+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية

6 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محاكم الدرجة الأولى في السعودية

تختلف أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية بحسب نوع القضايا والدعاوى، حيث منها محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف والمحاكم العليا. لذا اليوم سيوضح لنا محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ماهية أنواع المحاكم في المملكة واختصاصاتها، تابعوا معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية

يقدم لك اليوم محامي شاطر دليلًا شاملًا حول انواع المحاكم في السعودية واختصاصها.

المحاكم العليا، هي أعلى سلطة قضائية في السعودية، حيث لا تتعامل المحكمة العليا في المقام الأول مع النزاعات. وبدلاً من ذلك، تستعرض الأحكام المتعلقة بتطبيق وتفسير القوانين القانونية والقوانين التشريعية وإجراءات المحاكمة.

محاكم الاستئناف، تقوم هذه المحاكم بمراجعة الأحكام القابلة للاستئناف الصادرة عن المحاكم الدرجة الأولى، وتحكم على القضية بعد سماع أقوال جميع الخصوم ويكون وفق الإجراءات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات الشرعية.

كما تتولى النظر في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى وفق الإجراءات التي حددها المشرع السعودي وتحكم إما بتصديق القرار الصادر أو نقضه.

محاكم الدرجة الأولى، تنقسم هذه المحاكم وفق ما صنفّه المشرّع السعودي إلى:

  • المحاكم العامة، تتمتع بسلطة الفصل في جميع القضايا التي تقع خارج نطاق اختصاص المحاكم الأخرى، وتمتع بسلطة قضائية على مجموعة متنوعة من القضايا، مثل المطالبات العقارية والنزاعات المدنية، واختصاصها:
    • إن المحكمة مخولة بالفصل في مختلف القضايا، بما في ذلك تلك التي تقع خارج نطاق اختصاص المحاكم الأخرى.
    • تتعامل مع النزاعات المتعلقة بالعقارات والملكية والأضرار وغيرها من الأمور المماثلة.
    • تتعامل مع الحالات التي تنطوي على حوادث المرور والانتهاكات على النحو المبين في قانون المرور، إلى جانب المطالبات الناجمة عن سوء الممارسة الطبية.
    • وفي الحالات التي لا تتوفر فيها محاكم متخصصة، يجوز للمحكمة العامة إنشاء إدارات متخصصة مثل إدارة الجنايات والتجارة والعمل والأحوال الشخصية داخل المحافظات المختلفة.
  • المحاكم الجزائية، من المحاكم المتخصصة في القضايا الجنائية، وتعالج قضايا الأحداث وغيرها من المسائل الجنائية الخاصة، واختصاصها:
    • حيث تتمتع المحاكم الجنائية بالولاية القضائية للتعامل مع جميع أنواع الجرائم الجنائية، باستثناء تلك المستثناة صراحة بموجب الإطار القانوني وكذلك جميع القضايا الحاسمة للحكم في القضية الجنائية المرفوعة أمامها، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.
    • وإذا كان الحكم في قضية جنائية يتوقف على حل قضية جنائية أخرى، يجب تعليق الإجراءات حتى يتم حل القضية الأخرى.
  • محاكم الأحوال الشخصية، تتمتع بسلطة الإشراف على النزاعات العائلية مثل الزواج والطلاق والنفقة الزوجية والخلع وقضايا الحضانة وتقسيم وتوزيع الميراث، ومن اختصاصها ما يلي:
    • تقديم أدلة على الزواج والطلاق والفسخ والمصالحة والحضانة.
    • دعم الزوج وحقوق الزيارة.
    • تقديم أدلة الوقف والوصايا والميراث والغياب والوفاة وتحديد الورثة
    • التعامل مع الميراث وتوزيع الأصول، بما في ذلك العقارات، في حالة النزاعات، التي تشمل حصص الوقف، والوصايا، والقصر، أو الأفراد الغائبين.
    • التحقق من تعيين الأوصياء، وإنشاء الوصاية، والترخيص لهم بالإجراءات المطلوبة من المحكمة، وعزلهم عند الضرورة.
    • ترتيب الزيجات للأفراد الذين ليس لديهم أولياء أو أولئك الذين يدعمهم أولياء أمورهم.
    • حل النزاعات القانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية.
    • التعامل مع القضايا المرفوعة لإنفاذ العقوبات التي حددتها الهيئة العامة للدولة فيما يتعلق بممتلكات القصر والأفراد في حالات مماثلة.
  • المحاكم العمالية، تتكون من أقسام مختلفة، بما في ذلك دائرة العمل ليوم واحد التي تتعامل مع قضايا العمل البسيطة وإدارة المنازعات للعمال الخدمة. وتختص في حل النزاعات الناشئة عن اتفاقيات العمل والرواتب وحقوق العمل وإصابات مكان العمل كما تتعامل مع مجموعة متنوعة من القضايا، مثل عقود العمل والأجور وحل أي قضايا أو شكاوى قد تكون لدى العمال وأصحاب العمل.
  • المحاكم التجارية، تم إيجاد هذه المحاكم لتشمل مجموعة متنوعة من النزاعات التجارية المتعلقة بالأعمال والشركات. ومن اختصاص المحاكم التجارية، أنها تتعامل مع القضايا التجارية الأصلية والتبعية، والدعاوى القضائية ضد التجار، وقضايا الإفلاس، والانتهاكات المتعلقة باللوائح التجارية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي مجموعة من الأسئلة حول مقالنا أنواع المحاكم واختصاصها:

يتمثل دور المحاكم بالبت في المنازعات القانونية وحل مختلف أنواع القضايا بطرق قانونية لحماية الحقوق سواء كانت قضايا تجارية أو عقارية أو قضايا جنائية، كما تضمن تطبيق العدالة بين أفراد المجتمع كافة.
تعني عبارة تم تأكيد حكم الدائرة بمحكمة الدرجة الأولى أنه قد صدر حكمًا قطعيًا ويعتبر الاستئناف أو الالتماس الذي يطعن في الحكم غير فعال ما لم تكتشف الجهة المخولة المسؤولة عن الحكم أي أسباب قانونية لإلغائه.

ختاماً نكون قدمنا لكم توضيح حول أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية، ولمزيد من الاستفسارات تواصلوا مع أشطر محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن تعويضات المحكمة العمالية، وإجراءات رفع دعوى في المحكمة الجزائية. أيضا هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات