+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

تعرف على أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية

6 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محاكم الدرجة الأولى في السعودية

تختلف أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية بحسب نوع القضايا والدعاوى، حيث منها محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف والمحاكم العليا. لذا اليوم سيوضح لنا محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ماهية أنواع المحاكم في المملكة واختصاصاتها، تابعوا معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية

يقدم لك اليوم محامي شاطر دليلًا شاملًا حول انواع المحاكم في السعودية واختصاصها.

المحاكم العليا، هي أعلى سلطة قضائية في السعودية، حيث لا تتعامل المحكمة العليا في المقام الأول مع النزاعات. وبدلاً من ذلك، تستعرض الأحكام المتعلقة بتطبيق وتفسير القوانين القانونية والقوانين التشريعية وإجراءات المحاكمة.

محاكم الاستئناف، تقوم هذه المحاكم بمراجعة الأحكام القابلة للاستئناف الصادرة عن المحاكم الدرجة الأولى، وتحكم على القضية بعد سماع أقوال جميع الخصوم ويكون وفق الإجراءات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات الشرعية.

كما تتولى النظر في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى وفق الإجراءات التي حددها المشرع السعودي وتحكم إما بتصديق القرار الصادر أو نقضه.

محاكم الدرجة الأولى، تنقسم هذه المحاكم وفق ما صنفّه المشرّع السعودي إلى:

أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية

الأسئلة الشائعة

فيما يلي مجموعة من الأسئلة حول مقالنا أنواع المحاكم واختصاصها:

998 يتمثل دور المحاكم بالبت في المنازعات القانونية وحل مختلف أنواع القضايا بطرق قانونية لحماية الحقوق سواء كانت قضايا تجارية أو عقارية أو قضايا جنائية، كما تضمن تطبيق العدالة بين أفراد المجتمع كافة.

اضف تعليق
1014 تعني عبارة تم تأكيد حكم الدائرة بمحكمة الدرجة الأولى أنه قد صدر حكمًا قطعيًا ويعتبر الاستئناف أو الالتماس الذي يطعن في الحكم غير فعال ما لم تكتشف الجهة المخولة المسؤولة عن الحكم أي أسباب قانونية لإلغائه.

اضف تعليق

ختاماً نكون قدمنا لكم توضيح حول أنواع المحاكم واختصاصها في السعودية، ولمزيد من الاستفسارات تواصلوا مع أشطر محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن تعويضات المحكمة العمالية، وإجراءات رفع دعوى في المحكمة الجزائية. أيضا هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

Exit mobile version