+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الشرط الجزائي في عقد المقاولة

آخر تحديث: 21 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الشرط الجزائي في عقد المقاولة
0
(0)

الشرط الجزائي في عقد المقاولة وسيلة فعالة تلزم المقاولين إلى تنفيذ ما تعهدوا به في الوقت المحدد في العقد، وعليه فأصبحت الحاجة إلى الشرط الجزائي ضمن بنود العقد ضرورية ومهمة، لما لأن المشاريع الكبيرة والضخمة تكون الخسائر فيها كبيرة وفادحة في حال عدم التزام المقاول في التنفيذ أو التأخر في تنفيذه.

الشرط الجزائي في عقد المقاولة والتي توضع ضمن بنود العقد تخضع لتقدير القاضي وتقييم ما نتج عنها من ضرر في العمل، أما بالنسبة للمماطلة والتأخير فق عالج هذا الأمر القانون السعودي بطرق عديدة تقع على عاتق تقدير المحكمة التي يعرض عليها النزاع بين أطراف العقد.

إذاً ما هو الشرط الجزائي في عقد المقاولة في السعودية، وما حكمه والغرض منه، سوف نوضح هذه الأمور ضمن مقالنا هذا من قبل محامو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فأهلاً بكم..

ولكن قبل أن تبدأ بقراءة مقال الشرط الجزائي في عقد المقاولة ننصحك بأن تقرأ مقال: رفع دعوى الشرط الجزائي لتعرف ما هي دعوى الشرط الجزائي وتكتمل الرؤية لديك عن الشرط الجزائي في عقد المقاولة.

ما هو الشرط الجزائي في عقد المقاولة؟

تعتبر عقود المقاولات من أكبر العقود وأهمها، وأي تأخير أو تقصير في تنفيذها يؤدي إلى أضرار كبيرة للمجتمع وللأشخاص جميعاً، لذا وضع الشرط الجزائي في عقد المقاولة منعاً من تأخير المقاول من انجاز عمله في الوقت المحدد في صلب عقد المقاولة, وهذا إذا نص العاقدين على الأخذ بمقتضاه أو في اتفاق لاحق، يحدد بموجبه العاقدان مبلغ من المال أو تعويض عن التأخير لمن اشترط له، في حال عدم الوفاء بالدين أو التأخر فيه.

وبالتالي لا يخلو عقد مفاولة إلا وضع ضمن بنوده الشرط الجزائي في حال لم يلتزم المقاول في تنفيذ المواصفات التي ينص عليها العقد. ويلعب الشرط الجزائي في عقد المقاولة دور مهم في ضبط التنفيذ والحد من التلاعب ومماطلة المقاولين. وعلى الأغلب تكون هذه الشروط الجزائية مبالغ مالية يدفعها المقاول كتعويض عن الضرر الذي وقع بسبه لصاحب العمل.

ونظم القانون السعودي الشروط الجزائية في العقود بمختلفها وأيضا الشرط الجزائي في عقد المقاولة، وقدر التعويض عن التأخير أو في حال عدم الالتزام في بنود العقد.

وبالتالي للمحكمة أن تلزم المقاول بدفع الشرط الجزائي وكذلك للقاضي السلطة في موازنة المصلحة بين المقاول وصاحب العمل، فقد يكون الشرط الجزائي مبالغاً فيه في العقد إذ للقاضي الحق في تخفيف الشرط الجزائي لما يساوي الضرر الذي نتج عن التأخير.

قد يهمك أيضا: دعوى تعويض عن حكم جنائي في السعودية.

ما حكم الشرط الجزائي في عقود المقاولات؟

كثير من الأشخاص ما يتساءلون حول حكم وضع الشرط الجزائي في عقد المقاولة، بين الشخص والمقاول الذي سوف يقوم بتنفيذ الأعمال، إليك الجواب القانوني من المحامي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

في البداية نحن نعلم أن جميع اللوائح التنفيذية في القوانين السعودية ما هي إلا أحكام شرعية وضعت بطريقة قانونية صحيحة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وعلى هذا بالنسبة للشرط الجزائي في عقد المقاولة ما هو إلا اتفاق بين المتعاقدين على تقدير التعويض الذي يستحقه أحدهما في حال أخل الطرف الآخر بتنفيذ ما التزم به، وهذا ما أمرنا به الله تعالى في قوله: (يا أيّها الذين آمنوا أوفوا بالعهود)، فالوفاء في العقد وبما فيه من التزام وما تضمنه من شروط طالما كان هذا التعاقد في حدود الشرع والقانون.

ومما لاشك فيه أن تأخير أداء الحق عن موعده هو أكل للمال بالباطل بالإضافة إلى أنه طريق غير مشروع من أجل الوصول إلى المال، وهذ ما نهاه الله تعالى، ومنه نجد أن الأصل في عقد المقاولة هو الصحة، وأن هذا الشرط الجزائي هو من الشروط التي تعتبر من مصلحة العقد وذلك لكون حافز ودافع  لإكمال العقد في الوقت المحدد خوفاً من الغرامة التي قد تكون أشد من تنفيذ الالتزام.

وبهذا فإنه يجاز أن يُشترط الشرط الجزائي في العقود المالية من مثل: عقود المقاولات، ماعدا العقود التي يكون الالتزام الأصلي فيها ديناً، وبالتالي يحق لأحد الأطراف وضع الشرط الجزائي في عقد المقاولة بينه وبين المقاول، وفي حال أخل بتنفيذ هذا العمل أو تأخر أو نفذ خلاف للمواصفات المتفق عليها في العقد، وترتب من ذلك ضرر للشخص فيجوز أن يطالبه بقيمة الشرط الجزائي المنصوص عليه في عقد المقاولة.

هذا بالإضافة إلى أنه أجمع هيئة كبار العلماء في السعودية بأن: (الشرط الجزائي الذي يجري اشتراطه في العقود، شرط صحيح ويجب الأخذ به طالما لم يكن هناك عذر في الإخلال بالالتزام الموجب له يعتبر شرعاً، ويكون هذا العذر مسقطاً لوجوبه حتى يزول).

اقرأ أيضا:

ما الغرض من الشرط الجزائي؟

قد يكون الشرط الجزائي في عقد المقاولة في اتفاق لاحق للعقد قبل وقوع الضرر الذي يقدر من الشرط الجزائي التعويض عنه، وعليه فإن نص الشرط الجزائي في العقود بشكل عام يتم لأغراض نلخصها في النقاط الآتية:

الغرض من الشرط الجزائي في العقود

  • ضمان تنفيذ العقود حسبما ما اتفق عليه أطرافها من دون تأخير، وذلك تجنباً لدفع قيمة الشرط الجزائي كتعويض عن عدم تنفيذ الالتزام أو التأخير في تنفيذه، وهذا يؤدي إلى حماية مصالح الأفراد وكذلك الجماعات.
  • يعتبر  الغرض من الشرط الجزائي بمثابة قوة ضاغطة على الملتزم بتنفيذ ما التزم به في العقد، وبالتالي يتجنب الضرر للمتعاقد الآخر، حيث إن ذلك يمنع سوء النية لدى المتعاقد الآخر، كما يجعله أكثر حرصاً على عدم الإخلال في أي التزام، بالإضافة إلى أنه يجعل الطرف الآخر في حالة اطمئنان وأمان.
  • الشرط الجزائي في عقد المقاولة يُجنب المتعاقدان تحكيم القضاء، وذلك لأن المتعاقدين أقدر على تقدير الضرر الذي حل بأحدهما نتيجة التأخير أو عدم الالتزام في التنفيذ، وهذه الحالة تكون في حال عدم الطعن أمام المحكمة في قيمة التعويض.
  • إن الشرط الجزائي يسبغ على العقود قوة جديدة على قوتها القانونية العادية، حيث إن ذلك يؤدي إلى عدم إخلال الملتزم بتنفيذ التزامه، وإلا العكس في ذلك سوف يكون ملزم بدفع التعويض المقرر في العقد.
  • من خصائص الشرط الجزائي في عقد المقاولة توفير النفقات وتخفيف الوقت، فالاتفاق على قيمته يجنب من اشتراط لمصلحته الإجراءات القضائية، وعادة ما تكون هذه الإجراءات بطيئة، ولما تحتاجه هذه الإجراءات والدعاوى من نفقات ومصاريف بالإضافة إلى الوقت.
  • إن وجود الشرط الجزائي في عقد المقاولة يجنب المنازعات ويزيل كل صعوبة محتملة حول الضرر، سواءً ما تعلق بوقوعه أو عدمه، وعلى الأغلب يغني هذا الشرط عن رفع دعوى سواءً أكان هذا الضرر متوقع أم غير متوقع، مباشر أم غير مباشر، لأن وجود هذا الشرط في بنود العقد يعني ضمنياً أن هنالك إقرار من الملتزم به.
  • الشرط الجزائي قد يقوم بدو الشرط المقيد للمسؤولية، ويقع هذا في حال كان مقدار التعويض المحدد مقدم لعدم التنفيذ أقل بشكل ملحوظ من مقدار الضرر الفعلي الناشئ من عدم التنفيذ.
  • في النهاية إن وجود الشرط الجزائي في العقود الكبيرة والاتفاقيات الضخمة من مثل: عقود المقاولات والبناء والإنشاءات، يؤكد على حرص كل مقاول وصاحب العمل وكذلك المقاولين الفرعيين على أن يقوموا بأعمالهم على أحسن وجه.

الشرط الجزائي في عقد المقاولة، كيفية تنظيم العقد وصياغه بشكل قانون يضمن حقوقك، استعن بمحامي متخصص، لمساعدتك وتقديم الحلول القانونية لصالح وفق الأطر القانونية، بإمكانكم التواصل عبر الهاتف المخصص لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: 0595911136.

قد تحتاج أيضا قراءة

غرامة تأخير المقاول

قد ينص في الشرط الجزائي في عقد المقاولة على إلزام المقاول على دفع مبلغ معين من النقود عن كل يوم أو أسبوع أو عن أي فترة من الزمن تأخر فيها المقاول عن التنفيذ وتسليم العمل الذي التزم في أدائه وانجازه في الموعد المحدد.

ووفقاً للمرسوم الملكي في المملكة العربية السعودية الذي أصدر بتاريخ 4/9/1427.، فرض غرامات التأخير على المقاول أو على المتعهد الذي يتأخر في تنفيذ الأعمال والخدمات وتسليمها ي المواعيد المتفق عليها.

واستناداً للمادة رقم (48) من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية التي تنص على أن: “إذا تأخر المتعاقد في تنفيذ العقد عن المدة المحددة تُفرض عليه غرامة تأخير لا تتجاوز 10 بالمئة من قيمة العقد، و6 بالمئة بالنسبة لعقود التوريد”.

وفي النظام ذاته من  المادة رقم (49) نصت على أنه: “إذا قصر المتعاقد في عقود التشغيل والصيانة والعقود ذات التنفيذ المستمر في تنفيذ التزاماته تُفرض عليه غرامة مالية لا تتجاوز العشرة بالمئة من قيمة العقد”.

كل ما يتعلق في الشرط الجزائي في عقد المقاولة، وما هي الغرامة المالية التي يستحقها المقاول، وكيفية حسابها، سوف تجد معلوماتها من خلال اتصالك على رقم الهاتق لمكتب الصفوة للمحاماة والتواصل مع محاميه.

كما أقرت المادة (50) على أن يتحمل المعاقد على تكاليف الإشراف على تنفذ المشروع، خلال فترة خضوعه لغرامة التأخير، ونصت المادة (51) بأن: “يتم تمديد العقد والإعفاء عن الغرامة وذلك باتفاق الجهة الحكومية المتعاقدة مع وزارة المالية، في حال كان هذا التأخير ناتجاً عن ظروف طارئة أو لسبب خارج عن إرادة المعاقد، على أن تتناسب مدة التأخير مع هذه الأسباب”.

وعليه استقر الفقه القانوني الإداري المقارن أن غرامة التأخير تستحق حتى لو ينتج عن التأخير أي ضرر، ولا يجوز للمتعاقد مع الجهة الحكومية الإدارية بانقاص قيمة الغرامة المنصوص عليها في العقد وذلك بحجة أنها تزيد على قيمة الضرر الناتج عن تأخيره.

كما أنه يجوز للجهة الحكومية أن تقوك بجمع بين غرامات التأخير وغيرها من الجزاءات الأخرى المنصوص عليها في النظام أو في العقد من مثل: مصادرة الضمان البنكي أو فسخ العقد أو التنفيذ على حساب المتعاقد، وكذلك الرجوع عليه بالتعويض عما يلحقها من ضرر بسبب ذلك الأمر، أو بسبب حسم قيمة البنود والخدمات غير المنفذة، أو تلك التي نفذت مخالفة لما تم الاتفاق عليه.

الشرط الجزائي في عقد المقاولة وطريقته في عقود المقاولات لما تعد هذه العقود  تحتاج إلى صياغة قانونية واضحة، عليك بتوكيل محامي لمساعدتك بصياغة العقد وفق الأطر القانونية الصحيحة، ونحن من خلال موقعنا نوفر لك عنا البحث لنع بين يديك نبذة من المحامين المختصين بشتى فروع القانون السعودي من أحد أهم مكاتب المحاماة في السعودية لتقديم استشارات قانونية.

طريقة حساب غرامة التأخير

في حال تأخر المقاول عن اتمام العمل وعن تسليمه في الموعد المحدد ولو يرى صاحب العمل داعياً لسحب العمل منه، يلتزم المقاول بدفع غرامة مالية عن المدة التي يتأخر فيها لإكمال العمل بعد الموعد المحدد للتسليم، وتُحسب هذه الغرامة على أساس متوسط التكلفة اليومية للمشروع.

وذلك من خلال قسمة قيمة العقد على مدته وفقاً للآتي:

  • غرامة عن الجزء الأول من مدة التأخير تقدر بربع متوسط التكلفة اليومية عن كل يوم تأخير، حتى تبلغ أكثر المدتين خمسة بالمئة من مدة العقد، أو خمسة عشر يوماً.
  • غرامة عن الجزء الثاني من مدة التأخير تقدر بنصف متوسط التكلفة اليومية عن كل يوم تأخير حتى يبلغ الجزئيين أكثر المدة ثلاثون يوم، أو نسبة عشرة بالمئة من مدة العقد.
  • غرامة عن الجزء الثالث من مدة التأخير بقدر كامل من متوسط التكلفة اليومية عن كل تأخير، ولا تبلغ أكثر من المدتين المنصوص عليهما في الفقرة السابقة.

وتجدر الإشارة لا يجوز أن يتجاوز قيمة الغرامات المفروضة عن نسبة عشرة بالمئة، من قيمة العقد، على أنه في حال رأى صاحب العمل أن الجزء المتأخر لا يمنع الانتفاع في العمل على الوجه الكامل في الموعد المحدد لانتهائه، بالإضافة إلى أنه لا يسبب ارتباكاً في استعمال أي منفعة أخرى، وأن لا يؤثر تأثيراً سلبياً على ما تم من العمل نفسه، فلا يجب أن يتجاوز عن نسبة عشرة بالمئة من قيمة الأعمال المتأخرة.

نموذج خطاب تأخير مقاول

أنه في يوم….الموافق…. الساعة….

بناءً على طلب السيد:……..المقيم في ……ومهنته…….

المحامي الموكل السيد………..

أنا ……….. محضر المحكمة…………..

السيد ……المقاول المقيم في مدينة……….شارع……….محافظة….

وبموجب عقد المقاولة المؤرخ بتاريخ……والمبرم فيما بين الطالب والمعلن إليه تضمن التزام المقاول ضمن البند رقم….. أن تكون مدة التنفيذ ……..شهراً.

علماً أن المدة المحددة انتهت دون تنفيذه بالأعمال إلا بنسبة لا تتجاوز …..% من جملة الأعمال، وهذا ما يقطع استحالة اتمامها في الموعد المتفق عليه، وهذا وفقاً للإمكانيات المعلن إليه في الأعمال التنفيذية المقدمة.

لما كانت الأضرار والتي حاقت بالطالب وتتمثل في …….وعليه يحق للطالب أن في طلب التعويض، ويقدر الطالب المبلغ وقدره….. كتعويض بشأن جبر الأضرار التي حاقت به.

مقالات قد تستفيد منها:

ختام مقال الشرط الجزائي في عقد المقاولة، نتشرف نحن من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن نكون دائماً الوجهة القانونية لموكلينا في تقديم الاستشارات القانونية للشركات والأفراد، والمساعدات القانونية بكافة درجات التقاضي وعلى مستوى كافة المحاكم في المملكة العربية السعودية، لما يضم المكتب فريق عمل من الرجال القانويين الذين لديهم الخبرة الكاملة في كافة القضايا والدعاوى، يسرنا تواصلكم معنا على رقم الهاتف أو عبر الانترنت على البريد الالكتروني الخاص بنا، فأهلاً بكم.


انظر أيضا

مذكرة دعوى في بطلان حكم.

شروط إلغاء القرار الإداري في السعودية.

طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد في السعودية.


المصادر والمراجع

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.8/5 - 419

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us