.

طرق التواصل مع المحامين المعتمدين

عندما يتعلق الأمر بالقضايا القانونية لا بد من استشارة محامٍ ذي خبرة قانونية واسعة، إنما ليس من السهل أن تجد محامياً ملماً بكافة القضايا القانونية. ولكن الأمر يختلف إذا قمت بتوجيه بوصلة بحثك باتجاه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث أنهم يمتلكون نخبة من رجال القانون المتمرسين في مجال العمل القانوني بخبرة عميقة تمتد لسنين طويلة، وسجل حافل بالقضايا القانونية الرابحة.

كما وقد قامت وزارة العدل السعودية بتقديم خدمة إلكترونية تسمح للمستفيد من هذه الخدمة بالوصول إلى قائمة من المحامين المعتمدين، والمصرح لهم بالعمل، وقد تم تصنيفهم بحسب كل مدينة. وتسهيلاً على الباحث تم تجهيز البحث، بحيث يمكن البحث بحسب اسم المحامي وكذلك اسم المدينة.

الأسئلة الشائعة حول محاكم الدرجة الأولى

عند الحديث عن درجات المحاكم في السعودية وأنواعها، فلا بد من طرح الكثير من الأسئلة، ومنها:

أي أنه لا تأثير للاستئناف أو الطعن في الحكم، فإن الدائرة المختصة التي أصدرت الحكم لم تجد أي سبب قانوني للعدول عنه.
تختص المحاكم الجزائية في القضايا جنائية الوصف، أما المحكمة العامة فإنها تختص بمختلف أنواع القضايا، ما لم يقرر المجلس القضائي الأعلى خلاف ذلك، أو ما لم يوجد نص قانوني مخالف لذلك.

وفي ختام مقالتنا، وبعد الحديث عن أنواع المحاكم واختصاصها، نقترح عليك طريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية، وكذلك طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية بخطوات سهلة. وقد يهمك أفضل محامي محكمة إدارية في السعودية، وأيضاً محامي محكمة عمالية. كما يمكنك الاطلاع على ماهي المشفوعات في المحكمة.

وفي حال وجود أي استفسار أو استشارة قانونية لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة عبر موقعنا الالكتروني أو عبر الواتساب على الرقم /00966591813333/.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كل ما تريد معرفته عن محاكم الدرجة الأولى في السعودية.

 

4.8/5 - 843

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات