+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ساما تهتم تقديم شكوى في السعودية

آخر تحديث: 22 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
ساما تهتم تقديم شكوى في السعودية
1
(2)

يتولى البنك المركزي السعودي مهمة تنظيم أعمال المؤسسات المالية المرخصة في السعودية والرقابة عليها، وذلك بالنسبة للبنوك ومؤسسات الصرافة وشركات التمويل والشركات الائتمانية، وعليه فقد أتاحت للعملاء الشكوى من خلال ساما تهتم تقديم شكوى في السعودية.

وهذا ما نناقشه لليوم ضمن مقالنا من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على الإجابة قانونية من أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة تقديم شكوى عبر ساما تهتم

ساما تهتم تقديم شكوى

أتاح البنك المركزي خدمة ساما تهتم لتقديم شكوى، بهدف حماية مصالح العملاء المتعاملين مع شتى أنواع المؤسسات المالية، والتحقق من تقديمها لخدماتها بشكل مهني عادل وموافق للأنظمة والقوانين.

ويمكن لأي فرد داخل السعودية سواء كان مواطناً أو مقيماً أجنبياً رفع شكوى للبنك المركزي وإيضاح مشكلته مع المؤسسة المالية التي يتعامل معها وتقديم الأدلة على ذلك ومن ثم متابعتها والنظر في كيفية حلها بما يضمن حقوق الأطراف.

ويمكن للعملاء تقديم شكوى للبنك المركزي بالعديد من الطرق تمثل إحداها بحجز العميل لموعد لإجراء زيارة مباشرة إلى مركز خدمة المراجعين الموجود في فروع البنك المركزي، خلال المواعيد الرسمية لتقديم الخدمة والتي تستمر ما بين الساعة 8:00 صباحاً و 3:30 مساءً.

ويمكن أيضا تقديم الشكوى عبر إرسالها بالبريد إلى إدارة حماية العملاء باستخدام عنوان البنك المركزي السعودي وهو: الرياض 11169، شارع الملك سعود بن عبد العزيز، صندوق البريد 2992.

ولا شك أن بالإمكان تقديم شكوى عبر الاتصال الهاتفي بخدمة العملاء بشكل مجاني خلال ساعات الخدمة من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 مساءً، باستخدام رقم البنك المركزي قسم الشكاوى 6666-125-800، أو الاستفادة من خدمة مؤسسة النقد تقديم شكوى الإلكترونية.

طريقة تقديم شكوى مؤسسة النقد

إن واجهت مشكلة مع إحدى البنوك أو المؤسسات المالية التي تتعامل معها في السعودية، وقمت بتقديم شكوى لها لإصلاح هذه المشكلة، ولم يتم التجاوب معك أو العمل على إصلاحها فإن بإمكانك تقديم شكوى إلى مؤسسة النقد السعودي.

حيث أتاحت مؤسسة النقد خدمة تقديم شكوى ضد المصارف وشركات التمويل والتأمين عبر موقع ساما تهتم، بإتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع ساما تهتم.
    2. إنشاء حساب على الموقع واحتفظ باسم المستخدم وكلمة المرور، لإعادة تسجيل الدخول عند حاجتك لتقديم شكوى أخرى أو متابعة شكوى والاستفسار عنها لاحقاً.
    3. تظهر صفحة المستخدم والتي تتضمن كافة الطلبات وبيان حالتها لدى المؤسسة.
    4. انقر على أيقونة “أضف طلب جديد”.
    5. تظهر القطاعات التي يمكن تقديم شكوى ضدها إلى مؤسسة النقد وهي البنوك وشركات التأمين وشركات التمويل.
    6. عند النقر على القطاع الذي تندرج تحته شكواك ستظهر قائمة بأنواع الشكاوى المتاحة (احتيال وتزوير، الحوالات البنكية، التمويل العقاري، الحسابات التجارية، رسوم الخدمات، عمليات أجهزة الصرف المالي، خدمة العملاء، العملات، سداد، البطاقات الائتمانية وغيرها).
    7. اختر تصنيف المنتج محل الشكوى ومن ثم املأ الحقول المطلوبة (الجهة المالية، الرقم المرجعي لدى الجهة المالية، الموضوع).
    8. ادخل أي مستندات تمثل أدلة.
    9. اضغط على إرسال.
    10. ستظهر رسالة تؤكد نجاح عملية رفع شكوى مؤسسة النقد.
    11. ستصلك رسالة تأكيد على رقم جوالك المسجل في الموقع.

شاهد أيضا.

الاستفسار عن شكاوى مؤسسة النقد

بعد تقديم شكوى البنك المركزي عبر ساما تهتم تقديم شكوى في السعودية يمكنك الاستعلام عن إجراءات تصعيد شكوى البنك المركزي من خلال موقع ساما تهتم متابعة شكوى ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:

    • الدخول إلى موقع ساما تهتم.
    • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور التي قمت بإنشائها فيما سبق.
    • تظهر في صفحة المستخدم مجموعة من الأيقونات المتعلقة بالطلبات، اختر منها “الطلبات النشطة”.
    • حدد الطلب الذي تريد الاستفسار عنه.
    • انقر على إجراءات.
    • سيظهر كافة البيانات الخاصة بالشكوى وأي ردود واردة بشأنها من الجهة المشكو ضدها أو من البنك المركزي.

بالإضافة إلى ذلك إن لم تثمر عملية تقديم شكوى في حل المشكلة ولم يتم إنصافك من قبل مؤسسة النقد السعودية، بإمكانك اللجوء إلى الإجراء الأخير المتاح في هذه الحالات، والذي يتمثل بتوكيل محامي متخصص وإقامة دعوى لدى المحكمة المختصة.

الأسئلة الشائعة

رقم مؤسسة النقد شكوى، هو 6666-125-800، هذا الرقم متاح للعملاء لتقديم شكوى.
يمكن تقديم شكوى لدى مؤسسة النقد، من خلال التواصل عبر رقم مؤسسة النقد العربي السعودي أو الزيارة المباشرة لتقديم شكوى أو تقديم شكوى إلكترونية عبر موقع ساما تهتم.
يستغرق رفع حجز مؤسسة النقد ثلاثة أيام، حيث يتعرض العملاء في البنوك والمؤسسات المالية إلى الحجز على أموالهم لأسباب مختلفة، ويتطلب ذلك إتباع طريقة تقديم شكوى لمؤسسة النقد وطلب رفع الحجز عن هذه الأموال.
يتم حجز موعد مؤسسة النقد من خلال بوابة ساما تهتم الإلكترونية وتحديد اسم الفرع الذي تريد مراجعته، واختيار الموعد المناسب، وإدخال البيانات المطلوبة وتوضيح سبب حجز الموعد، ثم النقر على حجز.

إلى هنا نكو وصلنا إلى نهاية مقالنا حول ساما تهتم تقديم شكوى في السعودية ضد مختلف المؤسسات المالية عند مواجهة مشكلة. كما يمكنك طرح مشكلتك على محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجد لديه الإجابة القانونية.

أعرف المزيد عن: طريقة رفع شكوى لوزارة التجارة، وارامكس خدمة العملاء شكاوى السعودية. أيضا شكوى هيئة الاتصالات في السعودية.


المصادر والمراجع:

  • موقع البنك المركزي السعودي.
  • المنصة الوطنية الموحدة/ شكاوى النقد.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

1 / 5. 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 856

5 ردود على “ساما تهتم تقديم شكوى في السعودية”

  1. يقول شباب السبيعي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارغب في الحصول على استشارة قانونية ثم التوكيل..
    بشأن الدفعه الاخيره من دفعات البنا الذاتي. مصرف الراجحي رفض تسليمها لي مدعومه بحجة مضي ٣ سنوات

  2. يقول عبدالعزيز العنزي:

    جزاكم الله كل خير محامين ومستشارين مكتب الصفوة المتميزين على هذه المعلومات القيمة

  3. يقول فيحان البقمي:

    لدى مشكله مع البنك الاهلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات