+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

كيفية تحرير دعوى فسخ عقد ايجار في السعودية

21 أكتوبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تحرير دعوى فسخ عقد ايجار في السعودية

نظم المشرع السعودي العلاقة الإيجارية من خلال عقد الإيجار الذي يحفظ ملكية المؤجر للعقار ويكفل حصوله على الأجرة في الوقت المحدد.

كما أنه يضمن للمستأجر الحق بالانتفاع بالمكان الذي قام باستئجاره، ولكن في حال انتهاك أحد الأطراف لشروط العقد وبنوده فيمكن له تحرير دعوى فسخ عقد ايجار في السعودية، فما هذه الدعوى وما خطوات رفعها؟ تابع المقال لمعرفة التفاصيل.

لطلب استشارة قانونية، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

تحرير دعوى فسخ عقد ايجار

يعتبر عقد الإيجار وثيقة قانونية تعزز حماية العقار وتضمن حقوق المؤجر والمستأجر وتوضح واجباتهم والتزاماتهم وذلك ضمن مجموعة من الشروط والأحكام التي يتم الاتفاق عليها مسبقًا وتوثيقها في العقد.

وفي حال حصول خلافات بين طرفي العلاقة التعاقدية ورغبتهم بفسخ العقد يجب إشعار الطرف الآخر وتنبيهه برغبتك بفسخ عقد الإيجار خلال الفترة الزمنية التي حددها القانون السعودي وإذا تجاهل الإنذار يمكن للطرف الراغب بفسخ عقد الإيجار رفع دعوى قضائية للمحكمة المختصة التي تنظر بالدعوى وتتخذ ما يلزم من إجراءات .

وهناك مجموعة من الشروط التي يجب استيفائها قبل رفع أي طرف من أطراف العقد دعوى فسخ عقد الإيجار، نذكر منها التالي:

وبناء على ما سبق يجب استشارة محام مختص من مكتبنا لتقديم هذه الدعوى وصياغتها بطريقة سليمة قانونيًا وسنقدم لكم فيما يلي نموذج فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر يمكنك اللجوء إليه:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا الموقع أدناه السيد….. أقر بأنني استأجرت عقار موجود في مدينة….. بموجب عقد إيجار يحمل رقم….. مع مالك العقار السيد….. وذلك بتاريخ…../…../…..

إلاّ أنني أرغب بفسخ عقد الإيجار كون المواصفات التي تم ذكرها في العقد مخالفة لموصفات العقار وهذا الأمر لا يناسبني وبالتالي أقر أن للمالك الحق في تأجير العقار والانتفاع به وإن فسخ العقد تم على مسؤوليتي التامة.

اسم المستأجر وتوقيعه…..

التاريخ…..

اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الإيجار

يمكن إلغاء العقود السكنية والتجارية الموثقة بالتراضي بين الطرفين من خلال شبكة إيجار السعودية باتباع الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول إلى شبكة إيجار ثم التوجه إلى قائمة العقود.
    2. إدخال رقم العقد في أيقونة البحث واضغط على إنهاء العقد.
    3. يتوجب على المستفيد من الخدمة سواء المستأجر أو المؤجر تحديد سبب إنهاء العقد وتاريخ انتهاء العقد، وتحديد تسوية المدفوعات المالية أو الدفعة النهائية لمستأجر العقار.
    4. وبعد تأكيد الطلب يتم إرساله للطرف الآخر الذي يقوم باستعراض الطلبات.
    5. يتم إظهار نوع الطلب أي إنهاء العقد، وتكون حالته قيد الانتظار .
    6. اضغط على موافقة طلب الإنهاء للتأكيد.
    7. وفي حال الرغبة برفض طلب إنهاء العقد فلا بد من توضيح سبب الرفض وإرساله للطرف الآخر.

أما ما يتعلق برسوم الخدمة فلا يوجد أي رسوم مع العلم أنه يمكنك معرفة حالة العقد الخاص بك من خلال الدخول إلى قائمة العقود واستعراض حالته حيث تظهر حالة العقد إنهاء في حال تم ارسال الموافقة من الطرف الآخر بينما تظهر حالة العقد نشط بعد رفض الإنهاء.

كما يمكن إلغاء عقد إيجار من طرف واحد من خلال موقع إيجار وذلك في حال وجود أمر بفسخ عقد من قبل المستأجر حيث يتم إرسال الطلب إلى فريق تشغيل إيجار الذي يقوم مراجعته ودراسته بعد التأكد من المستندات والوثائق المرفقة مع الطلب ويتم إشعار العميل بالموافقة أو الرفض.

الأسئلة الشائعة

1050 نعم، يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة في السعودية وذلك بعد تحقيق مجموعة من الشروط مثل تأخر المستأجر في سداد الأجرة المتفق عليها أو عند إخلال أحد طرفي العقد بالشروط المتفق عليها.

اضف تعليق
1034 غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر وفق ما نظمه القانون السعودي من حالات فسخ عقد الإيجار وحصرها في حالات محددة، فإنه عند رغبة المستأجر بإنهاء عقد الإيجار، يجب عليه إعلام المؤجر برغبته بذلك قبل مدة شهرين ودفع غرامة قدرها إيجار شهرين في حال رغبته في الإخلاء الفوري.

اضف تعليق

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الذي حمل عنوان تحرير دعوى فسخ عقد ايجار في السعودية والذي ناقشنا من خلاله مفهوم وطريقة إلغاء عقد إيجار إلكتروني.

وللمزيد من التفاصيل احصل على أفضل استشارات قانونية في السعودية.

تعرف على تحرير دعوى قسمة تركة، وتحرير دعوى حضانة في السعودية. أيضا التماس اعادة نظر حكم قضائي.

Exit mobile version