+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

استشارات قانونية عمالية في السعودية

آخر تحديث: 15 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
استشارات قانونية عمالية في السعودية
0
(0)

إذا ما كنت صاحب عمل أو عامل في المملكة العربية السعودية ينبغي عليك معرفة حقوقك وواجباتك ونظام العمل، بالإضافة إلى طلب استشارات قانونية عمالية في السعودية عند تعرضك لأي مشكلة في مجال العمل.

لذا سنتحدث في هذا المقال عن أهمية الحصول على استشارات قانونية في القضايا العمالية وطريقة تقديم استشارات قانونية، وما هي الإفادة المرجوة من إتباع ما يقدمه المحامي من استشارات قانونية عمالية في الرياض. لذا تابع معنا

للتواصل مع محامي عمالي شاطر اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

استشارات قانونية نظام العمل السعودي.

إن مجالات التقاضي في علاقات العمل بين أصحاب العمل والعمال متنوعة جداً. فهناك اختلافات في القضايا العمالية بحسب نوع المشكلة القائمة. وغالباً ما يسعى الأشخاص إلى توكيل محامي أو طلب استشارات قانونية عمالية من محامي مختص للإجابة على بعض الأسئلة. وفيما يلي مجموعة من أبرز الأسئلة التي يقوم الأشخاص بطرحها في مجال القضايا العمالية.

كيف يتم تقديم دعوى عمالية؟

ويعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة. حيث يسعى العمال لأخذ استشارات قانونية عمالية لمعرفة كيفية رفع دعوى عمالية للمطالبة بمستحقاتهم ضد صاحب العمل.

ويكون ذلك عبر التقدم لمكتب العمل الذي يتضمن مجال العمل الذي تقوم بالعمل فيه من حيث الاختصاص. ويتم بعده إجراء محاولة لتسوية القضية ودياً خلال مدة زمنية قدرها 21 يوم. فإذا لم يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين ولم تنجح التسوية يتم رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية للنظر بها وإطلاق الحكم.

ما حدود أحكام نظام العمل؟

والمقصود بهذا السؤال هو من الأشخاص الخاضعين للعمل وفق أحكام نظام العمل في المملكة العربية السعودية؟ ويمكن تحديد العمال الذين تطبق عليهم هذه الأحكام بما يلي:

      1. أي عقد عمل تم إبرامه في المملكة العربية السعودية والذي يلتزم الشخص بموجبه بالقيام بعمل لصالح صاحب العمل سواء كان جسدي أو ذهني وتحت إشراف صاحب العمل ووفق إرادته مقابل أجر تم الاتفاق عليه أثناء إبرام العقد وتمت الموافقة عليه من الطرفين.
      2. يخضع لها جميع العمال الحكوميين في الهيئات والمؤسسات الحكومية.
      3. العمال المنتمين للمؤسسات الخيرية في المملكة العربية السعودية.
      4. الأشخاص الذين قاموا بإبرام عقود للتدريب والتأهيل وليسوا عاملين لدى صاحب العمل.
      5. الأشخاص العاملين لفترات زمنية محددة متعلقة بإصابات العمل وإجراءات السلامة والصحة المهنية.

ما المدة التي يمكن خلالها المطالبة بالحقوق بعد انتهاء العمل؟

يسأل بعض العمال عن المدة التي يمكنهم خلالها رفع دعوى ضد صاحب العمل للمطالبة بحقوقهم بعد انتهاء علاقة العمل بينهم وبين صاحب العمل. وقد حدد القانون هذه المدة باثني عشر شهراً بعد انتهاء علاقة العمل بشكل تام للمطالبة بالحقوق.

وبعد انتهاء هذه المدة ينتهي حق العامل في المطالبة بأي حق. وترفض الدعوى الخاصة في المحكمة إلا في حال وجود عذر مقنع تقبله المحكمة أو في حال أقر صاحب العمل بوجود حق لهذا العامل ويريد إعطاءه له.

أقرأ أيضاً: ميعاد رفع دعوى للتعويض.

هل يحق لصاحب العمل تغيير شروط العمل؟

إن العقد القائم بين صاحب العمل يجب أن يتضمن بوضوح مهام العمل والشاغر الوظيفي والوقت و الأجر وغيرها بما يشمل جميع الشروط وتفاصيل العلاقة بين العامل وصاحب العمل وحقوق وواجبات صاحب العمل.

ففي حال قام صاحب العمل بتغيير أي شرط من الشروط التشغيلية أو ما ينص عليه العقد فيمكن حينها  أن يقوم العامل برفع دعوى ضده أمام المحكمة العمالية في المملكة العربية السعودية.

حيث لا يحق لصاحب العمل إجراء أي تغيير في شروط التشغيل التي تم الاتفاق عليها وذلك وفق المادة 235 من نظام العمل الساري في المملكة العربية السعودية.

هل يمكن تخطي مرحلة التسوية الودية؟

هناك حالات يكون فيها الخلاف كبير بين صاحب العمل والعامل وقد لا يرغب العامل بمواجهة صاحب العمل في تسوية ودية لاقتناعه بعدم وجود فائدة منها. وهنا يتساءل عن إمكانية تخطي مرحلة التسوية الودية والتقدم مباشرة للمحكمة العمالية في المملكة العربية السعودية.

ولكن إجابة هذا السؤال تأتي بالرفض. حيث لا يمكن أن تنظر المحكمة في قضية النزاع إلا بعد انتهاء مرحلة التسوية الودية بين المتخاصمين لدى مكتب العمل وذلك عائد إلى أن هذه المرحلة وجوبيه بحسب القانون.

استشارات قانونية عمالية مجانية.

مما لا شك فيه هو إمكانيات المحامين المنضمين لمكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية. وذلك نظراً للخبرة الطويلة في مجال العمل القانوني. بالإضافة إلى الدراسات الأكاديمية التي قاموا بها والثقافة الواسعة التي يملكونها في القانون وفروعه.

وفي مجال القضايا العمالية نستطيع أن نؤكد لك أنك ستحصل على أفضل استشارات قانونية عمالية من قبل محامينا المتخصص في قانون العمل. ولكن ينبغي علينا التوضيح أن الخدمات القانونية والاستشارات التي يتم تقديمها في مكتب الصفوة للمحاماة مأجورة وضمن رسوم يتم تحديدها في الجلسة الأولى من الاتفاق بين المحامي والوكيل.

لا أستطيع تحمل تكاليف أتعاب محامي:

في حال كنت تحتاج إلى الحصول على استشارات قانونية عمالية ولكنك غير قادر على دفع تكاليف أتعاب محامي متخصص في القضايا العمالية. فإنه من الممكن لك الحصول على استشارات قانونية عمالية مجانية من خلال عدة طرق منها:

    • يمكنك إيجاد بعض المحامين الذين يقبلون الترافع بالمجان كمساعدة قانونية لوجه الله تعالى.
    • لكل شخص في المملكة العربية السعودية حق في الحصول على استشارة قانونية مجانية للحصول على معلومات أو نصيحة ويسمى هذا بالمساعدة القانونية في الخط الأمامي.
    • هناك الكثير من أرقام الخطوط الساخنة التي ينظمها ويقدمها العديد من المحامين في المملكة العربية السعودية لتقديم استشارات قانونية ويمكنك من خلالها الحصول على استشارات قانونية عمالية.
    • ربما تستطيع الحصول على استشارات قانونية عمالية أو غيرها من الاستشارات بشكل مجاني أو بأسعار معقولة بالنسبة لك في جمعيات مختلفة.
    • يمكن للقاصرين الاستفادة من خدمة قانون الشباب وهي خدمة قانونية في الخط الأمامي والتي تعمل على الدعم الاجتماعي والقانوني.
    • يمكن الحصول على مساعدة محامي في المحكمة أو في الإجراءات القانونية وذلك كمساعدة قانونية من الخط الثاني. وهي مساعدة تتخطى أخذ نصيحة أو استشارة. كحاجتك إلى مساعدة أكبر تتطلب وجود محامي متخصص يساعد في الإجراءات العملية في المحاكم. وتسمح المساعدة القانونية بذلك خاصة في حال عدم وجود دخل كافي لدفع التكاليف.
    • باستطاعتك الحصول على استشارات قانونية عمالية مجانية من قبل المحكمة من خلال عقد التأمين خاصتك.

أنظر أيضاً: صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

محامين قضايا عمالية.

يمكن القول أن نظام الكفالة العمالية في المملكة العربية السعودية يعتبر من أكثر القضايا العمالية شيوعاً وإثارة للجدل والذي يقوم على ضرورة وجود كفيل عمل لأي عامل. وقد كانت المملكة معروفة سابقاً بكونها من أكثر البلاد تقييداً لشروط العمل ولكنها قوانينها أصبحت أكثر انفتاحاً وتحرراً في المرحلة الأخيرة.

ومن الجدير بالذكر اعتماد المملكة العربية السعودية في جوهرها للشريعة الإسلامية حتى في قوانين العمل حيث نصت المادة 36 من القانون الخاص بالعمل على تساوي جميع العمال في العمل المتساوي على أجر متساوي بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الأصل القومي لأي عامل.

وعليه في حال حاجتك لمحامي أو استشارات قانونية عمالية يمكنك الاتصال بنا في مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على موعد لمقابلة محامي مختص في القضايا العمالية ومنه الحصول على أفضل استشارات قانونية عمالية في المملكة العربية السعودية.

خدمات مكتب الصفوة في القضايا العمالية.

ومما لا شك فيه أن مكتب الصفوة للمحاماة قادر على مساعدتك في أي مشكلة عمالية تواجهك. حيث نتميز بنخبة من أمهر المحامين المتخصصين في شتى فروع القانون في المملكة العربية السعودية ممن يمتلكون خبرة سنوات طويلة ومعرفة واسعة ومعمقة بجميع تفاصيل فروع القانون.

ففي حال كان هناك نزاعات بينك وبين صاحب العمل فيما إذا كنت عاملاً. أو كنت صاحب عمل وتواجه مشكلات مع عمالك أو لديك أسئلة حول قواعد مكتب العمل يمكنك الحصول على استشارات قانونية عمالية من مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية.

خدمات مكتب الصفوة للمحاماة:

كما ذكرنا فإن مكتبنا جاهز لاستقبالكم في حال احتياجكم إلى توكيل محامي متخصص في مجال القضايا العمالية أو أي اختصاص آخر. بالإضافة إلى تقديمه لأفضل استشارات قانونية عمالية.

حيث يعمل الكادر المتخصص في القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة وذو المعرفة بالإدارة القانونية للشركات على تقديم الخدمات التالية:

    1. حل النزاعات القائمة بين منشآت العمل والصناعة والعاملين الموجودين لديها. بما يتضمن ذلك من خلافات عقود العمل الخاصة بالعمال وأجورهم وحقوقهم. وتعويضات الإصابة للعمال نتيجة إلحاق الضرر بهم بسبب العمل. ومشكلات العقوبات التي يفرضها أصحاب العمل على العمال وغيرها من المشكلات المتعلقة بتطبيق نظام العمل وحماية حقوق العمال وتفعيل نظام التأمينات الاجتماعية.
    2. العمل على تقديم استشارات قانونية عمالية لأصحاب العمل والعمال على حد السواء. وإعطاء الرأي القانوني من قبل محامي مختص للوكيل في صحة قراره والمشكلات التي يمكن أن تنجم عنه. بالإضافة إلى توضيح التفاصيل وتقديم النصائح لكلا الطرفين قبل إبرام أي عقد عمل.
    3. صياغة جميع الأوراق القانونية بما فيها عقود العمل وعقود الشركات ولوائح الاعتراض وغيرها.
    4. مساعدة العمال على تقديم شكوى عمالية وشرح طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية إلكترونياً.

وفيما يخص تقديم الدعوى العمالية إلكترونيا، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

خدماتنا المقدمة لأصحاب العمل:

نحن نعمل على خدمة جميع الأطراف للحصول على حالة من الاتفاق والنجاح في القطاع العمالي في المملكة العربية السعودية. فكما نعمل على مساعدة العمال فإننا نسعى إلى مساعدة أصحاب العمل وتقديم استشارات قانونية عمالية للشركات سواء الوطنية أو المتعددة الجنسيات لإدارة العمل والموظفين بطريقة استراتيجية تضمن قواعد العمل والضمان الاجتماعي في المملكة.

والعمل على إعطاء استشارات قانونية عمالية من شأنها تسهيل وتحسين الإدارة وذلك من خلال الاتصال الدائم الذي يساعد على إيجاد الحلول الفورية الخاصة بالمشكلات اليومية.

ويمكن تعداد الخدمات القانونية المقدمة لهذه الفئة بما يلي:

    • إبرام العقود والاتفاقيات المتنوعة وتحديد بنود الحماية والهيكل العمالي للشركة.
    • تحديد أنظمة المكافآت الخاصة بالشركة والتعويضات المناسبة.
    • تقديم النصائح الخاصة بالضمان الاجتماعي بما يحتوي من العمل الوقائي والضمان التكميلي.
    • الشكل القانوني لتعديل ظروف العمل الفردية للعمال.
    • التعامل مع الحالات الفردية للمشاكل العمالية كالإجازات والمرض وحالات الإعاقة المؤقتة عن أداء العمل وغيرها.
    • إعداد البروتوكولات الداخلية وسياسات العمل والتدريب وخطط المساواة وغيرها من القضايا.
    • تقديم استشارات قانونية عمالية خاصة بتحركات العمل والعمال الدولية.
    • تحديد حالات إنهاء عقود العمل الفردية بشكل قانوني سواء كانت لأسباب تأديبية أو موضوعية.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك الحصول على استشارة قانونية من أفضل المحامين والمستشارين القانونين بجدة والسعودية في مكتب الصفوة للمحاماة من خلال الاتصال على من داخل المملكة العربية السعودية واتساب على الرقم: 0595911136 ومن خارج المملكة العربية السعودية واتساب: 00966595911136.
لا يمكن تحديد أتعاب ثابتة يتقاضاها المحامي على كافة القضايا القانونية، وذلك لأن القضايا تختلف فيما بينها من حيث الوقت الذي تستغرقه والإجراءات التي تحتاجها في المحاكم، بالإضافة إلى اختلاف القضايا من حيث السهولة والصعوبة وكل ذلك عوامل تؤثر في تحديد اتعاب المحامي.

ننهي مقالنا، ونتمنى أن نكون وضحنا لك أهمية الحصول على الاستشارات القانونية بالسعودية سواء كانت تتعلق بالقضايا العمالية او غيرها من القضايا القانونية.

ولا تترد في التواصل مع محامين ومستشارين مكتب الصفوة في جدة والرياض ومختلف انحاء السعودية المتخصصين والخبراء في معالجة القضايا القانونية يقدمون لك المساعدة التي تحتاجها.

أحصل على معلومات عن: في حال سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي، وفي حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه. كذلك هل يحق للسعودي العمل في الإمارات، بالإضافة إلى متى يصبح العقد غير محدد المدة.


المصادر والمراجع:

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.2/5 - 463

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us