+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية

آخر تحديث: 24 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية
0
(0)

إذا كنت تبحث عن إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، فهذه المقالة أُعدت خصيصاً لك..

وجد القضاء لإرساء العدل وضمان الحفاظ على الحقوق، سواء الحقوق الفردية أو الحقوق العامة. وذلك بتولي الفصل في الخلافات والنزاعات ما بين الأفراد والكيانات المختلفة من مؤسسات وشركات وجهات متعددة. ولا يستثنى من ذلك نزاعات الجهات والمؤسسات المالية والمصرفية في المملكة العربية السعودية من خلال تقديم دعوى للجنة المنازعات المصرفية.

ويجوز رفع هذه الدعوى عند وقوع أي خلاف بين الجهات المصرفية كالبنوك مع العملاء، ويعد هذا صميم اختصاص لجنة المنازعات المصرفية ومحور عملها ومسؤوليتها بوصفها لجنة قضائية. ويجوز في أوقات أخرى التراجع وإلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية عند تغير الظروف والمعطيات.

وفي مقالتنا سنعمل على إثراء معلوماتك حول هذه اللجنة، والإشارة إلى المساعدة التي يمكن أن تحصل عليها من محامٍ مختص في مكتب الصفوة للمحاماة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية.

عند وقوع خلاف يسعى الطرف المتضرر أو المظلوم إلى القضاء لاستعادة ما سلب منه من حقوق يكلفها القانون، ويتم ذلك عبر اللجوء إلى المحكمة أو الهيئة القضائية المختصة بالنظر بموضوع الدعوى والخلاف الخاص به. فإن كانت هذه المشكلة مرتبطة بالعمل المصرفي أو البنوك، فإن الجهة القضائية التي تتولى النظر والحكم في هذا النوع من القضايا هي لجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية.

ويبدأ ذلك بصياغة نموذج لائحة دعوى، ومن ثم تقديمها للنظر فيها. ويجوز لها اتخاذ الإجراءات المناسبة لحل الخلاف وفقاً للقوانين والأنظمة في المملكة. حتى وإن تضمنت حجزاً على المستحقات والحسابات المصرفية لدى الجهات الحكومية، وكذلك الحسابات الاستثمارية. وذلك بعد الاطلاع على أي عقود مبرمة أو اتفاقيات موقعة بين أطرف النزاع، والتحقق من الأدلة المقدمة عبر الاستعانة بالخبرة الفنية المؤهلة لذلك.

ومنه نستنتج أن تقديم نموذج لائحة دعوى محدد فيها الطلبات هي الطريقة القانونية لإنهاء النزاعات ما بين المصارف والعملاء، والتي يمكن الحصول عليها من قبل محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يستطيعون صياغة اللائحة وفقاً للشكل القانوني، ومنحك ما تحتاجه من أجوبة ومعلومات حول لجنة المنازعات المصرفية، وكذلك لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية في المملكة العربية السعودية.

كما بإمكانهم منح الاستشارات المناسبة في حال وجود سوابق قضائية. ومن ناحية أخرى يستطيع مساعدتك على اتخاذ الإجراءات اللازمة عند وجود مستجدات تدفعك إلى إلغاء دعوى مقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية. لا سيما في حال الوصول إلى اتفاق بين الأطراف أو اكتشاف خطأ ما، أو في حال اتفاق الطرفين باللجوء إلى التحكيم لإنهاء الخلاف.

ومن الجدير بالذكر أنه باستطاعتك الولوج إلى موقع لجنة المنازعات المصرفية على الإنترنت، والاطلاع على خدماتها ومنها لجنة المنازعات المصرفية استعلام عن دعوى. بالإضافة إلى التعرف على قواعد عمل لجان المنازعات والمخالفات المصرفية، واختصاصاتها المتنوعة والتي تتمثل بصلاحياتها في تسوية النزاعات الخاصة بالبنوك والمصارف. وإيجاد الحلول المناسبة بالاستناد إلى القوانين في المملكة العربية السعودية والقواعد الخاصة بعملها. كما تتولى شتى الخلافات المصرفية الأصلية والتبعية.

كما أنه ومع قدرة لجنة المنازعات المصرفية على الاستعانة بالخبرات الفنية أثناء أداء مهام اختصاصها، وإمكانيتها في الاطلاع على كافة الاتفاقيات والعقود والمستندات الخاصة بالإثبات. وصلاحياتها الكبيرة التي قد تمتد للحجز على الحسابات والمنع من السفر أو التعامل مع الجهات الحكومية، فإنه من الضروري الاستعانة بمحامٍ مختص وذي خبرة في التعامل مع إجراءات هذه اللجنة وكيفية عملها، وتحصيل الحقوق من خلالها.

كما أنه قادر على المساعدة للطعن في أحكام لجنة المنازعات المصرفية في حال عدم اقتناع أحد الأطراف بالحكم، واللجوء إلى لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية لإعادة النظر في الحكم من قبلها خلال المدة القانونية المحددة.

أسئلة شائعة تخص إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية.

إن ارتباط لجنة المنازعات المصرفية بالخلافات القائمة ما بين البنوك والأفراد، وتعلقها بالمعاملات المالية، جعلها بلا شك متعلقة بأعمال وشؤون الكثير من المواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية. ولذلك فإن الأسئلة المطروحة حولها تتعدد وتحوم حول كيفية اللجوء إلى لجنة المنازعات المصرفية وكيفية الاستفادة من خدماتها، وفيما يلي أهم الأسئلة الشائعة التي وردتنا حولها:

419 يمكن تقديم شكوى عبر استخدام الخدمات الالكترونية المتاحة في موقع الأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية، وذلك وفقاً لما يلي: 1. أملأ النموذج الموّحد كاملاً ثم أرفقه بالمستندات المطلوبة، بشرط اختيار النموذج الذي يتناسب مع موضوع النزاع الخاص بك. 2. اتباع الإرشادات الخاصة بتقديم الدعوى، ثم أرفق النموذج والمستندات اللازمة. 3. يتم تدقيق الدعوى وقبولها في حال مطابقتها للشروط المطلوبة حيث ستردك رسالة نصية بقبولها. 4. في حال وجود نقص في شروط قبول الدعوى ومستنداتها ستردك رسالة نصية لإتمامها خلال مدة محددة.

اضف تعليق
435 هي إحدى اللجان القضائية التي وجدت بموجب الأمر الملكي رقم (۳۷٤٤۱) عام ۱٤۳۳هـ، وتم توكيلها بمهام الفصل في النزاعات المصرفية. بحيث يتم إصدار الأحكام بها وفقاً لرأي الأغلبية، كما يجوز الطعن بأحكامها أمام اللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية خلال مهلة محددة.

اضف تعليق
411 نعم، يجوز ذلك في حال اتفق الطرفان على ذلك، سواء قبل وجود نزاع أو بعد نشوئه.

اضف تعليق

فيديو توضيحي.

وللحصول على معلومات أكثر عن لجنة المنازعات المصرفية، يمكنك الاطلاع على ملف قواعد عمل لجان المنازعات المصرفية pdf (من هنا)، ونقترح عليك طريقة رفع شكوى لمؤسسة النقد، وكذلك طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية بخطوات سهلة. وقد يهمك دعوى التعويض بالمنازعات الادارية، وأيضاً دعوى الالغاء بالمنازعات الادارية. كما يمكنك الاطلاع على طريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية 2023.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 413

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us