ماهي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية؟
30 نوفمبر، 2024المقال السابق: ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في السعودية؟
هناك عدة خطوات يجب الالتزام بها عند الرغبة بتقديم طلب تنفيذ حكم قضائي في السعودية إلى المحكمة المختصة.
واليوم سنقدم في مقالنا شرحًا كافيًا حول الأوراق المطلوبة لتقديم الطلب وماهي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية. تابع المقال لمعرفة كافة التفاصيل.
لطلب استشارة قانونية دقيقة، اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.
جدول المحتويات
ماهي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية
يعتبر نظام التنفيذ من الأنظمة السعودية الهامة المعمول بها، والتي تتناول كيفية تنفيذ الأحكام القضائية على اختلاف أنواعها، وذلك بعد أن تصبح بصيغتها النهائية، ويضمن للأفراد حصولهم على حقوقهم بشكل عادل وسريع.
وسنقدم لكم في السطور التالية إجراءات تنفيذ الحكم الصادر في السعودية على النحو التالي:
- التوجه إلى المحكمة المختصة وتقديم طلب التنفيذ من خلال نموذج حددته لائحة نظام التنفيذ ويمكن تقديم طلب تنفيذ سواء كان حكم قضائي أو سند تنفيذي.
- التأكد من صحة السند التنفيذي والبيانات والمستندات المقدمة مع الطلب.
- إصدار القاضي المختص أمر تنفيذ، ويتم إبلاغ الأطراف المعنية بضرورة التنفيذ من خلال وسائل التبليغ التي نص عليها القانون السعودي.
وفي حال ماطل المدين بتأدية التزاماته المالية فقد منحت المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد القاضي المختص صلاحيات تشمل اتخاذ عدة إجراءات مثل منع السفر وغيرها.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأوراق الواجب إعدادها قبل تقديم طلب التنفيذ، وهي كالآتي:
- صورة الهوية الشخصية لطرفي القضية أو وكلائهم القانونيين.
- السند التنفيذي وورقة الاعتراض الخاصة به في حال كان شيك أو كمبيالة أو سند لأمر وفي حال كان حكم صادر من محكمة فيجب إلحاقه بالصيغة التنفيذية.
الأسئلة الشائعة
ختاماً أجبنا على السؤال التالي: ما هي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأدق استشارات قانونية في السعودية لدى مكتبنا
اقرأ معلومات حول استشكال في تنفيذ حكم مدني، وإجراءات تنفيذ سند لأمر. أيضا استحالة تنفيذ الحكم في السعودية.
محامٍ ومستشار قانوني سعودي مقيم في جدة بالمملكة العربية السعودية. حاصل على بكالوريوس الشريعة من جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية. هو مؤسس مكتب الصفوة للمحاماة المرخص من قبل نقابة المحامين السعودية لتقديم الخدمات القانونية.