+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات السعودي

10 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات في السعودية

لا تعتبر اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات السعودي مجرد نصوص قانونية، بل هي مجموعة من الأحكام والمواد القانونية التي يحمي المجتمع ويسعى للحفاظ على أمنه وسلامته. الهدف الرئيسي لهذه اللائحة هو تعزيز الجهود المبذولة لمحاربة تجارة وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية  عبر إطار قانوني صارم.

من خلال هذا المقال، نستعرض أبرز بنود اللائحة وأثرها على المجتمع السعودي، لذا أعطِ قراءة جيدة.

اطلب أفضل استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات

يمكن تعريف اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة مخدرات، على أنها مجموعة من المواد القانونية التي تهدف إلى شرح وتحديد الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لمواجهة الجرائم المتعلقة بالمخدرات والمؤثرات العقلية، بما في ذلك التعاطي والاتجار بالمخدرات و الترويج لها.

حيث تحدد اللائحة وبالتفصيل معايير الأدوية الطبية والمؤثرات العقلية التي تستخدم بقصد العلاج، وضوابط وصف الأدوية المخدرة في المؤسسات العلاجية.

علاوة على ذلك، تبين اللائحة السلطات المختصة بملاحقة المواطنين وغير المواطنين السعوديين المتهمين بجرائم الاتجار أو حيازة أو تعاطي المخدرات، وما هي السلطات المخولة بنقل ومرور المخدرات.

على سبيل المثال تحدد اللائحة التنفيذية في المادة 2 والمادة 34 منها ما هي الأدوية الطبية التي تحتوي على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية يمكن نقلها عبر وسائط النقل وماهي المواد التي يمتنع حيازتها من قبل مقدم تأشيرة الحج أو الإقامة والتي لا تفيض عن الاستخدام الشخصي.

كذلك حددت اللائحة في المادة 20 منها:

    • شروط الوصفة الطبية التي تصرف لمرضى وتحتوي على مواد مخدرة أو مواد تتضمن مؤثرات عقلية.
    • بيانات الوصفة تحتوي على (اسم المنشأة والعنوان، اسم المريض وعمره ورقم ملفه، ورقم هويته، إضافة إلى رقم الوصفة، والتشخيص واسم الدواء ومعلومات أخرى)

كما تتضمن اللائحة مجموعة من التدابير الوقائية الرادعة والأساليب العلاجية بحق المتورطين بجرائم المخدرات، فضلاً عن وجود برامج التوعية المجتمعية لمخاطر المخدرات.

أي يمكن القول إنّ الهدف الرئيسي لهذه اللائحة هو شرح وتفسير المواد القانونية لنظام مكافحة المخدرات الجديد، وتحديد المسؤوليات التي تقع على عاتق الجهات التنفيذية المختصة بمكافحة المخدرات.

الأسئلة الشائعة

قانون المخدرات الجديد في السعودية، هو ما يعرف بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم م /39/ بتاريخ 8/7/1426، وحدد مفهوم المواد المخدرة وحظر جميع الأنشطة المتعلقة بها، إلاّ تلك التي تكون لغاية طبية. بما في ذلك البيع والشراء والاستيراد والتصدير أو المرور بها عبر المملكة باستثناء الحالات التي تملك ترخيصّا من الجهات الصحية المختصة، مع بيان الإجراءات والشروط اللازمة للحصول على هذه التراخيص. ووضع قواعد خاصة بالصيدليات بشأن حفظ وصرف المواد المخدرة، وحديد العقوبات المترتبة على مخالفة النظام والجهة المسؤولة عن تنفيذ هذه العقوبات.
تهدف اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات إلى تحديد القواعد والإجراءات المتعلقة بتطبيق نظام مكافحة المخدرات الجديد. كما تهدف إلى تنظيم عمليات مكافحة الاتجار بالمخدرات وتعاطيها، وماهي العقوبات والإجراءات القانونية المرتبطة بها، مع التركيز على الوقاية والعلاج، وتفعيل برامج إعادة التأهيل للمدمنين.

في الختام، تعكس اللائحة التنفيذية لـ نظام مكافحة المخدرات تعهد السلطات الحكومية في المملكة بمكافحة آفة المخدرات وحماية المجتمع من آثارها السلبية، و تحقيق بيئة مجتمعية آمنة و صحية.

لتكون جزءًا من الحل، بادر للاتصال مع محامي جنائي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وتعرف على فريق قانوني متخصص بقضايا المخدرات.

مقالات ذات صلة: صيغة معروض استرحام سجين مخدرات، ومبعد بقضيه مخدرات السعوديه، كذلك منع السفر حيازة مخدرات. أيضا موعد سقوط الحكم في قضية مخدرات، وعفو الامارة في اول قضية مخدرات.


المصادر:

  • اللائحة التنفيذية لـ نظام مكافحة المخدرات.
  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات