+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج دعوى نفقة الاطفال في السعودية

20 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج دعوى نفقة الاطفال في السعودية

تتعرض الكثير من العائلات في مختلف المجتمعات إلى حالات طلاق وانفصال بين الزوج والزوجة. ورغم أن هذا الفعل أي طلب الطلاق من حقّ الطرفين إلا أنَّ هناك الكثير من الحالات التي يتم بها الطلاق تكون نتائجها سلبيّة على أفراد الأسرة. وفي مقالنا لليوم سنتعرَّف على نموذج دعوى نفقة الاطفال.

حيث تعد هذه الدعوى نموذج يتم استعماله من قبل الزوجة المطلقة من أجل القيام برفع دعوى لمطالبة طليق الزوجة بالإنفاق على أطفاله. وتوفير جميع المتطلبات الأساسية لهم، وهي تسمى أيضًا صيغة دعوى نفقة صغار للمطلقة. كما سنتعرَّف على صيغة دعوى نفقة صغار للمطلقة السعودية.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونيّة في السعودية بخصوص نموذج دعوى نفقة الأطفال اضغط هنا للتواصل معنا.

نموذج دعوى نفقة الاطفال

إنّ نفقة الأطفال هي المبلغ الواجب تسديده باختلاف تحديد المبلغ. وذلك بهدف مساندة وتأمين المتطلبات الرئيسيّة للأبناء من مسكن ومأمن وتأمين التعليم والرعاية الصحيّة وغيرها من الواجبات الأساسية. ولتلك النفقة عدد من الضوابط التي قام بتحديدها النظام السعودي، والذي يستند بها بشكل مباشر على الشرع. وفي حالة قام الأب بالامتناع عن سداد هذه النفقة الواجب دفعها للأبناء، حينها يمكن اللجوء إلى القضاء وولي الأمر ليقوم بالفصل في هذا الأمر.

لذلك سنعرض لكم نموذج لدعوى نفقة الأطفال جاهزة للاستخدام فيما يلي:

طبقًا لطلب السيدة/ ………………… المقيمة في/ ………………… حي / ………………….. رقم الهوية/………. ، ووكيلها السيد/ ………. المحامي

نطالب المُعلن إليه السيد/…………………. بموجب العقد الشرعي بتاريخ………/………../………. ورقم ………… في ……./ ……../ ………. والذي دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت منه على فراش الزوجية (يتم ذكر أسم وسن كل طفل) المولود………………. بتاريخ……/ …….. /……… و المولود………………… بتاريخ…….. /……. / ……….

حيث إن المُعلن إليه قد أساء لصغاره وللطالبة وتركهم بلا نفقه دون وجه حق شرعي وذلك ابتداءً من تاريخ……. / ……. / ……….، ذلك بالرغم من اقتداره ماليًا حيث يعمل (ذكر المسمى الوظيفي) في (ذكر جهة العمل)، ويأخذ راتب شهري كبير ويزيد دخله عن …………….. ريال شهريًا. ووفقًا لما قام بتحديده الشرع والقانون، فالنفقة يمكن تقديرها على حسب حال المُعلن إليه إن كان ميسرًا أو معسرًا. فإن كان ميسرًا يمكن إملاء نموذج دعوى زيادة نفقة الأطفال ولا تقل عن القدر الواجب توافره وذلك ليكفي أساسيات ومتطلبات الحياة الأساسيّة مما فرضه الشرع. وكما أوضحنا فالمُعلن إليه ميسور الحال ولكنه امتنع عن النفقة مما دفع المطالبة إلى رفع هذه الدعوى بموجب القضاء لها ولصغارها بنفقه شهرية بأنواعها قدرها / ………………….. ريال، بواقع … لها، و …………  ريال لكل صغير من صغارها ويتم ذلك بدءًا من وقت الامتناع الحاصل بتاريخ  ……… /……. /………. مع أمره بالأداء.

شروط رفع دعوى زيادة نفقة

في حال تم الطلاق بين الزوج والزوجة، وإتمام جميع الإجراءات المتعلّقة بأوراق الطلاق، يحقّ للمطلة رفع دعوى زيادة نفقة. وفي حال لم تتمكن من الحصول عليها، يمكنها الذهاب لرفع دعوى نفقة في السعودية، حيث أصبح هذا الأمر الآن من المستسهل الحصول عليه نظرًا إلى تطور التشريعات والقوانين في هذا الخصوص، والتي قامت بتسهيل جميع الإجراءات القانونية اللازمة من أجل تحصيل كافة حقوق المرأة.

وليتم هذا الأمر، تتطلب المحاكم وجود مجموعة من البيانات والثبوتيات القانونيّة وهي:

  1. نسخة ثبوتية عن عقد الزواج.
  2. تقديم نسختين من شهادات ميلاد كل ابن أو ابنة لديهم إذا كان هنالك أولاد بين الطرفين.
  3. تحصيل الوثائق والثبوتيات التي تثبت دخل الزوج ومقدرته، أو حتى ملكية الممتلكات العائدة له.
  4. إبراز وثيقة تُثبت طلاق المرأة إن قامت بإعالة أطفالها.

قد حرص النظام السعودي على إنجاح وتيسير تلك القضايا ليصبح في هذه الحالة نجاح أغلب الإجراءات القانونية اللازمة بأن تتم بشكل إلكتروني تقني بعيدًا عن التعقيدات وبشكل مبسّط. ما يمنح ذلك فرصة أكبر للمرأة بأن تقوم بتحصيل جميع حقوقها، وذلك بعد توفير المستندات والثبوتيات المطلوبة لرفع دعوى نفقة التي حددها النظام السعودي. وتلك المستندات هي:

  • إثبات الهوية الوطنية للزوجة.
  • تحصيل نموذج الصحيفة الإلكترونية.

من أجل الحصول على المزيد من المعلومات المتعلّقة بقضايا الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. كل ما عليك هو أن تقوم بالتواصل معنا عبر إحدى الوسائل المتاحة والتي أوجدناها تسهيلًا لكم، لذا تواصل معنا فورًا.

الأسئلة الشائعة حول قضية نفقة الأطفال

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة المتعلقة بقضية نفقة الأطفال:

التسجيل أولًا عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعوديّة، ويتم ذلك عبر بوابة ناجز من خلال النقر على الرابط الخاص بها للدخول إليها، ومن ثم سيظهر أمام المستخدم شاشة القائمة الرئيسية، يتم بعدها النقر فوق خانة خدمات القضاء. ومنها سيظهر خيار اختيار صحيفة الدعوى.
بالإمكان رفع دعوى مبتدئة من أجل الحصول على زيادة النفقة، لكن يُشتَرط على ذلك أن يمر عام على صدور حكم النفقة الأولى. لكن من المستوجب أن تكون حالة الملزم في دفع النفقة ميسورة الحال. ولديه زيادة بالدخل ملحوظة قبل أن يصدر الحكم بزيادة النفقة.

وفي ختام مقالنا الخاص عن نموذج دعوى نفقة الاطفال، والذي تعرفنا من خلاله على عدة نقط مهمّة وهي نموذج دعوى نفقة الاطفال، وصيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، وإملاء نموذج دعوى نفقة ماضية. حيث يمكن الحصول عليها من بوابة ناجز.

بالإضافة إلى الشروط اللازم توافرها من جلب لجميع الأوراق والثبوتيات اللازمة التي حددها النظام السعودي فيما يخصّ رفع دعوى زيادة نفقة. حيث من الواجب الشرعي أن يلتزم الفرد ما أمره به دينه فيما يخص نفقات أولاده وتأمين المتطلبات الأساسية لهم. ليأتي النظام السعودي مدعمًا لما أتى به الشرع حين فرض ضمان نفقة الأطفال وتأمين كل ما يتعلق بهم من أساسيات الحياة ومتطلباتها.

قد يهمك التعرّف أكثر على محاكم الدرجة الأولى السعودية، وحقوق الزوجة بعد الطلاق. ومن هو أفضل محامي أحوال شخصية جدة.

المراجع:

  1. محاكم الدرجة الأولى- وزارة العدل.
  2. بوابة ناجز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات