+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على عقوبة الابتزاز في السعودية

24 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الابتزاز في السعودية

هل واجهت أنت أو أحد معارفك مشكلة تتعلق بالابتزاز عن طريق نشر صور أو معلومات؟ لا داعٍ للخوف أو الشعور بالعار، فالقانون السعودي سيحميك بوصفه الرادع لكلّ مجرم يهدد كرامتك وسكينتك.

في هذا المقال من موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، نُسلط الضوء على عقوبة الابتزاز في السعودية بكل تفاصيله، ونُقدم لك خارطة طريق لحماية نفسك من الوقوع ضحيةً له.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة الابتزاز في السعودية

يعرّف الابتزاز على أنه جريمةٌ تنال من حرمة الإنسان وكرامته، حيث يلجأ المجرم فيها إلى إجبار شخص آخر على فعلٍ (دفع أموال أو تقديم خدمات مختلفة) أو امتناعٍ عن فعلٍ (مثل الامتناع عن الشهادة ضد شخص يخص المجرم أمام المحكمة وغير ذلك) تحت وطأة التهديد بكشف معلوماتٍ سريةٍ أو إلحاق الضرر به أو بسمعته.

أما عن عقوبة الابتزاز في القانون السعودي، فيُجرم هذا الأخير الابتزاز بكلّ أشكاله. حيث نصت المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية على عقوبة بالسجن مدّة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين. لكل من يرتكب أيًا من جرائم الابتزاز الإلكتروني، بما في ذلك:

    • الدخول غير المشروع إلى نظام الكمبيوتر أو شبكة المعلومات لابتزاز شخص ما.
    • التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنية المعلومات.

عقوبة الابتزاز بالصور

في الواقع، يمكن القول أن الابتزاز بالصور هي جريمة من بين أكثر جرائم الابتزاز شيوعًا ليس في السعودية وحسب بل على مستوى العالم، وله تأثير نفسي مدمر على الضحية.

لذلك، تم فرض عقوبة التهديد بالصور في السعودية، حيث نصت المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية على عقوبة بالسجن مدّة لا تزيد عن 5 سنوات وبغرامة لا تزيد عن 3 ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من يرتكب أيًا من الجرائم التي لها علاقة بالابتزاز أو التهديد بنشر الصور على الشكل التالي:

    • إنتاج محتوى من شأنه المساس بالحياة الخاصة، أو حرمتها، أو إعداد ذلك المحتوى، أو إرساله، أو تخزينه عبر الشبكة المعلوماتية. ويقصد هنا إنتاج أي صور باستخدام التقنيات الحديثة مثل تقنية الذكاء الاصطناعي أو الديب فيك تستهدف الضحية لابتزازها.
    • إنشاء موقع على الإنترنت أو نشره، بهدف الاتجار بالجنس البشري أو تسهيل التعامل به. ويدخل تحت هذا البند إنشاء مواقع بغرض عرض صور سواء كانت حقيقية أو مفبركة بقصد التشهير.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني والابتزاز العاطفي

تشمل قضايا الابتزاز جوانب عدة من بينها الابتزاز الإلكتروني، وهو أي نوع من الابتزاز يتم باستخدام وسائل تقنية المعلومات، مثل:

    • الابتزاز بالرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني.
    • الابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
    • الابتزاز باستخدام برامج التجسس أو برامج الفدية.

أما بالنسبة لعقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية والتي تشمل الابتزاز الإلكتروني، فهي مشابهة لعقوبة الابتزاز بشكل عام. كما ذكرنا سابقاً.

علاوة على ذلك، وبالانتقال إلى  عقوبة الابتزاز العاطفي، فيُعرّف الابتزاز العاطفي بأنه:

نوع من التلاعب النفسي يُمارسه شخص ما على آخر بهدف التحكم بمشاعره وأفعاله، بيد أن القانون السعودي لا ينصّ على عقوبة محددة لجريمة الابتزاز العاطفي. ومع ذلك، يمكن للضحية اللجوء إلى القضاء لإثبات تعرضها للإيذاء النفسي جراء هذا الابتزاز، والحصول على التعويض المناسب.

كيف تثبت قضية الابتزاز

بعد حديثنا عن عقوبة الابتزاز في السعودية ننتقل للحديث عن كيفية إثبات تلك الجريمة حال وقوعها.

ولإثبات جريمة الابتزاز في السعودية عليك في البداية ألاّ تستجب لمطالب المبتز، فكلّما استجبتَ، زاد تماديه. ثم عليك جمع الأدلة الكافية التي تُثبت تعرضك للابتزاز، وتُدين المتهم. وتشمل هذه الأدلة:

    1. الأدلة الرقمية:
      • محادثات الابتزاز، تشمل الرسائل نصية، أو البريد الإلكتروني، أو رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي محادثات أخرى تُظهر عملية الابتزاز والتهديدات التي تعرض لها الضحية.
      • التسجيلات الصوتية أو المرئية، في حال تمكن الضحية من تسجيل أي محادثات صوتية أو مرئية تُظهر عملية الابتزاز، تُعد هذه من أقوى الأدلة.
      • الصور أو مقاطع الفيديو، إن وجدت صور أو مقاطع فيديو تم استخدامها في عملية الابتزاز، تُعد أيضًا دليلًا هامًا.
      • الروابط الإلكترونية، يجب الاحتفاظ بالروابط الإلكترونية التي أرسلها المبتز، مثل الروابط لمواقع مشبوهة أو صور أو مقاطع فيديو.
    2. الشهود: في حال وجود شهود على واقعة الابتزاز أو تهديدات المبتز، يمكن الاستعانة بشهاداتهم لتأكيد الواقعة.

بعد جمع الأدلة، أبلغ السلطات من خلال التوجه إلى أقرب مركز شرطة، أو الإبلاغ عن الجريمة إلكترونيًا من خلال موقع وزارة الداخلية وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية وتقديم بلاغ رسمي بالواقعة. مع تقديم جميع الأدلة، وتقديم معلومات عن المبتز مثل اسمه أو رقمه أو أي معلومات أخرى تساعد في الوصول إليه.

من المهم التأكيد على أن جريمة الابتزاز لا تسقط بالتقادم، أي أن الضحية له الحق في مقاضاة المتهم في أي وقت.

الأسئلة الشائعة

يُعاقب مرتكب الابتزاز والتشهير الالكتروني بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام في السعودية مسؤولية إقامة دعوى الحق العام في قضية الابتزاز، فهي الجهة المخولة بتحريك الادعاء بالحق العام أمام المحاكم الجزائية المختصة.

في ختام مقالنا عقوبة الابتزاز في السعودية، لا تتردد في الإبلاغ عن أي واقعة ابتزاز تتعرض لها إلى الجهات المختصة، لتنال حقك العادل وتُساهم في القضاء على هذه الجرائم.

تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية اليوم واحصل على المساندة القانونية حول عقوبة نشر الصور في السعودية وفق ما حدده النظام السعودي.

أعرف المزيد عن عقوبة شارب الخمر، عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، أيضا عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي.


المصادر:

  • نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات