+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مذكرة رد على صحيفة دعوى في السعودية

24 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة رد على صحيفة دعوى في السعودية

هل تم رفع دعوى قضائية بمواجهتك أمام إحدى المحاكم العامة أو العمالية أو التجارية، وترغب بتقديم مذكرة رد على صحيفة دعوى في السعودية. وهذا ما يقدمه اليوم أشطر محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على أفضل استشارة قانونية في السعودية، من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

مذكرة رد على صحيفة دعوى

مذكرة رد على صحيفة دعوى بالسعودية

يجب أن تتضمن مذكرة الرد على صحيفة دعوى في السعودية، كافة البيانات المتوجبة لذلك وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي. وإليكم أفضل نموذج مذكرة رد على صحيفة دعوى، مقدم من قبل المحامي المختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية:

إلى المحكمة التجارية بالرياض

مذكرة رد مقدمة من الجهة المدعى عليها….. يمثلها المحامي….. في الدعوى رقم….. تاريخ…../…../….. والمحدد موعد جلستها بتاريخ…../…../….. لمواجهة الجهة المدعية….. يمثلها المحامي…..

نعرض ما يلي:

لقد تم الادعاء على موكلي بعدم دفعه لمبالغ مالية مستحقة بذمته، نتيجة عقد تجاري مبرم ما بينه وبين الجهة المدعية.

بينما ليست هناك أية مبالغ مالية بذمة موكلي لصالح الجهة المدعية، إذ أن موكلي قد أجرى المقاصة ما بين الديون المترتبة بذمته للجهة المدعية والديون التي له على تلك الجهة المدعية، ونرفق لكم بيان بتلك المقاصة موقعة من الطرفين.

لذا جئنا لمقام المحكمة التجارية الموقر نلتمس ما يلي:

    • رد الدعوى واعتبارها كأن لم تكن.
    • تضمين الجهة المدعية كافة والمصاريف القضائية والنفقات وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام.

الرياض في…../…../…..

المحامي الوكيل…..

التوقيع…..

خطوات تقديم مذكرة للرد على دعوى قضائية عبر ناجز

يمكن للمدعى عليه أو وكيله القانوني أن يتقدم بمذكرة رد على الدعوى القضائية، وذلك قبل عقد الجلسة الأولى عبر بوابة ناجز الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول لبوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. اختر الخدمات الإلكترونية.
    3. ثم باقة القضاء.
    4. الدخول إلى خدمة طلب مذكرة الدفاع الأولى.
    5. اضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
    6. اختر القضية المراد تقديم مذكرة الرد عليها.
    7. اختيار مذكرة الدفاع الأولى.
    8. بعدها اضغط على أيقونة إضافة مذكرة جديدة.
    9. إدخال البيانات ثم الضغط على أيقونة تقديم الطلب.
    10. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية توضح رقم الطلب.

وأما متطلبات الخدمة فهي:

    • وكالة سارية المفعول تتضمن بند يتعلق بالمرافعة في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد.
    • صك ولاية ساري المفعول إذا كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.
    • حالة القضية ويجب أن تكون قيد النظر.
    • التقديم قبل أن يتم عقد الجلسة الأولى في الدعوى.

الأسئلة الشائعة

إن مذكرة الرد على صحيفة دعوى في السعودية، هي المذكرة التي يتقدم بها المدعى عليه أو وكيله القانوني بعد إبلاغه أصولاً بدعوى قضائية مرفوعة بمواجهته، ويتوجب عليه تقديم تلك المذكرة قبل عقد الجلسة الأولى في القضية.
نصت المادة 45 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، على وجوب أن يقوم المدعى عليه في جميع الدعاوى عدا الدعاوى المستعجلة أو التي تم إنقاص موعد الحضور بشأنها، بإيداع المحكمة مذكرة بدفاعه قبل الجلسة المحددة للنظر في الدعوى بثلاثة أيام على الأقل وذلك أمام المحكمة العامة، وبيوم واحد على الأقل أمام المحاكم الأخرى.
مذكرة الرد على الدعوى، هي المذكرة التي يتقدم بها المدعى عليه بمواجهة المدعي. وأما الأسباب فهي الدفوع التي يوضحها المدعى عليه في مذكرته حول الدعوى المرفوعة ضده، كأن يرد بأن تلك الدعوى كيدية أو أنها غير موجبة، أو أن الحق المطالب به باطل وغير صحيح.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن مذكرة رد على صحيفة دعوى في السعودية، والتي وضحنا من خلالها شروط وإجراءات تقديم تلك المذكرة، وقدمنا لكم أفضل نموذج مذكرة دعوى.

مع نصيحتنا لكل من لديه مذكرة رد على ادعاء، أن يبادر باستشارة أفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن رد الدعوى في السعودية، ونموذج مذكرة رد جوابية، وصيغة خطاب طلب. كذلك المشفوعات في صحيفة الدعوى، ورفع دعوى قضائية على شخص.


المصادر:

    • نظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات