+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هي قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في السعودية؟

19 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في السعودية

هل يمكن التنازل عن حضانة الأطفال مقابل الطلاق، وإن كان كذلك فما قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في السعودية؟ هذا ما سنوضحه لكم في مقالنا التالي وفق قانون الأحوال الشخصية السعودي.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في السعودية

إن مفهوم الحضانة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، هو حفظ الإنسان الذي لا يستقل بنفسه عما يضره، والقيام بتربيته والعمل على تحقيق مصالحه بما في ذلك التعليم والعلاج.

أما عن قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في السعودية، فإن ذلك الشرط لا يصح، إذا تضمن إكراه الزوجة على التنازل عن حضانة أبنائها.

وقد نصت المادة 127 من نظام الأحوال الشخصية السعودية على أن الحضانة من واجبات الوالدين معاً ما دامت الزوجية قائمة بينهما، فإن افترقا تكون الحضانة للأم، ثم للأحق بها على الترتيب التالي: الأب، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم ما تقرره المحكمة وفق المصلحة المحضون.

كما حظر نظام الأحوال الشخصية السعودي أن يكون البدل في الخلع تنازل الزوجة عن حقها في الحضانة، واعتبر الخلع واقعاً والشرط باطلاً.

وبالتالي لا يصح تنازل الأم عن حضانة أبنائها في حالة الخلع، أو في حالة الطلاق بالتراضي، طالما أن ذلك ينطوي على إكراهها في ذلك.

ولا تسقط عنها الحضانة إلاّ بالأسباب الموجبة لذلك وفق نظام الأحوال الشخصية، كزواجها من رجل أجنبي عن المحضون، أو عدم قدرتها على تربية المحضون وحفظه ورعايته، أو إصابتها بأحد الأمراض المعدية والخطيرة.

كما تسقط عنها الحضانة إذا سكتت عن المطالبة بها مدة تزيد على سنة من دون عذر شرعي مقبول، ما لم تقتضي مصلحة المحضون غير ذلك.

صيغة تنازل الأب عن حضانة الطفل

يأتي الأب في الترتيب بعد الأم في استحقاق الحضانة، ولكن قد يكون لدى الأب ظروف معينة لا تمكنه من رعاية الأولاد، فيتنازل الأب عن الأبناء وحضانتهم إلى أم الأم، أو أم الأب، أو وفق ما تقرره المحكمة.

وسيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج عن عريضة التنازل عن الحضانة على النحو التالي:

أنا الموقع أدناه….. جنسيتي….. عنواني…..

أقرّ وأنا بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً، بأنني تنازلت عن حضانتي لابني، اسمه….. البالغ من العمر….. سنوات، وذلك لأم أمه أي جدته لأمه، لتتولى تربيته ورعايته حتى بلوغه سن الخامسة عشر من عمره، وقد قمت بتسليمه إلى جدته مع كافة حاجياته وأغراضه وهو بصحة جيدة.

تاريخ الإقرار…../…../…..

الأب المقر…..

التوقيع…..

وهنا يستلزم توثيق ذلك الإقرار لدى الدوائر النهائية في محكمة الأحوال الشخصية، ليأخذ التنازل مفاعيله القانونية في حال محاولة الأب المطالبة بحضانة الطفل من جديد.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز للزوجة أن تتنازل عن حضانة الأولاد مقابل الخلع أو الطلاق بالتراضي، ما لم تقبل بالتنازل عن الحضانة دون إكراه ودون ضغط، أما إذا تبين بأن تنازلها عن حضانة الأولاد كان نتيجة اشتراط الزوج في الخلع أو في الطلاق التراضي، فإن الشرط يبطل، ويقع الخلع أو الطلاق بالتراضي وتبقى له الحضانة.
إن حق الزوجة في الحضانة ثابت لا يتغير ولا تسقط عنها الحضانة إلا بأسباب السقوط الواردة في نظام الأحوال الشخصية، وبالتالي إذا طلبت الزوجة الطلاق فإن الحضانة ستكون لها باعتبارها الأم، وهي تعتبر المستحقة الأولى للحضانة ومتقدمة على الأب في ذلك.
من شروط تنازل الأب عن الحضانة ما يلي:
1- أن يثبت الأب عدم قدرته على رعاية المحضون.
2- أن تكون لدى الأب أعذار شرعية مقبولة بعدم إمكانية الاستمرار في حضانة ولده.
3- يتوجب على الأب التنازل عن الحضانة لمن يليه في الترتيب.
4- في حال رغبة الأب بنقل الحضانة إلى أمه، يتوجب عليه أن يحصل على إقرار مماثل من قبل أم الأم، ما لم تكن متوفية.
5- أن يستمر بالنفقة على الولد بعد التنازل عن الحضانة.
6- أن تتحقق شروط الحضانة في الشخص الذي تم التنازل له عن حضانة الولد.

هذا كل ما لدينا حول قانونية التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق في السعودية، وشروط تنازل الأب عن الأطفال.

وننصح ختاماً كل من لديه قضية تتعلق بالتنازل عن الحضانة في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد لديهم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بذلك.

تصفح أيضا نموذج دعوى نفقة الاطفال، رفع دعوى نفقة على زوج مقيم في السعودية من خارج الدولة. قد تحتاج إلى محامي خلع في جدة، أو استشارة محامي أون لاين.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات