+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اجراءات تسجيل اسم تجاري في السعودية

18 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اجراءات تسجيل اسم تجاري في السعودية

في الواقع إن حق ملكية الاسم التجاري يبدأ من وقت استعماله فعلياً وعلانية، وإن مجرد بدء إجراءات تسجيل اسم تجاري لا يعتبر استعمالًا فعلياً. بل إن صاحب الأسبقية في الاستعمال هو من يعتبر مالك الاسم التجاري.

فيما يلي سنعرض لكم اجراءات تسجيل اسم تجاري، وخطوات الحجز على المنصة الالكترونية، كما سنبيّن لكم الوثائق المطلوبة والشروط وغيرها من الأمور المهمة. تابعوا معنا لمعرفة كلّ ما يتعلق بالاسم والسجل التجاري، نحن مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية، للتواصل عبر الواتس اب انقر هنا.

اجراءات تسجيل اسم تجاري.

أطلقت وزارة التجارة عبر منصاتها مشروع نظام الأسماء التجارية الهادف إلى توفير بيئة تجارية مرنة، وتقديم خدمات سريعة. كما تعالج حالات تشابه الأسماء التجارية بما يتوافق مع تحقيق الشفافية.

لقد وضّح  نظام الأسماء التجارية وجوب اتخاذ التّجار اسماً تجارياً مقيداً في السجل التجاري. كما وضّح الإجراءات والشروط وكل ما يترتب على تسجيل اسم تجاري. أما عن إجراءات تسجيل اسم تجاري فهي كالتالي:

    • يقدّم طلب حجز اسم تجاري إلى وزارة التجارة وفق الشروط الواردة في النّظام.
    • تقرر وزارة التجارة الموافقة على الطلب الذي يستوفي البيانات المطلوبة خلال مدة لا تزيد عن خمسة أيام، من تاريخ تقديم طلب اجراءات تسجيل اسم تجاري. أمّا في حال تم رفض الطلب فيجب أن يكون قرار الرفض معلّلاً.
    • يتم إشهار الاسم التجاري المقبول حجزه وفق الإجراءات المحددة في النظام.

وقد أكد المرسوم الملكي أنّه في حال طلب أكثر من تاجر قيد نفس الاسم التجاري، تكون ملكيّة الاسم التجاري لأسبق تاجر في الاستعلام الظاهر، ذلك وفق المادة الرابعة من النظام.

خطوات حجز الاسم التجاري.

حجز الطلب هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة التجارة للعملاء، لكي تمكنهم من تقديم طلب حجز الاسم التجاري و من ثم الحصول على موافقة الموظف المختص عليه، دون الحاجة للذهاب إلى مبنى الوزارة.

إن خطوات حجز الاسم التجاري وفق المنصة الوطنية الموحدة هي كالتالي:

  • اضغط على رابط الخدمة.
  • تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اضغط على رابط (أسمائي التجارية).
  • اكتب الاسم المراد حجزه في خانة الاسم التجاري.
  • إملأ الحقول المطلوبة وحدد نوع الحجز (مقترح – خاص).
  • اضغط على الاستعلام المبدئي.
  • بعد قبول طلب الاستعلام المبدئي، اضغط على إرسال الطلب.
  • سيتم تدقيق الطلب والموافقة عليه إلكترونياً.

الوثائق المطلوبة للحصول على سجل تجاري.

أما عن الوثائق فهي ببساطة عقد إيجار أو ملكية للمحل، لكن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة قد سمحت في حال عدم وجود محل، الحصول على عقد إيجار صوري من أحد مكاتب المحاسبة. وحينها يتمكن العميل من استخراج السجل التجاري، هذه الطريقة تعتبر من أسهل الطرق الميّسرة التي يتم الحصول على سجل تجاري من خلالها.

ومن الطبيعي أن تكون الأسماء التجارية محمية بقوة من النظام، وذلك لمنع الغير من الاعتداء على حق مالكها. وتكون الحماية القانونية من خلال رفع دعوى المنافسة غير المشروعة. أو المنافسة الطفيلية، ومن الممكن رفع دعوى اغتصاب الاسم التجاري، والمزاحمة الاحتيالية.

ومن أبرز أمثلة التعدّي: استخدام الاسم التجاري رغم معرفة أنه مملوك من قبل الغير، بدون ترخيص أو إذن من صاحبها.

من الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية قد أتاحت طلب تسجيل الاسم التجاري بدون أي وثائق وبشكل مجاني على عكس السجل التجاري.

شروط حجز الاسم التجاري.

يتوجب على الراغبين بتسجيل اسم تجاري الخضوع لبعض الشروط نستعرضها لكم بما يلي:

    • يجب ألّا يقل عمر المستفيد في يوم حجز الاسم التجاري عن ثمانية عشر عاماص.
    • يجب أن يكون الاسم التجاري المختار لا يطابق ولا يشابه أي اسم محجوز أو مقيّد مسبقًا في السجل التجاري. أو محمي بنص المادة الثانية عشر من نظام الأسماء التجارية.
    • ألّا يؤدي إلى تضليل وأن يكون لائقاً ومناسباً.
    • أن يكون موافقاً للنّظام العام والآداب العامة.
    • يجب تسجيل الاسم التجاري باللغة العربيّة، لكن يجوز أن يكون الاسم التجاري بألفاظ عربية أو معرّبة، أو بلغة أخرى وفق ما تحدده اللائحة.
    • يشترط ألّا يدل الاسم التجاري على أي من الدول غير العربية.
    • يجب ألّا يتضمن الاسم التجاري أي كلام أجنبي، إلّا إذا كانت الشركة مسجلة من خارج المملكة العربية السعودية.
    • يشترط أيضًا أن يخلو الاسم التجاري المختار من ألقاب وألفاظ مثل شيخ، ملك، سيد، إلخ.
    • الألقاب الخليجية والعالمية والعربية والدولية هي ألقاب مقبولة مع الاسم التجاري.
    • لا يمكن حجز أيّ اسم تجاري يحوي كلمة مجموعة بدون الرجوع إلى الوزارة لاستيفاء الشروط.
    • يجوز حجز ثلاثة أسماء لكل عميل كحد أقصى.
    • يجوز تسجيل الاسم بالأرقام والحروف.
    • يجب الابتعاد عن أي ناحية دينية أو توجّه ديني.
    • يستثنى مما سبق الأسماء التجارية المسجلة، اسم الشخص العائلي المسجل في الهوية.
    • تحدد اللائحة ضوابط تسجيل الاسم العائلي كاسم تجاري.

بعد إتمام اجراءات تسجيل اسم تجاري والحصول على الموافقة والبدء باستعماله، يتوجب على التاجر أن يكتب اسمه التجاري بشكل واضح وصريح على واجهة محله التجاريّ. وجميع ما ينتج عن هذا المحل، لكن مع مراعاة حالة اختلاف اسم الفرد المسجل في السجل المدني عن اسم الشخص التجاري. أي وضع اسمه المسجل في السجل المدني وأن يوقع على كل معاملاته التجارية.

كما يجب التنويه إلى أن نظام الأسماء التجارية قيّد إمكانية كتابة الاسم الذي تمت الموافقة عليه، باللغة الإنجليزية دون إضافة اللغة العربية. كما أكد الظام على ضرورة التزام المستفيد بالاسم المنصوص عليه في السجل التجاري.

الأسئلة الشائعة حول اجراءات تسجيل اسم تجاري

بيّنت وزارة التجارة أن: المدة الزمنية التي تلزمك لإجراءات تسجيل اسم تجاري تبلغ ستين يوماً، وتبدأ هذه المدة من تاريخ حجز الاسم التجاري إلى يوم التسجيل في السجل التجاري. وذلك حرصاً منها على تمكين المستفيد من إجراء أي تعديل على الاسم التجاري، ما عدا تغيير الاسم بعد مرور الفترة الزمنية. أمّا المدة التي تستغرقها الموافقة على إجراءات تسجيل اسم تجاري، فإنّ وزارة التجارة تعمل جاهدة على دراسة الطلبات المقدمة في غضون أربع وعشرون ساعة عمل على الأكثر.
لقد بينت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة، وعبر منصة استطلاع بأن حجز الاسم التجاري مجاني تماماً. ولا يتطلّب أيّ رسوم حيث تعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات الحكومية المجانية بالسعودية وهي متاحة لجميع المواطنين والمقيمين العاملين في وزارة التجارة. ومن أبرز مميزات هذه الخدمة هي توفير الوقت والجهد المستغرق في حجز اسم تجاري، وذلك باستخدام الهاتف أو الحاسوب بدلاً من أن تذهب إلى مبنى الوزارة.

في ختام مقالنا اجراءات تسجيل اسم تجاري، إن القانون التجاري معقد جداً ومثير للجدل في أغلب الأحيان، لذلك قد تجد أنه من الصعب الاستغناء عن المشورة القانونيّة، التي يمكنك الحصول عليها من مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية. المكتب الأفضل الذي يقدم لك كلّ ما تحتاجه الشركات والأفراد على حد سواء.

كما يمكننا تزويدكم بعدّة خدمات منها فتح سجل تجاري، أو تسجيل علامة تجارية، تأسيس شركات وصياغة عقودها بطرق قانونيّة سليمة، وأخيراً حل المنازعات التي تنشأ في المجال التجاري، تواصلوا معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضا طريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية،وكيف يتم تعديل الاسم التجاري لمؤسسة،وماهي مدة حجز الاسم التجاري،وأخيراً دعوى إلغاء اسم تجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات