+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى نفقة للابناء في السعودية

26 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى نفقة للابناء في السعودية

متى يمكن رفع دعوى نفقة للابناء في السعودية، وما خطوات رفع تلك الدعوى إلكترونياً؟ هذا ما سنبين الإجابة القانونية عليه في مقالنا التالي، كما سنقدم لك نموذجاً عن تلك الدعوى، تابع معنا.

احصل على أفضل استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

رفع دعوى نفقة للابناء في السعودية

يحق لمن يقوم بحضانة الأولاد وتربيتهم أن يطالب بنفقتهم ممن تجب عليه النفقة، وبناءً عليه يحق للزوجة أن تطالب زوجها بنفقة الأولاد أثناء قيام الحياة الزوجية أو بعد وقوع الفرقة بينهما.

وقد نص نظام الأحوال الشخصية على أنه تجب النفقة على الأب نحو أبنائه في حال كان الأب قادراً على الإنفاق، ولم يكن هناك مال للأبناء يمكن للإنفاق منه، وتستمر النفقة حتى تتزوج البنت، وحتى يبلغ الولد السن الذي يتكسب به أمثاله ما لم يكن متابعاً لدراسته.

ويتم رفع دعوى نفقة للابناء في السعودية إما بشكل مباشر بتقديم صحيفة الادعاء إلى محكمة الأحوال الشخصية، أو الكترونياً عبر رفع قضية نفقة ناجز وفق الخطوات:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار بطاقة القضاء.
    3. الدخول لخدمة صحيفة الدعوى، ثم الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
    4. إدخال تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن نطاق الأحوال الشخصية، ثم تصنيف الدعوى الفرعي ضمن دعاوى النفقة، ثم تحديد نوع الدعوى نفقة أولاد.
    5. الاطلاع على متطلبات الدعوى، ثم إدخال بياناتها وأطرافها.
    6. إرفاق المستندات المطلوبة، وأسانيد الطلبات في دعوى النفقة للأطفال.
    7. الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

طريقة رفع دعوى نفقة للابناء في السعودية

نموذج دعوى نفقة الأطفال

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج دعوى نفقة أطفال مقدمة من قبل الزوجة بمواجهة زوجها للحصول على نفقة لأولادها.

إلى محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

الجهة المدعية: السيدة…… عنوانها…… يمثلها المحامي……

الجهة المدعى عليها: السيد…… عنوانه……

موضوع الدعوى: نفقة أبناء.

وقائع الدعوى: إن موكلتي تزوجت من المدعى عليه بموجب عقد زواج صحيح، وقد أنجبت منه خمسة من الأبناء، إلاّ أنه حدث خلاف بينهما أدى لوقوع الطلاق بالإرادة المنفردة من قبل المدعى عليه، وقد استحقت موكلتي حضانة أبنائها وفق صك الطلاق الموثق أصولاً

إلاّ أن المدعى عليه رفض الإنفاق على أولاده طالما هم في حضانة طليقته، وحيث أن نظام الأحوال الشخصية السعودي قرر نفقة الأبناء على أبيهم، إذا كان الأب قادرا على ذلك الإنفاق، ولم يكن لهم مال ينفقون منه.

وحيث أنه من الثابت بأن الأب مقتدر بالإنفاق على أولاده، وإليكم كشف مالي يوضح حالته المادية، بالإضافة لمبلغ النفقة المتوجب والذي تم الاستعانة بتحديده من خلال حاسبة النفقة وزارة العدل.

فإننا نلتمس من مقام المحكمة الموقر التالي:

    1. الحكم لموكلتي بنفقة مستقبلية لأبنائها وفرضها على المدعى عليه وفق ما تراه المحكمة.
    2. الحكم لموكلتي بالنفقة الماضية اعتبار من تاريخ امتناع المدعى عليه وحتى تاريخ صدور الحكم.
    3. تضمين الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع فائق التقدير والاحترام

الرياض في……/……/……

المحامي الوكيل……

التوقيع……

 الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق، إذ أن النفقة تجب للزوجة أثناء قيام الحياة الزوجية، فإذا ما قصر الزوج في دفعها، كان من حق الزوجة رفع دعوى مطالبة بالنفقة ولو لم يقع الطلاق بينهما.
يمكنك أن ترفعي قضية نفقة على طليقك وتطالبيه عن نفقة ماضية لا تتجاوز سنتين أو عن نفقة عدة الطلاق الرجعي، أو عن نفقة أبناءك الذين في حضانتك، بتقديم صحيفة دعوى نفقة إلى المحكمة مباشرة، أو إلكترونياً عبر ناجز، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي مختص في قضايا النفقة.
تستحق نفقة الأبناء وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي بشرطين، الأول مقدرة الأب على الإنفاق، والثاني عدم وجود مال للولد يمكن الإنفاق منه، ويستمر الإنفاق من قبل الأب حتى بلوغ الذكر السن الذي يتكسب به أمثاله، ما لم يكن على مقاعد الدراسة، وأما بالنسبة للبنت حتى تتزوج.

وفي الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان كيفية رفع دعوى نفقة للابناء في السعودية.

ونؤكد على كل من يرغب برفع قضية النفقة للابناء أمام إحدى محاكم الأحوال الشخصية في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة، قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق.


المصادر:

نظام الأحوال الشخصية السعودي.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات