+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هي عقوبة سرقة الاسم التجاري في السعودية؟

7 سبتمبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
اين يتم رفع الدعوى سرقة العلامة التجارية في السعودية

عقوبة سرقة الاسم التجاري في السعودية تعتبر من القضايا الهامة التي تواجه الشركات في عالم الأعمال المتنامي. فالاسم التجاري يعد أحد أهم الأصول التي تمتلكها الشركات، حيث يعكس هويتها ويميزها عن منافسيها.

اطلب أدق استشارات قانونية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة سرقة الاسم التجاري في السعودية

تُعد سرقة الاسم التجاري جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بشكل صارم لحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات والأفراد.

حيث يتم تنظيم حماية الأسماء التجارية في السعودية بموجب نظام العلامات التجارية، الذي يهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية ومنع التعدي على الأسماء التجارية والعلامات المسجلة.

ووفقًا لنظام العلامات التجارية في المملكة، فإن العقوبات المفروضة على سرقة الاسم التجاري تشمل:

    • الحبس، مدة لا تزيد على سنة.
    • الغرامة المالية، تتراوح بين خمسين ألف ريال ومليون ريال.
    • إغلاق المؤسسة، التي تستعمل الاسم التجاري المسروق.
    • مصادرة البضائع، التي تحمل الاسم التجاري المسروق.
    • ونشر منطوق الحكم، في صحيفتين محليتين على نفقة المحكوم عليه.

تتضمن المواد القانونية المتعلقة بالموضوع عقوبة سرقة الاسم التجاري في السعودية في نظام العلامات التجارية ما يلي:

    • المادة 43، تنص على العقوبات المفروضة على من يستخدم علامة تجارية مسجلة أو يقلدها بطريقة تتسبب في تضليل الجمهور.
    • المادة 44، تحدد العقوبات على من يستخدم بسوء القصد علامة مزورة أو مقلدة، أو يضع على منتجاته أو يستخدم في خدماته علامة مملوكة لغيره.
    • المادة 45، تتناول العقوبات على من يعرض أو يطرح للبيع أو يبيع أو يحوز بقصد البيع منتجات عليها علامة مزورة، مقلدة، موضوعة أو استعملت بغير وجه حق مع علمه بذلك.

شروط العلامة التجارية في السعودية

في المملكة العربية السعودية، تُعد العلامة التجارية أداة هامة لحماية هوية المنتجات والخدمات وتمييزها عن غيرها في السوق، لضمان حماية فعالة، يجب أن تتوافر في العلامة التجارية عدة شروط. وهي:

    1. التميز والابتكار، يجب أن تكون العلامة التجارية مميزة وغير تقليدية، بحيث تعكس خصائص المشروع أو النشاط. ويجب أن تكون العلامة مبتكرة وجديدة ولم يتم تسجيلها من قبل.
    2. القابلية للتعرف، يجب أن تكون العلامة التجارية قابلة للتمييز والتعرف عليها بسهولة من قبل المستهلكين. ويجب أن تكون واضحة وغير مشوشة، بحيث يمكن تمييزها عن العلامات الأخرى بسهولة.
    3. اللغة، يجب أن تكون العلامة التجارية مكتوبة باللغة العربية، أو تحتوي على ترجمة عربية إذا كانت بلغة أجنبية.
    4. القيم الدينية والأخلاقية، يجب ألا تحتوي العلامة التجارية على أي محتوى يتنافى مع القيم الدينية أو الأخلاقية. ويجب ألا تتضمن العلامة أي عناصر ذات بعد عنصري أو تسيء للآداب العامة.
    5. الامتثال للقوانين، يجب ألا تكون العلامة التجارية مخالفة للنظام العام أو القوانين والنصوص القانونية وأحكام الشريعة الإسلامية.

الأسئلة الشائعة

رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية تشمل 1000 ريال سعودي لتقديم الطلب، 1500 ريال سعودي للنشر، و 3000 ريال سعودي لتسجيل العلامة وإصدار الشهادة.
الأحكام القضائية المتعلقة بالعلامات التجارية في السعودية تشمل النزاعات حول تسجيل العلامات، التعدي على حقوق العلامات المسجلة، والتعويض عن الأضرار الناتجة عن استخدام العلامات بدون إذن. المحاكم التجارية تختص بهذه القضايا، وتصدر أحكامًا تتضمن منع استخدام العلامة، إلغاء التسجيل، وتعويضات مالية للمتضررين.
إجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية تشمل تقديم طلب عبر البوابة الإلكترونية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، مراجعة الطلب، نشر العلامة في الجريدة الرسمية، ثم التسجيل النهائي وإصدار الشهادة في حال عدم وجود اعتراضات.

في الختام، تُعد عقوبة سرقة الاسم التجاري في السعودية خطوة هامة لحماية حقوق الملكية الفكرية وضمان بيئة تجارية عادلة وآمنة. ومن الضروري أن تلتزم الشركات والأفراد بالقوانين والتشريعات لحماية أسمائهم التجارية وتجنب الوقوع تحت طائلة العقوبات القانونية.

وإن كنت بحاجة مساعدة أو استشارة قانونية عليك بأفضل محامي في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا:


المصادر:

  • نظام العلامات التجارية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات