+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

وقف السير في الدعوى

آخر تحديث: 13 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
وقف السير في الدعوى
3
(1)

إن وقف السير في الدعوى، يعني وقف العمل بإجراءات المحاكمة، وقد حدد النظام السعودي في عدّة مواد قانونية إمكانية وقف السير بالدعوى، تعرف عليها معنا في مقالنا هذا.

للحصول على استشارة قانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تواصل معنا من خلال النقر هنا.

وقف السير في الدعوى.

حدد نظام المرافعات الشرعية الصادر بتاريخ 1435/01/22 هـ الموافق: 2013/11/25 م ومازال ساري المفعول إلى تاريخه، إجراءات وقف السير في الدعوى في عدة مواد القانونية. وفق ما يلي:

وفق المادة (86) أجاز النظام اتفاق الخصوم على وقف الدعوى، شريطة ألا تزيد المدة عن ستة أشهر من تاريخ موافقة وإقرار المحكمة اتفاقهم. وفي حال زادت المدة عن ذلك أُعتبر المدعي تاركاً لدعواه.

لكن وقف سير الدعوى يختلف عن انقطاعها. حيث أن هذا موضّح في نص المادة (88) أن سير الدعوى ينقطع في حال توفي أحد الخصوم. ويترتب على انقطاع الخصومة وقف جميع مواعيد المرافعات وبطلان جميع الإجراءات المتخذة ضمن فترة الانقطاع، وفق المادة (90) من نظام المرافعات.

وكل هذا يتم جائزاً إلّا في حالة واحدة، وهي إذا كانت الدعوى قد تهيأت للحكم، فإن المحكمة ترفض طلب وقف الدعوى كما أنّها لا تنظر إلى انقطاع الخصومة بل تحكم بالدعوى مباشرة.

بالإضافة إلى أنّ المادة (91) قد وضّحت إمكانية استئناف السير في الدعوى بناء على طلب الخصوم وتبليغ الطالب لخصمه أو خلفه في حالة الانقطاع.

نموذج طلب وقف سير الدعوى.

نقدّم لكم نموذجاً عن طلب وقف السير بالدعوى المنظورة أمام المحاكم السعودية:

السيد رئيس محكمة الجنايات الموقر

تحية طيبة.

مذكرة/ وقف السير بالدعوى المنظورة لديكم بالرقم…

بناء على إحالة موكلي إلى محكمتكم الموقرة لتتم محاكمته وفق الزعم بحيازته مال مسروق من شخص آخر وهذا الأخير لا زال موقوفاً بتهمة سرقة نفس المال موضوع الدعوى، ولم يتمّ الحكم عليه حتى الوقت الحالي، ولا زالت دعواه الجزائية منظورة حتى الآن أمام مقام المحكمة، ونتيجتها تؤثر على جرم الحيازة.

لذلك أطلب من مقام محكمتكم وقف النظر في دعوانا ذات الرقم… إلى حين الفصل بدعوى السرقة سابقة الذكر، وإلى حين البتّ في تلك الدعوى أطلب إطلاق سراح موكلي بكفالة تضمن حضوره حين الطلب.

مع التقدير

المحامي الوكيل…

شاهد أيضا. تقديم طلب وقف السير الدعوى الكترونيا عن طريق منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية.

الأسئلة الشائعة.

يجوز وقف السير بالدعوى في حالتين اثنتين حددهما نظام المرافعات السعودي وهما:

  • بناء على اتفاق الخصوم على عدم السير بالدعوى لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وأنه في حال عدم المراجعة بعد تلك المدة يعتبر المدعي تاركاً لدعواه.
  • الحالة الثانية تتعلق بالمحكمة الناظرة بالدعوى في حال ارتأت المحكمة تعليق النظر بالدعوى إلى حين البت بدعوى أخرى منظورة أمام القضاء من شأنها أن تؤثر على الدعوى موضوع الوقف.

ختامًا نتمنى أن يكون مقالنا قد قدّم الفائدة المرجوة منه فيما يتعلق بطلب وقف السير بالدعوى، في حال أردت الحصول على معلومات أكثر حول هذا الموضوع أو غيره من المواضيع القانونية استشر مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

أقرأ المزيد عن: حالات صرف النظر عن الدعوى، واكتشف أسباب صرف النظر عن الدعوى لعدم تحريرها، وما صحيفة دعوى جاهزه في السعودية، ومشتملات عريضة الدعوى، أيضا شروط قبول دعوى الإلغاء في النظام السعودي.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

3 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.2/5 - 652

ردان على “وقف السير في الدعوى”

  1. يقول حسن:

    المحكمة اصدرت قرار بوقف السير في الدعوى لحين الفصل في دعوى أخرى، السؤال هنا أن الدعوى الاخرى انتهت ولم يتم تقديم طلب السير في الدعوى الموقوفه حتى مر عليه أكثر من عام ، هل يمكن التقدم بطلب السير في الدعوى أم نرفع دعوى جديدة

    • يقول bayan:

      لتحصل على استشارة قانونية دقيقة اتصل عبر الرقم الموجود في الموقع او عبر الواتس اب مع محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات