+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

منع السفر حيازة مخدرات في السعودية

آخر تحديث: 29 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
منع السفر حيازة مخدرات في السعودية.
0
(0)

تعتبر عقوبة منع السفر حيازة مخدرات في السعودية إحدى العقوبات التكميلية التي تفرض بحق المواطن السعودي، الذي تتم إدانته بجريمة حيازة المخدرات.

فما عقوبة منع السفر وما اللائحة المتعلقة به، كل ذلك يوضحه أفضل محامي رفع منع السفر لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

منع السفر حيازة مخدرات في السعودية.

هناك عقوبات تكميلية يتم إضافتها للعقوبة الأصلية في قانون مكافحة المخدرات السعودي، وهي عقوبة منع السفر حيازة المخدرات في السعودية.

وقد جاء النص على عقوبة منع السفر في المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، وهي عقوبة تكميلية إضافية خاصة بالمواطن السعودي فقط.

حيث يتم منعه من السفر مدة مماثلة للمدة التي قضاها في السجن، نتيجة العقوبة المفروضة بحقه، بشرط ألا تقل مدة المنع عن سنتين، ولا يحق له مغادرة المملكة إلا بعد الحصول على إذن من وزير الداخلية وبحالة الضرورة القصوى.

وإذا ما رجعنا لعقوبة حيازة المخدرات في السعودية بشكل مجرد، فإن النص جاء على تلك العقوبة في المادة 39 نظام مكافحة المخدرات، حيث يتم معاقبة كل من يحوز المواد المخدرة لغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي وفي غير الأحوال المرخص بها نظامًا، بعقوبة السجن مدة لا تقل على سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 3000 ريال إلى 30,000 ريال.

وبالتالي فإن المواطن السعودي الذي تتم إدانته بجريمة حيازة المخدرات وفقًا للمادة 39، ستتم معاقبته بالسجن من سنتين إلى خمس سنوات، وسيتوجب عليه قضاء فترة مماثلة لفترة السجن يكون فيها ممنوعًا من السفر.

لائحة المنع من السفر.

تصدر وزارة الداخلية السعودية لائحة المنع من السفر المتضمنة أسماء الممنوعين من السفر.

ولا يجوز إدراج اسم أي شخص في لائحة المنع من السفر إلا بموجب حكم قضائي، أو بقرار يصدره وزير الداخلية، أو رئيس أمن الدولة ولأسباب محددة تتعلق بالأمن ولمدة محددة.

كما يجب تبليغ الممنوع بالسفر خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخ صدور الحكم أو القرار بمنعه من السفر.

والمنع من السفر قد يكون بموجب حكم جزائي مثل الأحكام الصادرة في قضايا المخدرات، وقد يكون تطبيقًا لأحكام نظام المرافعات الشرعية، حين يقوم الدائن بتقديم طلب لمنع المدين من السفر.

وقد يكون نتيجة دين نفقة زوجية، أو قد يكون المنع من السفر بناء على طلب يتقدم به أحد الزوجين ضد الزوج الآخر لمنعه من السفر بأولاده.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن العفو عن العقوبة يعني انقضائها، وبالتالي لا يعني انقضاء المنع من السفر، إذ أن المنع من السفر يأتي كعقوبة إضافية لاحقة للعقوبة الأصلية، أي بعد انقضاء عقوبة السجن، ما لم يكن العفو شاملًا لمنع السفر بنص صريح، وبكافة الأحوال يمكن لمن تم الإعفاء عنه ولديه منع سفر أن يتقدم بطلب لرفع منع السفر.
إذا ما تحققت شروط رفع منع السفر النظامية، كأن يثبت لدى دائرة التنفيذ سداد المبلغ أو التنازل أو الإمهال أو الصلح أو تنفيذ العقوبة، أو دفع كفالة منع السفر، أو غرامة منع السفر، فإنه سيتم رفع منع السفر إلكترونيًا مباشرة، ومن ثم يتم استكمال تنفيذ ذلك إلكترونيًا مع الجهة الرابطة.
يمكنك التأكد إذا عليك منع السفر أم لا من خلال الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية وفق الخطوات التالية:
1- الدخول إلى منصة أبشر ثم الضغط على أبشر أفراد.
2- إدخال رقم الهوية الوطنية وكتابة كلمة المرور.
3- الضغط على تسجيل الدخول، ثم إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
4- اختيار قيود السفر، ومن ثم الاستعلام عن التعاميم الأمنية المسجلة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن منع السفر حيازة مخدرات في السعودية، والتي وضحنا فيها حالات المنع من السفر وكيفية إزالته، فإننا ننصح كل من لديه منع سفر لأي سبب كان، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: مذكرة دفاع في دعوى مخدرات في السعودية، وصيغة خطاب اعتراض على حكم مخدرات في السعودية، وتعرف على عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية،

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 810

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات