+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مشتملات عريضة الدعوى في السعودية

7 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مشتملات عريضة الدعوى في السعودية

تعتبر طريقة كتابة مشتملات عريضة الدعوى إحدى أهم السمات للصياغة القانونية السليمة التي يجب أن تُتبع في حال تم إعداد لائحة الدعوى. وتبرز أهمية كيفية كتابة عريضة الدعوى كونها تسهم في إيصال المعنى المطلوب بطريقة قانونية سليمة ومنظّمة لأنها بطبيعة الحال سُترفع إلى المحكمة وسيتم النظر فيها وبموجبها يتم رفع دعوى قضائيّة.

لذا في مقالنا لهذا اليوم سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمّة وهي لائحة الدعوى السعودية، و محتويات عريضة الدعوى بالسعودية. بالإضافة إلى كيفية كتابة صحيفة دعوى إلكترونية وذلك تسهيلًا للمواطنين الراغبين في إعداد الصحيفة إلكترونيًا.

بالإضافة إلى صيغة ونموذج كتابة عريضة الدعوى ذلك لأن هنالك خطوات محددة من الواجب أن يتم الالتزام بتطبيقها، وأخيرًا سنقدّم إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول موضوعنا لليوم والأكثر بحثًا على الإنترنت.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص مشتملات عريضة الدعوى تواصل معنا مباشرة على الرقم  0591813333، أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هي لائحة الدعوى بالسعودية

تتنوع الأسماء المتعلقة بـ عريضة الدعوى فيقال لها أيضًا لائحة الدعوى أو صحيفة الدعوى وكلها بطبيعة الحال تصبّ في معنى واحد حيث تعرّف على أنها: الصحيفة التي من خلالها يستطيع المدعي بأن يتقدم بطلب الدعاوي ذات الطبيعة المدنية، أو الإدارية والتي يتم فيها تدوين اسم المدعي مع عنوان سكنه وتواجده. وتكليفه بالحضور والاستماع لجلسات المحاكمة في التاريخ الذي تم تحديده من قبل كتّاب المحكمة.

وأيضاً يتم من خلالها توضيح نوع الدعاوى والطلبات التي يقوم بطلبها المدعي في تلك الدعوى، أو تبيان المشكلة الرئيسية، والأسانيد القانونية التي يقوم المدعي بالاستناد إليها ليثبت صحة دعواه.

وكتعريف مبسط وواضح يمكن أن تعرّف على أنها الصحيفة التي يتم فيها توضيح جميع النقط الخاصة المتعلّقة بالمدعي كبيانات أساسية عنه وتوضيحها بالدعوى والتي يتم تقديمها من المدعي، أو عن طريق محاميه إلى قلم كتّاب المحكمة.

ما هي مشتملات عريضة الدعوى

هي عبارة عن بيانات تكون جميعها معبرة عن  فحوى الدعوى والهدف من إجرائها، بالإضافة إلى الأطراف المتعلقة بالدعوى كوجود اسم المدعي، أو اسم الوكيل، مع عنوان السكن الخاص بالمدعي.

وهذه المشتملات تختلف من دعوى إلى أخرى فإذا كانت دعوى لمخالفة مصرفية على سبيل المثال تختلف عن دعاوى أخرى كالمدنية وغيرها. إذًا المشتملات هي العناصر التي تعبّر عن الدعوى بطبيعتها وأطرافها مع تواجدهم وإملاء البيانات الخاصة بهم وإملاء البيانات المطلوبة.

ويجب التنويه أن يكون إملاء البيانات معتمداً على بيانات حقيقية كاملة بدون نقصان وتكون كاملة ودقيقة وذلك لأن أهم عنصر من مشتملات عريضة الدعوى أو لائحة الدعوى هو تحديد طلبات المدعي بشكل واضح ودقيق في اللائحة وقد يساعدك الاطلاع على نموذج لائحة في فهم كيفية إملاء البيانات المطلوبة.

إن مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لك أفضل المحامين المختصين في كتابة صحيفة الدعاوي، حيث من خلال الخبرة التي يتمتع بها محامو مكتب الصفوة سيقومون بدراسة جميع أركان القضية بشكل مفصل، والوصول إلى النتائج القانونية التي ترضي العملاء.

كل ما عليك أن تقوم به هو التواصل معنا عبر إحدى الوسائل المتاحة الخاصة بمكتب الصفوة لذا اتصل بنا على الرقم التالي 0591813333

كيفية كتابة صحيفة دعوى الكترونية

هنالك خطوات يجب الالتزام بها فيما يخص كتابة صحيفة الدعوى وهذه الخطوات هي كالتالي:

    1. الدخول أولًا إلى موقع وزارة العدل السعوديّة.
    2. يوجد خيار القائمة الرئيسيّة انقر من خلاله على الخدمات الإلكترونية.
    3. يلي ذلك خدمة صحيفة الدعوى انقر عليها.
    4. قم بإدخال جميع البيانات والمعلومات التي يطلبها منك الموقع.
    5. في هذه الخطوة وهي هامّة يجب تحديد تصنيف الدعوى.
    6. قم بتحديد المحكمة التي ستكون مسؤولة عن الدعوى.
    7. اضغط خيار التالي.
    8. من المستوجب أن تقوم بمراجعة البيانات بشكل دقيق وحين التأكد منها اضغط على كلمة موافق وبعدها انقر على كلمة دخول.
    9. قم بإدخال بيانات المدعيّ المتاحة كجهة العمل، وعنوان السكن، مع الاسم، والبيانات الإضافية المطلوبة منك إن وجدت.
    10. قم بإدخال بيانات المدعيّ عليه ويجب أن تكون المعلومات دقيقة وصحيحة.
    11. ثم اضغط على خيار التالي.
    12. املأ البيانات والمعلومات المطلوب تدوينها فيما يخص صحيفة الدعوى ثم اضغط على خيار التالي.
    13. من المستوجب هنا كآخر الخطوات أن تقوم بحفظ الدعوى وطباعة صحيفة الدعوى إلى حين يتم تدقيق الطلب من المحكمة المختصة بالدعوى.

صيغة ونموذج كتابة عريضة الدعوى

بعد أن تعرفنا على مشتملات عريضة الدعوى وكيفية كتابة صحيفة الدعوى الإلكترونية تندرج صيغة ونموذج كتابة عريضة الدعوى وفقًا لما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

موجه إلى/ سيادة القاضي لمحكمة. . . . . . . . حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بيانات المدعى

السيد:. . . . . . . . . . . .  حامل الجنسية: . . . . . . . . .  محل إقامة: . . . . . . . . . . . ، رقم هوية:. . . . . . . . . . ، رقم جوال: . . . . . . . . . . .

يمثله أمام عدالة القضاء الأستاذ المحامي:. . . . . . . . . . . بناءاً على توكيل قضائي موثق برقم. . . . . . . . . . في تاريخ . . . / ./ . . . . / / . . . . .

المدعى عليه

السيد:. . . . . . . . . .  حامل الجنسية: . . . . . . . . .  محل إقامة: . . . . . . . . . .، رقم هوية: . . . . . . . . . . ، رقم جوال . . . . . . . . .

وقائع الدعوى

إنه وفي يوم . . . / . . ./ . . .  بالنيابة عن موكلي أتقدم بصفتي وكيل المدعى ضد السيد المدعى عليه. . . . . . . . . . . . . ، بسبب . . . . . . . .  . . . . . . . . . . . . . .، وقد أضر هذا بحقوق موكلي، وتسبب له في أضرار جسيمة ماليًا ومعنويًا.

الوقائع

إن وقائع ومعطيات الدعوى المقدمة إلى عدالتكم تتمثل في . . . . . . . . . . . . ، بالإضافة لوجود شهود بالإمكان أن تتم الاستعانة بشهادتهم لأن يتم إثبات صحة أقوال المدعى، وهما السيد . . . . . . . . . . . .  رقم هوية. . . . . . . . . . . . محل إقامة . . . . . . . . . .

كذلك السيد . . . . . . . . . هويته رقم . . . . . . . . محل إقامة . . . . . . . . . . .

المطلوب:

نلتمس من هيئة المحكمة الموقرة والكريمة وبناءاً على الأدلة الموجودة والبراهين التي قدمت، وبناءاً على شهادة الشهود أن تنصفوا المدعى بأن يسترد حقّه ويؤخذ باعتباره، مع وجوب إلزام المدعى عليه بالمصاريف والاستحقاقات المترتبة عليه بالإضافة إلى أتعاب المحاماة.

لهيئتكم الموقرة كل الشكر والتقدير

مقدم في تاريخ . . . . / . . . ./  . . . .

توقيع المدعى/ وكيل المدعى: . . . . . . . . . .

ولكن هذه الإجراءات تطلّب معاملات قانونية والعديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها من خلال توكيل محامي من مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا مشتملات عريضة الدعوى

أن يكون صاحب الدعوى له مصلحة فيها كما حددها له القانون، أي أن تعبر عن الغرض المقصود منها، ويشترط أيضًا ألا يكون الحكم الصادر في الأسس الموضوعية فيها في قضية سابقة قد ثبت البت فيها مسبقًا، ويجب أن ترفع الدعوى في الموعد الذي قام بتحديده المشرع وإلا سترفض في هذه الحالة، ويشترط أيضًا اللجوء إلى القاضي قبل اللجوء إلى التحكيم.
قامت وزارة العدل بتوضيح الخطوات لرفع الدعوى عبر ناجز وذلك وفقا لما يلي: 1-الدخول إلى موقع بوابة ناجز من هنا. 2- ثم من القائمة الرئيسية يجب اختيار خدمات القضاء. 3- وهنا يجب النقر على خيار صحيفة الدعوى، ثم الضغط على طلب جديد. 4- يليها النقر في الحقل المخصص للتعهد حول صحة المعلومات. 5-قم بإدخال ما يتطلّب من البيانات. 6-أي مرفقات مصاحبة للدعوى يجب رفعها وإدخالها. 7-إرسال الطلب

شاهد الفيديو التالي.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان مشتملات عريضة الدعوى تعرفنا على العديد من التفاصيل المهمة حول كتابة دعوى، أو كتابة عريضة دعوى، ونموذج صحيفة دعوى وزارة العدل pdf. وننوه أن لكتابة عريضة الدعوى شروط وأسس تحتاج إلى صياغة قانونية صحيحة، تكون معبّرة بشكل كافٍ ووافٍ عن مضمون الدعوى لأنها بطبيعة الحال ستُرفع إلى المحكمة ليتم النظر فيها لاحقًا، ولتضمن أن دعواك مصاغة بشكل قانوني سليم.

ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل حول مقال اليوم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمكتب الصفوة.

ومن المواضيع ذات صلة بمقالنا صيغة خطاب طلب في السعودية و  صحيفة دعوى جاهزه في السعودية و طريقة الغاء صحيفة الدعوى القضائية و ارغب برفع دعوى على شخص لكن لا اعرف تاريخ ميلاده.

المراجع.

بوابة ناجز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات