+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

القضايا الاخلاقية هل يشملها العفو بالسعودية؟

آخر تحديث: 6 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
القضايا الاخلاقيه هل يشملها العفو بالسعودية
1.5
(2)

يمكن القول أن العفو الملكي عن السجناء أمر يترقبه الكثير من السعوديين والمقيمين ممن لديهم أقارب وأصدقاء داخل السجون في المملكة العربية السعودية. حيث يتكفل بإطلاق سراح السجين قبل انقضاء كامل مدة محكوميته التي صدرت بقرار من المحكمة إذا ما حقق مجموعة من الشروط.

وعليه يصبح العفو الملكي محل تساؤل واستفسارات بين أوساط المجتمع السعودي والمقيمين فيها حول القضايا التي يشملها العفو. وشروط الاستفادة من العفو والقضايا الاخلاقية هل يشملها العفو بالسعودية، ويمكنكم الحصول على إجاباتها من محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

القضايا الاخلاقية هل يشملها العفو بالسعودية.

بمجرد صدور قرار العفو من الديوان الملكي تعمل مديرية الأمن العام للسجون في المملكة بالتعاون مع وزارة الداخلية على تنفيذ القرار.

والذي يُعد قرار مُشجعاً للكثير من السجناء على الالتزام بالقواعد والضوابط داخل السجن وقضاء حكمهم بهدوء وحسن سلوك، حتى يتسنى لهم الاستفادة من العفو عند صدوره. لا سيما وأنه قرار يصدر بشكل دوري في المناسبات الدينية كشهر رمضان المبارك.

إلا أن هذا العفو لا يصدر بشكل تلقائي ولا يشمل كافة السجناء باختلاف جرائمهم التي قاموا بارتكابها. وإنما يصدر بشكل مدروس ويفرض مجموعة من الشروط لا ينبغي تحقيقها لنيل إطلاق السراح.

ويصدر لمساعدة الأشخاص المتورطين في قضايا لا تشكل خطراً على المجتمع أو يمكن التغاضي عنها، وفي ذات الوقت تُشكل دافعاً للالتزام بالقواعد في السجون وعدم إحداث الشغب في السجون.

وفي سبيل التطرق لسؤال القضايا الاخلاقية هل يشملها العفو بالسعودية فإن الإجابة هي لا، لسبب بسيط وهي أنها تمس أمن الدولة وأمن المواطنين في المملكة. كما أن مرتكبيها يتعدون على أخلاقيات اجتماعية ودينية لا يمكن التهاون معها كقضايا الشرف والتحرش الجنسي والتطاول على المقدسات.

وبذلك فإن القضايا الأخلاقية تعد أكثر الجرائم سوءً، فإن كانت جريمة السرقة على سبيل المثال تؤذي شخصاً بعينه. فإن الجرائم الأخلاقية تهدد مجتمعاً بأكمله وتعتدي على حق المواطن في العيش ضمن بيئة تحترم أخلاقيات دينها.

لا سيما في بلد كالمملكة يعد مركزاً ومقصداً لكافة المسلمين في أنحاء العالم ومن المفترض الالتزام بكافة الشرائع الدينية والحفاظ عليها والحرص على تطبيقها.

ولذلك لم تتهاون الحكومة في المملكة مع من يعتدون ويشكلون خطراً على المجتمع بارتكابهم الجرائم الأخلاقية. وطال الحرص على ذلك استثناءهم من العفو الملكي، والذي يشكل رادعاً إضافيا فلا يتم التهاون من قبل المقدمين على ارتكابها أو امتلاك الجرأة لارتكاب مثل هذه الجرائم.

السجناء الذين لا يشملهم العفو

يستثنى من العفو مرتكبي الجرائم التالية:

    • الدعوة إلى ما يغضب الله تعالى، والاعتداء على المقدسات الدينية من أماكن كالمساجد والكتب كالقرآن الكريم.
    • قضايا التزوير وغسل الأموال.
    • قضايا النصب والاحتيال.
    • قضايا حيازة المتفجرات.
    • من يحاول الفرار من السجن قبل انتهاء مدة محكوميته.
    • القضايا الأخلاقية كالتحرش والاغتصاب.
    • من ارتكب أكثر من ثلاث جرائم خلال حياته.
    • قضايا الاعتداء على الأمن العام للمملكة.
    • جرائم القتل العمد.
    • قضايا تعذيب الأطفال وذوي الإعاقات.
    • قضايا السحر والشعوذة.
    • موظفي الحرس الملكي الذين تم سجنهم لخرق القواعد.

هل العفو يشمل قضايا المخدرات.

بعد صدور العفو وتحديد شروط الاستفادة منه للخروج من السجن قبل انتهاء مدة السجن التي تم الحكم عليهم بها. فإن السجناء ممن ارتكبوا جرائم تتعلق بالمخدرات تفرض عليهم شروط أخرى تتعلق بنوع الجرم الذي قاموا بارتكابه ومدى خطورته. فيشمل العفو بعضاً منهم ويستثنى بعضهم الآخر وفقاً للعديد من المعايير.

وعليه يشمل العفو السجناء المتورطين في قضايا تعاطي المخدرات بشكل شخصي، وذلك وفق شروط تتعلق بالمدة التي قضاها السجين من محكوميته. وإن كان بالإمكان إدراجه في قوائم المستفيدين من العفو، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود سوابق له في قضايا المخدرات.

وبذلك يستفيد من العفو من حكم عليه بالسجن لحيازة المخدرات، سواء لمجرد الحيازة أو الحيازة بهدف الاستعمال للمرة الرابعة وما دون. بالإضافة إلى السجين الذي حكم عليه بسبب ترويج المخدرات للمرة الأولى، وكذلك المتورطين في قضايا تهريب المخدرات على أن تكون للمرة الأولى وأمضى في السجن ما لا يقل عن نصف المدة المحكوم عليه بها.

على الرغم من تحديد القضايا التي يشملها العفو إلا أن هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي تحقيقها حتى يستفيد مرتكبي هذه الجرائم من العفو. وهي:

    • أن يكون ملتزماً بالقواعد وحسن السيرة والسلوك خلال المدة التي قضاها في السجن.
    • أن يتعهد بعدم ارتكابه للجريمة مرة أخرى.
    • أن يتعهد بالالتزام وحسن السلوك بعد خروجه.
    • أن يكون قد أمضى نصف مدة عقوبته في بعض الحالات.

وبإمكانك الحصول على معلومات أكثر من محامي مختص وخبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث أنه مطلع ومتابع لكافة القرارات الملكية الصادرة والتعديلات التي تطرأ على الأنظمة في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة.

يستفيد من العفو مرتكبي الجرائم التالية: مخالفات أحكام المرور. الجرائم المعلوماتية. الاعتداء على ما دون النفس. عقوق الوالدين. جرائم السرقة. مخالفة نظام الإقامة. القتل شبه العمد. قضايا المسكرات. قضايا التستر التجاري والشيكات بدون رصيد وقضايا المخدرات ضمن شروط محددة.
حتى يشمل العفو السجين لا بد من أن تكون القضية المدان بها تندرج في قائمة القضايا التي يشملها العفو. ويجب عليه التعهد بعدم العودة لارتكاب الجرائم والتورط بها. ويجب أن يكون السجين يستفيد من العفو الملكي للمرة الأولى، فإن كان قد شمله العفو في مرة سابقة فلا يشمله العفو لمرة ثانية.

وفي ختام مقالنا القضايا الاخلاقية هل يشملها العفو بالسعودية. تعد القضايا الأخلاقية وقضايا المخدرات من القضايا التي تكثر حولها الاستفسارات عند صدور عفو عن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية. إلا أن هذه القضايا تعامل بالكثير من التروي والحذر من قبل الجهات المختصة عند الإقدام على إصدار عفو نظراً لخطورتها.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية لدى السعودية، واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات في السعودية، كذلك عقوبة التزوير في النظام السعودي، أيضا النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية. و كيف اعرف إذا شملني العفو في السعودية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

1.5 / 5. 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.1/5 - 797

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات