+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على لائحة مخالفات الدراجات النارية في السعودية

7 أكتوبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة مخالفات الدراجات النارية في السعودية

تعد لائحة مخالفات الدراجات النارية في السعودية من اللوائح الهامة التي تكثر حولها التساؤلات فما مفهوم هذه اللائحة؟ ما هي أبرز المخالفات المرورية التي يرتكبها السائقين؟ هذا ما يوضحه اليوم ضمن مقالتنا أشطر محامي في السعودية لدى مكتبنا.

لائحة مخالفات الدراجات النارية في السعودية

راعى المشرع السعودي أهمية تشريع القوانين وسن اللوائح التي تضبط حركة المرور وتؤمن سلامة المارين والسائقين في آن معًا، إضافة إلى إقرار العقوبات الرادعة بحق المخالفين.

وبناء على ما سبق فقد تضمنت لائحة الجزاءات ومخالفات المرور أبرز المخالفات المرورية المتعلقة بالدراجات النارية التي تعتبر إحدى وسائل النقل المنتشرة في المملكة العربية السعودية وسنقدم فيما أمثلة عن مخالفات الدراجات النارية:

    • استعانة سائق الدراجة الآلية أو العادية بالمركبات الأخرى لجر الدراجة الخاصة به.
    • أن تسير الدراجات جنبًا إلى جنب في غير حالات التجاوز.
    • عدم ارتداء الخوذة المخصصة خلال فترة القيادة.
    • عدم التزام الدراجات بأقصى يمين الطريق المعبد.
    • عدم التقيد بالسرعة المحددة.

ولا بد من التنويه في هذا السياق إلى ضرورة مراعاة خصوصية قيادة هذا النوع من المركبات التي تفتقد لعنصر الأمان  والراحة وذلك من خلال الفحص الدائم للدراجة قبل الركوب، لا سيما العجلات والإطارات ونظام المكابح.

قوانين الدراجات النارية في السعودية

انطلاقًا من ضرورة تنظيم عملية بيع وشراء وامتلاك الدراجة النارية والقيادة بها في المملكة العربية السعودية، فقد أوجب القانون السعودي على الأفراد الراغبين بقيادة الدراجة النارية، الالتزام بما يلي:

    • تسجيل الدراجة النارية الخاصة بك لدى إدارة المرور فور اقتنائها حتى يسمح لك باستخراج اللوحات ورخصة قيادة دراجة آلية.
    • التزام سائق الدراجة النارية بالتعليمات  التي نص عليها نظام المرور المتمثلة بعدم تجاوز السرعة  المخصصة، ووضع الخوذة وتجديد رخص القيادة في الوقت المناسب، إضافة إلى التقيد بتنظيمات السير عند تقاطعات الطرق.

وفي هذا السياق لا بد من التنويه إلى أن المادة الخامسة من نظام المرور السعودي حثت على ضرورة التزام سائق الدراجة النارية أو مالكها بعدم تسيير الدراجة النارية قبل تسجيلها ودفع الرسوم الواجبة عليه بحسب جدول الرسوم الذي حدده النظام، والحصول على رخصة السير الخاصة به، ووضع اللوحات.

كما تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تقدم كافة التسهيلات لمن يرغب بالحصول على رخصة قيادة وذلك من خلال التوجه إلى موقع وزارة الداخلية السعودية أو تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية والاستفادة من الخدمات التي تقدمها.

الأسئلة الشائعة

مخالفات الدراجات النارية في السعودية، تختلف قيمتها وفقًا للمخالفة التي ارتكبها السائق أو المالك.
يمكنك استخراج رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية عن طريق تسجيل الدخول إلى موقع وزارة الداخلية أو من خلال منصة أبشر.
مدة صلاحية رخص سير المركبات بأنواعها في السعودية وفق نظام المرور السعودي، هي ثلاث سنوات.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول لائحة مخالفات الدراجات النارية في السعودية الذي استعرضنا من خلاله تفاصيل حول اللائحة، وقوانين السير الخاصة بالدراجة النارية.

اقرأ أيضا نقل المخالفات المرورية في السعودية، شروط تفويض مركبة في السعودية.


المصادر:

  • نظام المرور.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات