+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هي عقوبة استخدام تأمين شخص آخر في السعودية

31 أغسطس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة استخدام تأمين شخص آخر في السعودية

يعتبر تجريم استخدام تأمين شخص آخر جريمة احتيال في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يتطلب العقوبات المنصوص عليها في النظام لمكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

بمقال اليوم حول عقوبة استخدام تأمين شخص آخر في السعودية، سنتعرف على هذه العقوبة وأشكال الاحتيال التأميني وأسبابه، لذا تابع معنا.

احصل على أدق استشارات قانونية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة استخدام تأمين شخص آخر في السعودية

لا يجوز لأي شخص أن يستخدم تأمين شخص آخر دون موافقته، مما يعتبر إخلالاً بالالتزامات التعاقدية الواردة في عقد التأمين بين شركة التأمين والمؤمن له.

حيث يترتب عليه عقوبة استخدام التأمين الصحي لشخص آخر وفق المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي، وهي السجن لمدة لا تزيد على سبع سنوات والغرامة التي لا تزيد على 5,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، للمؤمن له الذي يسمح للغير بالمطالبة.

إن الالتزام الوارد في عقد التأمين بين شركة التأمين والمؤمن له يقتضي أن يحافظ المؤمن عليه بأمانة على تأمينه لدى الشركة، ولذلك فهو احتيال مالي يستوجب العقوبات المنصوص عليها.

وتشمل العقوبة المؤمن له والشخص الآخر الذي استخدم التأمين، والدليل على توقيع عقوبة استخدام تأمين طبي لشخص آخر في السعودية على كل منهما هو المادة 3 من نظام مكافحة الاحتيال المالي التي تنص على أن كل من حرض أو اتفق مع الآخرين يعاقب.

أو حتى ساعده على ارتكاب جريمة الاحتيال المالي، بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للعقوبة المقررة إذا ارتكبت الجريمة، ولا يتجاوز نصف الحد الأقصى للعقوبة المقررة إذا لم ترتكب الجريمة.

كما أنّ عقوبة الاحتيال على شركات التأمين الصحي، هي العقوبة ذاتها المقررة بموجب المادة 1 من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

الجدير بالذكر أن التحايل في الحوادث المرورية يعرضك إلى عقوبة التحايل على نجم، كم أن تبديل السائق المتسبب في الحادث بشخص تنطبق عليه شروط الوثيقة، هي غرامة مالية تصل إلى 10000 ريال سعودي بحسب النيابة العامة السعودية.

ما هي عقوبة استخدام تأمين شخص آخر في السعودية

حالات وأسباب الاحتيال على شركات التأمين

يمكن تقسيم الاحتيال التأميني إلى عدة حالات منها:

    • الاحتيال في التأمين الصحي، وهو تقديم معلومات كاذبة عن الحالة الصحية للمستفيد من أجل الحصول على مزايا طبية غير مستحقة.
    • الاحتيال بتأمين السيارات، هو الإدلاء بمعلومات مخادعة عن وقوع حادث مروري بغية الحصول على تعويض عن أضرار غير موجودة.
    • الاحتيال في محتويات المنزل والتأمين على الممتلكات، وهو تقديم بيانات كاذبة عن وقوع حادث أو ضرر بهدف الحصول على تعويض عن ضرر غير واقعي.
    • الاحتيال في التأمين على الحياة، وهو تقديم معلومات كاذبة عن سبب وفاة المؤمن له بهدف الحصول على تعويض غير مستحق.

يمكن أن يحدث الاحتيال في مجال التأمين لعدة أسباب، منها:

    • الحاجة إلى المال، يلجأ بعض الأشخاص إلى الاحتيال للحصول على المال، إما لتلبية احتياجاتهم الأساسية أو لتغطية نفقات غير ضرورية.
    • الرغبة في الحصول على مزايا تأمينية، قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الاحتيال للحصول على مزايا تأمينية، مثل الحصول على تعويض عن أضرار غير واقعية أو عناية طبية غير ضرورية.
    • الرغبة في الانتقام، يلجأ بعض الأشخاص إلى عمليات الاحتيال من أجل الانتقام من شركة التأمين أو من شخص آخر.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة تزوير الحادث المروري كتبديل السائق بحسب النيابة العامة هي 10000 ريال سعودي.
يعتبر من يستخدم تأمين غيره محتالًا احتيالًا ماليًا وتقع عليه المساءلة القانونية.
تتمثل أنواع الاحتيال في التأمين بما يلي: الاحتيال في التأمين على الممتلكات والاحتيال على تأمين السيارة والاحتيال على التأمين الطبي والاحتيال بالتأمين على الحياة.
إن عقوبة الاحتيال على شركات التأمين هي سجن لمدة 7 سنوات وغرامة 5000000 ريال أو بإحدى العقوبتين.
إن عقوبة الاحتيال في التأمين الطبي هي السجن لمدة لا تزيد على سبع سنوات والغرامة التي لا تزيد على 5,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وهنا نصل لختام المقال حول عقوبة استخدام تأمين شخص آخر في السعودية، بينا خلاله العقوبة المفروضة على أنواع مختلفة من الاحتيال على التأمين والمرور، ووضحنا أنواع الاحتيال في التأمين وأسبابه.

ونحن ننصحك بحال تعرضت لأي احتيال تأميني، أن تلجأ لمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا:


المراجع:

  • النيابة العامة.
  • نظام مكافحة الاحتيال المالي.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات